شخصية الانسان من فصيلة دمه
ينقسم الناس عموماً علي اختلاف أجناسهم ودياناتهم إلي ثلاث أقسام : -
1-قسم إدراكه وعقله بقلبه ( Heart Minded ) والأصل في الإدراك القلبي يكون فى الفصيلةO - B
الإدراك القلبي له علاقة بفصيلة الدم وهو كالآتي :
80 ٪ من الفصيلة O - B
20 ٪ من الفصيلة - AB A*
2-وقسم إدراكه وعقله بذهنه (Brain Minded ) والأصل في الإدراك الذهني يكون فى الفصيلة AB - A
والإدراك الذهني هو كالآتي :
80 ٪ من الفصيلة A - AB*
20 ٪ من الفصيلة O - B
وأصحاب الإدراك الذهني هو مادي الفكر ودور العاطفة والقلب عنده يكون قليل وربما معدوم والمدخل إلى تركيبتهم النفسية هو من جهة الذهن لا القلب وحساباتهم مادية قاسية .*
3-والقسم الثالث بينهما وهناك تفاوت في درجة موازنته بينهما .
-وأصحاب الفصيلة B - O يتلاقون فى الأغلب مع بعضهم ولا يتفقون في كثير من الأحيان مع الفصيلة A - AB
وهذا ليس على وجه الإطلاق ولكن في الأغلب والأعم ، فبالتجربة والتدقيق وجد أن اختيار الأصدقاء والرفقاء ليس اختيار عشوائي حتى أصدقاء الطفولة إنما السر فيه هو تشابه الأرواح يقول رسول الله r :
﴿ الأرواح جنود مجندة تلتقي في الهواء فتتشام كتشام الخيل فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها أختلف ﴾*
فتجد أصحاب الإدراك القلبي يأتلفون مع بعضهم ، وأصحاب الإدراك الذهني يأتلفون مع بعضهم ، وتلحظ ذلك في أماكن التجمعات في المدارس والجامعات بعد فترة وجيزة من بداية العام الدراسي تجد الدفعة قد قسمت إلي مجموعات وشلل يجمع كل مجموعة تقارب فكري وروحي ، وتشابه فصائل الدم هو علامة علي هذا التقارب .
فكل اختيار بين البشر حتى في الزواج يكون علي هذا الأساس إذا خلا من المصلحة ، فتجد أقرب الأزواج فكرياً متشابهي الفصيلة وهذا في الغالب وليس علي الإطلاق فلكل قاعدة شواذ وهو ما يفسره قول رسول الله r ﴿ القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبهم كيف يشاء ﴾ ، فمن هنا تجد أغلب أصحاب الفصيلة B,O إدراكهم قلبي و النسبة المتبقية إدراكهم ذهني وهذا هو التقليب المقصود . والله أعلم .
ويقول تعالي ﴿ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾ الأنعام110.
- ونظرا لأن الروح متصلة بالدم جاءت فصيلة الدم لتكوين علامة marker لمعرفة طبيعة الروح في الإنسان وبالتالي فكرة وسلوكه ، إلا أن الفصيلة هي علامة و ليست سبب .
ففصيلة الدم تحدد بواسطة جينان B , A وفصيلة الدم O تحدد بعدم وجود هذين الجينين على كرات الدم الحمراء ،
و الفصيلة A 80% منهم إدراكه ذهني و الـ20% الباقية قلبي ، لذلك فالفصيلة علامة وليست سبباً في سلوك الإنسان . فليس للإنسان دخل ولا إرادة في اختيار فصيلة دمه ، وبالتالي لا يصح أن يقال إذا كان الأمر كذلك فما هو دخل الإنسان في كونه يحمل الفصيلة A أو B ، فمعرفة فصيلة الدم تدل على طبع الروح وسلوك الإنسان ، ومن معرفة طبيعة روحه أي أنه يعتمد علي قلبه أم دماغه في عقل الأمور وبالتالي يمكن أن تصل إلى معرفة دوافعه وسلوكه وفكره وبالتالي شخصيته ككل.
