التبنـــي .. حفظ او ضياع ؟! - الصفحة 6 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
قديم 03-01-2012, 03:11 PM
  #51
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 4,415
رجل الرجال غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبوبة مغرورة مشاهدة المشاركة
لكل من اكرمنا بمشاركته و خااااصة ( رجل الرجال ) ....

اولا قبل ان تعلمهم منهجية التعامل مع المواضيع ،، علمهم منهجية محمد عليه السلام
في الدعوة ... في التعامل ... في الاخلاق ...

[ما نُشر الاسلام بحد سيف ...

و لم يخلق الله العقول مؤجرة ،،، بل حرية اختيار ثم بيان ثم تصديق ثم اعتقاد ثم عمل ...

- اسلوبك بالغ الاذى ،،، شديد الانتقاص ،،، ضعيف الحجة ...

- لم اهرب من رد ،، و لم اضيع بين الاهداف ،، لو نظرت بعين الإنصاف

لعلمت أني ارد على كل مداخلة اي ان المداخلات هي المتفرعة ..

لكن اهومتكم بهذا الاخت مهرة ،، و التى فضلت عدم النقاش معها لانها تبحث عن

ثغرة و تتصيد الزلات و تتحين الغفلة ،، نصرة للنفس و رغبة في التشتيت ...

- حينما أتأخر عن الرد فانا اتغاضي عن المهاترات التى لا فائدة منها ،، فليس

لدي فائض صحة استهلكه في الخصومات ...

و ليس بيني و بين احد منكم ثار حتي ،، فانا اعملكم باخلاقي لا بأخلاقكم

و ارفع ديني لا انزله ...

- لم اجد بين الردود ( استثناء سلطان الزين ) موعظة حسنة او علم دقيق

بل كلمات رتيبة مقدمة باسلوب هجومي شخصي ..

- لدي من العلم عن التبني في الاسلام اكثر مما و جدته لديكم ..

لكنها فكرة ركزت على جوانبها الإيجابية فقط و تمنيت لو أبيحت لي ..

و لا ننكر بعض ايجابياتها ..

فالخمر و الميسر لهما منافع كما قال تعالي ( قل فيهما إثم كبير و منافع للناس )

و من هذه الزاوية نظرت للموضوع ...

- لقد لقينا من إخواننا المسلمين اكبر مما لقيناه من غيرهم

و سبقونا الكفار بخلقهم و دعوتهم لدينهم بكلمة طيبة و سلوك حسن ..

- اذا شاء الله ان اكمل فلي عودة ،، فهذا ما تسعفني به صحتي الان
ليس هروب و لا تملص كما أسأت الظن بي ..SIZE="5"]
و الله مو وراء القصد ...

الاخت الكريمة :
وليس بيننا وبينك ثأر ولا نعلم عنك إلا ما تكتبين
واستغلال بلاغة المثالية وإدعاء أمور كبيرة من التسامح والأخلاق والبحث عن الحق وأنت تنسفين الدين من أساسه بحجة أن تطبيق الدين من القبيلة والمجتمع هو الدين
فهذا لا يمر علينا ( وإن يقولوا تسمع لقوولهم).وكل هذه الأساليب معروفة ورغم ذلك أرحب بالنقاش معك لنصل لما تبحثين عنه وهو الحق كما نظن :

ولكن فرقي بين أمرين مهمين
لنتابع بهدوء
أمر قضى به الله في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا غير قابل للناقش ولا الجدال
وأمر هو مجاال وجهة نظر في التطبيق
وكلامك يدور على أن الغرب وجد حلولا لأمور وردت في النظام الإسلامي الضعيف المليء بالأخطاء كما تقولين ومنها توزييع المال والتبني وغيرها.
أيتها الأخت الكريمة.
أنظري لردي والمبادء التي كتبتها هل توافقين عليها فإن وافقتي عليها فسأتابع وإلا فسأتابع موضوعك ليحذف فهذا المنتدى لمعالجة ما يتعلق بالأسرة وللنقاش الذي تريدينه منتديات كثيرة وغرف كثيرة بعدة برامج تواصل عبر النت
[/SIZE]
__________________

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.



التعديل الأخير تم بواسطة رجل الرجال ; 03-01-2012 الساعة 03:37 PM
قديم 03-01-2012, 05:08 PM
  #52
حبوبة مغرورة
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 92
حبوبة مغرورة غير متصل  
رجل .....

متأكد انك تريد نقاش او فرض رأيك عنوة ؟! بدليل تهديدك بالحذف ؟!

