ساعة في رحاب النحو العربي - الصفحة 8 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
قديم 14-08-2010, 08:49 AM
  #71
أبو حكـيم
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 4,384
أبو حكـيم غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معرفتي بالنحو متواضعه

دعني أجيب على الفقره الأولى فقط من س 18
فعل مكون من حرف واحد فقط هو : رِ ( حرف راء تحته كسره )
وهو فعل الأمر من الفعل رأى ومضارعه يرى

التعديل الأخير تم بواسطة أبو حكـيم ; 14-08-2010 الساعة 08:54 AM
رد مع اقتباس
قديم 14-08-2010, 02:09 PM
  #72
أم سليمان2
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 93
أم سليمان2 غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا اخي الفاضل على المعلومات القيمة و بارك لك في علمك و زادك من فضله و جعلك ممن يقوم عليه هذا الدين ...

أما الاجابات عن الأسئلة فهي :
1- ف مع كسر الفاء و معناه املأ من الفعل وفى و أيضا ع مع كسر العين ومعناه افهم من الفعل وعى .
2- هاتها : هات فعل أمر و الفاعل ضمير مستتر و(ها) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
3- الكلمة هي أنلزمكموها من سورة هود : نلزم الفعل و الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن و المفعول به الأول هو الضمير المتصل (كم) و المفعول به الثاني الضمير المتصل (ها)

و الله تعالى أعلم ...

و السلام
رد مع اقتباس
قديم 14-08-2010, 02:09 PM
  #73
ام محمد 07
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 554
ام محمد 07 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
أختي الكريمة أم سليمان ..




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

فائدة : ينقسم الفعل إلى صحيح ومعتل ، ومن أقسام المعتل ما يعرف بـ ( المثال ) ، وهو ما كانت فاؤه حرف علة ( الفاء يعني الحرف الأول )، مثل : ( وعد ـ وزن ، وجد ) ، فلا بد من حذف الفاء ( وهي الواو في الأمثلة السابقة ) عند صياغة الأمر منه ، فتقول : ( عِد ، زِن ،جِد ) ، ولا يجوز ( أوعد ، أوزن ، أوجد ) .

فائدة أخرى : إن كان الفعل معتل الآخر فلا بد فيه من حذف حرف العلة عند صياغة الأمر منه ، مثل : ( امشِ ، صل ، ادعُ ) .

س 18 : مثل لما يلي :

أ- فعل مكون من حرفٍ واحدٍ فقط ! ( يمكن الاستفادة من الفائدتين أعلاه ) .

ب- كلمة اشتملت على فعل وفاعل ومفعول به !

ج- كلمة اشتملت على فعل وفاعل ومفعول به أول ومفعول به ثانٍ . ( وردت الكلمة في القرآن الكريم ) .






أ_ فعل الامل ر، بفتح الراء، والمضارع له يرى..

ج_ امل ان يكون مثالي صحيحا: كلمة( فسيكفيكهم)..

ب_ هل المثال المطلوب يجب ان نأت به من القران ام انه لا يشترط؟؟
__________________
تستطيع أن تعرف ما وراء الجبال، ولكن لا تستطيع أن تعرف ما وراء الرجال..
رد مع اقتباس
قديم 14-08-2010, 04:14 PM
  #74
جداوية و أفتخر
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,089
جداوية و أفتخر غير متصل  
فعل مكون من حرف واحد ( وقى ) ( وشى ) و الله أعلم

و الثاني أو الثالث هل ممكن تكون ( فأسقيناكموه )

و الله ولي التوفيق

و الله عصرت مخي و انا صايمة

أما اللقب أعتز فيه الصراحة رفعت من معنوياتي

جزاك الله خيرا
__________________
ليتني طفلة أكبر همي لعبتي
رد مع اقتباس
قديم 15-08-2010, 12:40 PM
  #75
ام محمد 07
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 554
ام محمد 07 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد 07 مشاهدة المشاركة
أ_ فعل الامل ر، بفتح الراء، والمضارع له يرى..

