خبير علم النفس يطلب التحليل النفسي ) ويطلب خبرة المعددين - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-2008, 04:30 PM
  #41
مبرووكة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 196
مبرووكة غير متصل  
أختي صائمة لله كفيتي ووفيتي!
بصراحة منذ طرحه لمشكلته لأول مرة وذكره لتفاصيل لقائه بها وقصة الخال وظروفه القصرية التي جعلته يختفي شممت رائحة فبركة وخطط مدبرة لكن ما جعلني أقصي هذا الاعتقاد هو رجاحة عقل ومكانة الأخ السائل العلمية والاجتماعية لكن هناك مثل أعتقد به يقول لكل جواد كبوة!!
قديم 13-01-2008, 07:12 PM
  #42
سجـــال
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 30
سجـــال غير متصل  
أخشى أن تكون غيبة الأخ الكريم هذه المرة كغيبته الأولى !!

طلب رأينا وعندما خالفه أكثر الأعضاء لم يعد للموضوع ثم فاجئنا بعد مدة بخبر خطبته، والآن هاهو قد غاب وأخشى أن يفاجئنا بعد مدة أخرى بخبر زواجه !!!
قديم 14-01-2008, 12:05 AM
  #43
المتقلبة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 154
المتقلبة غير متصل  
ماأقول إلا الله يهديكم من رجال
قديم 14-01-2008, 01:18 AM
  #44
رادع
موقوف
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 1,423
رادع غير متصل  
غضب من غضب ورضي من رضي , التعدد شرع الله وقد ندب اليه , لمن نوى العدل وقدر عليه ..

ورسول الله صلى الله عليه وسلم معدد وصحابته الكرام معددين والسلف الصالح معدد , فخيرة البشر

معددون , قال تعالى ( اولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ) , ولا معيار لكلام الناس ..

خير ما فعلت أخي , وأيقظ الله قلوب أشباه الرجال من سباتهم عن رجولتهم , ولا عزاء لهم ..

التعديل الأخير تم بواسطة عبـدالعـزيز ; 14-01-2008 الساعة 01:40 AM
قديم 14-01-2008, 04:23 AM
  #45
roo7007
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 30
roo7007 غير متصل  
رادع عنده الرجوله التعداد الحمدلله والشكر هذا مقياس الرجوله بنظركم؟!!!
الف حمد وشكر
قديم 14-01-2008, 05:52 AM
  #46
غريب قادم
عضو مميز ومثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 247
غريب قادم غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة لقد فاجأتني غالبية الردود من الأخوات
وأعتذر عن عدم قدرتي على الرد عليها كلها وعلى كل بإسمه
فأرجو تقبل ردي العام هذا وستجد فيه كل من الإخوات مايرد على ماتفضلت به

أولاً : للأسف الشديد الغالبية العظمى من الأخوات لا أدري هل لم يفهمن غرضي من هذا الموضوع برغم شدة توضيحي له ؟ أم فهمن ولكنهن أسيرات أهوائهن فلا يجبن إلا بما يعتمل في نفوسهن بغض النظر عن السؤال ؟
وحالهن أشبه بمن تسأله عن عنوان مثلاً فيجيبك أنا أكره البرد !! فلا حول ولاقوة إلا بالله .

ولو أعدن الأخوات قراءة موضوعي لوجدن أنني لم أسألهن رأيهن البتة هل أتم هذا الزواج أم لا ؟ فقد كان هذا موضوعي الأول وقد قضي الأمر !!
والآن أسأل عن أشياء محددة فتجيب بعض الأخوات بأن تقول إياك أن تتم الزواج !!

أخذت في البداية وفي موضوعي الأول أراءكم وأرائكن وتفضلتم علي مشكورين ومتفضلات بها , ومضت مرحلة المشاورة وحل محلها العزم فلا معنى بعد ذلك للمشورة بل هو المضي قدماً والتوكل على الله وبالذات بعد أن إستخرت ربي عشرات المرات .
" وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ "


======================================

ثانياً : بالنسبة لمن نصحني من الأخوات بالتراجع أود أن أقول :

1- لست أنا الذي يعطي وعداً ويخلفه ولو كان في ذلك خرط القتاد إلا أن يحبسني حابس أي يحول الله بيني وبين إتمام الأمر , فأنا من قوم يفضلون القبور عن خلف الوعود طالما كانت هذه الوعود شرعية وليست فيها معصية لله بل على العكس فيها رضاً له إن شاء الله.

2- لماذا أيتها الرحيمات المشفقات لم تفكرن في حال الفتاة التي تخطب من أهلها , ثم يختفي هذا الخاطب بمنتهى الخسة والنذالة وإنعدام المرؤة ؟؟ ألا تعرفن أن في ذلك ظلماً كبيراً ؟؟ أولا تعرفن أن لكل ظالم عقاباً من الله لابد وأن يناله ؟؟ ألا تعرفن دينكن ؟؟ بل حتى ألا تعرفن قيم العرب ومبادءهم ؟؟ بالفعل عجبت لكن !!

