هل اتزوج اي شخص لأني غير قبيلية ... ساعدوني ارجوكم - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
قديم 25-10-2006, 10:29 AM
  #31
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراء11
(قبيلي / خظيري / بدوي / حظري / اسمر /أبيض / أحمر /........................)

المفروض المفروض منا كمسلمين ونبي الزواج والستر مانجعل لهذه أي إعتبار

أو بالأصح نجعلها بالدرجة الثانية بعد الدين أثناء الخطبة

لكن مشكلتنا أننا نناقض أنفسنا
يعني حنا نشتكي من العنوسة وبنفس الوقت نضع شروط للزواج ونكون حنا اللي أوقعنا أنفسنا في بؤرة العنوسة.

لا احد يخالفك في هذا الرأي وكلامك كله صح ولكن هي عادات وتقاليد متأصلة في مجتمعاتنا
كما وسبق ان اوضحت ...

وعلى كل حال صديقتي أمرأة لا يمكنها ان تكسر هذا الحاجز ... الرجل من يستطيع فعل ذلك


الان صديقتي تعاني من مشكلة معينة ... واريد حلا .. فهل لديك الحل ؟ّّّ!!!

وشكرا لك
قديم 25-10-2006, 10:33 AM
  #32
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنان


ما قصروا الأعضاء في الاجابة عليك اخيتي

وأظن .. إن مشكلتها ان شاء الله محلولة وتبي ييسرها ربي ...

إذا كانت على خلق ودين وعمرها صغير ... ولا ينقصها شيئ ...

ان شاء الله تلاقي شخص مناسب لها ...

لكن عليكما بالحذر من الرجل

(((((( ضعيف الشخصية ))))))))

اختــي انا وضحت المشكلة بكل جوانبها وفصلت كثيرا لعلي اجد حلا يقنعني ويريحني
لذلك اطلب منك طلب خاص ( وهو رجاء )
لماذا قلت " الحذر من ضعيف الشخصية " ؟ فصلي في ذلك ارجوك ...

وشكرا لك
قديم 25-10-2006, 10:41 AM
  #33
اسيـــرهااا
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية اسيـــرهااا
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 298
اسيـــرهااا غير متصل  
اولا: كون صديقتك خضيريه لايعني ان فرصها في الزواج تقل بل تكثر

لاان عندنا (القبليين) لازم نسب وحسب ومدري ايش اما انتم خلق ودين ويكفي

ثانيا:حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه تخيروا لنطفكم ) فهذا حديث موضوع وحتى لو كان صحيح

فاانه ينطبق على جميع الناس وليس على فئه معينه ..احد اصدقائي من قبيله اخرى يقسم لي ان لديهم فخذ لايتزوجون منه

ولما سئلته لماذا قال لااصابتهم بمرض وراثي... يعني عام لكل الناس وليس لفئه معينه هذا ان صح الحديث

ثالثا:انا اتفق مع الاخ كاره الرياضيات اما الاخوان اللي يقولون اختلاط نسب ومدري ايش فالزواج مافيه اختلاط انساب ابدا

فكل شخص ينبسب لاابيه ووالله الخضيريه افضل مليون مره من اللي يتزوجونهم شيبانا (القبليين) من الخارج ومع ان

لو تسئلهم عن الفرق بين الزواج من خضيريه ومن الخارج مااحد يقدر يجاوبك


رابعا : اعتقاد كثير من افراد مجتمعنا ان القبليين الموجودين الان لهم اصل معروف والخضيرين ليسو عرب

واصلا لو اي شخص يرجع لكتب الانساب ويقرا فيها مستحيل يعرف اصله فكل كتاب ينسبك لفئه معينه

فمره يقول القبيله عدنانيه ومره قحطانيه ومره يقول مجهولة النسب وهذا الشي معروف والسبب ان النسب لم يدون

في العصر العباسي لمدة ثلاث قرون

خامسا:نظام التحالف في القبائل من اكبر االانظمه المسببه للاختلاط فاانت شخص من قبيله فلانيه

وتريد الانظمام لنا فااهلا وسهلا والله الان اعرف اشخاص من قبيلتي وينتسبون اليها وجدهم الخامس من قبيله اخرى

وايضا اشخاص جدهم الخامس لااصل له والان قبيليين ومن الاصيلين ايضا

المساله فقط اضافة الطبقيه في المجتمع ولكن الى الان اغلب الشباب لم يعي هذا ويعتقد ان كلام كبار السن هو الصحيح


اقتباس:
وكانوا في البداية مبسوطين لكن بعدين انقلبت حياتهم جحيم لأن أهله ماكانوا راضين فأثروا عليه والحين تقول بناتي وعيالي ماراح أحد بيزوجهم
واذا صارت الام من الخارج وزوجها قبلي تزوجو من بناتها جماعة زوجها وقالو نبي نحسن النسل بس لو خضيريه لا علطول اختلاط انساب

