الزوج البخيل - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 29-03-2014, 04:06 PM
  #1
ريتاج عبد الرحيم
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 501
ريتاج عبد الرحيم غير متصل  
icon43 الزوج البخيل

خواتي ما هو الحل مع الزوج صديقتي البخيل يعني يصرف على بيته من اكل وشرب فقط اي اساسيات ولا يعطي زوجته ولا فلس واحد وهو لاباس به ماديا
فاصبحت تاخذ منه خفية لتلبي حاجاتها وحاجات اولادها وتتصدق كذلك
هل يجوز لها
وكيف لها ان تتخلص زوجها من هذه الصفة
__________________
لا اندم على اي شخص دخل حياتي
فالمخلص أسعدني
والسئ منحني التجربة
و الأسوء كان درسا لي
أما الافضل
فلن يتركني أبدا
رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 05:39 PM
  #2
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد : الزوج البخيل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
هذذه بعض الفتاوى ..

99 - حكم أخذ الزوجة من مال زوجها بدون علمه
س: من أم أ ، م ، م من المدينة تقول : أنا أخذت نقوداً من زوجي دون علمه ، وكان إذا طلبت منه شيئاً لا يعطيني ، وأحياناً
أحتاج بعض اللوازم للبيت وللملابس وما أشبه ذلك ، رغم أن قيمتها بسيطة جداً ، وأحتاج أيضاً لبعض الهدايا أردها للناس الذين يهدون إلّي ، وعندما ناقشت زوجي ذات مرة سمح لي ، وقال إذا أخذت شيئاً معقولاً فإني لا أمانع وخذي ما تريدين من الدولاب ، حينئذ بدأت أتصرف كما أمرني جزاكم الله خيراً ، لكنّي أسأل عن المرات الماضية ، وجهوني جزاكم الله خيراً ؟
(الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 268)
ج: أما بعد الإذن فالأمر واضح والحمد لله ، لمّا أذن لك الحمد لله ، فإنك تتصرفين في الأمور المعقولة من غير إسراف ولا تبذير هذه أمانة ، والواجب عليكِ أداء الأمانة ويكون التصرف تصرفاً شرعياً معقولاً ليس فيه إسراف ولا تبذير ، أما الأخذ الأول الذي بغير إذن وهو في حاجة البيت فلا بأس ، إذا كان في حاجة البيت وحاجة الأولاد وحاجة الضيف فلا بأس ، استفتتْ هند بنت عتبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيّ إلاّ ما أخذت منه بغير علمه ، فهل عليّ إثم فيما أخذت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ، ما يكفيك ويكفي بنيك
فهذا إذن من النبي صلى الله عليه وسلم ، أن المرأة تأخذ من مال زوجها بالمعروف لحاجة البيت وحاجة الأولاد ، لكن ليس لها أن تبذر أو تسرف ، ولكن تأخذ بالمعقول لحاجة البيت من جيبه ، من صندوقه ولو بدون علمه لا بأس بذلك هذا هو الصواب.
(الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 269)
س: تقول السائلة : إن زوجها شحيح ، لا يعطيها ما يكفيها وأولادها من مصاريف البيت ، وأدوات المدرسة وغير ذلك ، هل يجوز لها أن تأخذ من ماله بدون علمه ؟
ج: نعم إذا كان يقصّر في نفقة البيت ، لها أن تأخذ من ماله بغير علمه ، إذا قصر في نفقتها ونفقة أولاده منها ، لها أن تأخذ بالمعروف ، من غير إسراف ولا تبذير ، لكن بالمعروف ؛ لأن هند بنت عتبة، امرأة أبي سفيان رضي الله عنها ، قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني ، فهل آخذ من ماله ما يكفيني ؟ قال : نعم ، خذي ما يكفيك ويكفي بنيك خذي من ماله بالمعروف ، يعني من غير إسراف ولا تبذير.
س: سائلة لها قضية تتعلق مع زوجها ، ملخص ما في هذه القضية أن زوجها مقصرٌ عليها في بعض المصاريف ، وإذا طلبت منه شيئاً قال : عندك ولدك ، وهي تقول : إن لها معه خمساً وثلاثين سنة وذلكم حاله ، وترجو من سماحتكم التوجيه ؟
(الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 270)
ج: لا ريب أن الواجب على الزوج الإنفاق بالمعروف ، والقيام بالواجب من غير إسراف ولا تبذير ، كما قال الله عز وجل: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ومن المعروف أن ينفق عليها ما يليق بأمثالها في كسوتها وغيرها ، وإذا قصر في ذلك فقد أثم ، ولها أن تأخذ من ماله بغير علمه ما يكفيها ، للزوجة أن تأخذ من مال زوجها إذا قصر ما يكفيها ، ويكفي أولادها ؛ لما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن هند بنت عتبة سألت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت إن زوجي أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بنيّ إلا ما أخذته من ماله بغير علمه ، هل عليَّ في ذلك من جُناح ؟ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله ما يكفيكِ ويكفي بنيك هذه فتوى منه عليه الصلاة والسلام لها ولأمثالها ، أنها تأخذ من مال الزوج بالمعروف ما يكفيها ويكفي أولادها ، قوله بالمعروف يعني المعتاد الذي لا إسراف فيه ولا تبذير هذا هو الذي يجوز لها ، أما الإسراف والتبذير فلا يجوز ، الإسراف منكر ، والتبذير منكر ، كلاهما لا يجوز.

