مشكلة في الميراث - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 14-09-2011, 01:52 AM
لولوة 2006
عضو مثالي
لولوة 2006 غير متصل  
مشكلة في الميراث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اتمنى الله يسعد اللي يقرا مشكلتي ان يساعدني
انا وحيدة ابي توفي ابي منذ 35 سنة وكان جدي وجدتي لابي على قيد الحياة كان عمري سنة ونصف فلا يمكن تقسيم الارث حتى ابلغ سن الرشد وبمااني الوحيدة فنصيبي من ميراث ابي النصف وامي الثمن والبقية لجدي وجدتي لابي
ولم يتوزع الارث
المشكلة تبدأ
وانا عمري 17سنة توفي جدي لابي ولم يتوزع الارث ولمابلغت 24 سنة توفيت جدتي لابي وبحكم ان ابي الابن الوحيد لابوه من بين ثلاث اخوات وبحكم انه لايوجد له اخوه فيرث جدي ابناء اخوانة
الآن ورث ابي يتقسم على
انا وامي
وعماتي الثلاثة( نصيبم من ورث من ابيهم وامهم )
وابناء اعمام ابي الستة ( نصيبهم من ورث عمهم (جدي ))
فماذا افعل وانا الى الآن عمري 37 سنة ولم استلم نصيبي من ورث ابي ؟
المشكلة ان عماتي كل ماحددنا يوم لا جتماعهم لايحضر احد منهم
ولا استطيع ان اقدم شكوى عليهم
فماذا افعل ؟
الله يسعدكم كل من يقرا مشكلتي يساعدني
واذا احد يعرف مستشار يدلني عليه

التعديل الأخير تم بواسطة لولوة 2006 ; 14-09-2011 الساعة 01:57 AM
قديم 14-09-2011, 02:04 AM
monarch
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية monarch
monarch غير متصل  
أختي الكريمة ما حبيت أطلع إلا لما أرد عليكي بس وأدعيلك
كنت أتمنى أساعدك لكن ليست لي خبرة في أمور المواريث..

الله يسر أمرك يارب..
قديم 14-09-2011, 02:46 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  
ابنتي الكريمة أسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بكل خير ويعجل لك بما تحبين.
1- ليس شرطاً أن يؤخر قسم الميراث حتى يبلغ الصغير والواجب شرعاً قسمة التركة حال تنفيذ الأمور التي قبلها وهي تجهيز الميت ثم ديونه ثم وصيته وما بقي من المال فهو ميراث فيقسم المال على أصحابه حسب نصيب كل منهم شرعاً ويعين القاضي وصيا على مال الصغير يحفظه وينميه له ويؤدي زكاته وإذا بلغ سن الرشد ( أي السن التي يعلم القاضي فيها أن هذا الذي كبر أصبح يحسن إدارة المال) فيدفع له ماله عند القاضي أو بشهادة شهود.
2- نصيبك من الميراث تستحقينه من حين وفاة والدك وما نتج عنه من مال حتى استلامك له.\
4- إذا توفي أحد الورثة قبل قسمة التركة فهذه لاحالة تسمى المناسخات وهي على درجات منها الحالة التي ذكرتيها. فيقسم المال الأول ويعطي لورثته كأنه موجود وعند تداخل الورثة بين الميت الأول والثاني والثالث مثلا فهناك طرق حسابية معروفة تقوم بها إما مكاتب القضاء الشرعي أو مكاتب المحاماة والشرعية المختصة.
5- بقي أن نعلم من بيده المال و من وكله على إدارته منذ عشرين سنة وماذا فعل به.
6- انتقلتي من الحديث عن ميراث جدتك إلى جدك ليرث أبنا.

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

قديم 14-09-2011, 03:26 AM
لولوة 2006
عضو مثالي
لولوة 2006 غير متصل  
جزاك الله خيرا رجل الرجال
من بيده المال جدي لامي لانه خال ابي ( يعني جدتي لبي اخته) لان جدي لابي كان فاقد العقل ولا يوجد لدي اعمام
وكله على إدارته جدتي لابي وامي
فامي تزوجت وانا عمري 8 سنوات والحمد لله انجبت ابناء وبنات اخوة لي من امي
ولكن جدي لامي توفي قبل 5 سنوات ولم يتم توزيع الارث ووكلت اخي من امي الاكبر على شئوني
ارجوك اخي ساعدني فانا في دوامه لا استطيع ان افعل اي شيء
قديم 14-09-2011, 03:27 AM
تعبت !
عضو نشيط
تعبت ! غير متصل  
أُختي الكريمه

في هذه الحاله ، إذهبي ومعكِ محرم لأقرب محكمه مِنكم واشرحي للقاضي بالتفصيل وهو من سيجد لكِ الحل اللذي يرضي الله ومن ثم يرضيكِ ويعدلكِ ، ولا أرى ولا أي شخص يرى في ذالك عيب فهذا حقُكِ ومن الطبيعي رُجوعك للقاضي .

