ماهو انا اللي يقوله يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم ( اذا اتاكم من ترضون
دينه وخلقه *
فزوجوه * الا تفعلوا تكن فتنة وفساد في الارض كبير ) ... هل انا مفتري عندما يتقدم للفتاة ويرفض من هو للدين والاخلاق كفؤ ..... لكن ناقص حاجه حاجات ثانويه وربما تعتبر اساسيه لاغنى عنها ....
* الا تفعلوا تكن فتنة وفساد في الارض كبير * اللي قد التحمل يتحمل .....
لم اعترض على مفهوم الحديث وحاشى ان افعل ذلك ، لكنك اخي الكريم عممت في كثير من ردودك .. ولست هنا بقصد اقناعك بذلك ... اقرأ ردك الذي رددت به علي رغم عدم معرفتك بأي من احوالي الشخصية الا انك اثرت ذلك الهجوم العجيب الغريب
كثيرات هن اللاتي اعرفهن حق المعرفة ... من وصلن الى عتبة الثلاثينات واللاتي لم يطرق بابهن احد لا اعزب ولا متزوج !!! ؟
هل تكلمت عليهن وقلت انتن سبب العنوسه !
وبعدين اين يعشن هؤلاء هل هن : ( في بيئه مترفه / او بيئه وسط ) ... وهل لهن شروط ؟
أرأيت اخي الكريم ان هؤلاء لم يسلموا منك !!!! ....
كثيرات هن اللاتي لم يجدن صاحب الدين والخلق ؟
كثير يقل هذا الكلام ...
يعني ماهو تعريف صاحب الدين والخلق عندهن ؟ وهل يردن زيادة على الدين والخلق ؟
قريت مره موضوع للفتيات وهو ( هل تردنه بلحيه او لا ) في هذا المنتدى اعتقد ...
فكان الجواب 95 % لا .... يردن شكشوكه او عارض ... هل رايت تفكير البعض كيف يكون ....
سيتعذرون بحجج ( ليس كل من ركب لحيه ملتزم ) ! هنا ننظر الى التفكير وطريقة الاختيار ...
لسنا جميعا هكذا ... والاستفتاء الذي قمت به لا يمثل حجة ابدا علينا
اما تعريفنا لصاحب الدين والخلق ... فحتى هذه احنا متوهقين فيها وذلك لندرتهم
ولما نقول صاحب الدين لا نعني بذلك اللحية او المظهر الخارجي فقط ...
وعلى فكرة صاحب الدين دون الخلق مرفوض وهم كثرة .... وصاحب الخلق دون الدين ايضا مرفوض وهم كثرة
وحتى لا تقولني كلام لا أقوله .. سأقول لك بالنسبة لي ما هو صاحب الدين والخلق ..
اقل شئ في صاحب الدين هي الصلاة في المسجد
اقل شئ في صاحب الخلق ان يكون بار بوالديه وحسن المعاملة مع خواته ( وليس اخوانه )
واذا زادت مواصفاته فخير وبركة
وكثيرات هن وهن وهن .....؟
من هن .... هل انتي منهن ...
لا حول ولا قوة الا بالله ... يعني لازم تقحمني في الموضوع
ليس دائما سبب الرفض منا ، وان كان هناك رفض فهناك ما يستوجبه وفيه من القوة ليقنعك ويجعلك تعدل عن موقفك هذا ,,,,؟
اذا كان غير شرعي ( فانا معك ) .....
اخيرا انصفتنا ولو بكلمة .... اللهم لك الحمد
او نسيتم انكم جزء اساسي في المشكلة نفسها ... رغباتكم وشروطكم التعجيزية ساهمت في ذلك
الفتاة في موقف اضعف بكثير فهي لا تخطب وتنتظر من يخطبها فأن جاء الخاطب تحسب الف حساب لهذا المتقدم ...
اكبر دليل لذلك .. قم بزيارة لعالم المقبلين ... لترى الحيرة التي تقع فيه اخواتنا عند حضور عريس الغفلة .... ؟لم انسى ....
صاحب الشروط التعجيزيه ( تلقين 95 % يملك مال وهن يردنه ) ..... هل هن يعلمن الغيب ويقلن هذا من سنسعد معه !
