مهم لكل والدين أن يعلموا أن العقاب بشكل عام قد يوقف السلوك الخاطئ ولكنه لا يعدله ..
ومهم فيه كذلك مراعاة خصائص الطفل ..يعني هل هو منطو أو عدواني أو ذو نشاط زائد وهناك بعض الأطفال لديهم نشاط في غدة معينة يعطيهم طاقة أو قد يكون لديهم بعض المشاكل النفسية أو الإجتماعية أو الإقتصادية..
ومراعاة الخصائص هامة حتى لا ينتج عن العقاب طفل غير سوي ومضطرب خائف ذو علاقة متوترة مع والديه..
أن هناك وسائل متعددة للعقاب قد يكون أخرها العقاب البدني بمعنى الضرب وهذه الوسائل هي:
_النظرة الحادة.
_الهمهمة من إصدار أصوات معينه.
_الإهمال وبعده التوجيه والإرشاد.
_التهديد ونستخدمه في حالات نادرة ولا نكثر منه ولا ينفع نهدد الطفل وبعدها مباشرة نضربه.
_ووسيلة العزل وهذه على حسب خصائص الطفل ولا يزيد العزل عن 10 دقائق فيحرم فيها مثلا من مشاهدة التلفاز
_والحرمان يجدي وينفع مع كثير من الأطفال..
ملاحظة مهمة إن وسائل( التهديد والعزل والحرمان) لا تكون في الحاجات الأساسية الفطرية لدى الطفل مثل الأكل والشرب والنوم والراحة والإخراج والمصروف في المدرسة كذلك يعتبر من الحاجات الأساسية..
ولكن حرمانه من برنامج يتابعه في التلفاز.
أو حرمانه من لعبة معينة ...أو حرمانه من اللعب مع رفاقة...أو من نزهه.
فهذا يجدي بشكل كبير..ويكون لفترة مؤقته إلى حين شعور الطفل بالذنب وتصريحة بالندم عليه..
وأخيرا العقاب البدني وهو قد يكون مجديا ولكن بشرووووط:
1)لابد أن يكون العقاب مناسب للذنب
2)عدم وعد الطفل بأنه عن أخبر عن خطئه لن يضربه وعندما يخبر به ننكث الوعد ونضربه.
3)مراعاة حالة الطفل المخطئ وحجم الخطأ وسببه.
4) لا يضرب الطفل على أمنية صعبة التحقيق عليه ولا تتناسب مع قدراته سواء الشخصية أو المالية.
5) عدم إظهار أدوات للعقاب مثل العصا.
6)يعطى الفرصة إذا كانت المرة الأولى فلا يضرب..
7)يكون الضرب في أماكن معينة لا تض1ر بصحة الطفل.
8)وأن لا يكون أمام أشخاص يحبهم حتى لا يشعر بالإهانة.
9)ولا تضربوا الطفل أثناء غضبكم الشديد حتى لا يحصل إيذاء للطفل.
10)لا تأمر الطفل بعدم البكاء بعد الضرب لأنه نوع من التنفيس الانفعالي الضروري..
11)عدم إرغام الفل على الاعتذار بعد الضرب مباشرة بل توجد مسافة بينهما.
12)نشعره أثناء عقابنا أننا عاقبناه من أجل هذا الخطأ وليس لأننا لانحبه او نكرهه.
لأنه لا يجب أن يقترن العقاب بإهدار كرامة الطفل بل وظيفته هو إيقاف السلوك الخاطأ.
13)الأخطاء الصغيرة يكون فيها إرشــــــاد وليس عقاب.
14)يجب أن يكون هناك لدى الطفل قواعد صريحة من الوالدين على ما يجب عمله ومالا يجب حتى لا يعاقب دون علم مسبق..
قبل أن تلجؤا ياولدين للعقاب لا بد أن تسألو أنفسكم..
_هل يعرف طفلنا السلوك الصحيح؟
_هل حددنا له عواقب السلوك الخاطئ وحذرناه؟
_هل إذا صح أثبناه وعززناه؟ وإذا أخطأ عاقبناه؟
ملا حظه مهمة لا تتذبذب بالعقاب مع الطفل في نفس السلوك الخاطئ فتارة تعاقبه علية وتارة لا..
مهم إتفاق الوالدين على وسائل التربية للأبناء..
وإجعلها آخر وسائل التربية هي العقاب وتعلم من القرآن وسائل التربية فكتاب الله عز وجل وازن في الآيات بين الترغيب والترهيب وبين الثواب والعقاب..
أرجو أن يفيد الموضوع الجميع..
وأرجوكم أن تدعوا لي ..
بأن كمل دراسة الماجستير بعلم نفس التربية والطفل..
وأن يرزقني الله الذرية الصالحة..
تحياتي أختكم ماميس
سلمت يداك ويارب تكملى دراستك بنجاح وتفوق ان شاء الله
__________________
[اللهم ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما يريد - أسالك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ونورك ونور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تغيثني وتصرف عني كل سوء -- ياحي ياقيوم
جزاكم الله خير على المرور الكريم..وبارك لكم في أنفسكم وأزواجكم وأبنائم...
ياسوسن..
وعزة الإسلام
وأم العيال
والمهاوي
ودارين
وlittleluiu
أنا عضوة جديدة ولكن اود ان أقدم المعلومات المفيدة..
وأتمنى أن تحال إلى تطبيق..
تشجيعكم لي ودعائكم أسعدني..وحفزني للمزيد...