وقبل هذا كله كما ذكر أخي رجل الرجال ، إرجعي للوكيل عن أملاك والدٌكِ رحمه الله

وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه
قديم 14-09-2011, 03:37 AM
لولوة 2006
عضو مثالي
لولوة 2006 غير متصل  
جزاك الله خيرا تعبت !
الوكيل على اموال ابي جدي لامي وجدي توفي قبل 5سنوات وانا محرجة كيف اقدم شكوى على عماتي
لان الحل بيدهم وهم رافضين الاجتماع لنحل هذه القضية ودياً دون الذهاب للمحكمه
قديم 14-09-2011, 03:49 AM
لولوة 2006
عضو مثالي
لولوة 2006 غير متصل  
الله يجزاكم خيرا ارشودني الى حل هذه المشكلة
فانا محتارررررررة
ولا يوجد حل الا المحكمة
ساعدووووووووووني
قديم 14-09-2011, 03:53 AM
تعبت !
عضو نشيط
تعبت ! غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لولوة 2006 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا تعبت !
الوكيل على اموال ابي جدي لامي وجدي توفي قبل 5سنوات وانا محرجة كيف اقدم شكوى على عماتي
لان الحل بيدهم وهم رافضين الاجتماع لنحل هذه القضية ودياً دون الذهاب للمحكمه
رحم الله جدكِ وأبيكِ

إذن إذهبي لوكيل جدِك ، إن لم يُجدي ذالك ، فتوجي للقاضي

والذهاب للقاضي ليس شكوى ، إنما فقط إستدعاء لهم لكي يجتمعون ولا أعتبرها شكوى حتى لو أتت هذه الفعله من أُختي ، فهذا حقُكِ الشرعي ولا ضير عليكِ في ذالك ولن يلومكِ أحد وإن لاموكِ لاتلقين لهم بال ، وبما أنكِ وحيدة أبيكِ وليس لكِ ولي يرعى شؤونك ويدافع عن حقوقك فاتجِهي لأحد أخوان امكِ الذي تَرين فيه الحكمه والعقل والرؤيه السديده وإن لم تأخذي حقي ولم يُجدي ذالك ، فالسلطان ولي من لا ولي له ، والقاضي يندرج تحت كلمة السلطان ومن الطبيعي أن تتوجهي له ، ولاتعتبري كلامي فيه تحريض على أوليائك وأهلك لا والله بل أريد أن تحفظي حقوقك ، وقبل هذا كله إتصلي بأحد عماتك وقولي لهم متى ستجتمعون لنوزع الحقوق لأصحابها ، فأن أنكروا أو تجاهلوا فتوجهي للقاضي ، أو إن لم تتأكدي من كلامي فتواصلي مع أحد المشائخ الموثوقين واشرحي له الموضوع وانظري إلى رأيه فأظن أنه سيقول لكِ توجهي للقاضي لأن القاضي هو أعلم بقِسمة الميراث والميراث شيء صعب لأنه حقوق مسلمين ، ولايحتمل أن تأخذين الرأي من منتدى أو موقع بل القاضي هو من يحكم في ذالك كما ذكرت لكِ.

موفقه بإذن الله

التعديل الأخير تم بواسطة تعبت ! ; 14-09-2011 الساعة 03:58 AM
قديم 14-09-2011, 05:23 AM
لولوة 2006
عضو مثالي
لولوة 2006 غير متصل  
جزاك الله خيرا اخي تعبت !
إن شاء الله اطبق نصحيتك
قديم 14-09-2011, 06:23 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  
ابنتي الكريمة
في أي مدينة أنتِ
والذهاب للمحكمة يكون بعد الاتفاق مع عماتك ليضعن وكيلاً شرعياً لهن يجتمع بالمحكمة مع وكيلك الشرعي ووكلاء بقية الورثة ليتم توزيع التركة وإظهار صك بذلك تمكن البنوك وغيرها من التعامل معكم كملاك جدد للأموال وأوضح الصورة أكثر كالتالي:
1- الأموال والعقارات قسمان أموال سائلة في البنوك وهي بحسابات الوكيل الأخير.
2- العقارات والأموال التجارية كالبضائع وغيرها وهذه تحت ملك الوكيل ولا تنقل لملكيتكم أو تتم تصفيتها إلا بعد الحكم بتوزيع التركة.
3- قسمة التركة عبر المحكمة لا تدع لأي احد فرصة للعبث أو التغيير ولا تدع للشيطان فرصه للدخول بينكم بالشك في صحة القسمة .
4- عمل المحكمة لمساعدة المحتاجين للوجه الشرعي وليس بالضرورة لفض نزاعات بين أناس متخاصمين وممكن بسط هذه الفكرة لعماتك ويمكن أن تبعث المحكمة لهن كاتب عدل لتسجيل وكالاتهن في المنازل إن كن لا يستطعن الذهاب إلى المحكمة.
5- يوجد في المحكمة قسم خاص باستقبال طلبات النساء ويقوم الموظف بإعطاء المتقدمة كامل المطلوب وخطوات تحقيقه.
6- ماذا فعل وكيلك حتى الآن.
7- أي شخص سيكون وكيلاً عنك في لبمطالبة فسيشترط ما يعادل ال10% من المبلغ أو أقل حسب السوق.
8- يجب أن تحرصي هل تمت تأدية الزكاة على المال عبر هذه السنوات أم لا ؟.
9- يجب الانتباه في كتابة الوكالة بأن تكون بالنص عليها دون التوسع مفمثلاً لو قلتي وكالة عامة صار له الحق في تزويجك وكل أمر يخصك وإنما وكلت فلان بن فلان لإنهاء إجراءات استخراج نصيبي من تركة كذا وكذا بالتحديد.
لعلي أفدتك

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

مواقع النشر