ج_ امل ان يكون مثالي صحيحا: كلمة( فسيكفيكهم)..

ب_ هل المثال المطلوب يجب ان نأت به من القران ام انه لا يشترط؟؟


اسحب اجابتي عن الفقرة ج ، حيث ان الفاعل هو لفظ الجلالة، ( فسيكفيكهم الله)..
__________________
تستطيع أن تعرف ما وراء الجبال، ولكن لا تستطيع أن تعرف ما وراء الرجال..
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 07:24 AM
  #76
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
أعتذر منكم إخوتي على التأخير ، فقد واجهت مشكلة في الاتصال ، ولم أكن أملك الوقت لعلاجها ..

فاستعنت بحل آخر أسرع ، وهو (( موبايلي كنكت )) ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حكيم 1 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معرفتي بالنحو متواضعه

دعني أجيب على الفقره الأولى فقط من س 18
فعل مكون من حرف واحد فقط هو : رِ ( حرف راء تحته كسره )
وهو فعل الأمر من الفعل رأى ومضارعه يرى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..


أخي الحبيب ( أبو حكيم 1 ) .. حياك الله وبياك ..

وسررت جدا بمشاركتك ، حيث إن مشاركة إخوتي الرجال لها مسرة خاصة في قلبي ، فإن ندرة الشيء تجعله عزيزا ، والندرة تجعل من مشاركات الرجال أمرا ذا وزن وثمن

وقد سررت أكثر بإجابتك الصائبة - ما شاء الله -

والفعل الذي أوردتَه لا تنطبق عليه الفائدتان اللتان ذكرتهما ، بل تنطبق واحدة ، وعلى أي حال لا يهم انطباق الفائدتين بل المهم هو التوصل للإجابة الصحيحة ..

والعلة الصرفية التي جعلت الأمر من ( رأى ) منتهيا لحرف واحد هو أن مضارعه ( يرى ) الذي أصله ( يَرْأَى ) نقلت حركة الهمزة فيه للراء قبلها ، ثم حذفت لالتقائها مع الساكن الذين يليها ، ثم حمل الأمر على المضارع .

أخي الحبيب ( أبو حكيم1 ) .. أشكرك على مشاركتك القيمة ..

جزاك الله خيرا وبارك فيك ..


__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 16-08-2010 الساعة 07:28 AM
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 07:49 AM
  #77
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سليمان2 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا اخي الفاضل على المعلومات القيمة و بارك لك في علمك و زادك من فضله و جعلك ممن يقوم عليه هذا الدين ...

أما الاجابات عن الأسئلة فهي :
1- ف مع كسر الفاء و معناه املأ من الفعل وفى و أيضا ع مع كسر العين ومعناه افهم من الفعل وعى .
2- هاتها : هات فعل أمر و الفاعل ضمير مستتر و(ها) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
3- الكلمة هي أنلزمكموها من سورة هود : نلزم الفعل و الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن و المفعول به الأول هو الضمير المتصل (كم) و المفعول به الثاني الضمير المتصل (ها)

و الله تعالى أعلم ...

و السلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

حياك الله أختي الفاضلة أم سليمان ..

اقتباس:
- ف مع كسر الفاء و معناه املأ من الفعل وفى و أيضا ع مع كسر العين ومعناه افهم من الفعل وعى .
أحسنتِ أختي الكريمة ، وقد ذكرت الفائدتين لأجل أن يكون التفكير في فعل يبدأ بحرف علة وينتهي به ، فيحذف الأول في الأمر للسبب الذي تم بيانه في الفائدة الأولى ، ويحذف الأخير للفائدة الثانية ، فيستقر الأمر على الحرف المتبقي وهو الحرف الأوسط

والأفعال مثل ( وفى ) و ( وعى ) تسمى بـ ( اللفيف المفروق ) ، لكون الحرف الصحيح فارقا بين حرفي العلة .