لكن مسيكين : لا اقبل به وهي النسبه المتبقيه على الافتراض .... ويمكن حتى المسيكين ماراح يقبل بها ..
والحيره التي تقولين ان قرات قصتها مع خطيببها : تلقينه دلع ..... ( مايعطيني وجه / قلت رومانسيته / ماكلمني له ايام / يقول مافيه شهر بصل ) اشياء تعتبر ثانويه ....
اخي الكريم ... هذه النسب التي تأتي بها من اين مصدرها ؟!!!
من قال ان صاحب الشروط التعجيزية لديه مال .... راجع موضوع كتبته انت في عالم المقبلين عن المواصفات الذي يضعها الرجال ... فهل معقولة كل اولئك متيسرين ماديا !!!!
وعلى كل حال ... برأيي ولا الزمك به .. ان تشرطنا وطلبنا فلنا الحق بذلك .. فما هي الا ردة فعل طبيعية منا لشروطكم
عيل يبيها بنت حسب ونسب وجمال وعز وجاه وهو ( اللهم لك الحمد ) .... ؟
لكم الحق في التشرط ... لكن وازنوا بين الامور اللي انتم فيها .
لاكن يصل الامر الى ردات الفعل العناديه بسبب ردود فعل الشباب فهذه كارثه وتحدي لرجل في موقف قوه .....
ما المشكلة ؟
المسكين الذي يخرج من بيته متوجها الى بيت عروسة الغفله ثم يفاجا برفض لاسباب واهيه ... هل هذا لايوجد به احساس مثلكم .. الم يعتصره الالم والقهر والظلم ... اتعلمين لما حقه من الظلم ( لانه خرج من بيته واتى لعروس الغفله وداق بيتهم وشايل فرحته بين ضلوعه ) اتى اليهم بمصدر قوه كما تقولين .. ثم خرج والقوه مسلوبه منه ... ماهو الشي الذي تحسدين هذا الرجل عليه .....
أحسده لأنه في النهاية سيظل في موقف قوة ... تخيل العكس تماما ماذا لو كانت هي من رفضها .. وانسحب بعد الرؤية الشرعية ... ستصبح في موقف اضعف من موقفها السابق ... ضعف فوق ضعف ..
كنت اظنك رجل اربعيني وعندك دستة عيال وناوي تاخذ حرمة ثالثة على زوجتاك !!!؟يعني لم تردي الا بعد علمك بان اصغر مما توقعتي ! تحسبين ان هذه افكار متزوج ! اعتقد انكي من محاربي التعدد وتقدم لكي معدد ورفضتيه ...
اولا انا لم أرد لأنني اعتبرتك صغيرا ... ووضحت اسباب ردي المسبقة
ولا اعلم لما ظننت انني رددت لأنك صغير !!!! ....
اعلم اخي الكريم انني احترم الرجال ذو الاربعين عاما اكثر من غيرهم ففكرهم ناضج ومعظمهم لديه زوجه وبنات ويرحمنا
ويرفق بنا كما وصى المصطفى عليه الصلاة والسلام .. واكبر مثال اخونا الكبير بارك الله فيه
وعلى العموم لو كنت رجلا اربعينيا معددا لكان افضل لك ... ولكنت تقبلت ان تصدر منك هذه الافكار !!!
اما بالنسبة لمحاربتي للتعدد .. اعوذ بالله ... اخي الكريم احسن الظن ... هداك ربي
فالتعدد شرع لا يمكن انكاره ... ومن ينكره اما جاهل او جاحد ...
ولست ممن يحاربون شرع ربي .... ورغم انني اعلم بغضنا نحن معشر النساء لهذه السنة الا انني اؤمن بأن لربي حكمه يقتضيها من هذا التشريع ...
ولا انكر اخي الكريم ان لي تحفظ على بعض الرجال عند التعدد وخاصة في زماننا هذا ... ولا اريد ان اغير مجرى الحديث
لكن سأضرب لك مثلا واحدا ...
تخيل رجلا لا يعرف عن عياله شئ لا تربية ولا دراسة وكل وقته عند ربعه وبعدين يقولك سأعدد !!!!
