لاااريد ان احمل... - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-2006, 11:26 AM
  #21
AIM
عضو مميز و مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 955
AIM غير متصل  
علماء الدين: تأخير الإنجاب حرام

تحقيق - السيد عبدالسلام: قضية الانجاب قضية حيوية في المجتمع العربي، حيث ان عدمه يشكل واحداً من اعمق وجوه المعاناة الانسانية واصعبها علي الاطلاق فالانجاب هو استمرار لحياة الوالدين بعد وفاتهما.

والحقيقة ان هناك اسبابا أخري تعود لعدم الانجاب منها عدم المقدرة علي الزواج ويعني هذا ارتفاع معدل العمر الامر الذي يشكل خطورة كبيرة علي المجتمع المسلم ومنها بالطبع الانشغال بقضايا بحتة منها الانشغال بأمور الحياة وكذلك عدم الاقرار بوجوب الجواز أو تأخير الانجاب من جانب المرأة التي تريد ان تتربع علي عرش الانوثة من خلال النحافة وعدم الترهل وممارسة الرياضة بقصد الرشاقة الامر الذي يؤدي في النهاية الي ضمور المجتمع وتنشأ عنه مشكلات.

صورتان

يذكر د.عبدالله فقيه المشرف علي مركز الفتوي بالشبكة الاسلامية ان تأخير الانجاب له صورتان الاولي ان يكون ذلك ناتجا عن قطع الانجاب نهائيا ولاشك ان هذا محرم تحريما غليظا لما فيه من تغيير خلق الله ولما فيه من المصادمة لمقاصد الشريعة ولا يستثني من التحريم في هذه الصورة الا حالة واحدة هي إذا ثبت عن طريق الاطباء الثقات ان حياة الأم في خطر ان هي انجبت ويكون ذلك عن يقين جازم أو ظن غالب وشرط ان يتعين قطع الانجاب وسيلة لتفادي هذا الخطر الداهم.

والصور الثانية ان يكون ذلك وسيلة تمنع الانجاب منعا مؤقتا والاصل في تأخير الانجاب بهذه الوسيلة ان يكون جائزا وقد يعتريه ما يحمله راجحا وما يحمله مرجوحا وذلك بحسب ما يتحقق من المصالح وما يدفع من المضار.

العزل

ويتناول د.فقيه قضية العزل باعتباره من وسائل تأخير الانجاب يقول نص العلماء علي بعض الصور التي يترجح فيها العزل ومنها ما إذا كانت الموطوءة وزوجها في دار الحرب وخشيا علي الولد ان ينشأ علي الكفر وما إذا كانت مرضعا وخشيت علي رضيعها ان هي حملت وما إذا كانت ممن ينهكهن الحمل المكرر المتقارب.

ويذكر د.فقيه اذا كان تأخير الانجاب بسبب المحافظة علي الرشاقة والصحة فلا نري انه مسوغ ويقول ان الامة بحاجة الي ابنائها وتأخير الانجاب بسبب الرشاقة تفوح منها رائحة التأثر بالافكار التي لا تقيم وزنا إلا للمادة اضافة الي انها مما يروج له أعداء الأمة.

المهاوي

ويري د.فقيه ان القوم بعد ان اعرضوا عن الانجاب لتلاشي الروابط العائلية وجنحوا الي المهاوي التي هي أسفل الدركات التي تعزف عنها اكثر البهائم بعد ان وصلوا الي هذا المنحدر السخيف افاق بعضهم الي انهم في سبيلهم الي الانقراض وان الامم حولهم في تكاثر مستمر وهم في انحسار دائم فاطلقوا مثل هذه الافكار.

اما ما يختص بتأخير الزواج بتأخير مسبباته فيري د.عبدالله فقيه ان الشرع رغب في النكاح اشد الترغيب لما فيه من المقاصد الشرعية العظيمة لتكثير النسل وطلب العفاف قال تعالي وأنكحوا الايامي منكم والصالحين من عبادكم وامائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم.

وروي البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض البصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء وقد نص الفقهاء علي ان الزواج يكون واجبا فيما إذا خشي المرء علي نفسه الفتنة.

تحديد النسل

أما تأخير الزواج لاجل تأخير الانجاب فلا ينبغي لان تكثير النسل في نفسه مقصود للشرع وتأخير الانجاب خوفا من الفقر فإن الله تعالي جعل الزواج وسيلة للغني كما في الآية الكريمة السابقة ثم ان الله تعالي تكفل لخلقه برزقهم فقال تعالي وما من دابة في الارض إلا علي الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين.

