هكذا حواء ... و هكذا أدم عليهما الصلاة و السلام - الصفحة 8 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2012, 02:05 PM
  #71
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

معليش اذا اتعبتك قليلا
لم افهم المعنى اللغوي للشرف
هل تطلق على الأقدر
والاحسن..بما يملك من صفات جسمية و وحكمة
او من هو افضل بالنسب...والأخلاق..و التقوى
لأن بالعامية.نستخدم كلمة شريف...لشريف النسب..و الخلق
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة
قديم 31-08-2012, 02:11 PM
  #72
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
معليش اذا اتعبتك قليلا
لم افهم المعنى اللغوي للشرف
هل تطلق على الأقدر
والاحسن..بما يملك من صفات جسمية و وحكمة
او من هو افضل بالنسب...والأخلاق..و التقوى
لأن بالعامية.نستخدم كلمة شريف...لشريف النسب..و الخلق
ربما أني تاثرت بقراءاتي لكتب المتقدمين في عباراتي ..

غالباً ما يقصدون بالشرف -خصوصاُ- في كتب الفلسفة و المنطق و بعض القواعد الفقهية و بعض الشروحات الأدبية : الفضل ؛ يقولون: و هذا اشرف من هذا : يعنون أنه افضل منه أو أنه حاز على صفات أكثر جمالا مثلا من هذا.

و لا ننس أن الشرف أو الفضل في جانب معين لا يعني الإضطراد في كل الجوانب.

مثلا : امرأة متدينة صالحة رصينة العقل، ناضجة التفكير . داعية إلى الله بحسب إمكانياتها هي بدون شك . افضل من الف رجل أقل منها تديناً و صلاحا و آثاراً على العباد.

قديم 31-08-2012, 02:16 PM
  #73
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
اشرح لي المغزى هنا من هذه الفقرة

أقصد الربط بين موضع التفضيل و الحاجة
ومعنى التفضيل و عند من


لماخفت من الرد بتهمة الطرح الذكوري
و تهيئة الظهر للجلد ,مع ان أمور كثيرة مسلم بها

,,,
قصدت بقولي (و جعل الرجل مفضلا عليها كثيرا كثيرا ، فلو دعاها إلى فراشه لقضاء وطره و حاجته فأبت فإنها تلعنها الملائكة حتى تصبح .. و جعل الرجل جنتها و نارها (أنظري أين أنتِ منه ؛ فإنما هو جنتك و نارك ) و لم يعطها هذا الخطاب ابدا، فلم يقل له (أنظر أين أنت منها فإنما هي جنتك و نارك) .)

أن الشارع الحكيم رتَّب على منعها له ما يحتاجه من الحاجة الغريزية الوعيد الشديد ، و لم يرتب على عدم إرضائها ما رتبه على عدم إرضائها إياه . -حسب النصوص- ، كما أنه رتب على طاعتها له الجنة ، و لم يفعل ذلك في العكس. -حسب النصوص-

صحيحٌ أن الرجل مامور بالرفق بها ، و الرفق كلمة عامة تشمل كل التعاملات .. و أمره و أوصاه بها خيرا..

و القواعد الشرعية و قواعد المصالح و المفاسد تحثه على عدم تركها محتاجة لغيره . مع بقائها في عصمته .

و يبقى الفرق أن حقوقه منصوص عليها و مؤكدة بالوعيد المخصوص ، و بقيت حقوقها تحت عبارات عامة ، من الرفق و غيره.

و لا شك أن التخصيص له مقام فوق التعميم

التعديل الأخير تم بواسطة شكوى حبيب ; 31-08-2012 الساعة 02:18 PM
قديم 31-08-2012, 02:24 PM
  #74
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
بالعكس أخي الكريم
أنا أحمل نفس الفكرة وقد قلتها هنا


الضعف= النقص , الحاجة
العلاقة تكاملية
نقص عنده يلجأ لها به
ونقص عندها تستند عليه بها
,,
أما أختي فاشلة فقد شملت بنكران كل نقاطك
بينما أنا كررت تكرارا و مرارا أن هناك نقاط كثيرة مسلم بها

,,
الغريب أن في طرحك , لم تذكر أن خلق السكن في حواء
هو ما يحتاجه أدم لتستكين نفسه
أنما ما توحى به فقراتك أنها أداة متعة ,كغاية صغرى للخلق
و المتعة ,وجودها ليس دليل لنقص في الآخر ,,,و لم تذكر أنها لتكمله
بل قضاء وطر و تمتع و كفى
حتى أنني لما ذكرت علاقة التكامل بينهما و حاجة كل منهما للآخر
و هذا ما أؤمن به
لم ترد و حقرت كلامي لأنه لم يأتي بنسق أدبيات الحوار و جعلته نثريات
...
هذا ما أؤمن به