هل مثل هذا سيعدل ... لا والف لا ...يعني وهي وحدة ما قدرت تنصفها مع عيالها عيل لما تكون ثنتين !!!
نصيحة : أكمل نصفك الاخر ... ولا داعي للتشطح .. ؟
شكرا على النصيحه ..
هل التزامي بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعليمنا كيف نختار زوجاتنا : يعتبر في نظرك : تشطح ؟
استغفرالله العظيم .... اخي الكريم .. كفى تقويلي ما لم اقله .. حرمت ان شاء الله اكتب رد لمواضيعك
لا ... ليس اتباع سنة المصطفي تشطيحا ولكن ما قلته في السابق تشطيحا ..
اوضح لك
اولا : انت قلت بنفسك ان الرسول صلى الله عليه وسلم اعطانا امر ووصية لكنك لم تفصل ..
اما الامر فهو اختيار المرأة الصالحة .. وهذا امر موجه للرجال
اما الوصية فهي تخفيف المهور .. وهذه موجه لأولياء الامور وليست لك ... ولا تستطيع ان تلزمهم بذلك
واذا اردت راجع قصة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. حيث في زمنه ارتفعت المهور واراد تحديدها وجعل سقف اعلى لها وقامت امرأة وحاججته في ذلك ووافقها عمر رضي الله عنه .. فهلا كنت مثل عمر ؟!!!
لاحظ عمر رضي الله عنه لم يشير للناس عدم الزواج بأتباع وصية النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعلم بسنة الحبيب منك
لي عودة بأذن الله اذا وجد الجرأة الكافية للحديث عن اسباب رفضي للزواج لفترة مضت بأذن الله
ولعلي لا اجد تلك الجرأة .. فأعذروني ان لم اتمكن من ذلك .... ؟
اعتقد انكي معذوره .. يمكن ضميرك يؤنبك على فعل فعلتيه ... ! [/SIZE]
لا حول ولا قوة الا بالله .... أهنئك اخي الكريم على اجادتك لفن الاستفزاز على اصوله
ولأنك تجيد هذا الفن ... فقد استفززتني لقول سبب عدم قولي اسباب رفضي لمن تقدموا لي
فأنني سأوضح لك لما ذلك ... والله يسامحك ...
ليس لدي الجرأة لانه وبكل بساطة .... في منزلنا اخي ( حفظه الله وجعله ذخرا لنا ) قام بوضع برنامج مراقبة
على اجهزتنا وانا اخجل من اوضح اسباب رفضي للمتقدمين لي ( ان شاء الله ما قعد يقرأ هالكلام ... الله يسامحك اخي الكريم .. والله في غاية الاحراج ).. اذا كان لديك اخوات في البيت ستعرف كم هو محرج ان تتحدث في مواضيع كهذه
ختــــــــــامـــــــــــا
اخي الكريم ساري ... ارفق بحال فتيات اليوم .. لا تعلم قد يأتي يوما يكون لديك بنت تتجرع مرارة ما تتجرعه اخواتنا
وحينها ستكتب موضوعا اخر وردود اخرى ... على النقيض مما تكتب ...
واعلم ان هناك من وصلت للثلاثين وهي لم تتزوج وتعاني اشد المعاناة .. ليس من الوحدة وحرمان العاطفة فقط ..
هذا الامران نسبيان وحاجتهما ممكن ان تسدها بطرق مختلفة مقارنة بأمور اخرى مثل السند والعبء الثقيل على الاهل ونظرة المجتمع القاتلة
يكفي انها ستجد اناسا مثلك يلومها على عدم زواجها !!! .. وبقائها في بيتها !!!.. يكفيها ذلك
امر اخر ..
ام كلثوم بنت المصطفى رضي الله وصلى الله على ابيها وسلم لم تتزوج الا وهي في الثلاثين !!!!
اخي الكريم .. اشكرك على تقبلك لرأيي واتمنا ان تتفهم تحيزي لبنات جنسي
وأسأل الله لك التوفيق بالفتاة الصالحة
واسأل الله ان يرزق بنات المسلمين الازواج الصالحين ...