اسئلة حول مرض انفصام الشخصية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

موضوع مغلق
قديم 16-08-2010, 12:29 AM
كورنليا
عضو جديد
كورنليا غير متصل  
اسئلة حول مرض انفصام الشخصية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرض انفصام الشخصية مرض نفسي يصاب اناس من كافة الاعمار ومن الجنسين

انا شخصيا لدي حالة في الاسرة تعاني من هذا المرض وهي خالتي (الله يشفيها ويرفع عنها ادعولها في هذا الشهر الفضيل )

يا اخوان خالتي هذه من اقرب الخالات الى قلبي واحبهن بعد والدتي كانت انسانة مختلفة قبل ان تصاب بالمرض والان تغيرت وتبدل حالها

تزوجت من رجال محترم حبها وصانها ولا يزال يحبها لدرجة نو الى الان مر 10 سنوات على مرضها والمشاكل ما فكر يتزوج عليها او يبدلها ولو كان رجال ثاني لتزوج من اول سنة (الله يجازي الخير ويلقى الاجر على صبرو وايمانو ماشاء الله عليه )

خالتي عندها بنت عمرها الان 16 مسكينة بنتها تحملت مسؤلية قبل عمرها بسبب مرض امها وتحملت المشاكل وكانت تشوفها من هي صغيرة بس مع ذلك لا زلت احسها قوية وواثقة من نفسها الله يرزقها الزوج الصالح مثل ماقامت بامها ويكافئها في

نرجع لخالتي والمشكلة الاساسية
تعاني من مرض نفسي انفصام الشخصية بدا المرض عندها بعد ماولدت ولدها الثالث سارت تتوهم اشياء وتوسوس وتضارب مع زوجها بسسب او بدون سبب مرة كانت تقلوا الي في التلفزيون يشوفونا ومرة كانت تقول لنا انتو وزوجي تتامرو عليا عشان تموتوني وقدام عيالها هذا الكلام ولو تشوف شيخ في التلفزيون تكلم او افتى تحسبو يقصدها هي بذاتها واحيانا تقول للاولادها خالتكم يخوفوكم ويضربوكم لمن احطكم عندهم وطور الموضوع سارت تسالهم على المدرسين والبلات في المدرسة لو يتحرشوا فيهم ووصل الى ابوهم وتقول مرة وزوجها مسافر احس انو يخش ويفتح الباب اي لحضة تسمع اصوات وتكلم نفسها مرات تضحك مع نفسها واحيانا تشوفها معصبة كأنها الضاربت مع احد وكانت ترفض العلاج بشتى انواعه شيوخ وحبوب وتقول انتو المرضيين مش انا في البداية كلنا شكينا انو مس ولا سحر وديناها من شيخ الى شيخ لا فائدة ومرة وديناها عند شيخ ويقرا عليها الظاهر الشيخ الله يهدي كان يحسب انو يكلم جنية كنا برا واقفين انا وامي وزوجها وعيلها ونسمع الصراخ الشيخ يقلها والله لا اضربك لغاية تطلعي وعيالها انفجعو مساكين جتلهم حالة نفسية وقعدو يبكو بهسترية وزوجها عصب واخذها ومشينا وبعدها كرهت الشيوخ ماتبغى معد سارت تصلي او تصوم عرفنا انو موسحر وبعد اقناعات وديناها للطبيب نفسي قال انو عندها انفصام شخصية وافقت تاخذ الحبوب وتحسنت بس قبل فترة انقطعت على الحبوب ورجعت وسارت تا خذها في اوقات غير منتظمة ومعد سارت تاثر عليها المطلوب منكم نصائحكم لو عندكم احد مريض بهذا المرض اش تتعاملوا معاه والدواء كيف معد سار يجيب نتيجة انا ماعندي رقم دكتورها عشان اسألو بس ابا اعرف واخيرا الله يخليكم دعائكم لها بشفاء في رمضان وكلو من ميزان حسناتكم
قديم 16-08-2010, 11:38 AM
جرحني زماني
عضو نشيط جدا
جرحني زماني غير متصل  
الله يشفي خالتك شفاء عااجل ياااااارب