أعود و اكرر هذا اسلوب من لا يملك حجة ...

و الاسرة لبنة المجتمع لكن مازلنا نصر على تجزئة الامور ..!

لكن لك ما شئت بشرط مخاطبة العقل لا النوايا ...

التسامح و الخلق من اهم ما يميز الدين .. فبأي دليل حكمت
علي بالادعاء ؟! أنا مسلمة اذا أنا متسامحة خلوقة السنا نعتقد بوجوب تطبيق الاسلام ؟'
الا ترى انك هنا تقدح بديني ،، ثم تعيب علي قدحي بكم ..!

نظام الاسلام متكامل صحيح ..
هل تؤمن بتكامل المجتمع تبعاً له ، و السير على منهجة ؟!

وحدة التشريع لدينا هي القبيلة و أعرافها و ما وافق هوى ذكورها
و المتسلطة من نساءها بكل جهل و تخلف ..
قد تكون من الآلاف المتربعين على عرش الأريكة حوله الابناء و البنات
متشبعين حد الاكتفاء و يزعمون مثالية المجتمع ...
نحن نخفي ما يدور خلف الأسوار و نبلع خطيئتنا و نخرج للعالم مدعين الطهر ..!

تنكر تشريع الدين لتوزيع المال بالحرية لمن نشاء ؟!
و تنكر ان المجتمع تضيع فيه الحقوق و لا يشفع فيها لا نسب و لا صهر و لا ميراث ؟!
قديم 03-01-2012, 05:33 PM
  #53
نحلة ذكية
عضو مميز
 الصورة الرمزية نحلة ذكية
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 313
نحلة ذكية غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نحلة ذكية مشاهدة المشاركة
إذا كنت عازمة فاستخيري


وأـخلصي النية

وتوكلي على الله

وهؤلاء الذين يتكلمون عليكـ وعليهـ


كأنهمـ يتكلمون على أي عمل صالح ،،


وتأكدي أنهمـ همـ أول من يضربكـ

مثل صالح في أثناء حديثه هنا و هناكـ


فادرسي الموضوع دراسة شاملة

وإن رأيتي استطاعتكـ


لا يردكـ كلامـ الناس فهمـ لن يسكتوا ،،

وأعتقد الدار تتعاون معكـ في كيفية

التعامل مع المجتمع


وكيفية مراعاة الطفل في كل


حالاته


أسأل الله أن ييسر أمركـ

ويوفقكـ لما يحب ويرضا

،،،،،،،،،،،،،
<< ردي هذا على الكفالة

على هذا الموضوع الذي

آراه

لا أعلم كيف كنت أقرأ !!


لكن أجزم أنني في منتهى البراءة


** المعذرة تفاجأت بما قرأت **
__________________
*** انشغل بنفسكـ عن الخلق ،،

وانشغل بالله عن نفسكـ ***
قديم 03-01-2012, 07:25 PM
  #54
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 3,158
فاكهة الشتاء غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبوبة مغرورة مشاهدة المشاركة
فاكهة الشتاء ...

فرق بين كفالة يتيم و بين تبني .. و خاصة في مجتمعنا الظالم عادة ..

ماهو الفرق ؟
قلت لك في حال حياتك يمكنك وهب مالك لمن تشائين لو قرأت جيدا


القبيلة و اللقب يكون لعلمك انها تمنح مقابل مبلغ مالي يستلمه عميد القبيلة
و يمنح اللقب للشخص الدخيل ...

وماذا يعني هذا ؟
هل معنى هذا أن فعلهم صحيح ونسكتهم بالمال ؟
أشرت لنقطة اختلاط الأنساب ولم تعلقي عليها وهي من أكبر مشكلات التبني


في مجتمعنا الحقوق تضيييييع بين الأخوة فكيف اذا كانوا غير ذلك ؟!!
ثم ندعي ان الميراث و النسب و غيرها مهمة ...!
في حين ان الإناث لا يرثن في الغالب حتي ان كانت من صلب الاب
و الأرحام مقطعة و متنافرة ...

أتفق معكِ
سمعت بعادات بعض المناطق التي لا تورث الاناث ونحن معك ولا نقرها والشاطرة التي تدافع عن حقوقها ..
ولكنك لاحظي أنك تتشعبين كثيرا وأدخلتي مواضيع كثيرة في خيوط غير مترابطة

هذه قضية أخرى بعيدة تماما عن التبني وهي معضلة في بعض المجتمعات


و اليتيم ينظر له نظرة دونية و عنصرية بسبب بسيط هو النسب ..