======================================

ثالثاً : هذا جوابي لبعض الأخوات هداهن الله اللاتي حملن لواء الدين والشرع وخضن فيما ليس لهن به علم وأتين بالطوام وهن يظنن أنهن يحسن صنعاً , وبفضل الله هن قليلات إثنتان أو ثلاثة ممن قلن عن هذا الزواج أنه إبليس وأنه من خطوات الشيطان وحبال الشيطان فلهن أقول :

إن كنتن ترين شرع الله الحلال المباح من إبليس , وإن كنتن تفهمن أن ستر إمرأة طاهرة عفيفة والقيام بأمرها من خطوات الشيطان , وإن كنتن تظنن أن تكوين أسرة مسلمة جديدة على طاعة الله ورضاه من مكائد الشيطان , وإن كان رأيكن فيمن فعل ذلك من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وتابعيهم وتابعي تابعيهم ومن علماء الأمة وفضلائها أنهم قد سقطوا في حبائل الشيطان !!
فأسألكن بالله أن تجددن إيمانكن وأن تتعلمن أمور دينكن وأن تستغفرن الله وتتبن إليه فلقد جئتن بطامة من الطوام , وأفهم وأستوعب وأقدر موقف كل من أزعجها هذا الزواج وقدرت أنها في نفس موقف الزوجة الأولى فإنزعجت وتألمت إلى هنا فلها كل الحق وأمرها مفهوم ومقدر , أما ماهو غير مفهوم ومن المستحيل أن يقدره أحد والذي أراه يستوجب الإستغفار فهو القول عن شرع الله أنه من حبائل وخطوات الشيطان ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وقاتل الله الهوى !!!!

====================================

رابعاً : للأخوات اللاتي خضن في من ستكون زوجتي وإتهمنها بما ليس لهن به علم , وقلن عنها أنها نسجت حبالها حولي فأوقعتني وكيف تسمح لنفسها بهذا وذاك ... إلخ .. فلهن أقول :

1- اتقين الله وخفن منه وإياكن أن تنقصن من دين غيركن ممن لاتعرفن , وإياكن أن تظنن في أنفسكن خيراً , وإياكن والخوض في أعراض الغافلات المؤمنات .

2- كل ماذكرته لكن من بعض التفاصيل القليلة عن هذه الفتاة وظروفها كان بسبب إرضاء فضولكن والكثير لم أقله بسب عدم أهميته في تكوين الرأي لمن أراد أن يدلي برأيه , وربما لو علمتن بكل التفاصيل للمتن أنفسكن ووبختوها على سوء ظنونكن غفر الله لكن .

3- برغم أني لم آخذ رأي أحدكن في حسن دين هذه المرأة أو رقته , فإني أقول لتأخذن مني حقيقة مسلم بها وهي أن هذه المرأة هي ذات دين يغبطها عليه الكثيرات من النساء وهي حقيقة عندي لا تقبل جدلاً وأهلها من أفاضل الناس وخيرهم ولايغركن الظروف التي حكيتها وتذكرن دائماً قول نبي الهدى صلى الله عليه وسلم
" رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما أستكرهوا عليه "
وأهل هذه الفتاة مستكرهون ياأمة محمد , ولن أزيد وأفهمن كما يحلو لكن , وما رغبت في زواجها إلا لدينها ثم لدينها ثم لدينها ثم لظروف أهلها .
يكفيكن هذا مني وتقبلنه كما هو او لاتقبلنه فلم أطلب رأيكن فيه , ولا أقبل أن يخوض بعضكن في عرض من ستكون زوجتي فهو عرضي والذي تسيل له الدماء , فإياكن والخوض فيه غفر الله لكن وبارك فيكن .

====================================

خامساً : للأخوات اللاتي خشين علي أن أكون عاشقاً فلهن أقول

بارك الله فيكن ولكني أبعد الناس عن العشق والهوى
فلا ديني يسمح لي بذلك , ولا عقلي ومبادئي التي تربيت عليها توافقني فيه
ولا حتى قلبي من ذلك النوع الذي يسقط صريعاً لعشقه
ولو كنت عاشقاً لعشقت غير هذه الفتاة
بارك الله فيكن وشكراً على خشيتكن على أخيكن .

