كرهت العيش بسبب امي واسلوبها الانتقادي. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 05-09-2013, 07:09 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  
كرهت العيش بسبب امي واسلوبها الانتقادي.

السلام عليكم
عندي مشكلة مع أمي التي تنتقدي كثيرا, تعايرني بعيوبي, أحس ان أنتقاداتها تخرجها من القلب لكي تعذبني.. هي أيضا هكذا مع والدي الذي تنتقده دائما وتذكره بعيوبه.. وأخي أيضا.. دائما تفتخر بنفسها انها تعرف اكثر منا.. هي في الحقيقة احسن فرد في العائلة حيث انها طليقة اللسان ولديها تجربة كثيرة في الحياة ومنطقية في التفكير وهذا بشهادة الجميع.. هذا الاسبوع قلتلها ان رأسي يوجعني من كلامها وإنتقادها سواءا لي او لوالدي أو لأخي, طلبت منها انها تغير هذا الاسلوب لانه لاينفع, لكن هي قاتلي هذا الاسلوب نفع مع ابوك بحيث انه تغير واصبح ياخذ برأيها.. بس انا لاحظت ان كل مرة امي تنتقد فيها والدي ولما تبتعد عنه اراه يبدا يتمتم ويتنرفز وهي لاتعطي لهذا الشيء أهمية.. ومرات لما يهددها هي تهدده بتركها المنزل.. لانه ظلمها كثيرا في الماضي.. وهي الان تحاول فرض السيطرة على كل الافراد.. ولو واحد منا قاللها كلام مايعجبها لاتكلمه لمدة معينة.. انا مليت منها ماحسها ام لي..
المهم مشكلتي : انني لاادرس بجدية, وأنا طول الوقت على الانترنت, ولدي عيوب في كلام, لست إجتماعية ولااطرح مواضيع ولااناقش ان كنا في مجموعات نسائية او غيرها.. كل هاته العيوب تعايرني بها وتنتقدني فيها.. مثلا في الدراسة انا لست جدية, علما انني اريد ان اتغير, كل يوم تقولي بعنف قومي ادرسي وتبدا تقولي كلام بينرفزي كتيييير وكلما سمعت كلامها زدت إصرارا ان لاابدا الدراسة بجدية عشان ماتقول ان اسلوبها هو اللي غيرني.. انا اريد ان ادرس واجتهد ولكن أجدها دائما تراقبني وتأمرني فأفشل وأكره أدرس.
وأيضا مشكل الانترنت اما أريد ان انقص من سويعات جلوسي على النت ولكن تدخلها في حياتي الشخصية يجعلني اعمل عكس اوامرها.. هي الان تريدني ان ادرس وابطل النت ولكن هي واحدة من اهم الاسباب التي تدفعني ان لاادرس بجدية وماابطل النت.. اكره نصحها العنيف
وايضا مرات لما ابدا اتكلم احس انها تشمئز مني بسبب عيوبي في الكلام ومرات يصل بها الحال الى ان تنتقد.. وأيضا لما يأتون الضيوف ومرات أبدا اتكلم أراها تنظر إلي وأحس انها بتقولي توقفي عن قول حماقاتك.. بحيث انها مرات عديدة لما يذهبون الضيوف تبدا تقولي ليش قلتي وليش قلتي هذا انتي غبية الناس ماتتكلم كدا.. ومرات لما احكليها عن صديقاتي وعن المشاكل التي يتسببن لي بها ـتبدا تقولي عشان انتي غبية وساجذة صديقاتك بيعملولك كده.. دائما تحتقرني وتقلل من قيمتي وتشكر بنات الناس امامي.. اصبحت اكره ان احكي لها مشاكلي لانها تذكرني بعيوبي.. جربت أطنش كلامها وأبدا في تطوير بس ماقدرت اتحكم في أعصابي لما اسمع كلامها الجارح التي تظن انه اسلوب جيد للتربية.. سببت لي عقدة.. هي لاتشجعني ولاتحاول مساعدتي.. بل تذكرني فقط في عيوبي.. والله اصبحت اقول لنفسي اتمنى لو اكون انسانة فاشلة ولاانجح في شيء لكي ابرهن لها ان اسلوبها احمق ولكي تتبهدل امام الناس ان لها بنت مثلي.. هي تحب ان بناتها يكونوا راقيات امام الناس بس مرات اقول لازم اكون فاشلة عشان هي تتبهدل امام الناس ويضحكوا عليها. مللت من بيتنا كل شي فيه سلبي والدي ووالدتي.. اتمنى لو كنت اسكن وحدي مثل الاوروبيين لاتعلم المسؤولية وأتجنب معاملات امي الصبيانية لي.. خاصة لما تبهدلني امام خالاتي ومرات كانت تضربني بالحذاء.. عانيت الاهانة والضرب من ولدي في الصغر وكانت هي التي تدافع عني والان لما كبرت اصبحت هي التي تهينني.. لولا ايماني بالله ووجوب طاعة الوالدين لكنت تركت العيش معهم لكي احسن من نفسي. ولو انا دافعت عن نفسي تقولي " اغلقي فمك" اصبحت غير قادرة ان اكتم في قلبي كل هذا اريد ان ارجع لها الكلام .. ولكن لو رجعت لها الكلام حاتبطل تكلمني لفترة حتى اروح احللها واطلب مسامحتها لي..... كرهت .. اين هو الدين الذي اتى به رسولنا..ومعاملته الجيدة لابنائه, اين هو الحنان والجو العائلي الدافئ.. مرات اقول ان ماجاء به رسول هو عالم مثالي ولكن افلطوني مستحيل التحقق.
قديم 05-09-2013, 07:17 PM
heart clear
عضو مثالي
heart clear غير متصل  
رد : كرهت العيش بسبب امي واسلوبها الانتقادي.

