السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-2005, 01:44 AM
  #1
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

نريد في هذا الموضوع نقاش أثر عقوبة السجن على أسرة السجين ونتمنى من الله أن نوفق بتناول هذا الموضوع , وأتمنى منكم أحبتي الكرام المشاركة والنقاش..

الأحكام بالسجن لمدة عام أو عامين أو أكثر أو أقل يراد من خلالها إيقاع العقوبة بمن أرتكب جرم معين ، ولكن لماذا تعاقب كذلك أسرة السجين بلا ذنب اقترفته ...
بأي ذنب تحرم الزوجة من زوجها لعدة سنوات ؟؟
وبأي ذنب يحرم الطفل من حنان والده ؟؟
وبأي ذنب تحرم الفتاة من رعاية والدها ؟؟
وبأي ذنب تحرم الأم من بر ولدها ؟؟
وبأي ذنب يحرم الأب من خدمة ولده ؟؟
بأي ذنب يحرم هؤلاء ؟؟

كم من فتاة ضاعت بسبب بعدها عن رعاية أبيها لوجوده في السجن , وكم من شاب انحرف , وكم من زوجة لجأت لما يغضب الله لبعد زوجها عنها ووجوده في السجن ..
أسر فرقها السجن , ودمرها السجن

من غير المنطق القول أن هذا ما جناه عليهم أبنهم أو أبيهم ..

من خلال السجن نحن نعاقب المجتمع ولا نعاقب المذنب لوحده

ألا يوجد بالإسلام عقوبة لا يتجاوز أثرها المذنب ؟؟

هل السجن هي العقوبة التي أمر بها الإسلام ؟؟

وما هي العقوبة التي يمكن أن يعاقب بها المذنب دون أن تتأثر بهذه العقوبة أسرة هذا المذنب ؟؟

ليس في الإسلام سجون ، إنما في الإسلام حدود
شرب الخمر حدد الاسلام عقوبته , وكذلك السرقة والزنا والجروح و.........الخ , لو طبقت الحدود لما احتجنا السجون
ربما يكون من القبول السجن لفترات بسيطة في بعض الحالات , أما سنوات فلا اعتقده من الدين بشيء والله وحده أعلم ..

تحياتي
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
قديم 17-02-2005, 02:33 AM
  #2
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
تنبيه
ماذكرته أعلاه حول أن السجن ليس من الدين بشيء فقط رأي شخصي , ولست صاحب علم شرعي
واستغفر الله إن كنت قلت بالدين بما ليس لي علم به

شكرا
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
قديم 17-02-2005, 09:53 PM
  #3
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
أتمنى أن اشاهد رأي الأخوة والأخوات
وأن نناقش الموضوع من كافة جوانبه
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
قديم 18-02-2005, 09:16 PM
  #4
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
اليس معنا طالب علم شرعي يفيدنا بمشروعية السجن ؟؟
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
قديم 20-02-2005, 02:18 PM
  #5
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
اليس معنا طالب علم شرعي يفيدنا بمشروعية السجن ؟؟
وهل السجن في الإسلام سنة أم بدعة ؟؟

تحياتي
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
قديم 20-02-2005, 02:46 PM
  #6
LittleLulu
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية LittleLulu
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 11,241
LittleLulu غير متصل  
عنوان الفتوى عقوبة السجن

نص السؤال يقول بعض الناس: إن الحكم بالحبس أو السَّجْن ليس في الإسلام، فهل هذا صحيح؟