سبحان الله مااغرب منطقنا وماابئسه


تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة اسيـــرهااا ; 25-10-2006 الساعة 11:01 AM
قديم 25-10-2006, 09:15 PM
  #34
saga_456
عضو جديد
 الصورة الرمزية saga_456
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 42
saga_456 غير متصل  
يالربع وش معنى خظيري هل هو نفسه حضري والا ايش هو؟
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قديم 25-10-2006, 11:37 PM
  #35
الهجرة
عضو نشيط
 الصورة الرمزية الهجرة
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 166
الهجرة غير متصل  
لافرق بين عربي اوعجمي قبيلي او غير قبيلي الا با التقوي


التقوى والدين اهم شي في الحياة اذكانت البنت تخاف الله وغير قبيلية ما المانع من الزواج منها وكذلك العكس اذا كان


غير قبيلي وانسان يخاف الله ومحافظ على فروضة ما المانع من تزويجة
قديم 25-10-2006, 11:45 PM
  #36
البراء11
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 124
البراء11 غير متصل  
الأخ (( أسيرها ))
تشكر على منطقك السليم الذي يدل على فكرك الواعي
ا لأخ اللي يسأل عن معنى الحظري انا اجاوبك (يقصدون به الناس اللي تزوجوا من بقايا الحجاج الأجانب وتناسلوا وهذولا أكثر شيء بالغربية)
لكن انا أسأل عن معنى خظيري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجوا من أبناء القبايل فقط الإجابة عليه لأنهم هم اللي يحتقرون الخظيري

وأنا أتحدى وأتحدى وأتحدى وبقوة
أي واحد يقول وش معنى الخظيري
ويقولنا وش الفرق بين الخظيري والقبيلي بس بشرط يعطينا إجابة منطقية ويقبلها الدين والعقل ويجيب أدله دينية على صحة كلامه .
وأنا بشوف من الشاطر اللي بيجاوب
قديم 26-10-2006, 02:04 AM
  #37
الحمدالله
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 355
الحمدالله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو ساري
ايها الاخ الفاضل
لو كانت الاهتمام بالاصل والنسب من الحواجز الجاهلية لما قال الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث المشهور ( تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)

وكذلك ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال: (لأمنعن زواج ذوات الاحساب الا من الاكفاء)

فهذا امر لاينبغي الخوض فيه

وانا اؤيد ما قالت الاخت شوبارد بأن القبائل المتحضرة يزوجون من خارج قبيلتهم مادام ان الرجل ينتسب إلى قبيلة معروفة ، وان كانت الاقليمية عندنا لا زالت قائمة فأهل نجد مثلاً قلما يتزاوجون مع اهل الجنوب وكذلك الحجاز
فسبحان الخالق (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)
للاسف يضآ البعض ان المقصود بالحسب هو القبيله او الاصل وهذا خطا
الحسب لا يقصد به القبيلة او الاصل هناك فرق كان بودي انك راجعت الي احد الكتب التي تفسر الحديث قبل ان تعلق

الفرق بين الحسب والنسب :
الحسب : قال ابن منظور" الحسب : الكرم ، والشرف الثابت فى الآباء وقيل هو الشرف فى الفعل"( ). وقيل هو ما يحسبه الرجل من مفاخر آبائه ، وعن بعض المتقدمين : الحسب الفعال الجميل للرجل وآبائه . وقال الجوهرى : " يقال حسب الرجل دينه ويقال ماله" . وقال ابن السكيت : الحسب والكرم يكونان فى الرجل وان لم يكن له آباء لهم شرف ، وأما الشرف والمجد فلا يكونان إلاّ بالآباء . فلا يقال لمن لم يكن أبوه شريفاً : شريف ولا ماجد ، فالشرف والمجد متعلقان بالنسب ، والحسب والكرم يتعلقان بذات الرجل . وقال بعض النحاة المتقدمين : النسبة إلحاق الفروع بالأصول بياء ، وينسب الرجل إلي إنسان آخر اشهر منه للتعريف فينتسب إلي هاشم فيقال هاشمى وينسب الرجل أيضاً إلي بقعة كما تقول فى النسبة إلي البصرة بصرى وإلي الكوفة كوفي(3) . وفى لسان العرب :" قال المتلمس :
ومن كان ذا نسبٍ كريمٍ ولم يكنْ لـه حسبٌ كان اللئيم المذمما فرّق بين الحسب والنسب فجعل النسب عدد الآباء والأمهات إلي حيث انتهي ، والحسب الفعال مثل الشجاعة والجود وحسن الخلق والوفاء"(4).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