رااح أقوولك أنا عمتي متزوجه وعندهاا انفصام شخصيه وكانت قبل مافيها اي شيء

هياا تعبت من النفسيه لأنهاا كااانت تكتم على نفسهاا كثيير
ظلم من زوجهاا وعيشتها معاه وظلمه لهاا والبيت اللي مسكنها فيه

كااااااااااااانت تكتم ولاتقوول لأحد الييييين ماتعبت والله لدرجه أن مرره بنتهاا الصغيره كانت ماتنام إلا في حضنهاا ولما تعبت قالت هذي ميين هذي ماهي بنتي وبنتهاا تبكيي وتصيح وعمتي تصاارخ أن هذي مو بنتهاا
رجعت لحالتها الطبيعيه ولاكأنها قالت شيء الله يشفيها ياااارب

كنا نوديها عند مشايخ يقروا عليهاا نخليهاا تقرأ قران البيت اربع وعشرين سااااااعه قران

أذكارها والعلاج وكانت تراجع عند دكتور نفسي وجلست فتره العلاج عند اهلهاا

استمرت على العلاج واللي فهمتوا انها طول العمر >> اذا ماني غلطانه

لأنها لوتركتها ترجع تنتكس حالتهاا

وماشاء الله تبارك الله اللحين هياا بخيير مع العلاج ومراجعة الدكتووور

القران خليهاا تقراه مع العلاجاات

والله يكتبهاا الشفاء القريب
قديم 17-08-2010, 12:30 AM
كورنليا
عضو جديد
كورنليا غير متصل  
شكرا للمرور جرحني زماني
قديم 17-08-2010, 03:16 AM
good man2000
عضو نشيط جدا
good man2000 غير متصل  
انا شخصيا لو تخيلت نفسي اصبت بهذا المرض ( و العياذ بالله) فسيكون رد فعلي تجاه كالاتي :

1- الا اشك في شيء بدون دليل مادي ملموس .. فاذا وجد الدليل فساتصرف بناءا عليه و ان لم يوجد دليل فساتجاهل الامر كله ..
2- لو وجد الدليل و انكره من حولي فهناك احتمالان ::
- اما ان اعترف بمرضي .. و اصدق من حولي ان الدليل الذي معي كاذب و زائف و بالتالي اتجاهله تماما كانه لم يحدث
- اما انني امام قوة عاتية تسيطر علي كل من حولي و بالتالي فلا قبل لي بمواجهتها .. فساريح عقلي و بالي و اترك هذه القوة تفعل ما تشاء دون مقاومتها

و النتيجة .. حياة هادئة دون انفعالات او مشاكل ..
قديم 17-08-2010, 03:57 AM
اموت في اولادي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اموت في اولادي
اموت في اولادي غير متصل  
اختي اعرضوها على طبيب اخر
من الممكن انها بعد الولاده اصيبت ب(كئابة الولاده)
ولم تراعى حالتها الا ان تحولت الى مرض
هي في اي بلد اذا في السعوديه في الدكتور طارق الحبيب الجميع يمدحه
الله يشفيها يارب

قديم 17-08-2010, 05:06 AM
المتفائلة..
طبيبة عامة
 الصورة الرمزية المتفائلة..
المتفائلة.. غير متصل  
اختي الفاضلة

خالتك تعاني من فصام عقلي (schizophrenia)
من النوع البرانويد

هذه نبذه مختصرة عن المرض

الأعراض::
الفصام العقلي "الذُهاني" ليس مرضاً محدداً بذاته بل هو مجموعة من الأعراض إذا اجتمعت أو اجتمع بعضها لفترة محددة "اكثر من شهر " بوجود شروط محددة يطلق على الشخص بأن لديه سكيزوفرينيا::
1/ التوهم المرضي(الظلالات في التفكير) و هو أن يعتقد جزماً بشيء خاطئ لا يشاركه فيه أي أحد كأن يجزم بأن الاستخبارات قد زرعت في رأسه جهاز تصنت .
2/ الهلوسة و هي أن الحواس الخمس تستقبل الاشارات (السمعية و البصرية... الخ) في عدم وجود المصدر مثال ذلك أن يسمع صوت الراديو لكن في الحقيقة لا يوجد راديو أو يرى عصفوراً في عدم وجود العصفور أو يشم رائحة الأكل في عدم وجود الأكل نهائياً... في كل الحالات هناك تأكد من هذه الإشارات من قبل المريض لذا لا يُستغرب أن يرى هذا الشخص يتحدث لوحده فهو يتحدث مع مصادر لإشارات لا يدركها الأصحاء .