وهناك ما يميز كل فصيلة عن غيرها : -
مواصفات الفصيلة (A)
1- يعتمد على المخ ( الذهن ) في الإدراك والفكر والسلوك ووزن الأمور فهو يعتقد أن العقل بالمخ وأن العاقل من أحسن استخدام مخه فهو يعتمد علي القياس , والقلب بالنسبة له مجرد مضخة فقط والمدخل الرئيسي إلى شخصيه ذهنه
2- وبما أن المخ هو محل الإدراك للمادة والمحسوسات وهو محل عمل العمليات الحسابية ، فهو مادي الفكر وتغلب عليه المادية في كل شئ فلا يعتقد في وجود إلا ما كان مدرك بالحواس الخمس اعتقاداً يقينناً ومعرفته عن الغيبيات والروحانيات قاصرة ولا يحب الخوض فيها .
3- دراسة الجدوى أساس في كل علاقاته ومعاملاته فهو يسير وراء المصلحة وعلاقاته كلها مصالح ، ولا وقت عنده إلا في التفكير فيما يأتي بالمصلحة المادية وبأي طريقه فالغاية عنده تبرر الوسيلة (ميكافلي) .
4- يجب المدح والثناء والظهور والرياسة وان يكون دائما في الصدارة .
5- لا يحب المواجهة مع الخصوم وكل مؤامراته في الخفاء والضرب عنده تحت الحزام .
6- النمط الغربي والذي يعتمد على الذهن يبهره كثيرا ويعتقد أن ذلك هو انجح الأنماط نظرا للتقدم الكبير فى مجال المادة الذي حققه الغرب علي حساب كل القيم والمبادئ والأعراف والرحمة .
7- نظرته للأمور سطحية وكل ما يهمه الشكل الخارجي وليس المضمون لذلك يمكنه مسايرة هذا العصر بكل سهوله والعيش في أي ظروف (فتح مخك تأكل ملبن) وهذه سبب كل الكوارث .
8- المادة هي وسيلة أمانه ويعتمد عليها في تحقيق كافة أهدافه ويسعى للحصول على السلطة والنفوذ بجانبها فهو يعتمد على عقله وماله وجاهه .
9- سريع الحركة قليل الصبر لا يحب البقاء في أى مكان فترة طويلة يحب التجديد وكثرة الحركة .
10- قلق دائما ومتوتر ويخاف من المستقبل لذلك يزداد وينهمك في تأمين مستقبله ومستقبل أولاده بالمادة
11- مصلحته الخاصة فوق كل اعتبار وفى سبيلها يتخطى رقاب الجميع ولا أحد عنده عزيز فالغاية عنده تبرر الوسيلة ويمكنه التحالف مع الشيطان إن كان في ذلك مصلحته .
12- دور العواطف عنده قليل ويكاد يكون معدوم فالقلب عنده مجرد مضخة فهو بارد العواطف تماما كالغربيين وعواطفه نزوات
13– كثير الكلام و يعتمد علي الفهلوة والمنظرة والتكبر لجلب الرزق .
14- معظم كلامه واهتمامه منصب في الفن والكرة ، ويحب التجديد المستمر ، وفي الفن يحب الموسيقى الصاخبة والإيقاع السريع*
15- معظمهم يحب الكلام في الجنس ولا يتورع ولا يستحي حتى مع كبر سنه .
16- كالإنسان الآلي تماماً جسد بلا روح بلا قلب – لأن القلب عنده معلق بالدنيا وبكل شهواتها وملذاتها .
17- أصدقاءه من نفس الفصيلة والفصيلة AB .
18- عصبي المزاج جداً وعنيد ويتمسك برأيه لأقصي درجه ولا يحب النقد ويطرب للثناء والمدح كثيرا .
19-علماء هذا القسم يعتبر علم الشريعة غايتهم أما الحقيقة فلا تشغلهم كثيراً فهم علماء الظاهر والذي يغلب عليهم التشدد وهم ما يطلق عليهم النصيين ويعتمدون علي التصريح دائماً وتجد أكثرهم يهتم بالجوانب الشكلية في كافة مناحي الحياة حتي في العبادات ، وفهم المعني بالتلميح يصعب عليهم هذا الأمر فهم سطحي الفهم والفكر ، إلا أن معظمهم يبرعون في العلوم الرياضية والحسابية والتي تعتمد أساساً علي القياس والذهن .