النظام الاجتماعي لدينا مهزوز بقوة و اصبحنا مجتمعات منغلقة تتجرع انواع
الظلم و السلب و اكل الحقوق ،. متخلفين الى اقصي حد نتخيله ..

حالة اجتماعية موجودة نعم
ولكنها لا تعمم على كل المجتمعات العربية

وعندي سؤال لو سمحتي

هل عشتي في الغرب ؟


التماسك الذي تدعينه وهم لا وجود له و القبيلة اصبحت وباء على أفرادها
نحتاج الحرية و الانفتاح على الاخر ...

ممكن تناقشين بهدوء أكثر
ما أدري ما سر القبيلة التي تدرجينها في اغلب ردودك ولكن التماسك الاجتماعي لا أقصد به القبيلة
لما أصل جارتي بالخير , وأقف مع أختي , وأساعد ذاك الفقير , واواسي تلك المحتاجة , وأدعم تلك المهمومة هذا ما قصدته


قلتي اننا متقدمين على الغرب ثم قلتي ان التأخر من الافراد و الحكومات ؟!!
لا اعرف موقفك تحديدا ..
مرة تمدحين المجتمع و اخري تنقمي عليه وعلى نظامه ..!
و تطالبي بتحرير المساجين ..


حاولت أن أظهر لك وجهة نظري يا غاليتي , فقلت لكِ الغرب يتقدمون علينا في جوانب ونتقدم عليهم في جوانب أخرى , ونصحتك بقراءة تقارير التمنية البشرية التي اطلعت عليها شخصيا من شهرين تقريبا , وسترين مستوى التقدم عندهم في جوانب ومستوى الانحدار في جوانب أخرى بكل شفافية ..

ستجدين مثلا معيارر الاجرام , معيار التعليم , معيار الصحة ..... الخ وتظهر لك كل دول العالم وتستطيعين المقارنة بين بلدك وبعض الدول التي تعتبرينها مثال يحتذى به

ومع التساؤل أختي :
هل اطلعت على أقلام المفكرين الغرب في تحليلهم لقضايا مجتمعاتهم؟
هل قرأت كيف يتكلم السياسيين الصادقين عنها ؟
أو أن كل ما عندك من خلفية هو الكلام المكتوب عن الممثلين والمغنين ؟

غاليتي تفرع موضوعك يجعلنا لا نستقر على أرضية واحدة للنقاش , فالمشاعر المكبوتة جعلتنا نتشتت معكِ ولا نعرف ماذا تريدينا أن نناقش

حاولي أن تقرئي بتركيز أكثر لكي تناقشيني فيما قلته وليس فيما ظننتي أني قلته


تعرفي ان هذا بسبب ازدواجية الفكر لدينا و التعصب الاعمي ..

لاتعممي أختي الكريمة
فان كان عند البعض تعصب فاخرين ليس عندهم
ومن ثم عزيزتي
حل المشكلات لا يكون بالانفعال , فأراك تحملين هموم مجتمع وهذا جميل , ولكن لن توصلي نظرتك بالهجوم لأنك تنبذين فكرة التعصب وطريقة حوارك تظهرك بقمة التعصب والانغلاق الفكري


اما ترك المال بعد الموت و ما الفرق ان أخذه الاب او الابن بالتبني ؟!
فهذا أيضاً من تراجع الفكر العربي و تخلفه و فوضويته

هذا الكلام جاءك استدراك على نقطة سابقة ذكرتيها
والا فالميراث أصلا موزع من عند الخالق سبحانه وتعالى


لو كل صاحب مال ،، نظم توزيع المال قبل موته لتفادينا كثير من المظالم و النزاعات
و المال له قيمة في الدين و العرف و تركه سايباً امر كبير ..

كلام جميل
وهذه مشكلة موجودة في بعض المجتمعات وغير موجودة في أخرى لان هناك قوانين تحفظ هذا المال



و لا يعرف قيمته الا من عاني في تحصيله ..
من احق حقوقي ان احدد من ياخذ مالي بعد موتي ..
و هل يستحقه او لا ؟!!

الاستحقاقية حددها الله سبحانه وتعالى


و من محاسن الشريعة ان للشخص حق وهب المال في حياته لمن يشاء
بقريب او غيره ..
و ساهبه لمن يقدره و يحسن التصرف فيه و من هو اهلاً له ..

