بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الام اخي الاب قد يزعجنا كثيرا تكرار الخطاء من ابنائنا رغم اننا بعتقادنا قد وجهنا وحذرنا , لكن الخطاء يتكرر وكثيرا ما نقول بعد الياس من صالح الحال انه طفل عنيد ولا يفهم الا بالضرب ..............
ولكن كل هذا نحن من نصنعه في الغالب فلا يوجد طفل خلق عنيد او غير مبالي انما هي سمات شخصيه نحن من نعززها او نتحكم بها ............
ومن هذه المقدمه نحدد بعض النقاط الاساسيه في التعامل مع الطفل بشكل عام ثم لكل حاله اسلوب معين عند فشل هذه الطرق نظرا لان الطفل بلغ سن اكبر من هذا التوجيه ويتطلب حلول اكبر فعاليه على صعيد الناحيه النفسيه خاصه وتفهم الناحيه الاجتماعيه بشكل عام....
من هنا ابداء:

يخطى الطفل لانه لا يعرف السلوك الصحيح ولم يتم توجه له مسبقا............

قد يخطاء الطفل لانه لم يتلق منا تشجيع لسلوكه الصحيح لذلك يرى الطفل ان ما قام به لم يكن مهم فيتركه مع الوقت وقد يرفضه اذا وجد تعنيف على عدم قيامه به في الوقت الذي ينتظر هو التشجيع والدافع من الابوين لتعزيز السلوك الصحيح.........

قد يخطى الطفل احيانا لانه وجد ان هذا الخطاء يشبع حاجات نفسيه او عاطفيه لم تشبع لديه مثل( السرقه وقد يسرق شي بسيط وتافه مثل دفتر الوان او قصه ,,,)
وفي هذه الحاله علينا فهم السبب ومحاولة توفير هذا البديل له لكن بشكل تدريجي بحيث لا يفهم منه الطفل خطاء انها مكافئه له على خطائه........

او قد نجد اكثر من سبب من ما ذكر لديه وهنا لابد من الوقوف خطوه بخطوه على تلك الاسباب وتعليم الطفل قاعده مهمه وهي العقد او الاتفاق ويكون الحديث فيها مباشر وحازم بانك ترفض او ترفضي هذا العمل ولابد من توقفك ( اي الطفل) عنه تمام واعطى الطفل فكره واضحه ان مخالفته لذلك الاتفاق يترتب عليه مثل ( عدم الخروج مدة اسبوع , عدم التحدث معه من قبل الاب او الام طول اليوم ,............ وهكذا))
ومن هذا التعامل مع الطفل قد يصعب ويسهل حسب مدى حماس الوالدين لتعليم الطفل خطوه بخطوه التصرفات الصحيحه وعدم تهميشها حسب ( المزاج والتفرغ)
وقد نتطرق في موضوع اخر الى السنه النبويه والاحديث الشريفه التي استخلص منها العلماء المسلمين طرق التربيه السليمه التي اخذت من الغرب وقت طويل للوصول اليها....
اتمنى ان اكون قد افدتكم بشي .........
اختــــــــــــــــــــــكم
ملــــــــــــــــــــــــك[/B][/I][/B]