" و علّم آدم الأسماء كلها " هل من ضمنها اللغات .. ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2011, 10:05 PM
  #20
Shaikh
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 74
Shaikh غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م زيتون مشاهدة المشاركة


بمحور هذا الموضوع أسأل كيف ان رسول من عند الله يعصي الله؟ أم ان آدم عليه السلام لم يكن رسولا معصوما
وقت ما كان في الجنة؟؟
أرجو أن لا اكون قد طحشتها عليك أختي أم داليا
السلام عليكم،

إسمحوا لي المشاركة في هذا الحوار الشيق. أولا، و قبل كل شيء، السؤال و الجواب هو وسيلة من وسائل العلم و ليس الجهل، و بالتالي، السؤال و محاولة العثور على إجابة له لا يكون من مورد الشبهات و ليس باب لدخول الشيطان.

بخصوص موضوع اللغة، عقليا، تبدو اللغة من صنيعة البشر، و لا ينقص ذلك من فظل الله، فالله هو الخالق و لا شك أن الفظل اولا و أخيرا له فيما أعطى مباشرة أو ما أعطى بواسطة خلقه جل و على. و رجحت نظرية أن اللغة من إختراع البشر لانه أولا لا يوجد دليل صلب على أنها منزلة من عند الله، و ما ذكره البعض في سياق (علم أدم الأسماء) إنما هو تأويل من تأويلات عديدة. و لكن الملفت أننا نرى في اللغة إرتباط بالمكان و بالثقافة، فمثلا، تجد العديد من الأسماء للنخيل في جزيرة العرب، و ليس لها ذكر في لغات شمال أوروبا. و الميزة الأخرى المثيرة للإنتباه في اللغه، هي إرتباط اللغات القريبة جغرافيا. فهناك كلمات مشتركة بين العربية و الفارسية و الانجليزية مثلا، و بين الحروف الروسية و الحروف اليونانية كمثال أخر. مما يدل أنها ناتجه عن إحتكاك البشر بعضهم ببعض.

و الملاحظة الاخرى هي موت مفردات و ولادة مفردات جديدة (حتى في فترة حياة الفرد). و هذه الدينامية التي تخلق المفردات يبدوا أنها على المدى الطويل هي ذاتها الكفيلة بخلق لغات جديده.

أما بخصوص سيدنا أدم عليه السلام، و هل عصى ربه في الجنه أم لا. هذا سؤال شيق، و الظاهر من معنى الألفاظ و مما نعرف عن الجنة بأنها ليست دار الحساب و الجزاء و العقاب، أن ما قام به سيدنا أدم هو دون المعصية، و الدليل في ذلك هو وصف القران الكريم لفعل أبليس عندما رفض السجود مقارنة بوصفه لفعل سيدنا أدم عندما أكل من الشجرة و ذلك بقوله تعالى (ثم اجتباه ربه فتاب عليه و هدى) فكيف يكون عقاب المذنب أن يجتبيه الله!!! بل أن في معنى كلمة (إجتباه) الشيء الكثير الذي يدل على تبدل الوضع النفسي لسيدنا أدم نحو الافظل و ليس الأسوء. لذلك، يبدوا أن فعل سيدنا أدم كان من قبيل ترك الاولى و ليس التمرد.

يومكم سعيد
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:33 AM.


images