لاحيـــاء في الدين !!! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المميزة المواضيع المميزة في المنتدى

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2004, 05:27 PM
  #1
الوليد
المدير العام
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 10,815
الوليد غير متصل  
لاحيـــاء في الدين !!!

أعضاء المنتدى الكرام .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


كثيرا ما تتردد على مسامعنا عبارة : لاحياء في الدين ,, فنكررها دون وعيٍ لمعناها , ونستعملها في غير محلها , بل إننا نتخذها في بعض الأحيان ستارا لذكر بعض الأمور التي لايحسن ذكرها , وإذا ُاعترض علينا فما أسرع ما نقول : لاحياء في الدين !!!

فهل هذا الاستشهاد صحيح ؟
وما أصل هذه العبارة أصلا ؟
وماهي مجالات استعمالها ؟

بداية :

هذه العبارة ليست حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم , ولذا لايجوز نسبتها كحديث ,, وهي كذلك لم ترد كأثر عن الصحابة والتابعين ...

ويجب علينا الحرص التام عند نسبة عبارة ما إلى الرسول صلى الله عليه وسلم , إذ لابد من التأكد والتوثيق ...


وأما أصل ورود هذه العبارة :

يتضح أنها تستعمل عند السؤال عن ما يستحى منه , ومثال ذلك : السؤال عن حكم الاتيان في الدبر ... فهذا السؤال يستحى منه غالبا ,, ومع ذلك فإن هذا الحياء ينبغي ألا يكون مانعا من معرفة الحكم الشرعي ... فهذا هو محل استعمالها , ويجب ألا تتعدى هذه العبارة هذا المعنى , ولذا لاينبغي أن يبتدئ بها الشخص ثم يبدأ بالتفصيل في أمور لا تجوز حتى !!! ,, وهذا من الفهم الخاطئ ...
ولذا فالدين كله حياء , ولأجل ذلك جاءت هذه العبارة إذ المقصود فيها : الدين : الحكم الشرعي (( العلم )) ..


فلا حياء عند إ رادة معرفة الحكم الشرعي لبعض الأمور التي يستحى من السؤال عنها غالبا ,,,


ويوضح ذلك ما ذكره فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر البراك : وهذه التقدمة ـ لاحياء في الدين ـ تشعر بأن السؤال مما يستحيا منه، فهو كالاعتذار عن التقدم بهذا السؤال، وقد قدمت أم سليم ـ رضي الله عنها ـ بسؤالها عن حكم احتلام المرأة بقولها: إن الله لا يستحي من الحق، فلو استعيض عن قول القائل: لا حياء في الدين بما قدمت به أم سليم لكان أولى .


وعلى هذا فمجال استعمالها : كما يقول الشيخ : أنه من المعلوم أن قصد القائل أنه لا يشرع الحياء في معرفة الدين، ولا ينبغي أن يكون مانعاً من السؤال عما يحتاج إليه الإنسان في دينه إذ لا حرج عليه في ذلك، وأما الاحتمال الآخر فهو بعيد، وهو اتهامه أنه يقصد أن الحياء ليس من الدين، فهذا ليس صحيحاً، بل الحياء شعبة من الإيمان، لكن الذي يقدم لسؤاله بقوله: لا حياء في الدين، لا يريد نفي كون الحياء من شعب الإيمان، بل يريد أن الحياء لا يمنع من السؤال عما يستحيا من ذكره إذا كان يتعلق بالدين، فإن المسلم مأمور بمعرفة دينه والسؤال عنه، فيسأل عما يحتاج إليه إما بنفسه أو بغيره؛ إذا كان لا يتيسر له ذلك بسبب الحياء، كما فعل علي – رضي الله عنه – قال: كنت رجلاً مذاءً فكنت أستحي أن أسال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لمكان ابنته مني، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال -عليه الصلاة والسلام-: "توضأ واغسل ذكرك"، رواه البخاري ، ومسلم ، وفي لفظ لمسلم: "توضأ وانضح فرجك" وقالت عائشة – رضي الله عنها –: "نِعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن تتفقهن في الدين" رواه مسلم .أ هـ


والخلاصة: أنه لا وجه للإنكار مع وضوح مقصود السائل, ولكن يكون الإنكار عند استعمال هذه الكلمة في غير محلها , والله أعلم ...
قديم 11-03-2004, 05:33 PM
  #2
توت بري
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 4,365
توت بري غير متصل  


اخي..الفاضل..وليد7..
جزاك الله الف خير......على..توضيحك..فقد اختلطت الامور عند البعض
بارك الله فيك....وجعله..في..موازين..اعمالك..يوم القيامه..