===================================

سادساً : للأخوات الفضليات اللاتي نصحنني مشفقات علي وعلى بيتي وعلى زوجتي الأولى الحبيبة , لكن أقول :

بارك الله فيكن وأسأله بفضله ونعمه ألا يريكن ما تكرهن أبداً وأن يديم عليكن نعمه وأن يحفظ لكن أزواجكن ويلقي محبتهم في قلوبكن ومحبتكن في قلوبهم وألا يريكن منهم أبداً إلا ماتحببن وتأمن وتسكن وتهدأ به خواطركن .
والله يعلم أن مشاعركن هذه وجزعكن البادي هذا هو أكثر ما يهمني ويقلقني ويؤرق ضميري تجاه زوجتي الحبيبة والتي يشهد الله أنني لن أدخر وسعاً في تطييب خاطرها والإحسان إليها والبر بها والدعاء لها بأن يجبر الله خاطرها وأن يبدل ترحها فرحاً وهو ولي ذلك والقادر عليه .
بارك الله فيكن وأحسن إليكن .

====================================

سابعاً : للإخوة الكرام الأحبة والأخوات الفضليات الكريمات الذين نصحوني وحاولوا بإخلاص أن يجيبوني على إستفساراتي فلهم ولهن أقول :

بارك الله فيكم أجمعين فقد أعنتوني بأراءكم وألقيتم بكرمكم بعض الضوء في طريقي ونفعتموني بما كتبتوه , أسأل الله أن يبارك لكم في أعماركم وأزواجكم وذرياتكم وأعمالكم وأن يشملكم برحمته وفضله وكرمه ومنته .

====================================

ثامناً : للإخوة الأحبة والأخوات الكريمات الذين هنئوني وتمنوا لي الخير وباركوا لي بدعائهم فلهم أقول :

أسأل الله لكم من الخير أحسنه ومن العمل أفضله ومن الثواب أوفره ومن النعيم أجمله , ومن الدنيا خيرها ومن الآخرة حسن مآلها
بارك الله فيكم ورزقكم أحسن مما تسألون .

===================================

وأخيراً وليس آخراً بإذن الله

أشكركم جميعاً ولكني أداعبكم بأن أقول :

لم يأتني على تساؤلاتي إلا القليل , وخيركم كثير ومعونتكم موفورة فأطمع بالمزيد وبالذات في نصائحكم التي طلبتها ممن له خيرة في التعدد سواء رجلاً كان أم إمرأة .. أو حتى قريب أو صديق لمن خاض أو خاضت تلك التجربة .

بارك الله فيكم أجمعين

التعديل الأخير تم بواسطة غريب قادم ; 14-01-2008 الساعة 06:18 AM
قديم 14-01-2008, 06:12 AM
  #47
غموض السنين
عضو مميز
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,173
غموض السنين غير متصل  
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



اخي الكبير / غريب قادم




مثل ماقلت بالاخير القرار قرارك والحياة حياتك




الف مبروووووووووووووك




لانملك لكم سواء الدعوة بظهر الغيب ان الله يجبر كسر زوجتك الاولى وينسيها جرحك ويعوضها خير بعيالها ويطمن قلبها اللهم امين امين امين



ويوفقك انت وزوجتك الثانيه ويكتبلكم الخيرة



واتمنى من كل قلبي انك يوم من الايام ماتتندم على هالخطوة الى خطيتهااااااااااا
لان غيرك ملايين خطوة وعضوووووا ايديهم ندم على هالخطوووووووووة
__________________
ياكثر ماعندك من خير يارحيم
بس يبغى لنا شويه صبر
الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
قديم 14-01-2008, 06:24 AM
  #48
أخي في الله
موقوف
 الصورة الرمزية أخي في الله
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 6,299
أخي في الله غير متصل  
صبحك الله بالخير حبيبي غريب قادم

حبيت أطلب من طلب بسيط إن أمكن

ألا وهو

أن تنقل لنا إجابة اللجنة الشرعية (الرسائل الخاصة) عن تساؤلاتك السابقة .

والله يعطيك العافية

وصراحة ردك الأخير مسكّت بسم الله عليك الله يحفظك من العين انت وزوجتيكَ .

بالتوفيق وفي أمان الله .
قديم 14-01-2008, 06:38 AM
  #49
fafi
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,198
fafi غير متصل  
الف مبروك

اعانك الله على العدل بينهن

وعامل كل واحده منهن على انها الاولى و الاخيرة ولا يوجد غيرها في حياتك ولا في قلبك
قديم 14-01-2008, 06:44 AM
  #50
غريب قادم
عضو مميز ومثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 247
غريب قادم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخي في الله مشاهدة المشاركة
صبحك الله بالخير حبيبي غريب قادم

حبيت أطلب من طلب بسيط إن أمكن

ألا وهو

أن تنقل لنا إجابة اللجنة الشرعية (الرسائل الخاصة) عن تساؤلاتك السابقة .

والله يعطيك العافية

وصراحة ردك الأخير مسكّت بسم الله عليك الله يحفظك من العين انت وزوجتيكَ .

