مسير أم مخير - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

موضوع مغلق
قديم 22-04-2011, 11:54 PM
  #1
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 4,415
رجل الرجال غير متصل  
أبنتي الكريمة حواء
ما ذكرتيه ليس من الإرادة الكونية لله لأنها عامة فيما يحصل داخل ملك الله فسواءً ذهب أو رجع أكل أو لم يأكل فهو تحت إرادة الله ولا نقول أن الله أراد له الذهاب وأراد خو الرجوع.
والآية التي ذكرتيها ليس هي المقصودة هنا في التخيير لأنها تعني النهي عن الخيرة في النظام الشرعي المنظم لحياة الانسان لا في تطبيقة.
بارك الله فيك وفي الأبنة صاحبة الموضوع وفي الجميع.
__________________

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.


قديم 23-04-2011, 12:40 AM
  #2
حواء
نائب رئيس الهيئة الشرعية
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 491
حواء غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل الرجال مشاهدة المشاركة
أبنتي الكريمة حواء
ما ذكرتيه ليس من الإرادة الكونية لله لأنها عامة فيما يحصل داخل ملك الله فسواءً ذهب أو رجع أكل أو لم يأكل فهو تحت إرادة الله ولا نقول أن الله أراد له الذهاب وأراد خو الرجوع.
والآية التي ذكرتيها ليس هي المقصودة هنا في التخيير لأنها تعني النهي عن الخيرة في النظام الشرعي المنظم لحياة الانسان لا في تطبيقة.
بارك الله فيك وفي الأبنة صاحبة الموضوع وفي الجميع.
شكر الله لكم أيها الأستاذ الكريم ، لكن ما تذكره ترده النصوص الشرعية والتي هي عمدة فهم العقيدة
قال تعالى : ( ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد ) سورة البقرة
وقوله تعالى : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) سورة التكوير
وقوله تعالى : ( ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم )
فأدخل أعمال العباد ومشيئتهم ضمن إرادته العامة كونية كانت أو شرعية .. فيقال أكل بإرادة الله
اقتتلوا بإرادة الله، لم يخرجوا لأن الله لم يرد ..
ومن أوضحها دلالة ( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ) فوقوع الضرر بالسحر إنما هو من إذن الله
وإرادته الكونية لا الشرعية ..

ولعل من نافلة الأمر توضيح معنى الإرادة الكونية والإرادة الشرعية
الإرادة الكونية: كل ما وقع وحصل سواء أحبه الله أم لم يحبه ، كقوله تعالى ( والله لا يحب الفساد )
مع ذلك أراد وقوعه فقال: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)

- الإرادة الشرعية: كل ما يحبه الله، سواء وقع أم لم يقع. فدين الله إرادة شرعية، وإذا اختاره العبد ووقع منه
فصلى مثلاً، أو وحد الله ، أو بر بوالديه ففي حقه اجتمعت الإرادة الكونية والشرعية، أما إلم يفعل فلم يحقق
الإرادة الشرعية باختياره.

وبهذا يتضح أن الآية التي سقتُها إنما هي مقصودة في الحديث، وآمل أن يكون اتضح للأستاذ الكريم وجه إيرادها.

شاكرة لكم.. والله تعالى أعلم
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:28 AM.


images