اللجنة الدائمة ..
رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 05:43 PM
  #3
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد : الزوج البخيل

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=105547

http://islamqa.info/ar/96516

وهذه الفتوى ..إذا كان يعطيها بكل مايلزمها لايجوز أن تأخذ .. وحتى ولو كان من أجل الصدقة فلا بد من الإذن ..
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2014, 08:35 PM
  #4
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد : الزوج البخيل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة ليس بخيل زوجها ولله الحمد يصرف لديها الإحتياجات الرئيسية وهذا كافي ،
بعض الرجال هكذا يأتي بكل المتطلبات لكن أن يعطي زوجته لا ، اعتقاد خاطىء سمعه من الآخرون فصار في عقله ..!
تمدحه أمام أبنائه بأنه لم يقصر في الحقوق وأنه كريم ذكرتيني بقول البروفيسور الأمريكي "جون ديوي": "إنَّ أعمق دافع في طبيعة الإنسان هو الرغبة في أنْ يكون مهمًّا"
المدح كالسحر .
وفقها الله لكل خير ...!
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2014, 08:43 PM
  #5
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 10,043
مبتعثة متفائلة غير متصل  
رد : الزوج البخيل

اختلف مع اختي سقيا
الحياه ليست اكل وشرب
شوفي ميزانيتك كزوجه او كشخص اعزب هل جل ماتصرفينه على الاكل
هناك الملابس احتياجات الاطفال الخروج العلاج الصيدليه
الحياه مع البخيل موت بطئ والرسول صلى الله عليه وسلم تعوذ من البخل
وكثير من علماء النفس اكدو صعوبه تغيير تركيبت البخيل
عليها ان تبحث عن عمل وتاخذ منه ماتسد خاجتها الاخرى
والله يعينها
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2014, 01:54 AM
  #6
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد : الزوج البخيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
اختلف مع اختي سقيا
الحياه ليست اكل وشرب
شوفي ميزانيتك كزوجه او كشخص اعزب هل جل ماتصرفينه على الاكل
هناك الملابس احتياجات الاطفال الخروج العلاج الصيدليه
الحياه مع البخيل موت بطئ والرسول صلى الله عليه وسلم تعوذ من البخل
وكثير من علماء النفس اكدو صعوبه تغيير تركيبت البخيل
عليها ان تبحث عن عمل وتاخذ منه ماتسد خاجتها الاخرى
والله يعينها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة احترم جداً وجهة نظركِ ، لكن لو لاحظتِ جيداً الأخت قالت يأتي بالإحتياجات الأساسية وبالأكيد من ضمنها المصروف للصحة ..!
فقط تأخذ مايكفيها ..!
اقرئي الفتاوي جيداً لتفرقي بين الواجب والذي ليس له داعي ..
حتى الصدقة بدون إذن زوجها لايجوز أتتخيلي هذا ..
الحمدلله على نعمة الإسلام ، ديننا راقي جداً ..
وأشكركِ ..
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2014, 02:57 AM
  #7
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 10,043
مبتعثة متفائلة غير متصل  
رد : الزوج البخيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soqya مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة احترم جداً وجهة نظركِ ، لكن لو لاحظتِ جيداً الأخت قالت يأتي بالإحتياجات الأساسية وبالأكيد من ضمنها المصروف للصحة ..!
فقط تأخذ مايكفيها ..!
اقرئي الفتاوي جيداً لتفرقي بين الواجب والذي ليس له داعي ..
حتى الصدقة بدون إذن زوجها لايجوز أتتخيلي هذا ..
الحمدلله على نعمة الإسلام ، ديننا راقي جداً ..
وأشكركِ ..
هدئ من روعك اختي لم ناتي لنتجادل
الاخت قالت بصريح العباره اكل وشرب اي اساسيات الاكل والشرب ولا تنسي ان اليوم اصبح التنوع بالاكل اساسيا ولن تشتكي المراه وهي متوفر لها كل احتياجاتها
ماوصفته بخيل الا وهي متاكده من ذلك فمن نحن لنقول ليس بخيلا
عندما اتت هند بنت عتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجادلها اخذ بكلامها انه رجل شحيح
مااعظم رسول الله واسلامنا ورافته بالمراه
هناك غلاء وحياه تزداد صعوبه ومتطلبات كثرت وملابس واغراض تنظيف للبيت و ضيوف وخروج
ولا كل واحد يحط له بيت شعر ويطبخ على حطب ويقول اساسيات وهذي فعلا اساسيات
غير طلبات المدارس والمدرسين الخصوصين يختي مصاريف لا تنتهي وهذا طبع العصر
لم تعد الاسياسيات والكماليات مثل ماكان بالسابق
مثلا عندك ابن يبغى فلوس اختبار قدرات ولا دوره حاسوب يطور نفسه
هذي كماليات مهب اساسيات هل كل هذي نلغيها
ونوقف على الاكل الاساسي واللبس الاساسي
وبعدين قلتي في رجال مايحب يحط فلوس ويجيب كل شي
هذا ماهو بخيل حبيبتي ولا هو الي نتكلم عنه هنا
نتكلم عند الي مايجيب الا اضيق الاشياء وبخيل
وانا قاريه فتاوي واراء علماء نفس بعالموضوع
وعارفه الدين وش رايه بالمساله وعارفه راي العلماء
والله يعين صاحبه الشان ويسخر لها بعلها ويكفينا شر البخل
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2014, 03:56 AM
  #8
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد : الزوج البخيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
هدئ من روعك اختي لم ناتي لنتجادل
الاخت قالت بصريح العباره اكل وشرب اي اساسيات الاكل والشرب ولا تنسي ان اليوم اصبح التنوع بالاكل اساسيا ولن تشتكي المراه وهي متوفر لها كل احتياجاتها
ماوصفته بخيل الا وهي متاكده من ذلك فمن نحن لنقول ليس بخيلا
عندما اتت هند بنت عتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجادلها اخذ بكلامها انه رجل شحيح
مااعظم رسول الله واسلامنا ورافته بالمراه
هناك غلاء وحياه تزداد صعوبه ومتطلبات كثرت وملابس واغراض تنظيف للبيت و ضيوف وخروج
ولا كل واحد يحط له بيت شعر ويطبخ على حطب ويقول اساسيات وهذي فعلا اساسيات
غير طلبات المدارس والمدرسين الخصوصين يختي مصاريف لا تنتهي وهذا طبع العصر
لم تعد الاسياسيات والكماليات مثل ماكان بالسابق
مثلا عندك ابن يبغى فلوس اختبار قدرات ولا دوره حاسوب يطور نفسه
هذي كماليات مهب اساسيات هل كل هذي نلغيها
ونوقف على الاكل الاساسي واللبس الاساسي
وبعدين قلتي في رجال مايحب يحط فلوس ويجيب كل شي
هذا ماهو بخيل حبيبتي ولا هو الي نتكلم عنه هنا
نتكلم عند الي مايجيب الا اضيق الاشياء وبخيل
وانا قاريه فتاوي واراء علماء نفس بعالموضوع
وعارفه الدين وش رايه بالمساله وعارفه راي العلماء
والله يعين صاحبه الشان ويسخر لها بعلها ويكفينا شر البخل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أنا هادئة جداً أختي الكريمة لم أغضب هداكِ الله
أنار الله بصائرنا عالحق ..
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2014, 11:51 PM
  #9
ال مسدر
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 182
ال مسدر غير متصل  
رد : الزوج البخيل

