رغب الإسلام في تحسين الأسماء ، للذكور والإناث من الأبناء ، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء أبائكم فحسنوا أسمائكم ) . رواه أبوداود,وابن حبان في صحيحه .
وبعضنا يسمي على غير نسق ، ويطلق الأسماء كيفما اتفق ، من غير تحرِ للعذب الجميل ، ولا تحرز عن القبيح التأويل .
وقد تشكلت لدي فلسفة خاصة ، وأفكار متراصة ، فرأيت أن هناك ميزات يستحسن مراعاتها ، وعيوبا ينبغي تجنبها .
فيستحسن بعض الأمور ، في تسمية الإناث والذكور ، منها :
1-أن يكون اسم المولود نادر الوجود : وهذا مما يجعله وحيدا في زمانه ، فريدا بين أقرانه ، لأن الشيء متى كان نادرا كان عزيزا ، وذلك مدعاة للإعجاب بالاسم والاعتزاز به ،
والحمد لله أن والدي - حفظه الله - قد سماني حسان ولا أعرف أحدا يشاركني هذا الاسم إلا حسان بن ثابت ، كما أن في تميز اسم البكر تميز للكنية فعندما يقال أبو حسان - في محيط العائلة والأصدقاء- يتعين المقصود أكثر من أبي أحمد وأبي علي ، فحظهما وفير ، ونظائرهما كثير .
2- أن يكون العلم من غير أسماء العجم : وهذه نقطة مهمة - في نظري - فأنا ضد أن يسمى بغير أسماء العربية وإن كان الاسم حسنا في النطق ، نحو ( ميدو ، وروز ، وسيدرا ) ونحوها مما ليس له أصل في العربية . ومادام أن الأبوين عربيان فما الحاجة للجوء للغة الأجنبية طالما أن اللغة العربية الأصيلة تحفل بالعديد والعديد من الأسماء ذات الحسن واللطافة .
3- ومما يزيد في المزية التجانس في أسماء الرعية : فجميل أن تناغم في أسماء أبنائك وتجانس بينها فعندما يسألك أحد عن أبنائك تقول مثلا : أبنائي هم : ( فراس وإياس وإناس ) أو ( زياد وإياد وسعاد ) فلهذا التناغم من الجمال ما هو بيّن واضح ، ومن غير المحبذ أن تشرّق وتغرّب في الأسماء من مثل : علي وناصر ومحمود من غير تنغيم وبلا تنظيم . وقد اتفقت مع زوجتي - أسأل الله أن يتم حملها بيسر وسلامة - أن تكون أسماء أبنائنا على هذه الوتيرة :
4- ومن المستحسن ألا تدل أسماء الرجال على معاني الرقة والنعومة نحو : ( ناعم ، ورهيف ، ونسيم) ولا أسماء النساء على معاني القوة والصلابة ، نحو ( صارمة ، وغازية ).
ويسمي الألباب ببعض ما يعاب ، ومن ذلك :
1- أن يسمى البنون بأسماء أهل الفنون : كالتسمية بأسماء المطربين والممثلين ، والأعجب من ذلك التسمية بأسماء الأندية الرياضية !! ومن غريب ما سمعت أن أحدهم قد سمى ابنه ( شباب )
وهو على اسم أحد الأندية الرياضية >> بالمناسبة أنا شبابي لكن ذلك لا يسوغ أبدا أن أسمي ابني كذلك!!
2- الأسماء القديمة أو الشائعة المستديمة : من مثل : ( رداد ، وبخيت ، وحصة ، ومنيرة ، ووضحة ) أعتقد ياإخوة أن زمن هذه الأسماء أدبر ومضى ، وولى وانقضى ، والتراث كلنا يعتز به ، لكن ذاك زمان وهذا زمان .
ومن غير المحمود أيضا الأسماء التي يكثر تداولها وهي أكثر من أن يمثل بها . والأجمل - في نظري - هو النادر الثمين الذي ليس له قرين .
3- تسمية البكور بما يشترك فيه الإناث والذكور : من العيوب في تسمية الابن البكر أن يكون غير واضح الدلالة على جنس الولد ، كالأسماء المشتركة بين الجنسين ، مثل : ( رزان ، ووسام ) لأن البكر به تعتبر الكنية ، وبه يخاطب الرجال وكذلك النساء ، ومن ثم كان من الضروري أن تكون ماهية الكنية واضحة .
4- التسمية بسيء السمات من البهائم والحيات : نحو ( ماعز ، وحنش ، وجربوع وتصغيره حريبيع ) .
5- التسمية بأسماء السباع مصغرة والعدول عنها مكبرة : نحو ( نمير ، وفهيد ) لأن التصغير فيه معنى التقليل ، فإن سميت ( فهد ) فذاك حسن ، لأن فيه معنى السرعة والقوة ، أما ( فهيد ) ففيه إشارة إلى أنه لم يصل لمنزلة الفهد وفي ذلك نقص وتقليل .
6- تسمية الأبناء بأسماء الآباء : وقد تكون هذه النقطة محل جدل مع إخوتي الأعضاء ، لكنني رأيت أن هذه النقطة سلبية من وجوه :
1- إصرار الزوج على التسمية بأحد والديه يؤدي إلى إسقاط حق الزوجة في المشاركة في اختيار الاسم وهي التي تكبدت المتاعب وتحملت الآلام فمن غير العدل ألا تشارك في أبسط الحقوق وهو اختيار الاسم .
2- أكثر أسماء آبائنا من النوع القديم الموغل في القدم مما قد فات زمانه وانتهى أوانه ، واختيار الاسم الحسن من حق الابن على والديه وفي الأسماء القديمة ما يجعل هذا الابن يتعقد من اسمه ويخجل منه .
أعرف شخصا لن أفصح عن اسمه الحقيقي إنما اسمه على طريقة سالم علي ناصر سالم علي ناصر >> لم يخرجوا عن هذه السنة منذ أيام الملك عبدالعزيز فكل يسمي على اسم أبيه ولا يعرفون من الأسماء غير هذه الثلاثة .
نعترف بفضل آبائنا علينا ونقر بحقوقهم علينا لكن للأبناء أيضا حق علينا وعدم التسمية لا يعني عدم البر ووسائل البر كثيرة متنوعة .
هذه فلسفتي في التسمية ، ويسعدني تقبل أرائكم
وآسف على الإطالة ..
إلى اللقاء
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 06-12-2008 الساعة 10:23 PM