لقد سمعنا بأن كتيبا بريال واحد أدخل مئات من
الناس في دين الإسلام من كل بلاد العالم
- وأن شريطا واحدا كان له من الأثر في هداية كثير
من العصاة بصورة لم يؤثر عليه سواه
- بل قد تفرج لشخص مكروب أو قد تدله على عمل
صالح من خلال رسالة جوال قصيرة
وهكذا تتنوع الوسائل وتتسع دائرة نفعها فلا يصح
أن نحصرها في إلقاء الدروس فقط .
ثانيا : من هم المتحدثون في عهد عليه الصلاة
والسلام ؟
أما في المدينة فلم يكن خطيبهم ومعلمهم سواه
وأما في غيرها فمن أرسله سفيرا له كمعاذ بن
جبل في اليمن .
فهل يعني هذا أن الصحابة والصحابيات عليهم
تمام رضوانه ليسوا دعاة إلى الله لأنهم لم يجلسوا
في مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتحدثوا
بدلا عنه ؟!! كلا ..وحاشاهم رضي الله عنهم بل
هم خير دعاة الدنيا على الإطلاق وعلى أكتافهم
قام هذا الدين وانتشر وإنما كانت دعوتهم إلى الله
بطرق مختلفة :
- كتبليغ ما سمعوه في مجلسه عليه الصلاة والسلام
إلى من لم يحضر هذا المجلس من زوجات وأبناء
وأهل وكل من حولهم بلا استثناء وبمعنى آخر
حرصهم على التعلم والتعليم في آن واحد
فمن من رجالنا يحضر خطبة الجمعة أو محاضرة في مسجد ثم يأتي ليفيد أهل بيته مثلا بما تعلمه من علم ؟
وكم من أم وأخت أو ابنة سمعت محاضرة في
مسجد أو دار تحفيظ أو حتى في شريط ثم حرصت
على إيصال ما تعلمته لأهلها وجيرانها فور عودتها حتى ولو لم يرغبوا في ذلك ؟
أو قرأت كتابا أو سمعت شريطا فأهدته لغيرها على
الأقل ؟
- ومن وسائلهم العظيمة وهي الأهم على الإطلاق
أسلوب الدعوة بالقدوة وهي أشد أساليب الدعوة تأثيرا
وبهذا السبب وحده – دون الأسباب الأخرى – فتحوا
الأمصار والبلاد في أفريقيا وغيرها دون جهاد ولا
حد سيف فهل أعظم من هذا الأسلوب الذي فتح
بلداناً بصمت ؟!!
فثقي – يا أخيتي – أن موقفا واحدا يتعلم فيه
من حولك خلقا فاضلا وثباتا منك على الحق
يرونك مستمرة عليه ملازمة له سيكون أثره عليهن أبلغ
من ألف محاضرة تلقينها عليهن
- وإن من أساليبهم الدعوية محاصرة المنكر والأمر بالمعروف في كل لحظة والحزم في ذلك دون تهاون
- ومن أساليبهم الدعوية الدعم للدعوة والدعاة
- والجهاد في سبيل الله على قلة ما في أيديهم
وغيرها من أساليبهم المتوفرة والملائمة لعصرهم
فبمثل هذه الأساليب التي ربما ترينها بسيطة أصبحوا
أفضل دعاة الدنيا على الإطلاق فكوني على نهجهم
لتكوني الأفضل بإذن الله
ثالثا : أن كل إنسان ميسر لما خلق له وأن الله تعالى
لا يكلف نفسا إلا وسعها وليس كل الناس يستطيعون
تصدر المجالس وإلقاء المحاضرات وإنما فقط من خلقه
الله مهيأ لذلك وأعطاه الله القدرة على التأثير في
الناس ولو تحدث من لا يحسن الحديث لكان سكوته أولى
حتى لا ينفر الناس من الدعوة والدعاة .
ولو أمعنا النظر في المجتمع لوجدنا أن الموهوبين
الموفقين لحسن الحديث قلة في المجتمع ، فهل
يجوز أن يجلس الباقون مكتوفي الأيدي أمام
تيارات المنكرات الجارف ؟
وهل يستطيع هؤلاء القلة وحدهم الوصول
إلى كل شرائح المجتمع ومخاطبة عقولهم
المختلفة لولا الجهود المساندة أو المماثلة ؟
بالطبع لا ..
إن الشخص الذي يلقي محاضرة قد يصل إلى فئة
من الناس سعت بقدميها إليه ..لكن من يوصل صوته
إلى الفئة الأخرى التي لا تعرف طريق المساجد
أو المحاضرات ؟
رابعا : الشخص الذي يلقي محاضرة على فئة
تحب أن تسمع مثل هذه المواعظ هل سيستطيع
كذلك الوصول إلى الفئة التي لا تحب هذا النمط
والأسلوب بعد أن غير هذا الزمن أذواق الناس
كمحبي الحاسوب أو المشاهد التمثيلية أو الرحلات
مثلا
بالطبع لا .. لأنه لا يحسن هذا الأساليب
لقد خلق الله خلقه مختلفين فما يؤثر في إنسان قد
لا يؤثر في آخر والأسلوب الذي يناسب فئة من الناس
ربما لا يناسب غيرهم وهذا يدعونا إلى أن نعي حقيقة
البشر وأننا نحتاج إلى أن ننوع في أساليبنا الدعوية للوصول إليهم بعد تغير الزمن ومغرياته
فمدمنو الإنترنت ما عندهم وقت للذهاب إلى محاضرة في مسجد فهؤلاء من الممكن أن تصل إليهم
من الباب الذي دخلوا فيه وهو الحاسوب وقد اهتدى خلق
كثير بل ودخل البعض في الإسلام عن طريق
مواقع في الإنترنت أو مقالات أو غيرها من برامج الحاسوب
أليس لمثل هؤلاء من الأجر ما للشيخ الذي يتحدث
في محاضرة وربما أعظم .
كذلك قد تؤثر قصيدة وعظية في عشاق الشعر
في الوقت الذي يراها غيرهم مجرد هذيان ..
وقد استمع الشيخ ابن باز إلى كثير من الأناشيد
الإسلامية التي أُلقيت في مجلسه فما كان منه إلا
أن أثنى عليها وعلى أصحابها ودعا لهم وثبتهم
وحثهم على المزيد
ومن الناس من خلقه الله لا يحتمل الجلوس
أقل من ساعة ليستمع إلى محاضرة في حين
أنه مستعد لأن يجلس ثلاث ساعات متواصلة
ليقرأ في كتاب في مكان هادئ ..أليس الكتاب
الدعوي لمثل هذا أنجح ؟
وربما أن مشهدا تمثيلياً تصل به إلى عشاق التلفاز
أو محبي هذا النوع من الفنون سواء في شريط
أو في التجمعات العائلية أو المسارح وغيره يكون تأثيره
أبلغ من محاضرة في مسجد أو خطبة جمعة .