بالتوفيق وفي أمان الله .
أخي الحبيب حباً وكرامة أفعل إن شاء الله

==========================================

أولاً : هذا نص سؤالي للجنة الشرعية بارك الله فيهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب قادم مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين

علماؤنا الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد ,,

فأنا رجل مقدم على الزواج الثاني , وأطلب فتوى منكم في الآتي :


أعلم أن العدل بين الزوجات واجب شرعي , وأعلم أن العدل يجب أن يكون في ثلاثة أشياء هم المبيت والنفقة والعلاقة الزوجية , ولكن سؤالي لأهل العلم بارك الله فيهم هو :
كما تعلمون فإن أي عروسين يقضيان في أول زواجهما بعض الأيام بمفردهما , وهو ما إعتاد الناس على تسميته بشهر العسل , وتعلمون ما يستتبع ذلك من إنفاق ومبيت ليالي متعددة وكثرة العلاقة الزوجية أثناء تلك الفترة , وما يهمني هو كيف لا أجعل ذلك يتعارض مع العدل بين الزوجات وهو الواجب الشرعي ؟

وبمعنى آخر كيف أقيم شهراً كاملاً مثلاً أو حتى عشرة أيام متواصلة مع زوجتي الجديدة وكثرة ما فيهم من الإنفاق والعلاقات الزوجية ولا يكون في ذلك ظلم للأولى ؟

وهل إذا فعلت يلزمني أن أقيم بعدها نفس المدة ونفس الإنفاق ونفس العلاقة مع زوجتي الأولى ؟

أم من الأولى أن أتجنب شهر العسل هذا ؟ وفي هذه الحالة ألا يكون في ذلك ظلم للزوجة الثانية ؟

وأيضاً المهر والشبكة الذين سأقدمهما للثانية , هل يلزماني بتقديم مثلهما للأولى .. أم يكفيني المهر والشبكة الذين قدمتهما لها حين زواجي منها ؟
وهل إذا إختلفت قيمة المهرين والشبكتين , يلزمني دفع الفرق لصاحبة المهر الأقل ؟

وأخيراً كيف يكون العدل في المبيت ؟ وهل يشترط ليلة وليلة ؟ أم من الممكن مثلاً ثلاثة ليالي وثلاثة ليالي أو اسبوع واسبوع أو شهر وشهر .. وهكذا ؟

أرجو الإفادة برأي الشرع بارك الله فيكم الذي يحقق العدل الشرعي المطلق بين الزوجتين مهما كان صعب التنفيذ , فسألزم نفسي به إن شاء الله فأنا أسأل الله أن يبارك لي في زواجي , و لا أجرؤ على أن أبدأه بما قد يغضب الله وأخشى بل وأرتعب أن أقابل ربي وأحد شقي مائل .

بارك الله فيكم ونفع بكم المسلمين
====================================

ثانياً : هذه إجابتهم نفع الله بهم المسلمين
كتبها الأخ الكريم الوليد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليد مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

بداية: أسأل الله لك التوفيق في حياتك وآخرتك, وأن يجعل هذا الزواج باب خير لك ..

بللنسبة للأسئلة:

1) وهو ما يتعلق بمدة البقاء مع الزوجة الأولى وما يتبع ذلك من اللقاء الزوجي ونحو ذلك..

أما بالنسبة لمدة البقاء مع الأولى: فقد ذكر العلماء أن الزوجة الثانية إن كانت بكرا فقسمها سبعة أيام ثم يحصل القسم بينهن, بمعنى أنك إذا مكثت أكثر من سبعة ايام فإنه يجب أن توفي للأولى ما يساوي تلك الأيام ثم تبدأ القسم ..

وأما لتكاليف الزواج فمتى ما كانت من الشروط الثابتة في العقد أو المعروفة بالعرف ولم يحصل فيها شيء من الإسراف المقصود من الزوجة الثانية فلا يلزمك دفع مثلها للأولى,, وهذا ينطبق على المهر وتوابعه
كما أن عدد مرات الجماع ليست من الواجبات في العدل مطلقا وإنما الشرط أن لا تترك إحداهن من الجماع بحيث يضرها ..

2) المبيت يجب أن يكون بالتساوي حسب التراضي فإن تراضيتم على القسمة كل ليلة أو ليلتين فحسن والأمر فيه سعة وإنما الشرط أن يكون محققا للعدل بينهما ..

وإليك هذه الروابط في موضوعك:
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=10091&ln=ara
http://www.islam*****.net/questions/...t.cfm?id=18607
http://www.islam*****.net/questions/...t.cfm?id=11763
http://www.islam*****.net/questions/....cfm?id=131134
http://www.islam*****.net/questions/...t.cfm?id=47956
http://www.islam*****.net/questions/....cfm?id=120793

وفقك الله ..
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:07 PM.


images