اما الدعوة الي تحديد النسل فيري د.فقيه انها من افكار اعداء الاسلام وهدفها الكيد للمسلمين ويعتبر ان اجابة هذه الدعوة خطر كبير علي المجتمع المسلم وتترتب عليها اثار سيئة منها اضعاف الكيان الاسلامي باضعاف قوته البشرية والعودة بهذا المجتمع الي اخلاق الجاهلية والتسهيل لاعداء الاسلام لاستعمار بلاد المسلمين واستعمار اهلها اضافة الي طمس الفطرة المستقيمة التي فطر عليها الخلق في حب كثرة الولد.

منهج الله

ويري الشيخ عبدالعظيم عبدالحق امام وخطيب جامع آل عبدالغني بمنطقة النجمة واحد المفتين بادارة الدعوة ان الله اراد وجود الانسان علي الارض ليقيم العبودية لله سبحانه وتعالي فيها ويعمرها بمقتضي منهج الله الذي اراد بعلمه المحيط بكل شيء وحكمته البالغة ورحمته الواسعة فاستخلف الناس في الارض أي جعلهم خلائف يخلف بعضهم بعضا جيلا بعد جيل وهذه الاجيال انما تتعاقب بالزواج الذي جعله الله تعالي وسيلة لتناسل الذرية.

ويقول الشيخ عبدالحق لذلك كان من اهم مقاصد الزواج انجاب الذرية التي تعمر الارض بعبادة الله تعالي وتعبده بعمارة الارض وقد امر سبحانه بالزواج فقال تعالي وأنكحوا الايامي منكم والصالحين من عبادكم وامائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم وربط سبحانه بين الزواج والذرية باعتبارها ثمرة مرادة فقال تعالي ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية.

العفاف

ويقول ان الله يمن علي عباده بان جعل لهم ذرية فقال والله جعل لكم من انفسكم ازواجا وجعل لكم من ازواجكم بنين وحفدة ورسول الله صلي الله عليه وسلم يحث علي الزواج من العفاف والذرية فيقول يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج وجاءه صلي الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله اني اصبت امرأة ذات حسب ومنصب ومال الا انها لا تلد أفاتزوج بها فنهاه رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم اتاه الثانية فقال مثل ذلك ثم اتاه الثالثة فقال مثل ذلك فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الامم .

الاعتداء

وقال الشيخ عبدالعظيم عبدالحق كما ضمن الاسلام اسباب وجود الذرية فإنه قد ضمن سلامتها وحرم الاعتداء علي حياتها فقال تعالي ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم واياكم ان قتلهم كان خطئا كبيرا، وحين سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن اعظم ذنب قال ان تجعل الله ندا وهو خلقك وان تقتل ولدك خشية ان يطعم معك وان تزاني حليلة جارك .

ويقول ان الاسلام ضمن للذرية حقوقها من الرعاية البدنية والنفسية والمادية والتوجيهية وغيرها دل علي ذلك قوله تعالي والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلي المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلي الوارث مثل ذلك وان كن اولات حمل فانفقوا عليهن حتي يضعن حملهن وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديداً .

الفطرة

وبناء علي ما سبق فإن أي عمل يقصد من ورائه قطع النوع البشري أو تحديده هو مضاد للإسلام واعتداء علي الإنسانية وتصادم مع إرادة الله تعالي ولا يجوز الإقدام عليه لأنه مضاد للفطرة الإنسانية التي فطر الله الناس عليها ومخالف للشريعة التي ارتضاها الله لعبادها ووسيلة إلي إيذاء المسلمين والكيد لهم بتقليل عدوهم مما يسهل علي غير المسلمين القدرة علي استعمار بلاد المسلمين واستعباد أهلها والتمتع بثرواتها وقطع النوع البشري أو تحديده إنما ضرب من أعمال الجاهلية وسوء الظن بالله تعالي وإضعاف للكيان الإسلامي بصفة عامة.