1 ـ جمهرة أنساب العرب : ص3 .
2 ـ لسان العرب : ج1 ص310 .
3 ـ لباب الأنساب : ج1 ص 188 .
4 ـ لسان العرب : ج1 ص 311
__________________
إنتبه
*

كلمة ان شاء الله يكتبها بعضنا " انشاء الله " اخواني و اخواتي في اللغة العربية كلمة " انشاء " تعني
بناء و حاش لله ان يوصف بهكذا وصف ولكن ان اردت ان تكتبها فاكتبها " ان شاء الله " بمعني ان اراد
الله و هذا هو ما نرجوه ان يريد الله بنا كل الخير ان شاء الله
----
و كلمة لفظ الجلالة " الله " يكتبها البعض " اللة " بكتابة حرف التاء المربوطة بدلا من
الهاء فهكذا تكون خاطئة تماما فهي اسم صنم كان يعبده الكفار في الجاهلية
ولن يكتبها سوى جاهل بها ، فلا تلقي به إلى النار إن شاء الله.

قديم 26-10-2006, 02:10 AM
  #38
بنان
قلم مبدع
 الصورة الرمزية بنان
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 1,000
بنان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراء11
الأخ (( أسيرها ))
تشكر على منطقك السليم الذي يدل على فكرك الواعي
ا لأخ اللي يسأل عن معنى الحظري انا اجاوبك (يقصدون به الناس اللي تزوجوا من بقايا الحجاج الأجانب وتناسلوا وهذولا أكثر شيء بالغربية)
لكن انا أسأل عن معنى خظيري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجوا من أبناء القبايل فقط الإجابة عليه لأنهم هم اللي يحتقرون الخظيري

وأنا أتحدى وأتحدى وأتحدى وبقوة
أي واحد يقول وش معنى الخظيري
ويقولنا وش الفرق بين الخظيري والقبيلي بس بشرط يعطينا إجابة منطقية ويقبلها الدين والعقل ويجيب أدله دينية على صحة كلامه .
وأنا بشوف من الشاطر اللي بيجاوب





أحب أن أجيبك اخي الكريم ...مما أفهمه في مجتمعنا ولا أقبل التحدي ولا غيره

وياليت إدارة المنتدى يسمحوا بوضع روابط لمنتديات أخرى تحدثوا حول هذا الموضوع

بإنصاف وحددوا معنى ( القبيلي ) ( الخضيري ) ( البدوي ) ( الحضري ) ( العبد )

أخي الكريم :

أعرف ولله الحمد أصلي وقبيلتي ... وسوف أذكر لك بأنه

من المتعارف عليه في مجتمعنا النجدي ( السعودي )

بأن :

القبيلي : هو الشخص الذي ينتمي لقبيلة معروفه .. وينطوي تحت هذا المسمى

( البدوي ) ( الحضري )

فالبدو الذين ينتمون لقبيلة معروفه ولكن سكنوا البادية في يوم من الايام

ولا زالت العادات والتقاليد موجوده .. فالبنت لا تتزوج إلا من ابن عمها ...

والولد لا يتزوج إلا من قريباته

وأحيانا تجد القسوة في المعاملة وحتى اللهجة البدوية واضحه ... أعني

تطبعوا بطبيعة الصحراء وقسوتها .. وحتى لو سكنوا المدن ... تجد عادات وتقاليد البدو

لا زالت موجوده ...!!

البدوي يعرف سلالته جيدا .. يعرف أجداده حتى الجد العاشر ربما

ومن أي فخذ .. وبطن ... الخ ...

المهم لديه دراية وافية بهذه المعلومات الموثقه .. والمجتمع يطلق عليه

فلان البدوي ... أسمع هذا كثيرا في مجتمعي ... وليس عيباً ولكن هذا المعروف في المجتمع

ولديهم الشهامه والكرم .. بزيادة عن غيرهم والمتعارف عليها لدى الرجل العربي ..

******

( الحضري ) : من ينتمي لقبيلة معروفة ... ولكنه لم يسكن البادية في يوم من الايام

يسمى رجل قبيلي ... ويتزوج من أي عائلة تنتمي لأي قبيلة معروفة ... وهناك حالات خاصة

بعض العوائل التي يطلق عليها المجتمع بأنهم قبائل تجدهم لا يعرفون كثيرا

أجدادهم ... او حتى لا يوجد لديهم شجرة عائلة ... فقط خرجوا على الدنيا وقيل لهم

أنتم من القبيلة الفلانية .. وخلاص أصبحوا من ضمن القبائل .... _ أقول بعض العوائل عشان ما يزعل علينا أحد _ ...

