الكثير من اصدقائي معددين ويديرون بيوتهم مثل الساعة
وهم رجال يتمتعون بكل معاني الرجولة وبشهادة الجميع الرجولة مازالت موجوده في مجتمعاتنا وبكثـرة ولـم تصل لدرجة انها اصبحت مهددة بالانقراض كما يتصور البعض او كما يريدون ان يصوروا ذلك للآخرين لتحجيم انتشار هذا الشرع العظيم |
أخصائية التجميل : HANDEAسبحانك اللهم وبحمدك ..
كلامك رائع جدا وأنا معك فيماتقولين .. وأستغرب من وضع صندوق لمساعدة الأزواج على التعدد والأعلان عنه في هذا الموضوع الذي يتحدث عن (الصور السيئه لتطبيق التعدد) بينما الأولى وضع صندوق لمساعدة الشباب على الزواج ورغم وجود المشاريع الخيرية المختصة بذلك إلا أنها لاتكفي فعدد الشباب الغير متزوج كبير جداً . ![]() والأمر الذي يؤرقني هو وجود من يدعون العلم (المتعالمين) !! وأرجو الرجوع لأهل العلم ، ولسنا في مكان إجتهادات وليرجع لكتب العلم مثل كتاب (حاشية الروض المربع) والذي أورد فيه باب النكاح وذكر فيه بالتفصيل عن شروط النكاح والتي لاتخفى على أحد فماذكرته عن شرط الأنفاق ،فنعم هو شرط وضروري جدا للزواج خاصة في أيامنا هذه مع إرتفاع أسعار المعيشة والغلاء كما أن النفقة في السابق تختلف بسبب عدم وجود الغلاء و وجود البركة ومع ذلك يوجد من النساء من تنازلت عن حقها من النفقة والصداق لأنها أيقنت أنها تقدم هذه التضحية لرجل حقيقي وليس ذكرا والمشكلة عندما يكون ليس رجلا وليس ذكر ![]() ومما يدل على وجود أمثلة لذكور وليسوا رجال هذه القصة : أب زوّج أبنته (بريال واحد) كصداق لها ظناً منه أنه يزوج رجلاً فبدء الزوج يناديها : (ياعلبة البيبسي) فاشتكت لوالدها ما أصابها من إهانة وألم نفسي، فاأخذها منه ولم يسمح لزوجها بإرجاعها إلا بعد دفع الصداق (المهر) فصار يوقرها ويحترمها .. ومن الأمثلة أيضاً : رجل تزوج إمراة موظفة فأصبحت تنفق على نفسها وعلى البيت وأعطته الرقم السريّ لحسابها المصرفيّ ثقة به معتقدة أنه رجل وتتفاجاء أنه يتزوج عليها بمالها ! فهل يجوز له الزواج بمال غيره؟ أم تطبيق السنة بالتعدد بمال مغصوب! هذه الأمثلة الواقعية أقضت مضاجع كثير من النساء وهذا واقع وليس خيال فالبعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ![]() |
قولك (( فما ذكرته عن شرط الإنفاق فهو شرط ضروري جداً للزواج )) !! لعلك تزودينا بنص منقولك حتى يتسنى لنا الشرح لك أو حتى الاستفادة لأنفسنا بجديدك |
أخي سفير الروح .. شرط القدره على الأنفاق هو شرط واجب في الزواج أكان الزواج أولا أو ثانيا .. ودليل هذا قوله سبحانه وتعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف .. ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود المتفق عليه : "يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، والباءة هي القدرة على النفقة في اختيار كثير من محققي أهل العلم .. أما مجرد القدرة على الزواج فيوصف بها كل من بلغ مبلغ الشباب .. ولهذا قال ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .. فأوصى من لم يستطع النفقة بكثرة الصوم لأنه يخفف الشهوة .. ومن هذا يتضح لنا أن من لم يستطع مؤونة الزواج فأنه لايجوز له مع أنه زواجه الأول .. فمن باب أولى أن لا يجوز له الزواج بالثانية وعنده زوجة .. والإقدام على الزواج بثانية مع علم الرجل بعجزه عن الإنفاق عليها مع الأولى عمل يتسم بعدم المبالاة بأداء حقوق الغير .. بل هو من أنواع الظلم والظلم غير جائز .. ياأخي الكريم .. الأخت هانديا وضحت مرارا وتكرارا بأن الهدف من موضوعها ليس الاعتراض على التعدد بحد ذاته .. وإنما هي دعوه لتصحيح صور ونماذج سيئة للمعددين ممن ينتقون على الله في تطبيق شرعه !! |
أخصائية التجميل : HANDEAسبحانك اللهم وبحمدك ..