20 – أغلب نساء هذه الفصيلة بهم جرأة وقليلي الحياء ، يبالغن في الاهتمام بالمظاهر ، وقليلي المجهود المنزلي ، البخل عادة فيهم وقد تجد العكس وهو الإسراف لكن في غير موضعه ، كثيري الكلام ولا يفضل أن يكون لهم إسهامات في نفقات المنزل ، يكون التفاهم مع من يحمل نفس الفصيلة من الرجال ويكون التوافق كبير .*
21-إلا انه يوجد حوالي 20 ٪ من الفصيلة ( A , AB ) لا ينطبق عليهم كل تلك المواصفات نظرًا لأن إدراكهم قلبي وتغلب عليهم العواطف والإحساس فيكونوا على عكس ما سبق تماماً ويلتحقوا بالإدراك القلبي ويكون فضل الله عليهم عظيماً .
مواصفات الفصيلة (B – O)
1- يعتمد على القلب في الإدراك والفكر والسلوك ووزن الأمور فالعاقل هو من مكان إدراكه بقلبه ودور الذهن عنده محصور والقلب عنده كل شيء فكر وعقل ورؤية وتدبر والمدخل الرئيسي لشخصيته قلبه وليس ذهنه ( مخه )
2- وبما أن القلب هو محل أدراك الروحانيات وما وراء الطبيعة ( ما وراء المادة ) فيغلب على شخصيته الطيبة فهو إنسان عاطفي – حساس – يحب المعاملة الحسنة والمعاملة السيئة تؤثر فيه كثيرا وحساباته فى معظم الأمور قلبيه والمادة وان كانت ضرورية إلا أنها ليست الهدف الأول بالنسبة له إلا إذا انحرفت طبيعته نتيجة للضغوط الخارجية والصدمات التي يتلقاها من الأخريين ويكون ذلك بسبب ضعفه .
3- مسرف في معظم الأحيان وليس مبذراً ولا سفيها إلا أن المادة لاتهمه كثيرا .
4- متزن الشخصية – لا يحب الظهور والمنظرة وكثرة الكلام فيما لا يفيد .
5- متقن لعمله جدا حريص في أدائه التقصير فيه يؤلمه كثيرا .
6- لا يحب القلق والتوتر ويأتي على نفسه كثيرا لتسير المركب .
7- الحاسة السادسة عنده قويه نتيجة حياه قلبه فهو عنده القدرة علي التوقع .*
8- لا يحب كثرة الحركة والتنطيط ويميل إلي الاستقرار.
9- يعتز بنفسه كثيرا ويحترم نفسه ولا يهينها في سبيل الحصول على المادة .
10- يعامل الجميع بالحسنى وإذا غضب من إنسان لا يستطيع النظر إليه فكل أحاسيسه تبدو على وجهه –إلا انه أن كان عزيزا عليه لا يرتاح ولا ينام إلا إذا صفى الموقف معه وعادت المياه إلى مجاريها بسرعة
11- يحب المواجهة ولا يجيد مؤامرات الخفاء . فان تقلب خصمه في العذاب بسببه لابد أن يعرفه انه وراء إيذاءه فلا يستطيع أن يدارى ولا يرتاح إلا إذا وجهه وأعلمه وهذا يسبب له مشاكل كثيرة نتيجة صراحته الشديدة .
12- حليم في طباعه عنيف في رد فعله إلا انه لا يغضب بسهوله فهو متسامح لأقصى درجه .
13- جاد لا يحب السخف والهزل والسطحية في الفكر
14- أعظم الفتن عليه هي فتنة النساء فإن غرق فيها غاص وغرق وانحرف عن طبيعته وصار أسوء من الفصيلة A وان كان صاحب منصب ولديه المال كانت الخطورة عليه أكثر أن لم يحفظه الله ويقيه شر فتنة النساء .