الغاية

ويقول إن النساء اللائي يرغبن في تحديد الأسرة من أجل التوظيف أو العمل ابتغاء الأموال الكثيرة وينسين الغاية التي خلقن لها وفرضها الله عليهن كأمومة النوع البشري فإن هذا التصور لا صلة له بالإسلام قطعاً وقد قرر الفقهاء بخصوص منع الحمل أو تحديده أو تنظيمه ما يلي:

لا يجوز للرجل استخدام الأدوية المانعة للحمل مؤبداً في أي حال كما لا يجوز ذلك للنساء أيضاً إلا في صورة استثنائية للمرأة وهي أن تكون المرأة بحالة يري الأطباء الحذاق الموثوق بهم إنها إذا حملت لجديد يغلب الظن أنها تهلك أو يتلف عضو منها فيجوز لهذه المرأة إجراء عملية جراحية لكي لا يستقر الحمل.

كما لا يجوز في عامة الأحوال استخدام الأدوية أو التدابير المانعة للحمل مؤقتاً إلا أن بعض صور استثنائية يجوز فيها استخدام الأدوية أو التدابير المانعة للحمل مؤقتاً وهي أن تكون المرأة ضعيفة جداً ويري الأطباء الحذاق أنه لا تتحمل الحمل وإذا حملت فالخوف قوي أن يصيبها ضرر شديد أو مشاكل لا تطاق.

حالات فردية

كذلك إن خشيت المرأة علي طفلها الموجود في رضاعته وترعرعه وتربيته إذا حملت فإنه لا يجوز استخدام الأدوية والحبوب التي تمنع الحمل مؤقتاً بقصد المباعدة بين فترات الحمل أو إيقافه لمدة معينة لحاجة معتبرة شرعاً أيضاً يري الشيخ عبدالعزيز عبدالحق أنه لا يجوز تحديد النسل مطلقاً ولا يجوز منع الحل إذا كان القصد من ذلك خشية الإملاق لأن الله تعالي هو الرزاق ذو القوة المتين وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها كما لا يجوز إذا كان لأسباب أخري غير معتبرة شرعاً.

أو تعاطي أسباب منع الحمل، تأخيره في حالات فردية لضرر محقق ككون المرأة لا تلد ولادة عادية وتضطر إلي إجراء عملية جراحية لإخراج الجنين فإنه لا مانع من ذلك شرعاً وكذلك إذا كان تأخيره لأسباب شرعية أو صحية يقرها طبيب مسلم ثقة بل قد يتعين منع الحمل في حالات ثبوت الضرر المحقق علي الأم بتقرير من يوثق به من الأطباء المسلمين.

الاجهاض

ويقول الشيخ عبدالحق إن الحاجة المعتبرة شرعاً التي تتطلب تأجيل الحمل تكون بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراض بشرط ألا يترتب علي ذلك ضرر وأن تكون الوسيلة مشروعه وألا يكون فيها عدوان علي حمل قائم وكذلك لا تجوز ممارسة الاجهاض بقصد تحديد النسل أو تنظيمه وبدلاً من تعطيل الانجاب وقتل الأجنة يجب تقديم المعونة المادية والمعنوية والإيمانية للحفاظ علي بقاء الجنس البشري الذي سخر الله له كل شيء وجعله سيداً وفي هذا الكون ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضيلاً وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه أن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ويري أنه لا يجوز اصدار قانون عام يحد من حرية الزوجين في الانجاب أو يجبر الناس علي تحديد النسل بأي وجه من الوجوه.
قديم 13-05-2006, 11:41 AM
  #22
روعة رأفت
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,049
روعة رأفت غير متصل  
لا يحق للمرأة ان تقوم بعمل يمنع الحمل الا بإذن زوجها ، كما لا يحق للرجل ان يعزل عن المرأة الا بإذنها
وفقنا الله واياكم لما هو خير لنا في الدين والدنيا والاخرة
قديم 13-05-2006, 12:09 PM
  #23
ريم2006
عضو مميز ومثالي
 الصورة الرمزية ريم2006
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,764
ريم2006 غير متصل  
يا اختي


أفضل شي

انه انتي تحملين وتجيبين البيبي وارتاحي بعدها 7 الى 8 سنوات

بعدين جيبي البيبي الثاني


على الاقل اضمني بيبي واحد بعدها ارتاحي


وحرام تحرمين زوجك من الاطفال اذا هو متعلق فيهم ويحبهم
__________________
يارب سهل حملي ويسر ولادتي وقومني بالسلامه وفرحني برؤية جنيني في حضني وانا وهو بأتم الصحه والعافيه ..
قديم 13-05-2006, 12:33 PM
  #24
جروح ودموع
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 33
جروح ودموع غير متصل  
اشكركم على وقوفكم معي