اسم المفتي الشيخ عطية صقر

نص الإجابة

فكرة العقوبة بالسجن معروفة قبل الإسلام، وفي القرآن الكريم ما يدل على أن عزيز مصر كان عنده سِجن ودخله يوسف ـ عليه السلام ـ، ودخل معه فتيان دعاهما إلى توحيد الله "انظر سورة يوسف 36-42. وفيه أيضًا أن فرعون الذي أرسل إليه موسى كان له سجن هدده بإدخاله فيه، (قال لئنْ اتَّخَذْتَ إلهًا غَيْرِي لأجْعَلَنَّكَ مِنَ المَسجُونِينَ) (سورة الشعراء : 29).
وفكرة السجن موجودة في الإسلام ولم تكن أيام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالمعنى المتبادر إلى الذهن من اتخاذ دار خاصة يُوضَع فيها مَن استَحق عقوبة، ولم تكن كذلك أيام أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ ولكن كان هناك "حبس" بمعنى تعويق الشخص ومنْعه من التصرف الحر حتى يَقضِي دَيْنًا وجب عليه، أو يَرُدَّ حقًّا اغتصبه، وكان الذي يُلازم المحبوس هو الخصْم أو وكيله، ولهذا سمّاه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أسيرًا، ورَوَى أحمد أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ حَبَس في تهمة ، وكذا رواه أبو داود والترمذي والنسائي، قال الترمذي: حسن. وزاد هو النسائي: ثم خَلَّى عنه.
والحاكم صحَّح هذا الحديث، وله شاهد آخر من حديث أبي هريرة يُقوي حديث بَهْز بن حكيم المذكور، وجاء في حديث أبي هريرة أن الحبس كان يومًا وليلة استظهارًا وطَلبًا لإظهار الحق بالاعتراف.
ورَوَى البيهقي أن عبدًا كان بين رجلين فأعتَق أحدهما نصيبه، فحبسه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى يُباع غنيمة له، وهذا الحديث وإن كان فيه انقطاع فإنه رُوِي من طريق أخرى عن عبد الله بن مسعود مرفوعًا.
والبخاري في صحيحه جعل بابًا بعنوان " باب الرَّبْط والحَبْس في الحَرَم" قال ابن حجر في شرح البخاري "فتح الباري" : كأنه أشار بهذا التبويب إلى رَدِّ ما نُقِل عن طاوس أنه كان يَكرَه السجن بمكة ويقول: لا يَنبغِي لِبَيْتِ عذابٍ أن يكون في بيت رحمة.
ويقال إن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ هو أول من اتَّخذ دارًا للسجن في مكة، اشترها من صفوان بن أمية بأربعة آلاف درهم، وكان ذلك بمعرفة عامله على مكة نافع بن عبد الحارث الخزاعي . وقيل: إن أول من اتخذ دارًا للسجن هو معاوية بن أبي سفيان، كما ذكره المقريزي "الخطط ج 3 ص 303" . وكان القاضي شريح هو أول من حَبَسَ في الدَّيْن.
ومن وقائع الحبس أيام عمر ـ رضي الله عنه ـ أنه حبس الحُطيئة الشاعر الهجّاء لتطاوله على ابن بدر، عامل عمر، أو هَدَّده بالحبس حتى تَضَرع له بقصيدة معروفة منها قوله:
ماذا تقول لأفراخٍ بِذِي مَرَخٍ
زُغْبِ الحواصِلِ لا ماءٌ ولا شَجَرٌ
ألْقيْتَ كاسِبَهمْ في قعْرِ مُظْلِمَةٍ
فاغْفِرْ عليْـكَ سلامُ اللهِ يا عُـمَرُ
فعفا عنه:
وكذلك حبس أبا مِحجَن الثقفي، لمّا جَلَدَه على السُّكْر ونَفَاه إلى جزيرة في البحر فهرب من الرجل الذي كان يَصحبه، ولحق بسعد بن أبي وقاص وهو يُحارِب، فكتب عمر إلى سعد أن يَحبِسه، وبعد نفْيه إلى رابغ وهروبه منها قُبِض عليه وسُجِن قرب القادسية أسفل قصر الإمارة، وتوسَّل إلى سلمى بنت حفصة زوجة سعد فأطلقتْه واشترك في الحرب وأبْلى بلاءً حسنًا ثم عاد إلى القَيْد، وفي النهاية أفرج عنه بعد توبته. وأيضًا مَعْن بن زائدة، أمر المغيرة بن شعبة بحبسه في حادث تزوير في أوراق رسمية، ولما هَرب من السجن عاد إلى عمر تائبًا وفي النهاية عَفَا عنه.
وعثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ أقَرَّ عقوبة الحبس، ومن سجنائه جنائي بن الحارث الذي هجا بني جَرْوَلٍ.
ويُلاحظ أنه لم يكن له مكان خاص، بل كان يُسجَن أحيانًا في السجن ودهاليز البيوت.
وأما علي بن أبي طالب فيقال إنه حَبَسَ الغاصِب وآكِل مال اليتيم، ظلمًا والخائن في الأمانة، وخصَّص للسجن مكانًا، وكان أولاً من أعواد القصب ثم بنى غيره مُحكَمًا ويقول البلاذري والمسعودي: إن معاوية أرْبَى على الخلفاء في إعداده السجون والاهتمام بها.
ومن أنواع السجون النفْي، لأنه فصْل عن المجتمع الذي كان يعيش فيه المنْفِيُّ، ومنه قوله تعالى في جزاء المحاربين المفسدين (أو يُنْفَوا مِنَ الأرْضِ) (سورة المائدة : 33).
وقد قرَّر الفقهاء إيقاع الحبس على المشترك في جِنَاية حتى يُفصل فيها، وكذلك أجازوا التعزير للردع وللديون حتى تُرَدَّ، وللتأديب الذي يَراه الحاكم، فالسجن الموجود الآن نوع من التعزيرات التي لم تُحدَّد في الإسلام لا كمًّا ولا كيفًا، بل تُرِكَ أمرها إلى القاضي ليُقرِّر ما يراه مناسِبًا للجريمة أو المخالفة بوجه عام.
ونظرًا لبعض المعاملات القاسية التي تُتَّخذ مع المسجونين الآن ، رأى بعض العلماء عدم جوازه، رجوعًا إلى عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وخليفته أبي بكر، مع استبدال إجراءات أخرى به تضمن رد الحقوق إلى أصحابها، ومنع الضرر عن الناس.
هذا، وقد تطورت السجون في التشريعات الحديثة لدى بعض الدول، فجُعلت كمؤسسة تربوية، يُعامل فيها المسجون كمريض تُدرس أحواله، ويُعالج بطرق خاصة، لتَجعَل منه مواطنًا صالحًا بعد الانتهاء من مدة احتجازه.
والشوكاني في نيل الأوطار " ج 9 ص 218" يقول بعد بحث الموضوع " والحاصل أن الحبس وقع في زمن النبوة وفي أيام الصحابة والتابعين فمَن بعدهم إلى الآن في جميع الأعصار والأمصار، من دون إنكار. وفيه من المصالح ما لا يَخفَى..." وأخذ يُعدِّد هذه المصالح إلى أن قال: وقد استدل البخاري على جواز الرَّبط بما وَقَع منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من ربط ثُمَامة بن أَثَال بساريَةٍ من سواري مسجده الشريف، كما في القصة المشهورة في الصحيح. "يُراجع نيل الأوطار ج 7 ص 160، قضايا عصرية للشيخ جاد الحق ج 5 ص 269".