بمعنى انه هو وحده حقيقي يسمع الصوت او يرى اشياء لانراها نحن الاصحاء وذلك لوجود خلل عنده في مادة بالمخ .

3/ عدم ترابط في الحديث فكلام المريض غير مفهوم من ناحية المحتوى و التسلسل
4/ الخلل في الهيئات الجسمية التي يأخذها المريض كأن يتخشب فلا يتحرك لمدة طويلة أو أن يقلد حركة الذي أمامه أو يأخذ شكل معين و يتصلب عليه .
5/ الأعراض السلبية و هي سطحية الشعور فلا يفرح إذا كان هناك خبراً مفرحاً و لا تظهر عليه علامات الحزن و التأثر لدى سماعه الأخبار الحزينة .
جميع هذه الأعراض تؤدي إلى اضطراب و خلل وظيفي من الصعوبة أن يستمر هذا المريض في دراسته أو في عمله إلا أذا كان عملاً لا يحتاج إلى تشغيل ذهني و يؤدي كذلك إلى خلل اجتماعي فلا أحد يرغب في التواصل مع شخص لا يهتم بنظافته و يشك بمن حوله و يرى مالا يرون... الخ

يتصف مريض الفصام(كغيره من الامراض الذُهانية) بعدم الاستبصار بمرضه بمعنى انه لايعترف ولايقتنع بانه مريض ويحتاج الى علاج بل يرى نفسه طبيعي

على عكس بعض الامراض النفسية الاخرى العُصابية (وليست الذهانية) مثل القلق او الاكتئاب او الوسواس ..الخ

فمريض القلق او الاكتئاب مثلا يبحث عن العلاج بنفسه ويشتكي من حالته بينما الفصامي يرى انه ليس مريض اطلاقا

السبب في هذه الاعراض وهذا المرض:

طبعا الخلل الرئيسي هو زيادة مادة في المخ تسمى (الدوبامين )
فزيادتها تؤدي الى الظلالات والهلاوس وغيرها من اعراض الفصام

الاسباب في زيادتها او حدوث المرض

غيرمحددة او معروفة بالضبط

لكن هناك عدة عوامل تدخل في الاستعداد للاصابة بالمرض:
منها عوامل جينية ووراثية , الاصابات القوية على الراس , عوامل قبل الولادة , العوامل البيئيةوالاجتماعية ,... وغيرها

أحصائيات المرض::
1/ في كل عام على مستوى العالم هناك 2 مليون حالة تكتشف من الفصام .
2/ تصل نسبة هذا المرض في المجتمع إلى 1% .
3/ نسبة الرجال إلى النساء متساويه 1:1 .
4/ عمر ظهور المرض يكون بين عمر 15 عاماً و 35 عاماً أي أن فترة العشرينات هي فترة قمة ظهور المرض .
العـــــــــــــــــــــــلاج::
ليس هناك علاج يشفي السكيزوفرينيا 100% فهي مرض مزمن كالضغط و السكر لكن هناك أدوية تعمل على تخفيف حدة الأعراض الموجبة (التوهم و الهلوسة) و العنف الشديد و هي مضادات الذهان و في أغلب الأحيان تعمل على استقرار حالة المريض بحيث يمكن التعايش مع من حوله خاصة إذا انتظم على أخذها

وفي حالة عدم انتظام المريض على العلاج الذي يعطى على شكل حبوب ممكن يحول على إبرة شهرية لضمان أخذ المريض لعلاجه .

