هل صحيح المهر القليل يحسب اهانه للبنت - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2009, 11:51 PM
  #1
1973عبد الرحيم
موقوف
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 32
1973عبد الرحيم غير متصل  
هل صحيح المهر القليل يحسب اهانه للبنت

بسم الله الرحمن الرحيم

هل صحيح المهر القليل يحسب اهانه للبنت في هذا الوقت وهل صحيح البنت لاتقبل بالمهر القليل حياءاً من الناس وصاحباتها ومعارفها
قديم 04-05-2009, 12:10 AM
  #2
القــانته
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,207
القــانته غير متصل  
من قال اهم شي الرجل الصالح

وكم القليل في نظرك
قديم 04-05-2009, 12:23 AM
  #3
1973عبد الرحيم
موقوف
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 32
1973عبد الرحيم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القــانته مشاهدة المشاركة
من قال اهم شي الرجل الصالح

وكم القليل في نظرك
من بلد لبلد قد يزيد وقد يختلف غير ثابت
قديم 04-05-2009, 12:17 AM
  #4
مرة 1
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 151
مرة 1 غير متصل  
اصلا الي تفكر بهذي الطريقة تكون فتاة تافهة

مع احترامي للجميع

احنا عندنا المهور كلش قليلة والوالد الله يخلية ما يشرط شي على العريس

اهم شي رجل زين ويعرف الله

والوالد زوج خواتي الثنتين على 1000 دينار مهرهم
__________________
قديم 04-05-2009, 12:37 AM
  #5
الوفية لوالديها
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الوفية لوالديها
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 6,817
الوفية لوالديها غير متصل  
السلام عليكم

ليس اهانة بمعنى اهانة .. و لكن ممكن تقول قلة تقدير لأن المهر ليس سعرا للفتاة لا و حشا و إنما هو تقدير و عربون محبة و هدية زواج .. و هذا يعتمد على حسب حالة الخاطب الاقتصادية ..

يعني اذا كان متوسط او ميسور و قدم مهر قليل .. أكيد ستؤخذ بمنظور اخر ..

اما اذا كان فقير و بذل كل ما في وسعه, فهذا يكفي و زيادة .. اهم شيء التقدير يا أخي في التصرفات مع أهل البنت و البنت نفسها

كل شيء يفسر على حسب ظروف الانسان ,, أليس كذلك .. و بالتالي الاستنتاجات لا يمكن ان تكون سوداء او بيضاء ,, تعتمد على الموقف

طبعا كلامي من الناحية الاجتماعية , اما من الناحية الدينية فالأمر معروف ليس فيه اهانة بل اقلهن مؤونة اكثرهن بركة كما قال رسولنا صلى الله عليه و سلم ..
__________________
اللهم تقبل دعاء
قديم 08-05-2009, 09:42 PM
  #6
كومبو11
عضو نشيط
 الصورة الرمزية كومبو11
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 185
كومبو11 غير متصل  
تجد بإذن الله الكثير من اأجوبة على تساؤلاتك

لم أجد أفضل هذا الكلام لأنقله

أفضل النساء ... أقلهن مهرا العنوان
يلاحظ أن الناس الآن يزيدون جداَّ في المهر في النكاح . فعل هذا من السنة ؟ وهل حدد الشرع مقدارا معينا للمهر لا يزاد عليه ؟.
السؤال
11/06/2005 التاريخ
الشيخ محمد صالح المنجد