المصدر: إسلام أون لاين
قديم 21-02-2005, 07:28 PM
  #7
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
شاكر للأخت الكريمه مرورها ونقلها لهذه الفتوى التي زادتني قناعة بوجوب إعادة النظر في تلك العقوبة الجائرة ( السجن ) , ونحن عندما نتحدث عن السجن نعني به السجن لفترات طويلة ..
الا تتفقون معي أحبتي الكرام على أن السجن عقوبه جائرة على المجتمع ؟؟
من أقر عقوبة السجن يعتقد أنها عقاب حازم للمذنب , ولم ينتبه أنها كذلك عقاب جائر جدا على أسرة السجين وتتعدى العقوبة إلى المجتمع ..
من الأشياء المستهجنة والغير لائقة عندما يحاولون تخفيف عقوبة السجن على زوجة السجين بما يسمى الخلوة الشرعية ..
والمساجين وزوجاتهم يقفون طوابير على غرفة الخلوة الشرعية في السجن ..

كان الله بعون الجميع
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
قديم 22-02-2005, 10:15 AM
  #8
احمد شوبير
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 9,213
احمد شوبير غير متصل  
اخى الفاضل : متعاطف

من المعروف ان السجن يكون له اثر قوى جدا وصعب على اسرة السجين ولكن لماذا كل هذا ؟؟؟!!!!

انه هو الذى قام بفعل الذنب فستحق السجن ولكل مقام مقال ،، ولكن ليس معنى ذلك ان نبتعد عن اسرة السجين بل على العكس ان نتعاون معهم ونعوضهم خير فى نزل بهم ويكون هذا بالرعاييه الاسريه وتشجيع ابنائهم على الدراسه والنجاح ونخلق منهم اسرة جديده تنفع المجتمع وتنفع نفسها وتنفع الاخرين .

تحياتى
__________________
لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل
قديم 22-02-2005, 10:26 AM
  #9
FREE LIFE
عضو مميز ومثالي
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 92
FREE LIFE غير متصل  
لا اظنها جائرة دائما..فنحن في زمن تعددت فيه الجرائم, فكيف نعاقب من اختلس بنكا, او الطبيب الذي يبيع الاعضاء, و غيره و غيره, الا يستحقون السجن لم سببوه.الا يستحق من يختلس بنكا ان تقطع كافة اعضائه,ليس فقط يده, فالسجن يكون الحل..
قديم 23-02-2005, 11:23 PM
  #10
متعاطف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 249
متعاطف غير متصل  
أخي أحمد
أشكر مرورك وتعقيبك

الأخ Free Life
أشكرك على مرورك وتعقيبك
أنت تشير إلى تعدد الجرائم , وتضرب بعض الأمثلة , وكأنك تقول لايوجد حدود تعزيرية حيالها , ولذلك ترى السجن هو الأنسب
أعلم يا أخي الكريم أن الإسلام منح لولي الأمر الحق في فرض أي عقوبة تعزيريه يراها تكافئ الجرم المرتكب , وهم يعتبرون السجن عقوبة تعزيريه , ولكن لو نظرنا بتأمل لأثار هذه العقوبة لوجدتها عقوبة جائرة جدا على المجتمع يجب إعادة النظر فيها ... راجع الموضوع

لك خالص التحية والتقدير
__________________
السجن .. العقوبة الجائرة على المجتمع

لا للسجون ... نعم للحدود


[blink]
لاتنسى ذكر الله
[/blink]


من مواضيعي :
متى تغيب شمس المرأة الجنسية
الجنس عندما ينحط إلى جنس بهائمي
المنتدى ساحة للحوار ؟؟ أم صحيفة مدرسية
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:51 PM.


images