اختي الكريمة اسال الله لخالتك الشفاء واستقرار الحال عاجلا غير اجل

اختي لابد من التااكد من ان المريضة تتناول الدواء لان بعض المرضى الفصاميين اذا لم يكن لديه رغبة في تناول الدواء يقوم بتخبئته تحت اللسان ومن ثم رميه اذا ذهب الشخص الذي يعطيه الدواء

اذا تاكدتي بانها تتناوله يجب مراجعة الطبيب لتغيير الجرعة بحيث تتناسب مع حالتها

وياليت تكتبين لي اسم الدواء الذي تتناوله ؟؟وكم جرعته ؟؟

كذلك انصحك اذا ستاخذونها لقارئ ان يكون معروف وعالم وليس بجاهل يتعامل مع هذه المريضه وكانه متلبسها جن وبالقوة سيخرجه

اسال الله ان يعافيها ويشفيها ويحفظها لكم ولاولادها

د.المتفائلة

التعديل الأخير تم بواسطة المتفائلة.. ; 18-08-2010 الساعة 03:03 AM
قديم 17-08-2010, 01:58 PM
المتفائلة..
طبيبة عامة
 الصورة الرمزية المتفائلة..
المتفائلة.. غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة good man2000 مشاهدة المشاركة
انا شخصيا لو تخيلت نفسي اصبت بهذا المرض ( و العياذ بالله) فسيكون رد فعلي تجاه كالاتي :

1- الا اشك في شيء بدون دليل مادي ملموس .. فاذا وجد الدليل فساتصرف بناءا عليه و ان لم يوجد دليل فساتجاهل الامر كله ..
2- لو وجد الدليل و انكره من حولي فهناك احتمالان ::
- اما ان اعترف بمرضي .. و اصدق من حولي ان الدليل الذي معي كاذب و زائف و بالتالي اتجاهله تماما كانه لم يحدث
- اما انني امام قوة عاتية تسيطر علي كل من حولي و بالتالي فلا قبل لي بمواجهتها .. فساريح عقلي و بالي و اترك هذه القوة تفعل ما تشاء دون مقاومتها

و النتيجة .. حياة هادئة دون انفعالات او مشاكل ..

الله لايقدر عليك ولا على المسلمين اي مكروه اخي الفاضل
اخي انت تقول :
اقتباس:
الا اشك في شيء بدون دليل مادي ملموس .. فاذا وجد الدليل فساتصرف بناءا عليه و ان لم يوجد دليل فساتجاهل الامر كله ..

ولكن مريض الفصام لديه دليل فهو يرى الاشياء ويسمع الاصوات بشكل فعلي
ويشعر بشدة بالاضطهاد من حوله واحيانا يشعر بان هناك من يحوك له المؤامرات .. واحيانا البعض يشعر بان هناك قوى مسيطرة عليه وتحركه كيف تشاء وهذا الشعور يقتله ويجعله متضجر طوال الوقت

طبعا تختلف الاعراض حسب شدة المرض وعدم تناول الدواء

ثم ان ذهنه مشتت المريض لن يكون بالشكل الذي تتصور لن يستطيع ان يحكم عقله او او ..

اسال الله العافية للجميع
قديم 17-08-2010, 03:29 PM
good man2000
عضو نشيط جدا
good man2000 غير متصل  
اختي "المتفائلة" ارجو ان تقرأي البند الثاني الذي ذكرته ..
قديم 18-08-2010, 07:02 AM
كورنليا
عضو جديد
كورنليا غير متصل  
شكرا جميعا لمروركم good man 2000 كما قالت اختي المتفائلة الامر ليس بيدها فهي ترى وتتخيل وتصدق ذلك فعليا والله يبعد عنك هذا المرض ويكفيك شرة لانو فعلا مرض صعب يؤثر على المريض والاسرة
قديم 18-08-2010, 07:10 AM
كورنليا
عضو جديد
كورنليا غير متصل  
اختي المتفائلة اسم الدواء هو risperdal 2mg كانت تأخذ حبة ونص وسارت تأخذ حبتين بس المشكلة تاخذها في اوقات غير منتظمة صح كل يوم بس مونفس الوقت هل هذا الشي يؤثر واشكرك لاهتمامك وانتظر ردك
موضوع مغلق

مواقع النشر