سوء الخاتمه قصة للعظة والعبرة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2010, 08:05 AM
  #1
روعـــــــة
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية روعـــــــة
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,376
روعـــــــة غير متصل  
Unhappy سوء الخاتمه قصة للعظة والعبرة

بسم الله الرحمن الرحيم....


السلام عليكم:

القصه باختصاار اعرف رجل ملتزم ولله الحمد من اكثر من 3 سنوات بالرياض وعمره تقريبا 24 سنه حافظا للقرآن كاملا ولله الحمد وبنفس الوقت امام للمسجد
وفي احد الايام لاحظت وجهه حزين واكثر من يومين
استمر حزنه
و في احد الايام صليت معه ولم اخرج من المسجد حتى يخرج الناس
فلما صرنا وحدنا سألته بالله ان يخبرني مالذي احزنه
بالبدايه قام يلف ويدور
فألحيت عليه وقال
في يوم 18/10/1430
في شهر شواال كنت اصلي الفجر وبعد ان خلصت الصلاه جاني طفل عمره 13 سنه يركض بتجاهي ووجه مضطرب قال بسرعه ابوي يبيك بالبيت وجيته وكان الاب عمره جاوز 50 سنه قال دخلني غرفه ففوجئت بفتاااه تقريبا عمرها 22 سنه ولكنها مغطاه بعباه عشان الوجه والجسم المهم رأها تحتضر ويقول ليت الاب دعاني لانها تحتضر بل دعاني لانها تغني تريدون معرفة ماهي الاغنيه ويلاه ضاااق الصدر يقول قولي لااله الا الله فتقول ويلاه ضاق الصدر قولي لااله الا الله تقول ويلاه ضاق الصدر وعلى هالحال يحلف لي ساااعه كامله
وآخر شي صرخت بقوووه قالت لايااخذوني فكوني والامام حاول يهديها قالت والله اني اشوف مقعدي من النااار


يالها من سوووء الخااتمه مع العلم انها تصلي لاكنها تسمع الاغاني بشكل يومي او شبه يومي
فبعدها ان قص علي القصه اخبرني ان سامعين الاغاااني لايحااسبون فقط على انهم سمعوها بل كل اغنيه لها عذابها على حده ...

منقول للعظه والعبره

اللهم إنا نسألك حُسن الخاتمه
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة ملاك الغربة ; 24-01-2010 الساعة 02:04 PM
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 08:31 AM
  #2
مُنتهـى
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية مُنتهـى
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,629
مُنتهـى غير متصل  
لا حول و لا قوة إلا بالله



اللهم ارزقنا حسن الخاتمة



أشكرك اختي روعة على النقل الرائع جزاك الله كل خير
__________________
[IMG]http://im2.***********/2011-03-17/1300376250161.gif[/IMG]

طـريقك الشخصي الى الحمـل (1) (2)
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 01:14 AM
  #3
روعـــــــة
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية روعـــــــة
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,376
روعـــــــة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلافـل مشاهدة المشاركة
لا حول و لا قوة إلا بالله



اللهم ارزقنا حسن الخاتمة



أشكرك اختي روعة على النقل الرائع جزاك الله كل خير
حياكِ الله أخت فلافل

والله يحسن خاتمتنا بالإيمان

تقبلي ودي وشكري
__________________
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 08:42 AM
  #4
كساب
عضو نشيط
 الصورة الرمزية كساب
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 139
كساب غير متصل  

أدلة التحريم للغناء من الكتاب والسنة : منقول من موقع حياتي بلا اغاني

قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .


بارك الله فيك اختي الكريمه وثبتك على الحق ونسال الله حسن الخاتمه
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة كساب ; 24-01-2010 الساعة 08:45 AM
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 01:16 AM
  #5
روعـــــــة
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية روعـــــــة
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,376
روعـــــــة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كساب مشاهدة المشاركة

أدلة التحريم للغناء من الكتاب والسنة : منقول من موقع حياتي بلا اغاني

قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .


بارك الله فيك اختي الكريمه وثبتك على الحق ونسال الله حسن الخاتمه
جزاك الله خيرالجزاء أخي كساب على هذه الإضافه

اللهم إجعل آخركلامنا من الدنيا كلمة التوحيد لاإله إلآالله محمد رسول الله

وإجعل خيرأعمالنا خواتيمها

تحيتي لك
__________________
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 11:58 PM
  #6
عيون فتانه
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية عيون فتانه
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 2,399
عيون فتانه غير متصل  
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم نسألك حسن الخاتمة
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 01:17 AM
  #7
روعـــــــة
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية روعـــــــة
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,376
روعـــــــة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون فتانه مشاهدة المشاركة
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم نسألك حسن الخاتمة
اللهم آآمين

منوره أخت عيون فتانه

مشكوره
__________________
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 12:02 AM
  #8
بنت مكة2008
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت مكة2008
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 7,516
بنت مكة2008 غير متصل  
جزاكى الله الف خير

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
__________________
ياررب ارح قلبي وعوضني خير
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 12:06 AM
  #9
ام لؤي34
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,616
ام لؤي34 غير متصل  
الله يرحمها ويرحمنا يارب مشكورة اختي عالموضوع والتذكير اللهم احسن خاتمتنا ولقنا الشهادة يارب العالمين
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:56 AM.


images