سافعل مايقدره الله

اريد ان اسال اذا عملت اختبار الحمل هل ستظهر النتيجة؟؟

اي متى اسستطييع تعرفة تكون الجنين؟؟؟

وشكرا
قديم 13-05-2006, 12:37 PM
  #25
عاشقه السراب
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3
عاشقه السراب غير متصل  
اختي في الصيدليه فيه تجربه حق كشف الحمل في بدايه الاشهر روحي اخذيه وخلي بلو في غرشه وخلي الورقه الي وياه داخل البول اذا طلع لج خط واحد يعني مب حامل واذا خطين يعني انتي حامل والله يرزقكم بالذريه الصالحه ابوي كان دايما يقول لي عيال الصغر حق الهيبه وعيال الكبر حق الخيبه يعني العيال الي انتي ماتبينهم الحين هما سندك لما ينكسر ظهرجك والله يوفقك خيووو انه بعد مثلج صغيره بس شنسوي كتبت الله


عفوا يرجى الكتابة بالفصحى قدر الامكان

التعديل الأخير تم بواسطة رقة ; 13-05-2006 الساعة 03:42 PM
قديم 13-05-2006, 01:03 PM
  #26
toti_froti
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 1,988
toti_froti غير متصل  
عذرا اختي مااقدر افيدك بشي بس ممكن تسالي زوجك وبرري له اسبابك لانه هو اقرب الناس لكي
وبالنسبة للاخوة الاعضاء والاخوات صاروا يلفو ويدورو على الموضوع كل انسان حر بطريقة تعبيره الصراحة مااشوف اسلوب ردكم على الموضوع افضل من اسلوب كتابة الموضوع
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

قديم 13-05-2006, 01:14 PM
  #27
جروح ودموع
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 33
جروح ودموع غير متصل  
اشكرك اخت توتي فروتي

اراحك الله في الدنيا والاخرة

تكفي طريقة ردك التي اراحت قلبي اشكرك حبيبتي
قديم 13-05-2006, 01:16 PM
  #28
بنـت رجال
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 261
بنـت رجال غير متصل  
من حقك ان ترغبي في تأخير الحمل لكن ليس من حقك ان تنفردي بالقرار لوحدك فهذا امر لا يخصك لوحدك بل يخصك و يخص زوجك فيجب ان تتفقوا انتم الاثنين على التأخير او عدمه. صارحيه في جلسة ودية رومانسية انكم لسة عصافير و بدري عليكم الحمل و انك تبغين تستفردين فيه لفترة قبل هم الأطفال و شقاهم. حاولي تقنعيه بطريقة ذكية و بدون ما تحسسيه انك ما تبغين الحمل لانه ممكن في هذه الحالة يركب راسه لان الرجال عنيدين و ما تصلح معهم الا السياسة.

عموماً انا اشوف الطفل الأول يفضل انه يأتي بعد الزواج مباشرة او ما لا يزيد عن سنتين لانه يزيد تعلق الزوجين ببعض و يزيد حبهم لبعض.

التعديل الأخير تم بواسطة بنـت رجال ; 13-05-2006 الساعة 01:19 PM
قديم 13-05-2006, 02:25 PM
  #29
جوزي عمري
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 459
جوزي عمري غير متصل  
شو ملاكم على البنت انا ما شفت اشي باسلوبها وكل واحد بعبر بطريقة هي ما قصدت اشي مو منيح بس حاولت توصل الفكرة بصراحة كان عندي مشكلة وكنت بدي احكيها بس شفت اسلوبكم مع البنت بطلت لا تزعلوا مني اسوبكم انتو غلط
قديم 13-05-2006, 03:36 PM
  #30
محمد ابو عمار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 9
محمد ابو عمار غير متصل  
يا ست جروح ودموع هذا ليس كلام العقل ولكن كلام المراهقين الجدد على الزواج .............. لا تكوني أنانية وتفكري في نفسك فقط ومن حق زوجك أن يرى ذريته ويفرح بها وانتي كذلك وخاصة وانتي صغيرة وهذا أفظل لك ولزوجك عشان لما يكبرو ويشوفكم أحد ما يقول هذول أولادك ويفتكرهم اخوانك وعسى الله يهديك ويصلحك وهذه سنة الحياة .................................................. .....




اخي الكريم

توثق من نص الحديث قبل كتابته

التعديل الأخير تم بواسطة المجاهد ; 16-05-2006 الساعة 10:40 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:36 AM.


images