الحل

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :-
فالمرأة في الإسلام أكرم من أن تباع وتشترى؛ لذلك لم يجعل الإسلام صداق المرأة ثمنا لها يزيد بجاهها، وينقص بهوانها.
والإسلام لم يحدد حدا معينا للمهرلا يجوز تجاوزه، لأن هذا يختلف باختلاف الأشخاص والأزمان والأماكن، ولكنه رغب في التيسير وجعل من بركة المرأة يسر مهرها.
يقول الشيخ محمد بن صالح المنجد- من علماء المملكة العربية السعودية:-
إن الزواج نعمة من نعم الله تعالى ، وآية من آياته ، قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم / 21
وأمر الله تعالى الأولياء أن يزوجوا من تحت ولايته ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور / 32
وذلك لما يترتب على النكاح من المصالح العظيمة ، كتكثير الأمة ، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم لغيره من الأنبياء ، وتحصين الرجل والمرأة من الوقوع في المحرم . . . وغير ذلك من المصالح العظيمة .
ولكن بعض الأولياء وضعوا العقبات أمام الزواج ، وصاروا حائلا دون حصوله في كثير من الحالات .
وذلك بالمغالاة في المهر ، وطلبهم من المهر الشيء الكثير مما يعجز عنه الشاب الراغب في الزواج .
حتى صار الزواج من الأمور الشاقة جدا لدى كثير من الراغبين في الزواج .
والمهر حق مفروض للمرأة ، فرضته الشريعة الإسلامية ، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها ، قال الله تعالى : (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) النساء /4 .
ولا يعني هذا اعتبار المرأة سلعة تباع ، بل هو رمز للتكريم والإعزاز ، ودليل على عزم الزوج على تحمل الأعباء وأداء الحقوق .
ولم يحدد الشرع المهر بمقدار معين لا يزاد عليه .
ومع ذلك فقد رَغَّب الشرع في تخفيف المهر وتيسيره .
قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير الصداق أيسره) رواه الحاكم والبيهقي . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3279) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أراد الزواج: (التمس ولو خاتماً من حديد) . متفق عليه .
وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لأمته المثل الأعلى في ذلك ، حتى ترسخ في المجتمع النظرة الصادقة لحقائق الأمور ، وتشيع بين الناس روح السهولة واليسر .
روى أبو داود (2125) والنسائي (3375) – واللفظ له - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : تَزَوَّجْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِ بِي – وهو الدخول بالزوجة - . قَالَ : أَعْطِهَا شَيْئًا . قُلْتُ : مَا عِنْدِي مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : فَأَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ قُلْتُ : هِيَ عِنْدِي . قَالَ : فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ . صححه الألباني في صحيح النسائي (3160) .
فهذا كان مهر فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة .
وهذا يؤكد أن الصداق في الإسلام ليس مقصوداً لذاته .
وروى ابن ماجه (1887) أن عُمَرَ بْنُ الْخَطَّابِ قال : لا تُغَالُوا صَدَاقَ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوًى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ وَأَحَقَّكُمْ بِهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلا أُصْدِقَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ. صححه الألباني في "صحيح ابن ماجه" (1532)

(لا تُغَالُوا) أَيْ لا تُبَالِغُوا فِي كَثْرَة الصَّدَاق . . . ( وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ) أَيْ حَتَّى يُعَادِيَهَا فِي نَفْسه عِنْد أَدَاء ذَلِكَ الْمَهْر لِثِقَلِهِ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ أَوْ عِنْد مُلاحَظَة قَدْره وَتَفَكُّره فِيهِ . . . (وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ ) حَبْل تُعَلَّق بِهِ أَيْ تَحَمَّلْت لأَجْلِك كُلّ شَيْء حَتَّى الحبل الذي تعلق به القربة ا.هـ من حاشية السندي على ابن ماجه .
اثنتا عشرة أوقية تساوي أربعمائة وثمانين درهما أي مائة وخمسة وثلاثون ريال فضة تقريباً (134.4)
فهذا كان صداق بنات النبي صلى الله عليه وسلم ونسائه .
قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (32/194)
فمن دعته نفسه إلى أن يزيد صداق ابنته على صداق بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم اللواتي هن خير خلق الله في كل فضيلة وهن أفضل نساء العالمين في كل صفة فهو جاهل أحمق ، وكذلك صداق أمهات المؤمنين ، وهذا مع القدرة واليسار ، فأما الفقير ونحوه فلا ينبغي له أن يصدق المرأة إلا ما يقدر على وفائه من غير مشقة اهـ .
وقال أيضاً في "الفتاوى الكبرى " :
"وَكَلامُ الإِمَامِ أَحْمَدَ فِي رِوَايَةِ حَنْبَلٍ يَقْتَضِي أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَكُونَ الصَّدَاقُ أَرْبَعَمِائَةِ دِرْهَمٍ , وَهَذَا هُوَ الصَّوَابُ مَعَ الْقُدْرَةِ وَالْيَسَارِ فَيُسْتَحَبُّ بُلُوغُهُ وَلا يُزَادُ عَلَيْهِ" اهـ .
وذكر ابن القيم في "زاد المعاد" (5/178) بعض الأحاديث الدالة على تخفيف المهر وأنه لا حد لأقله ثم قال :
فتضمنت هذه الأحاديث أن الصداق لا يتقدر أقله . . . وأن المغالاة في المهر مكروهة في النكاح وأنها من قلة بركته وعسره اهـ .
وبهذا يتبين أن ما يفعله الناس الآن من زيادة المهور والمغالاة فيها أمر مخالف للشرع .
والحكمة من تخفيف الصداق وعدم المغالاة فيه واضحة :
وهي تيسير الزواج للناس حتى لا ينصرفوا عنه فتقع مفاسد خلقية واجتماعية متعددة .
والله أعلم .