أتمني ان اكون وضحت المقصد ...
فرّج الله همك وأتم عليك ثوب الصحة والعافية
__________________
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


التعديل الأخير تم بواسطة فاكهة الشتاء ; 03-01-2012 الساعة 07:33 PM
قديم 03-01-2012, 09:39 PM
  #55
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 4,415
رجل الرجال غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبوبة مغرورة مشاهدة المشاركة
رجل .....

متأكد انك تريد نقاش او فرض رأيك عنوة ؟! بدليل تهديدك بالحذف ؟!
وضحت لك ووضح غيري نقطة الحوار التي ندور عليها نحن وأنت وهي التفريق بين منهج الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وبين تطبيق هذا المنهج
وأنك فهمتي أن إساءة التطبيق من القبيلة وذكورها المتسلطين تعطيك الحق في إلغاء منهج الإسلام واستبداله بمنهج الغرب المنصف في نظرك)
بعدما وضحنا هذا تصرين على بطلان المنهج الإسلامي لأنه غير منصف
فإلإما أنك لم تدركي ما نقصد أو تدركين ولا ترغبين الإعتراف بضعف حجتك واسستمرارك بانتقاص المنهج الإسلامي لأن بعض أهله لم يطبقوه بشكل صحيح يكشف نيتك بشكل واضح فالمسلمة التي تبحث عن الحق تخضع وتسلم له إذا تم توضيحه لها كما حددتي خطوات نشر الدين
أما أننا نوضح وتصرين فهذا بلا شك يوضح منهجك.

أعود و اكرر هذا اسلوب من لا يملك حجة ...
سأسلم لك أن لا حجة لدي ونتابع ولكن ماذا تسمين من يتمسك برأيه رغم الردود الواضحة والتبسيط الذي يفهمه أي واحد؟ كما تفعلين؟؟؟!!!

و الاسرة لبنة المجتمع لكن مازلنا نصر على تجزئة الامور ..!
ما علاقة الأسرة بإصرارك على انتقاص الدين بسبب سوء التطبيق؟؟ لا علاقة ولكن استمري ...

لكن لك ما شئت بشرط مخاطبة العقل لا النوايا ...
هنا نقطة ضعف فهمك والخلل في رؤيتك للموضوع من أساسه وهو تحكيم العقل في النقل ( عبارة وضعها العلماء لمن يجعلون حكام الإسلام التي القرآن الكريم والسنة النبوية تخضع لعقولهم فما وافقت عليه هذه العقول يصبح صحيح وما خالفها فهو باطل أو ناقص أو لا يصلح منهج. وهذا منهج باطل من أساسه بسبب بسيط وهو أن من وضع أحكام الإسلام هو الله والعقل هو تابع للإنسان ولن يقيم الإنسان ما وضعه الله سبحانه.


التسامح و الخلق من اهم ما يميز الدين .. فبأي دليل حكمت
علي بالادعاء ؟!
كما سبق أن وضحت أعلاه بعد التوضيح تصرين على أفكارك وتظنين أننا لم ندرك فكرتك وهي ساجة وبسيطة
قبيلة تتسلط عليكِ كأنثى بالمال وعلمت أن في النظام الغربي ما يعالج هذه النقطة فقلت أن الإسلام نظامه خاطيء والغرب نظامه صحيح وهنا سذاجة الفكرة حيث إن التطبيق غير المبدأ وفي الغرب نفس الشيء فهم يقولون كلنا نسرق والحرامي الذي يمسكه القانون وأنظري لمبدائ الماسونية العالمية (الحق العدل المساواة ) وهي تعمل بضدها في كل أنحاء العالم وأولها بلدها.

أنا مسلمة اذا أنا متسامحة خلوقة السنا نعتقد بوجوب تطبيق الاسلام ؟'
تطبيق الإسلام يأتي بعد الاعتقاد أي الإيمان بأن منهج الإسلام في المال والعلاقات وغيرها هو المنهج الصحيح الكامل أما أن تطالبي به بالتطبيق في الأخلاق وأنت تنكرين صحة وسلامة مباديء الدين فهنا إما خلل أو قصد سيء
الا ترى انك هنا تقدح بديني ،، ثم تعيب علي قدحي بكم ..!
أقدح بمعنى كلامك فنحن وأنت عرب ونكتب هنا ونقرأ وقد وضح من كلامك وإصرارك عليه أنه فاسد بجهل أو فاسد بقصد
نظام الاسلام متكامل صحيح ..
هل تؤمن بتكامل المجتمع تبعاً له ، و السير على منهجة ؟!
التكامل في التطبيق عند مجتمع الملائكة والأنبياء المعصومين عليهم الصلاة والسلام أما البشر فقد ابتلاهم الله بالشهوات والأنفس الأمارة بالسوء وإبليس وجند إبليس لذلك ارسل الله الرسل وألنبياء لتعليم الناس وتطبيق منهج الله ومنه تقسيم المال ولكن تنافس البشر جعل منهم الفجرة الذي يأكلون الحق
ولن يمنع الفجرة لا هنا ولا في الغرب وجود نظام الهبة أو التبني بدليل الفجرة في الغرب على بعضهم البعض وبحيل محاميهم الشياطين بالقانون