15- معظم أصدقائه من نفس الفصيلة والفصيلة o فهي تحمل نفس المواصفات إلا أن فتنتها بالمال أكبر من فتنة النساء فمعظمهم يحبون التجارة والبيزنس والاستثمار فإن طغت عليهم ماديتهم انقلبوا إلى أسوا من الفصيلة Aفى حب المال ويموت قلبه ويعيش بذهنه .
16- لا يحس بالاستقرار والراحة إلا في القرب من الله فهم اقرب إلى أهل الحمد والرضا والزهد والتواضع .
17- خير الكلام عنده ما قل ودل وصمته فكرا ويحب العزلة والهدوء .
18- مبدع وذكى وعميق الفكر فمعظم المبدعين والمفكرين من أصحاب هذه الفصيلة .
19- يتعلم كثيرا من فشله ويتعلم أكثر من تجارب الآخرين .
20- إذا تولى منصب قيادي يكون موفق جدا وخاصة إذا كانت علاقته بالله وثيقة ، فهو ثاقب النظر وليس بالخب ولكن الخب لا يخدعه ، وإذا كان بموقع عمله نظام تأخذ منه أقصي جهد وان لم يوجد يستطيع استحداث نظام يسير عليه الجميع إذا كان في موقع المسئولية ، والكل عنده سواء والعبرة بالإخلاص وليس بالكلام والمداهنة .
21- يحب الماضي والعراقة والأصالة في الفن وجميع مناحي الحياة
22-يتعبهم كثيرا عصر السرعة والتهور والمصلحة والمادة وغياب الضمير وكوارث المجتمع .
23- المواقف الدرامية والعاطفية تؤثر فيهم جدا لدرجة البكاء أحيانا ولا يحب العنف والقسوة خاصة مع الاهل .
24- معظم علماء هذا القسم من علماء الباطن أساساً مع عدم إهمال الظاهر فهم أقدر الناس في استنباط الأحكام ومعرفة الأبعاد التي تخفي علي القسم الآخر أصحاب الإدراك الذهني ، فالتلميح دون التصريح يكفيهم ، واهتمامهم زائد في عالم ما وراء المادة فهم دائماً باحثون عن الحقيقة وغالباً ما يتوصلون بالشريعة إلي الحقيقة .
25- نساء هذه الفصيلة تماما عكس الفصيلة A يتسمن بالهدوء والحكمة والحياء وحسن التدبير ، مجهودهم في الأعمال المنزلية رائع ، التوافق والتفاهم بينهم وبين الرجال من نفس فصيلتهم كبير ، فأقرب الناس إلي فكرك غالباً من يحمل نفس الفصيلة .
26 – هذه المواصفات لا تنطبق إلا علي حوالي 80% لذلك يعبر عنهم بالغالبية والنسبة المتبقية معكوسة .*
مواصفات الفصيلة (AB)
1- الغموض يكتنف هذه الشخصية فلا تستطيع معرفة إبعاد شخصيته بسهوله .
2- 80% منهم يميل إلى الفصيلة ( A ) فيكون مطابق لهم وإدراكه ذهني وتجد فيه البخل والحرص الشديد واستخدام الذهن ( المخ ) فى كافة الأمور ودور القلب عنده بسيط فتكون المادة هي مدخله .
3- 20 ٪ ٪ منهم يميل إلى الفصيلة ( B ) فيكون مطابق لهم وإدراكه قلبي فتجد فيه العقل والرشد والإخلاص والصدق .
4- يمكنه إن يفكر ويسير في أكثر من موضوع في وقت واحد ويستطيع انجازهم في نفس الوقت .
و هذه خاصية غريبة في هذه الفصيلة .
· وبعد أن عرفنا موصفات الفصائل إذا أردت أن تعرف نفسك فأنظر إلي أصدقائك ومقربيك لتعرف هل أنت ممن تشغلهم أمور الدنيا أم ممن تشغلهم أمور الآخرة فرسول الله r يقول : ﴿ المرء علي دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ﴾ .
· والأرواح هي القلوب والقلوب وهي البشر فما يتشابه من البشر يأتلفون وما يتناكر منهم يختلفون فإذا أردت أن تعرف المزيد عن إنسان فأنظر إلي أصدقائه .