أختي الكريمة ، ذكرتِ أن الفعل ( وفى ) معناه ( املأ ) ، والذي أعرفه أن الوفاء هو ضد الغدر ، أو هو بمعنى الإتمام من مثل : ( وأوفوا الكيل ) ، أما أن يفيد معنى الامتلاء فهذا المعنى لم أقف عليه ، وقد يكون صحيحا لكن لم يتيسر لي الاطلاع عليه ، فهل أخذتيه من معجم لغوي ؟


اقتباس:
هاتها : هات فعل أمر و الفاعل ضمير مستتر و(ها) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
كنت أرغب الإتيان بكلمة تظهر فيها الثلاثة ولا يستتر منها شيء ، وعموما هو جهد نقبله ونقدره أختي الفاضلة

اقتباس:
- الكلمة هي أنلزمكموها من سورة هود : نلزم الفعل و الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن و المفعول به الأول هو الضمير المتصل (كم) و المفعول به الثاني الضمير المتصل (ها)
أيضا الفاعل ضمير مستتر

سأكتب الجواب بعد دقائق ، وربما استطعت أن تضيفي جوابا جديدا يحقق المطلوب مع مراعاة أن يكون الجميع ظاهرا ، هذا لو يسر الله لك إدراك هذا الرد قبل أن أكتب الجواب

شكرا لك أختي الفاضلة ..


__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 08:05 AM
  #78
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد 07 مشاهدة المشاركة
أ_ فعل الامل ر، بفتح الراء، والمضارع له يرى..

ج_ امل ان يكون مثالي صحيحا: كلمة( فسيكفيكهم)..

ب_ هل المثال المطلوب يجب ان نأت به من القران ام انه لا يشترط؟؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد 07 مشاهدة المشاركة
اسحب اجابتي عن الفقرة ج ، حيث ان الفاعل هو لفظ الجلالة، ( فسيكفيكهم الله)..
أحسنت أختي الفاضلة بإجابتك عن الفقرة أ ، وأحسنت أيضا باستدراكك على الفقرة ج

وأحب أن أشكرك على إضافتك بخصوص فتح الراء ، فقد فاتني تنبيه الأخ ( أبو حكيم ) إلى أن الراء مفتوحة وليست مكسورة ..

لأن فتحتها منقولة إليها من فتحة الهمزة المحذوفة ..

ولا يشترط مثال من القرآن الكريم ، فلا أحب أن أضيق في جلب الأمثلة ، بل أترك المجال رحبا للذهن في استنتاجها

وحين قلت ( وردت الكلمة في القرآن الكريم ) فليس القصد اشتراط ذلك ، إنما مجرد التنويه للفائدة ..

جزاك الله خيرا على مشاركتك الفعالة ..

وفقك الله ..
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 16-08-2010 الساعة 08:10 AM
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 08:08 AM
  #79
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جداوية و أفتخر مشاهدة المشاركة
فعل مكون من حرف واحد ( وقى ) ( وشى ) و الله أعلم

و الثاني أو الثالث هل ممكن تكون ( فأسقيناكموه )

و الله ولي التوفيق

و الله عصرت مخي و انا صايمة

أما اللقب أعتز فيه الصراحة رفعت من معنوياتي

جزاك الله خيرا
ما شاء الله عليك أختي جداوية ..

إجابتك الأولى صحيحة ، والثالثة كذلك ، وهو الفعل الذي كنت أفكر فيه حين وضعت السؤال ..

أما الفقرة الثانية فلم أطلب فيها مفعولين ، إنما مفعول واحد فقط

مثل : ( الدرس كتبته ، والماء شربته ، والعدو قتلته )

أما ( فأسقيناكموه ) ..

فالفعل هو ( أسقى ) ..

والفاعل هو ( نا ) الفاعلين ..

وكاف الخطاب المفعول الأول ..

وهاء الغيبة المفعول الثاني ..

والله أعلم ..

شكرا لك أختي الفاضلة ..

