ربما كثير من الناس له أهداف بالتعدد مِن الناس من يكون هدفه إحصان نفسه لأن زوجته الأولى لا تكفيه ومنهم من يريد تكثير النسل ومنهم من يريد أن يستر أمرأة مسلمة وكل هذه الأمور لا يلام عليها الإنسان وأحب أنبه إلى نقطه وهي أن بعض الناس كأنه يعيب على المعدد أن همة الشهوة فقط والصحيح أنه لو كان هم المعدد الشهوة فقط لا يلام لأن هذا هدف من أهداف الزواج بالأصل .
لكن بعض الناس يسئ للتعدد بحيث أنه يهدد دائماً زوجته الأولى حتى أنه يعقدها زيادة على غيرتها ومن الناس من يعدد ويظلم الأولى بحيث يهجرها أو يشرد أولادها أو يضيق عليها بالنفقة !! لذلك ساءت سمعة التعدد بسبب الأشخاص وليس بسبب الشرع .
لذلك المعدد لابد أن يكون صاحب هدف في تعدده ولا يكون فقط للتذوق والتجربة ولا يكون لأجل فقط أن يقال الناس أنه معدد !!
وأنا في الأصل أنصح بالتعدد لمن توفرت فيه الشروط وأنتفت الموانع فهو كالتكفير
والتعدد تجري عليه الأحكام الخمسة أحياناً يكون واجب على الإنسان وأحياناً يكون محرم بحسب الحال فمن رأى أن زوجته الأولى لا تعفه ويخشى على نفسه الحرام فيجب عليه أن يعدد عند الاستطاعة ولا تلتفت لكلام الناس فهناك من يسافر للخارج لأجل الحرام وهناك من له علاقات مشبوهه لذلك في الغالب لا يعدد إلا أهل الدين والصلاح لخشيتهم من الحرام ..