ساعة في رحاب النحو العربي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
قديم 07-08-2010, 05:12 AM
  #1
أمة البديع
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أمة البديع
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,737
أمة البديع غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
السؤال الثامن ( سهل جدا ) : من المعلوم أن ( لم ) أداة جزم ، نقول ( لم يكنْ محمد قائما ) .


( يكن ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون . لكن تأملوا قول الله تعالى : {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}

لماذا كسر الفعل ( يكن ) مع أن حقه أن يجزم لأنه مسبوق بأداة جزم وهي ( لم ) ؟؟؟

لمنع إلتقاء الساكنين

وهي كثيرة في القرآن الكريم


السؤال التاسع : تعمل ( ما ) عمل ليس في لغة أهل الحجاز ، فترفع المبتدأ وتنصب الخبر ، تقول : ( ما محمد قائما ) أي ( ليس محمد قائما ) ، فـ ( محمد ) يعرب على أنه اسم ما ، وقائما خبرها .

ومثل ذلك قول الله تعالى : ( فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ )

هذا : اسم ما ، بشرا : خبر ( ما ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

قال المتنبي :

لولا المشقةُ ساد الناسُ كلهمُ *** الجوعُ يفقرُ و الإقدامُ قَتّالُ

وقلما يبلغُ الإنسانُ غايتهُ *** ما كلُ ماشيةٍ بالرجل شملالُ

ما كل : ( ما ) عاملة عمل ليس ، ( كلُ ) اسم ( ما ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة

والسؤال : ( شملال ) خبر ( ما ) ، فلمَ لم ينصبه المتنبي ؟( سهل جدا )

معروف أنه يحق للشاعر مالايحق للناثر

والشاعر له الأحقية في تغيير تشكيل الكلمة ليتوافق مع وزن القصيدة والقافية

إذا نقول لخدمة الوزن والقافية في البيت <<<<<<< صراحة ماعرفت أجيب الكلمة الأدبية الصحيحة

فقلت أشرح السبب

السؤال العاشر : أعرب ما لون بالأحمر :

قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا )

يبيتون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وهو من الأفعال الناسخة

والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم بات

سجدا خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهر ة على آخره

قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليهِ وَسلَّمَ: "لا تَحَاسَدوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَدَابروا وَكونوا عِبَادَ اللهِ إخْوَانا".

كونوا فعل أمر مبني وهو من الأفعال الناسخة

والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان

عباد خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف

الله لفظ الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره


بصراحة أخي الإعراب في البداية كان عندي لكلا الجملتين

صفة منصوبة فكما أتذكر الصفات تأتي بعد النكرات والحال يأتي بعد المعرف

ولكن على آخر لحظة تذكرت الأفعال الناسخة ( كان وبات وصار ) فتغير إعرابي

والله لاأعلم هل أفلحت أم لا ولكني اجتهدت

وللمجتهد إن أخطأ أجر

وياريت ماتكون مدرس عنيف

عالج خطأي بابتسامة حتى أتشجع على الأسئلة المقبلة

^^^^^^^^ شحاذ ويتشرط

جزاك الله خيرا على هالموضوع الأكثر من رائع

دمت في حفظ الرحمن

تحياتي
__________________




ياسوريا سامحينا *** والله حقك علينا
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 06:53 AM
  #2
ناآاني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ناآاني
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 4,974
ناآاني غير متصل  
اعشق اللفه العربيه لكن بدون قواعد ونحو وتشكيل ... الخ ..الخ ..الخ الخ الخ الخ !!

احبها ساده !!
__________________
اللهم احفظ لي زوجي وسخره لي واحفظ لي اولادي
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 10:24 AM
  #3
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناآاني مشاهدة المشاركة
اعشق اللفه العربيه لكن بدون قواعد ونحو وتشكيل ... الخ ..الخ ..الخ الخ الخ الخ !!

احبها ساده !!
الناس مختلفون في تذوقهم للغة .. فبعضهم يفضلها سادة .. والبعض الآخر يريدها سكر زيادة

شكرا لحضورك أختي الكريمة ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


السؤال العاشر : عين الخطأ في كل مما يلي :

أ- المعلم : ألست من الطلاب الأوائل يا زيدُ ؟

زيد : نعم ، وترتيبي هو الأول على الصف .


ب - أعطيت إياك الدراهمَ فأضعتَها .


__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 03:38 PM
  #4
جداوية و أفتخر
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,089
جداوية و أفتخر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


السؤال العاشر : عين الخطأ في كل مما يلي :

أ- المعلم : ألست من الطلاب الأوائل يا زيدُ ؟

زيد : نعم ، وترتيبي هو الأول على الصف .


ب - أعطيت إياك الدراهمَ فأضعتَها .