*يثبت*

للحصول على الفائده


تحياتي
__________________
رحمك الله يأبي رحمة واسعه وجمعنا بك في جنات النعيم عند حوض النبي محمد صلوات السلام

عليه
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات "
قديم 11-03-2004, 06:05 PM
  #3
أبن الوطن
قلم مبدع
 الصورة الرمزية أبن الوطن
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 503
أبن الوطن غير متصل  
جزاك الله خير بمعنى الكلمه
__________________
اللهم ياكريم فرج هم عبادك ويسر امورهم لماتحب وترضى
قديم 11-03-2004, 06:15 PM
  #4
ابوازهار
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 547
ابوازهار غير متصل  
بصراحة يا استاذ وليد نشكرك من الاعماق .. موضع التباس فعلا0
قديم 11-03-2004, 08:04 PM
  #5
hagy
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية hagy
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 3,308
hagy غير متصل  
الاخ الفاضل وليد
نشكرك علي هذا التوضيح
جزاك الله خير
__________________
لكم تحياتي ...أخوكم حجي
قديم 11-03-2004, 08:46 PM
  #6
مجرد زائرة
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 257
مجرد زائرة غير متصل  
جزاك الله خيرا
ذكرك الله فيمن عنده اخي على هذا التوضيح الذي كنا بالفعل بحاجة اليه
__________________
الدنيا ظل زائـل مــن ركـن إليهـا جـاهل
يهواها القلب ولكن يحذرها المرء العاقل

أختكم 000 مجرد زائرة
قديم 11-03-2004, 09:15 PM
  #7
زوج واقعي
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,220
زوج واقعي غير متصل  
أخي الفاضل وليد 7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جزاك الله كل خير لتطرقك لمثل هذا الموضوع والذي نحتاجه جميعنا..وجعله في موازين حسناتك..


تحياتي...
__________________
قديم 12-03-2004, 03:15 AM
  #8
الدكتورالماهر
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الدكتورالماهر
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 1,534
الدكتورالماهر غير متصل  
أخي وحبيبي وصديقي أبو عبد الملك:

ما شاء الله عليك ماجستير في كل شي وعقبال الدكتوراه، وعيني باردة عليك متميز في كل شي

تطوير وإدارة وإشراف وتوجيه وعلى قولتهم( بتاع كله).

والله وليست مجاملة وأنت تعلم محبتك في قلبي جعلها الله خالصة كلها لله بأنك وبشهادة الجميع

العضو الإداري المتميز لدينا وكم فقدناك في قسمنا.

جعل الله ما تكتبه في موازين أعمالك وموضوع رائع في فكرته وهدفه وفعلا تغيب هذه المقولة

عن الكثيرين وكما قيل: العلم نور والجهل ظلام.
قديم 12-03-2004, 03:29 AM
  #9
الوليد
المدير العام
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 10,815
الوليد غير متصل  
الأخت الفاضلة / توت بري ,,,, جزاكِ الله خيرا ,,,,,

وتقديري للأخ المبدع /الكابرس ... وجزاك الله خيرا ...

و الشكر موصول للأخ الفاضل / ابوازهار ... فجزاك الله خيرا ..

والعضو المتميز / hagy ... جزاك الله خيرا ..

والأخت الفاضلة / مجرد زائرة ... جزاكِ الله خيرا ..

والأخ الفاضل / زوج واقعي ... والأخ الفاضل / الدكتور الماهر : جزاكما الله خيرا ,,,
قديم 12-03-2004, 03:41 AM
  #10
AKRAM2
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 75
AKRAM2 غير متصل  
شكرا على هذا التوضيح
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:35 PM.


images