كتبته في الرد 38


أنا عموما أحب المواضيع التي مثل هذه
تثري الفكر ,,,
كنت أتمنى أن أجد ردود فلسفية للأخوة الأعضاء
سواء رجال أو نساء ,,ليدلي كل بدلوه
و نأخذ و نعطي
لكن يبدو أن الأعضاء ملوا من ذلك
و أدرج الموضوع تحت المواضيع المستفزة خصوصا مع المقدمة الغير متسقة
مع النقاط
فيفضل البعض عدم الرد , لأنه يأخذ انطباع أن فكر الكاتب محجر رافض المناقشة
و الكاتب بدوره يرى فكر من يدخل بالموضوع متحجر
و هكذا
تماماً ما قلته سابقا أن الخلافات غالبا ما تكون خلافات لفظية ..

و ينبغي على المحاور أن يستفهم ..

فلو قال لك أحدٌ: إن عينك اتلفت زرعي.

فيجب أن تقول له: العين لفظ مشترك بين العين الباصرة و الجارية و المنقودة ، فاي المعاني أردت؟

فسيقول لك : قد أزلتُ الإشتراك بقولي : أتلفت زرعي .. و هذا قيدٌ أخرج الباصرة فإنها لا تتلف الزرع إلا إن أردت معنى الحسد . و أخرج المنقودة و هي الذهب فإنه لا يتلف الزرع و هكذا.

التعديل الأخير تم بواسطة شكوى حبيب ; 31-08-2012 الساعة 02:25 PM
قديم 31-08-2012, 02:28 PM
  #75
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

نسيتُ أن اشير إلى قضية العقل..

هل عقل جنس النساء يساوي عقل جنس الرجال؟

أتركه لك أخت مسز لتوضحيه.
قديم 31-08-2012, 02:43 PM
  #76
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

سأقول برأيي
لكن اعذرني..معنى مفضلا عليها كثيرا كثيرا
التفضيل يعني الزيادة...وفيما يخص
لعنها اذا لم تلبي حاجته
هل يعني أن خطر اهمال هذه الحاجة...و عظم المخاوف جراء حرمانه
هي تعطيه الأفضليه
ام تجعلها في مقام المكلف الخطير
مثلا هناك وعيد شديد لتارك الصلاة...او لشار الخمر
او لمانع الزكاة
فهل العظمى..لدرء المفاسد..ام لعظم شأن الرجل
*اذا كان التفضيل يعني عظم الشأن
وليس الزيادة في الحاجة مثلا..

.....
بالنسبة للعقل
اعتقد هو يعني الحزم و سرعة و شدة حزم الأمور
و هو مرادف لكلمة اللب
الرجال اكثر حزما في تقييم الأمور العقلانية
فهو اعقل

ولا يعني انهم افهم او اوسع افقا
او ان المرأة اقل فهما و ادراكا
ولكن الرجل احزم...و اسرع تدبيرا
لذا وضع في مكانة قيم الاسرة لما تحتاجة من سرعة تقييم الامور
...
و الا فهما يتساويان
في العقاب و الثواب
والرجل يفقد لبه امام المرأة..في حالات الفتنة و المكر
فهو رغم انه الاعقل بحزم الامور
لكن كبشر ليس كاملا
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة

التعديل الأخير تم بواسطة مسز داني ; 31-08-2012 الساعة 02:51 PM
قديم 31-08-2012, 02:49 PM
  #77
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

اخي الكريم
ياليت تشرح الشرف بشكل مبسط
فعندما ارجع لكلمة التفضيل
لغويا
تعطيني كلمة..زيادة..اكثر
و هناك اسهاب اكثر بمعناها ..لكن
المختصر الزيادة
قأنا أريد قرينة للفهم أكثر
فلان افضل من فلاة...لقوته
فلان افضل من فلان لعقله
فلان افضل من فلان عند الله
فأنت قلت..الشرف يعني الفضل
فما هي القرينة
هل الحسب..او النسب.او المميزات الجسماني..او المكانة عند الله
فالشرف ..يعني العلو و الارتفاع
فالمشرف
هو من يطلع على امور من تحت ادارتة..و يقوم بشانهم
كلمة شرفة..مكان عال..
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة
قديم 31-08-2012, 03:06 PM
  #78
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
(1)
سأقول برأيي
لكن اعذرني..معنى مفضلا عليها كثيرا كثيرا
التفضيل يعني الزيادة...وفيما يخص
لعنها اذا لم تلبي حاجته
هل يعني أن خطر اهمال هذه الحاجة...و عظم المخاوف جراء حرمانه
هي تعطيه الأفضليه
ام تجعلها في مقام المكلف الخطير
مثلا هناك وعيد شديد لتارك الصلاة...او لشار الخمر
او لمانع الزكاة
فهل العظمى..لدرء المفاسد..ام لعظم شأن الرجل.
*اذا كان التفضيل يعني عظم الشأن
وليس الزيادة في الحاجة مثلا..

