زواج النهاريات - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2010, 09:05 PM
  #1
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
زواج النهاريات


قبل ان تشرعو في القراءة لا تتجاوزي المقدمة
المقدمة
نكاح النهاريات اسم قديم لنكاح المسيار بيد اني لا أوئيدة إلا بالشروط التي وضعها اهل العلم ولهاذ أنزلت هذا الموضوع لتعلم المرأة المسلمة معلمات أشبه بالكاملة على ضوء أقوال العلماء والمتقدمين المعاصرين فقد اختلف العلماء على ثلاثة اقوال انتهاء.

القول الأول

عدم جوازه قال به جمع من العلماء منهم الشيخ \محمد ناصر الدين الالباني والشيخ \عبدالعزيز المسند رحمهم الله والدكتور\محمد الراوي وغيرهم واستدلو بأدلة كثيرة منها
1-انه بدعة ابتدعها ضعفاء النفوس ولم تكن موجودة من قبل وهوا شبيه بزواج النهاريات والليليات والذي نقل عن الامام احمد انه ليسى من نكاح أهل الإسلام .
2-انه يتضمن شروط فاسدة مفسدة للعقد تتعلق بتنفيذ الوطء والقسم وإسقاط النفقة والسكنى
3-الغالب فيه الكتمان فهو نوع من نكاح السر المنهي عنه
4- لا يحقق مقاصد الشريعة مثل تكوين الأسرة المستقرة والسكنى والرحمة ومسؤولية تربية الأولاد ونحو ذلك ولا يحقق سوا المتعة الجنسية .
5- أشبة بزواج المتعة ،وسيلة لابتزاز الرجال للنساء وسد للذريعة

القول الثاني

جوازه مع الكراهية منهم جمع من علماء السلف منهم وهبة الزحلي والزهري ولحكم ابن حماد وكان ابن سيرين يكره نكاح النهاريات

القول الثالث

جوازه من غير كراهية منهم سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز والشيخ\ عبدالله ابن جبرين رحمهم الله والشيخ \عبدالعزيز ال الشيخ مفتي عام المملكة والدكتور \ناصر فريد مفتي جمهورية مصر والأستاذ الدكتور\ يوسف القرضاوي واستدلوا
1-انه زواج اكتمل فيه شروطه فوجب الوفاء به
2-ان تتنازل المرأة عن حقها في القسم والنفقة والسكنى لا يتعارض مع الشرع
3-يؤيد ما روي عن الحسن البصري وعطاء بن ابي رباح كانا لا يريان بأسا بتزويج النهاريات
4-انه وسيلة أوجبته ضرورة الحياة وتطور المجتمعات وظروف العيش في هذا العصر وهوا يساهم في حل مشكلة العنوسة في المجتمعات الإسلامية فقد يفوت المرأة قطار الزواج فيكبر سنها ولايتقدم لها أحد فتتنازل عن بعض حقوقها في صورة هذا النكاح ،وقد يتوفى الرجل عن المرأة او يطلقها ويكون معها أولاد يحتاجون الى رعاية تربية ولا يكون من يقوم بذالك في أحسن وجه فيرغب عنها الرجال فتجلس بقية عمرها غير متزوجة تعاني معاناة شديدة بسبب ذلك وقد يكون المسيار خير لها في مثل هذة الحالة حيث تتفرغ لتربية أولادها في الوقت نفسه تشبع غريزتها ولا يزاحمها حقوق الزوج العادي في تربية اولادها

القول الراجح

بجوازه لما يحقق من مصالح تربو على منع من مفاسد ولهاذ لا بد من توفر شروط النكاح من شهود وولي ومهر ورضا المرأة وغير ذلك
ونؤكد ضرورة تسجله رسميا حفاظاً على حقوق المرأة ويكره كتمانه كراهية شديدة
واخذ بهذا الرأي مجلس المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة 10-14\3\1427هـ في قراره الخامس فقرة 1
اسأل الله ان ينفع به

__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM.


images