أخي سفير الروح .. شرط القدره على الأنفاق هو شرط واجب في الزواج أكان الزواج أولا أو ثانيا .. ودليل هذا قوله سبحانه وتعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف .. ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود المتفق عليه : "يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، والباءة هي القدرة على النفقة في اختيار كثير من محققي أهل العلم .. أما مجرد القدرة على الزواج فيوصف بها كل من بلغ مبلغ الشباب .. ولهذا قال ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .. فأوصى من لم يستطع النفقة بكثرة الصوم لأنه يخفف الشهوة .. ومن هذا يتضح لنا أن من لم يستطع مؤونة الزواج فأنه لايجوز له مع أنه زواجه الأول .. فمن باب أولى أن لا يجوز له الزواج بالثانية وعنده زوجة .. والإقدام على الزواج بثانية مع علم الرجل بعجزه عن الإنفاق عليها مع الأولى عمل يتسم بعدم المبالاة بأداء حقوق الغير .. بل هو من أنواع الظلم والظلم غير جائز .. ياأخي الكريم .. الأخت هانديا وضحت مرارا وتكرارا بأن الهدف من موضوعها ليس الاعتراض على التعدد بحد ذاته .. وإنما هي دعوه لتصحيح صور ونماذج سيئة للمعددين ممن ينتقون على الله في تطبيق شرعه !! |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة هانديا .. الإخوة الكرام .. جزاكم الله خيرا .. ونحسبكم جميعاً على خير والله حسيبكم .. وإن شاء الله كل منكم هدفه خير في النهاية,,, ولكن يجب ألا ندخل في أمور متشعبة دون إدراك لحقائقها بداية ولما قد يفهمه الناس منها, ولاسيما في موضوع التعدد, وهو الموضوع الذي غالبا ما يكون الطرح فيه عاطفياً لا موضوعياً,, وهذا أمر طبيعي .. لكن من المهم الاتفاق على أن التعدد مشروع, وأنه لا يشترط فيه وجود سبب داع له أو عيب في الزوجة, وأن شروطه هي القدرة المالية والجسمية, والعدل في الأمور الظاهرة لا الميل القلبي,, كما لا يشترط الكمال المسبق في الرجل وعدم وجود مشاكل أو مشاحنات بعد الزواج, فهذا من الاشتراط غير المنطقي ... ويبقى الكلام والأخذ والرد في واقع التطبيق وهو ما يجب أن تنصرف إليه المشاركات في هذا الموضوع, لا الناحية الشرعية طالما لم نكن متخصصين ,,, آمل منكم مراعاة ذلك, فرب كلمة قالت لصاحبها دعني ... أسأل الله لي ولكم التوفيق ... |
المرجع 00لو سمحتي اختي مشاعر مرهفة 00
مداخلتك تتضمن عدة مسائل 00 حتى نستفيد فالكتاب والسنة مليئة بالمتشابه الذي لا يعلمه كثير من الناس 00 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة هانديا .. الإخوة الكرام .. جزاكم الله خيرا .. ونحسبكم جميعاً على خير والله حسيبكم .. وإن شاء الله كل منكم هدفه خير في النهاية,,, ولكن يجب ألا ندخل في أمور متشعبة دون إدراك لحقائقها بداية ولما قد يفهمه الناس منها, ولاسيما في موضوع التعدد, وهو الموضوع الذي غالبا ما يكون الطرح فيه عاطفياً لا موضوعياً,, وهذا أمر طبيعي .. لكن من المهم الاتفاق على أن التعدد مشروع, وأنه لا يشترط فيه وجود سبب داع له أو عيب في الزوجة, وأن شروطه هي القدرة المالية والجسمية, والعدل في الأمور الظاهرة لا الميل القلبي,, كما لا يشترط الكمال المسبق في الرجل وعدم وجود مشاكل أو مشاحنات بعد الزواج, فهذا من الاشتراط غير المنطقي ... ويبقى الكلام والأخذ والرد في واقع التطبيق وهو ما يجب أن تنصرف إليه المشاركات في هذا الموضوع, لا الناحية الشرعية طالما لم نكن متخصصين ,,, آمل منكم مراعاة ذلك, فرب كلمة قالت لصاحبها دعني ... أسأل الله لي ولكم التوفيق ... |
أخصائية التجميل : HANDEAسبحانك اللهم وبحمدك ..
مواقع النشر |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|