عزيزتي مدام آلاء
أنا أدخلت سلطان الحضانة عندما كان عمره ثلاث سنوات وثلاثة شهور .. وكان هدفي الأساسي هو اختلاطه بالأطفال وممارسة الكلام مع من هم في سنه .. وكانت تلك حضانة بالإضافة إلى KG1 و KG2 .. وهناك قرروا أنه يصلح للانضمام إلى صف الـ KG1 .. ربما لأنه تبارك الرحمن طويل القامة

.
في السنة التالية .. التي هي السنة الحالية .. قررنا نقله إلى مدرسة أخرى .. وطبعاً كان يفترض أن يكون في الـ KG2 .. ولكن ما حدث أنه لم يتمكن من مجاراة قرنائه بسبب اختلاف المنهج .. فقد اتضح أن الحضانة كانت تقدم منهجاً مخففاً جداً وبالتالي لم يتمكن من تقديم أداء جيد في المدرسة .. ولذلك فقد أرجعته إلى الـ KG1 .. حيث المنهج مختلف وأكثر قوة مقارنة بالحضانة .. والحمدلله سلطان الآن يستطيع كتابة الحروف الانجليزية كلها .. والأرقام حتى 20 .. وطبعاً الحروف العربية وإن كان يخربط فيها قليلاً

.. كما حفظ بعض سور القرآن القصيرة وقليل من الأحاديث والأدعية.
الشاهد .. انظري لمنهج المدرسة الجديدة التي ترغبين في نقل ابنكِ إليها .. فربما يكون مختلفاً عن منهج المدرسة السابقة كما حدث مع سلطان .. وإن لم يكن نظام المدرسة يقوم على إجراء امتحان قبول للطلاب فاطلبي منهم إجراء امتحان بسيط لابنكِ .. على أن يكون امتحاناً تحريرياً وليس شفهياً .. حتى تعرفي هل سيتمكن من فهم واستيعاب المنهج الجديد أم لا ... وعلى هذا الأساس قرري إن كان سيصعد إلى الـ KG2 أم سيعيد الـ KG1.
بالنسبة لي لم أجد مشكلة كبيرة في الإعادة لأن سن الـ KG1 عندنا أساساً هو أربع سنوات ونصف تقريباً .. لذلك لم أشعر أن سنة ضاعت على سلطان.
بالنسبة لسؤالكِ عن المدارس .. فلا أعلم عن المدارس في الخارج .. ولكن بالنسبة للمدارس في دولتي .. فأنا أفضل المدارس الخاصة لأنها تهتم باللغة الإنجليزية .. وأنا أفكر في المستقبل حيث إن معظم التخصصات الجامعية تُدرس الآن بالإنجليزية .. لذلك أريد تأسيساً لغوياً قوياً لسلطان حتى لا تكون اللغة عقبةً أمامه فيما بعد.
أما بالنسبة للكتابة .. فسلطان الآن ما شاء الله يستطيع أن يكتب الحروف بدون تنقيط .. وما يحدث معه أنهم في المدرسة عندما يتعلمون حرفاً جديداً فإنه صفحة التمرين تضم جزءاً منقطاً مع أسهم صغيرة توضح نقطة البداية ونقطة النهاية حتى يتمرن الطالب على الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ثم بعد ذلك جزءاً فارغاً من التنقيط بحيث يكتب الطالب الحرف كاملاً.