وليما يكون الأم اللي في مخيلتك هي المثالية ؟؟؟
حبيبتي كم عمرك ؟

ما هي إيجابيات أمك ؟؟

فكري فيها بصدق ..
قديم 05-09-2013, 07:22 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  

اريد ان اضيف نقطة يمكن مهمة :
أنا لااساعدها كثيرا في شغل البيت سواءا الطبخ او التنظيف.. اعرف انني مقصرة في هذا الشيء وأيضا دايما تنتقدني وتعيط علي بسبب هذا الشيء ولكن انا لااريد ان اساعدها حتى تبطل من اسلوبها وعشان ماتقول ان اسلوبها السيء هو اللي غيرني.. انا مليت واصبحت افكر كثيرا في مشكلتي ليل ونهار احسن اني بضعف كثيراا واتعب نفسيا.
قديم 05-09-2013, 07:42 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heart clear مشاهدة المشاركة
وليما يكون الأم اللي في مخيلتك هي المثالية ؟؟؟
حبيبتي كم عمرك ؟

ما هي إيجابيات أمك ؟؟

فكري فيها بصدق ..
شكراا على اهتمامك لمشكلتي
اختي ممكن تعيدي صيغة سؤالك الاول لم افهمه
عمري 20سنة
بالنسبة لايجابياتها, ماتقصر معايا من حيث الملابس او الاكل يعني تقوم بواجباتها اتجاهي وتحاول ان تعدل بيني وبين اختي الاخرى .. وأيضا لما تنتقدني, تنتقدني في اشياء تكون في اصلا يعني ماتجيب عيوب من راسها. ولكن اسلوبها مزعج كثيررااا لااستطيع ان احتمله, احس انها تشمئز من شخصيتي, ولكن اظن ان الام هي الكائن الوحيد الذي يجب ان يتقبل ابناءه بايجابياتهم او سلبياتهم وتحاول مساعدتهم وتشجيعهم لاتحطيمهم .. انا لم تتقبلني امي وتنتقدني دائما وهذا جعلني أحس ان كل الناس تشمئز من شخصيتي .
قديم 06-09-2013, 04:05 AM
oum al katakit
عضو دائم
oum al katakit غير متصل  

مساء الخير حبيبتي ، مش مهم تكون امك مثالية لتحبيها ، و اغلب الأمهات هيك صدقيني ، شوفي حبيبتي
هي ما قصرت بااكل و اللبس و مهامها ، وبدها تصيري قدوة و راء هذا الانتقاد بنضرها ان تجعلك افظل
، انت حاولي تغيري أسلوبها بطريقتك مثلا قلت لك انتي ساذجة لهذا صحباتك عملولك هيك فقولي لها معك حق ماما علميني انت الكبيرة علميني كيف ارد عليهم بدي أصير مثلك ( مش شرط وح تعطيك حلول منطقية بس انتي اسمعي و بس و ما شاء الله كبيرة و تقدري تواجهي زميلاتك من خلال دراستك للمشكلة و أخد المشورة من الصالحين)
و هيك لما تقول لك أدرسي قولي معك حق لازملي دفعة قوية منك امتصي غضبها بذكاء ......
@@@@@ نقطة مهمة @@@@@
إياك ثم إياك تعاندي أمك و تصيري فاشلة لأجلها ستظرين نفسك كثيرا مستقبلا و ستبقين صفر اليدين:
- من غير وظيفة
من غير شهادة
من غير قوة الشخصية اللي كان ممكن تكسبيها لو كملتي دراسه و اشتغلت و خالطتي و صارت عندك تجربة في الحياة
- مذا لو تزوجت رجل و اكتشفت انه بدون مسؤولية ، و انت بدون شهادة كيف راح تواجهي الحياة او لا قدر الله و ماتت أمك
@@@@ الدنيا مليانة ذآاب لن ترحمك و ترحم فشلك بل يستغلوك ، أمك تحبك بطريقتها و تخاف عليك بصدق ، يمكن أسلوبها قوي حيل
لا تضيعي حالك حبيبتي ما يستاهل الموضوع
حاولي تقسمي وقتك بين مساعدة أمك و الدراااااسة اهم شيء و الانثرنث لما تكملي
قديم 06-09-2013, 08:59 AM
*سر الحياة*
كبار شخصيات المنتدى
*سر الحياة* غير متصل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ’’

حاولي تكتسبيها لصفكِ ’’لو كنتِ عنيدة بالرد ستعاندكِ أكثر ’’’إذا كان تشد عليكِ أنتِ أرخي ’’لاتشدي أنتي كذلك ’’

ارضيها مثلاً افعلي واجباتكِ ’’اطبخي لها وهكذا من هذه الطرق ..بالأكيد يوجد مفتاح لقلب الوالدة للدخول فاادخلي عليه بهذا المفتاح لتكسبي رضاها ...

ربما أٍسلوبها كانت والداتها تعاملها بمثل الطريقة ..التمسي لها مئة عذر ..

وافعلي بمثل ماقالت لكِ الأخت ..

وادعي دوماً بسجودكِ أن يرقق قلبها عليكِ ..

مواقع النشر