.....
(1)

بالنسبة للعقل
اعتقد هو يعني الحزم و سرعة و شدة حزم الأمور
و هو مرادف لكلمة اللب
الرجال اكثر حزما في تقييم الأمور العقلانية
فهو اعقل

ولا يعني انهم افهم او اوسع افقا
او ان المرأة اقل فهما و ادراكا
ولكن الرجل احزم...و اسرع تدبيرا
لذا وضع في مكانة قيم الاسرة لما تحتاجة من سرعة تقييم الامور
...
و الا فهما يتساويان
في العقاب و الثواب
والرجل يفقد لبه امام المرأة..في حالات الفتنة و المكر
فهو رغم انه الاعقل بحزم الامور
لكن كبشر ليس كاملا
(1)- لكل حُكْمٍ سببٌ و علّةٌ. و علةُ غِلَظ عقوبة الإخلال بإشباع حاجته الغريزية هي شدة الحاجة .

و لها حاجةٌ مثله.... لكن لِمَ لم يرتب نفس العقوبة عليه حين رفضه أو تأبِّيه عن إرضائها؟

هنا الفرق .. و هنا الكلام الذي يجب أن يتم البحث و التعرف على السبب.

يا ترى ما هو السبب؟

أتركه للجميع ليشارك في فهم العلة و ينبغي أن يكون الفهم مترابطاً مع النصوص ..


(2) مسالة العقاب و الثواب ؛ يجب أن لا ترد هنا ، لأنها لا تعني شيئاً في مقام مسألة من الأكثر عقلاً.. لان مجرد حصول العقل المُناط به التكليف فإنه يكفي و لا يُشترط في التكليف قوة العقل أو ضعفه ، فليس الذكي أكثر تكليفاُ من الأقل ذكاءً.

في هذا الخصوص أتسائل : هل لمسألة القوامة على المرأة ، و مسالة اشتراط المحرم في كثير من أحوال الأنثى ، و مسألة التحريض على بقائها في بيتها بقدر الإمكان ، و مسألة جعل شهادة الإثنتين بواحد ، و مسالة فوارق صيغ اللعان ، و حديث (ما رأيت من ناقصات عقل....).. تعني شيئاً في هذا المقام؟
قديم 31-08-2012, 03:13 PM
  #79
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

انتظر رأيك بالمشاركة77
وسأقول برأيي بالنقطة 1-2
يا أعضاء شاركونا
كأني أشحت منكم الفكرة
والرأي الجديد
/':
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة
قديم 31-08-2012, 03:13 PM
  #80
شكوى حبيب
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 212
شكوى حبيب غير متصل  
رد : هكذا حواء ... و هكذا أدم عليها الصلاة و السلام

يفقد عقله و لبه عندها ....

فلسفة هذا و غيره من أسباب ارتكاب الخطيئة على العموم -في نظري- : أن قوة الرغبة لدى الرجل (و هذا من ضمن أسباب جواز التعدد) تجعل العقل يأخذ إجازة مؤقتة ، ليتسنى للجسد أخذ ما يحتاجه من الغريزة ، ثم بعدها تستيقظ النفس اللوامة.

فهو تسلسلٌ طبيعي.

و لا يعني أن عقله يتدهور تجاهها بل يعني أن قوة الداعي و الدافع تسبب في تأجيل عمل العقل مؤقتاً ..

وقت الخطيئة أو وقت إرضاء الغريزة يستتر العقل ..

(أذهب للب الرجل الحازم) .. لقوة الغريزة لدى الرجال ..

و لو تملك المرأة نفس قوة الغريزة الذكرية لأحدثت إخلالاً بالعالم البشري. و لكن رحمة من الله كانت غريزتها دون غريزة الرجل.

ضعفها الأنثوي + قوة غريزة الرجل = (أذهب للب الرجل الحازم)

التعديل الأخير تم بواسطة شكوى حبيب ; 31-08-2012 الساعة 03:16 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:28 AM.


images