الفقرة الأولى الخطأ في كلمة نعم و الصواب

بلى , و ترتيبي هو الأول على الصف ( لأن السؤال بالنفي )

يا زيد ما أدري إذا هي منصوبة لأنها منادى و لا لأنها علم تكون مرفوعة
إختلفنا عليها أنا و زوجي

الفقرة الثانية الخطأ تأخير الضمير و الصواب

إياك أعطيت الدراهم فأضعتها ( حتي تفيد الحصر )

و الله أعلم

أخوي أبو عصام ودي تفيدني ببساطة في الفرق بين النعت الحقيقي و السببي

لأنه عقدني نقصت درجتين في النهائي بسببه لولاه كان جبت 100 ...

جزاك الله خيرا و جعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
__________________
ليتني طفلة أكبر همي لعبتي

التعديل الأخير تم بواسطة جداوية و أفتخر ; 07-08-2010 الساعة 03:43 PM
رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 02:11 AM
  #5
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
الفقرة الأولى الخطأ في كلمة نعم و الصواب

بلى , و ترتيبي هو الأول على الصف ( لأن السؤال بالنفي )
أحسنت أختي الكريمة ، إجابة صحيحة .

وقصدت بهذا السؤال أن أنبه على أمر خطير ..

نجد أن المعلم حين يسأل الطلاب : أليس الله الذي خلقنا ورزقنا ؟

فيجيبون : نعم !! ، ولا ينكر عليهم أحد ذلك ولا ينبههم !

فالإجابة بـ ( نعم ) تدل على النفي ، فالأسئلة التي تتصدر بالنفي يكون الجواب عنها بـ ( بلى ) إثباتا ، و ( نعم ) نفيا ..

مثل : ( ألا ، ألم ، ألن ، أليس ) ..

قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )

وقال تعالى : ( إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ * بَلَىَ إِن تَصْبِرُواْ وَتَتّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرِهِمْ هَـَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلآفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوّمِينَ * )

وقال تعالى : ( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ )

اقتباس:
يا زيد ما أدري إذا هي منصوبة لأنها منادى و لا لأنها علم تكون مرفوعة
إختلفنا عليها أنا و زوجي
أختي الفاضلة ، المنادى إن كان مفردا معرفة فإنه يبنى على ما يرفع به ..

فـ ( زيد ) يرفع بالضمة في غير النداء ، أما في النداء فيكون مبنيا على الضم في محل نصب على النداء .

و لفظ ( مسلمان ) يرفع بالألف في غير النداء ، أما في النداء فيكون مبنيا على الألف .

وجمع المذكر السالم يكون مبنيا في النداء على الواو ، فنقول : ( يا مسلمون ) ..

أرجو أن تكون المسألة واضحة ، وأشكر زوجك الكريم على مشاركته واجتهاده وأتمنى أن يسجل في المنتدى ويشارك في الموضوع حتى تثقل كفة الرجال قليلا


اقتباس:
الفقرة الثانية الخطأ تأخير الضمير و الصواب

إياك أعطيت الدراهم فأضعتها ( حتي تفيد الحصر )

و الله أعلم


إجابة ذكية جدا ولم تخطر ببالي أبدا ..

وليس هذا الجواب الذي كنت أطلبه ، لكنه جواب عجيب ، ومخرج ذكي

وما شاء الله .. أبدعتِ وأبدع زوجك في التفكير ، ونبهتماني لهذه النقطة التي كنت غافلا عنه..

والإجابة صحيحة ، قال تعالى : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) ..

أما الإجابة التي كنت أطلبها فهي أنه لا يجوز استعمال الضمير المنفصل حال القدرة على الإتيان بالمتصل ..

وفي هذه الجملة يجوز الإتيان بالمتصل ، ولذلك يمتنع المنفصل ، فالصواب : ( أعطيتك الدراهم ) ولا يجوز ( أعطيت إياك الدراهم ) .

يقول ابن مالك :

وفي اختيار ٍ لا يجيءُ المنفصل *** إذا تأتى أن يجيءَ المتصل



أحسنت أختي الفاضلة ، وأشكرك على هذا الجواب المتقن ، ويبدو أنك انضممت لقائمة الهوامير


اقتباس:
أخوي أبو عصام ودي تفيدني ببساطة في الفرق بين النعت الحقيقي و السببي
ببساطة وباختصار ، النعت الحقيقي يتعلق بالكلمة السابقة والنعت السببي يتعلق بالكلمة اللاحقة

مثال الحقيقي : مررت برجلِ نظيف ٍ ، فـ ( نظيف ) تعلق بالكلمة التي قبلها وهي كلمة ( رجل ) .

ومثال السببي : مررت برجلٍ نظيفةٍ ثيابُه ، فـ ( نظيفة ) تعلقت بالثياب ، فنحن لم نقصد وصف الرجل بل وصف ثيابه ، ولذا يكون النعت السببي بين كلمتين ، ويكون متعلقا بالكلمة التي بعد لا التي قبل

أشكرك أختي الفاضلة ، وأشكر زوجك الكريم على هذا التفاعل الطيب ..

وفقكما الله ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ




أخي صعيدي ، وجزاك الله بالمثل ، أشكرك أخي الحبيب




__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 08-08-2010 الساعة 02:18 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:55 PM.


images