البخل صفة ذميمة
ومن الصعب جداً تغيير هذه الصفة في الإنسان
ويكون من المستحيل تغييرها إذا كانت وراثية مثل أن يكون هو بخيل وأبوه بخيل ومن عائلة بخلاء
وإذا كانت الزوجة موظفة فأمرها بسيط,وإذا لم تكن موظفة وليس لها دخل فأسأل الله أن يكون في عونها
ومن الناحية الشرعية فيجوز لها أن تأخذ ماتحتاجه من ماله لها ولأولادها بالمعروف أي في عرف الناس
والدليل قصة هند بنت أبي عتبة رضي الله عنها لما شكت للنبي صلى الله عليه وسلم عن حال شح زوجها أبي سفيان رضي الله عنه فقالت إن زوجي أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بنيّ إلا ما أخذته من ماله بغير علمه ، هل عليَّ في ذلك من جُناح ؟ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله ما يكفيكِ ويكفي بنيك.
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2014, 02:01 AM
  #10
أُحْجِيَة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أُحْجِيَة
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 679
أُحْجِيَة غير متصل  
رد : الزوج البخيل





تعرفي المثل العامي: أبو طبيع ما يجوز عن طبعه, البخيل بخيل وانتهى!
بل إنّ العرب ما تندرت على أحدٍ كما تندرت على البخلاء! عافانا الله وإيّاكِ والعابرين ...
لتفكر في عملٍ تستطيعُ بما تجنيه منه جلب احتياجاتها من كماليات وغيره, ... رزقها الكريم الوهاب من واسع فضله .



__________________



" أوَّاهُ, ...
مَا أَشْقَى ذَكِيَّ القَلْبِ فِي الأَرْضِ الغَبِيَّة"!


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:45 AM.


images