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 16-08-2010 الساعة 08:19 AM
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 09:40 AM
  #80
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
فائدة : يرد لفظ ( ربي ) المضاف لياء المتكلم في القرآن تارة بإثبات الياء كما تقدم ، وتارة بحذفها (ربِ ) ، وقد كنت في السابق أتحرج من ترتيل بعض الآيات غيبا بسبب هذا الإشكال ، وبعد استقراء جملة من الآيات الكريمات استنتجت القاعدة التالية : أن لفظ ( رب ) لو أضيف للياء وأعرب ( منادى ) سقطت منه الياء ، ولو أضيف للياء ولم يكن منادى لم تسقط الياء ، فمن الأمثلة على سقوطها :

قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى ) .

وقال تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي ) .

وقال تعالى : ( وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ) .

وقال تعالى : ( رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ) .

ونلاحظ في كل الأمثلة السابقة أنه يجوز تقدير حرف النداء ، والتقدير : ( يا رب ) .

أما الأمثلة التالية في نحو قوله تعالى : ( إِذْ قَالَ إِبَرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ) .

وفي قوله تعالى : ( إنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ) .

وفي قوله تعالى : ( إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ )

فنلاحظ أن تقدير حرف النداء ممتنع في هذه الأمثلة ، ولذا لم تسقط الياء ..

والحقيقة أنني كنت أعاني من هذا الأمر سابقا ، فلا أدري متى أشبع لفظ ( ربي ) ومتى أقرؤه بالكسر فقط دون إشباع ..

وحين رجعت لكتب النحو لم أجد الجواب الشافي ، فقد ذكروا أن المنادى المضاف لياء المتكلم يجوز فيه خمسة أوجه ..

منها حذف الياء والاستغناء عنها بكسر ما قبلها ، ومنها أيضا إثبات الياء ..

فلم يكن أمامي إلا أن أتتبع جملة من آيات القرآن علّي أخرج باستنتاج يسهل علي الأمر ..

فخرجت لكم بالاستنتاج الآنف ، وهو أن ( رب ) إن أضيفت لياء المتكلم وكانت ( منادى ) حذفت ياؤها ، وإلا أثبتت ..

ولذا أطلب من الإخوة حفظة القرآن الكريم أنهم لو وجدوا آية واحدة فقط تخرم القاعدة السابقة أن ينبهوني عليها - جزاهم الله خيرا - ..

ولازلت أجهل إلى الآن لمَ هذه القاعدة مطردة مع لفظ ( رب ) فقط ؟ لأني وجدت غيرها من الألفاظ جاءت في موضع النداء وأضيفت لياء المتكلم ومع ذلك لم تحذف الياء ، مثل لفظ ( عباد ) ، فقد وجدتها في القرآن تارة بإثبات الياء وتارة بحذفها :

1- قال تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ) .

2- قال تعالى : ( يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ ) .

أما ( رب ) فلم تستعمل بالوجهين حال كونها منادى مضافا لياء المتكلم ، لذا من استحضر منكم آية أُثبت ياؤها مع كونها منادى مضافا لياء المتكلم فليرشدني لها .

ومما يؤكد ما ذكرته من حذف الياء وإثباتها مع لفظ ( رب ) في القرآن قول الله تعالى : ( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) ، وقوله تعالى : ( قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ ) ..

فلاحظوا أن الياء حذفت حين صح تقدير النداء ، وأثبتت حين امتنع تقدير النداء !

فلذلك تسهيلا للحافظ أقول : أشبع الكسر حين لا تستطيع تقدير النداء ، واكسر دون إشباع عند النداء ..

وأرجو من الله أن تكون قاعدة صحيحة !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

س 19 ( لا علاقة له بالفائدة السابقة ) : بين موضع الخطأ في :

أ - ( محمد أطول من يزيد ، وأكبر منه ، وأسمر منه قليلا ) .

ب- ( مكرهٌ أخاك لا بطل ) ، قال بعض النحاة أن هذا المثل الشهير اشتمل على خطأ نحوي ، عينه ، وأعرب ما لون بالأحمر .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 16-08-2010 الساعة 09:44 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:54 AM.


images