نقلا عن موقع الإسلام سؤال وجواب.
قديم 04-05-2009, 01:38 AM
  #7
colors
عضو متألق
 الصورة الرمزية colors
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2,121
colors غير متصل  
يعتمد بحسب المجتمع ونظرة الزوج وأهله

بعض الآباء يشترون الرجال وما يطالبون بالكثير

والنتيجة إما زوج مقدر ممتن ويصون البنت ويحطها في عيونه

أو زوج يقلل من الاحترام والتقدير على اعتبار انه أهلها مرخصينها وعطونا إياها بالساهل

ولا ما صدقوا أهلها الفكة منها

عموما المفروض ما يكون لمقدار المهر إهانة للفتاة

وأتفق مع الأخت - الوفية لوالديها - في مسألة كون الحالة الاقتصادية والمادية لها علاقة بالموضوع

فو كان الشاب مقتدرا جدا وميسور الحال فمن غير اللائق أن يعطيها مهر قليل جدا

وفي حال لو أعطاها أكثر لن يؤثر عليه

وإما إن كان على قد حاله ولا في مرحلة انتقالية ولا دراسة أو أي ظرف

وأعطاها اللي يقدر عليه عشان لا يتسلف ويدخل متاهات الديون ما يخالف

وأهم شيء انه يكرمها ويعزها بعد الزواج ولا يبخل عليها بشيء في استطاعتة وبحدود المعقول
قديم 04-05-2009, 02:27 AM
  #8
مشكلة والله !
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مشكلة والله !
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 640
مشكلة والله ! غير متصل  
أصلاً وشوله يعرفون الناس كم مهري ؟؟

إن شاء الله ريال واحد محد له دخل ومفروض محد يعرف كم !!

.

.
__________________

ربي .. إلى من تكلني ؟! ,, ~
قديم 08-05-2009, 01:41 PM
  #9
الفــتاة
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية الفــتاة
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 1,302
الفــتاة غير متصل  
إذا أعطينا لكلام الناس ثقلا وأهمية ,, فبالتأكيد سيكون المهر كبيرا
قديم 08-05-2009, 05:28 PM
  #10
كنافه كذابه
قلم مبدع
 الصورة الرمزية كنافه كذابه
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,677
كنافه كذابه غير متصل  
مرحبا ....

عندي لكم قصة وحدة من زميلاتي تعرف ناس بالشرقية تقول تقدم لبنتهم شاب قمة في الاخلاق

والد البنت طلب مهر بقيمة (ريال واحد)تزوجت البنت عن قناعة ورضاء مر على زواجهم فترة تقول حصلت

بيني وبين زوجي مشكلة قال لها انت بقيمة علبة بيبسي اشربك وأرميك تقول لحظتها اسودت الدنيا في

وجهي وذهبت عند اهلي جاء يصالحها قالت ولا ارجع معك الا بمهر تدفعة وطلبت منه مهر يكوي قلبة

مثل ماكوى قلبها بكلمتة .....

قصتي هذة ابين لكم الاخلاق الزايدة مانبغى مهر غالي ومادري ايش ماتبغين مهر البنت مقبلة على حياة

جديدة تحتاجين مستلزمات لعل مهرك يكفي ......

سبحان الله شوفوا اسعار الاراضي عندنا في الرياض وصلت 700000السيارات 300000مع ان الغالي

والرخيص يؤدي نفس المهمة ......

والبنت لاوالله ليست سلعة !!!

البنت راح تفني عمرها عشان زوجها .....عيالها ......اهل زوجها

احترام ....ضغوط نفسية .....تربية .....

الا يستحق ان يكون مهري غااااااااااااالي

تقبل مروري .......
__________________
حققت حلمي ...ولازلت انثى طموحه ....
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:55 PM.


images