ومن قسوة المجتمع وجوره ... بأن بعض العوائل ... قد يكون لهم جد غير قبيلي ... يعني أصله مثلا

فارسي ... أو أفريقي ... ولكن تربى عند عائلة قبيلية وأخذ أسمهم ...وتزوج من بنتهم

وأنجب أولاد أصبحوا بعد مرور السنين ... قبائل ... ويتزوج الناس منهم بكل بساطه

دون ادنى مشكلة ... لأنهم قبائل في نظرهم ... ويجهلون تاريخ العائلة ..


********

( الخضيري ) : هو الرجل الذي ينتمي لقبيلة معينه ... ولكن أضاع نسبة وقبيلته

قلة اهتمام ... او مرور فترات من الفقر أو السفر لمكان معين والزواج و من ثم نسيان

الاجيال أصلهم وقبيلتهم

وبعضهم ممن يهتم بهذه الامور يبحث ويسأل عن أصله وقد يستخرج نسبه أباً عن جد

ويصمم شجرة العائلة ويتعرف عليهم ... ولكن بعد ماذا ؟؟؟ بعد ان تعارف المجتمع على أن هذه

العائلة ( خضيريين ) ... وأنهم لا أصل لهم أو أضاعوا الاصل ...

اذن لا يرحم ولا يسمح المجتمع لرجل عرف أصلة وقبيلته بعد فوات الأوان

ويسمح له بالزواج من عائلة معروف بأنهم قبائل ..!! <<<< فهذا فيه مشاكل أو قتل لا سمح الله ..!!


وهناك كثير من العوائل المعروف انهم خضيريين ... وجدوا أصلهم ومن أي قبيله هم .. ولكن

لا زال المجتمع يمنع بالتزاوج بينهم وبين القبائل ...

وأنا أقول :

وسأضل أقول بأن المجتمع فعلا مختلف ... وجاهلي ...

فبعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ألغيت هذه التصنيفات

فزينب بنت جحش القرشية تزوجت من زيد بن حارثة وهو عبد ..

وبلال الحبشي ... تزوج من اخت أو بنت عبدالرحمن بن عوف القرشي .. والله أعلم ...

اذن الاسلام ألغى هذه التصنيفات لأن المعيار التقوى ...

وفي ذلك الوقت ... كان الدين والاسلام والتمسك بهما قوياً

أما حين ابتعدنا عن هدي الاسلام ... حصل ما حصل وظهرت هذه التصنيفات الجاهلية ...

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : دعوها فإنها منتنه !!


***********

أعتذر من صاحبة الموضوع ... فقد ابتعدنا كثيرا ..

وكنت أحب أن أو ضح ما أفهمه لأخينا الكريم ...

ومن لديه اعتراض على كلامي فأنا أرحب وبكل سرور

.
.
.
.
.
.
.

بنان
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة بنان ; 26-10-2006 الساعة 02:35 AM
قديم 26-10-2006, 02:23 AM
  #39
الحمدالله
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 355
الحمدالله غير متصل  
بل علي العكس

انا معك في كل كلمة كتبتها يداك المبدعة

وجزاك الله خير اختي في الله بنان
__________________
إنتبه
*

كلمة ان شاء الله يكتبها بعضنا " انشاء الله " اخواني و اخواتي في اللغة العربية كلمة " انشاء " تعني
بناء و حاش لله ان يوصف بهكذا وصف ولكن ان اردت ان تكتبها فاكتبها " ان شاء الله " بمعني ان اراد
الله و هذا هو ما نرجوه ان يريد الله بنا كل الخير ان شاء الله
----
و كلمة لفظ الجلالة " الله " يكتبها البعض " اللة " بكتابة حرف التاء المربوطة بدلا من
الهاء فهكذا تكون خاطئة تماما فهي اسم صنم كان يعبده الكفار في الجاهلية
ولن يكتبها سوى جاهل بها ، فلا تلقي به إلى النار إن شاء الله.

قديم 26-10-2006, 02:25 AM
  #40
الحمدالله
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 355
الحمدالله غير متصل  
(وجعلناكم شعوب و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم

لا فرق بين اعرابي ولا عجمي الا بالتقوي
__________________
إنتبه
*

كلمة ان شاء الله يكتبها بعضنا " انشاء الله " اخواني و اخواتي في اللغة العربية كلمة " انشاء " تعني
بناء و حاش لله ان يوصف بهكذا وصف ولكن ان اردت ان تكتبها فاكتبها " ان شاء الله " بمعني ان اراد
الله و هذا هو ما نرجوه ان يريد الله بنا كل الخير ان شاء الله
----
و كلمة لفظ الجلالة " الله " يكتبها البعض " اللة " بكتابة حرف التاء المربوطة بدلا من
الهاء فهكذا تكون خاطئة تماما فهي اسم صنم كان يعبده الكفار في الجاهلية
ولن يكتبها سوى جاهل بها ، فلا تلقي به إلى النار إن شاء الله.

موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:16 AM.


images