وحدة التشريع لدينا هي القبيلة و أعرافها و ما وافق هوى ذكورها
و المتسلطة من نساءها بكل جهل و تخلف ..
عند مجتمعك الضيق فقط وخرجت منه إلى بلاد جعلتك تنظرين له هذه النظرة وليتك تعلمتي إصلاحها بدل القدح بدينها من أساسه بسبب جهلهم, وهل كل الدنيا قبيلة ذكورة وزودة رئيس القبيلة ( ارتفعي بنظرتك وأنظري عالمية المبدأ وخطأ التبيق في مجتمع دون مجتمع
قد تكون من الآلاف المتربعين على عرش الأريكة حوله الابناء و البنات

متشبعين حد الاكتفاء و يزعمون مثالية المجتمع ...
أنا مستشار قانوني وشرعي وأطبق المنهج على نفس قبل غيري وأساعد قدر المستطاع بتوعية أبنائي وبناتي بالمجتمع عبر هذا المنتدى وغيره إلى المنهج الرباني ولا أبكي من قبيلتي لجهل كبيرها ولا أقول يا ربي وضعت لنا منهجاً خطأ لأن جدي أساء فهم وتطبيق منهجك.

نحن نخفي ما يدور خلف الأسوار و نبلع خطيئتنا و نخرج للعالم مدعين الطهر ..!
تنكر تشريع الدين لتوزيع المال بالحرية لمن نشاء ؟!
لا أملك الإنكار لأنك وأنتِ من أنكرت وليس في الإسلام شيء اسمه حرية بل نحن عبيد لله نطبق منهج الله وليس الحرية أن تهبي مالك لبنتك وتحرمي ابنك من باب الحرية فالمال أساساً مال الله يورثه من يشاء
و تنكر ان المجتمع تضيع فيه الحقوق و لا يشفع فيها لا نسب و لا صهر و لا ميراث ؟
!

ابنتي الكريمة :
1- أنا معك أن عندنا أناس استغلو المرأة واليتيم والضعيف ومصوا دماءهم قبل أموالهم وهم يتمسكون يشعارات الدين ومبادئه ويتحكمون بمصير كل رجل وإمرأة بسلطة القبيلة وهؤلاء هم أساس الخلل في المجتمع وكل مصائبه حتى يتم عبر الأجيال الاقتناع أن كل ما يفعلونه ويقولونه هو الدين وليس ما في القرآن الكريم, ومن ذلك ما ورد في قوله تعالى (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون).
2- معك أننا كبشر مسلمون نفرق أثناء التطبيق بين الدين عبادة والدين معاملة فنصوم اللإثنين والخميس والأيام البيض ونحن نسرق من العمل ساعات بدون عمل أو نتهرب من أي حقوق علينا أو نأكل أموال بعضنا بأي حجة.
3- معك أن بعضنا يفسر الدين على هواه ويحاول أن يلوي الآيات والأحاديث وفق مصالحه وهناك منافقون مستفيدون يجارون هؤلاء فيقع في المصيدة الضعيف والمسكين كالمرأة والطفل ( في نظرهم) ويأكلون حقوقهم وهذا قمة القهر عندما يكون الظلم ممن نتوقع منهم الحماية والدفاع ورد المظالم لنا لا ظلمنا. .
4- كل ما سبق هو من باب تطبيق الدين وكله حرام ومن يفعله ظالم ومصيره الحساب يوم القيامة .
5- الدين وضعه الله للناس وفق منهج هو العدل والإنصاف ولكن البشر يجحدون هذا النظام ويلوونه وفق مصالحهم .
6- كل انتقادك بشكل صريح للنظام وأنتي تقصدين التطبيق وهنا الخلل .
7- لا ندرك منك ولا من شخصك ولا بلد ولا أي معلومة عنك ولكن نحكم على ما نقرأ وتعيدين كتابته في كل رد فمن تقول هذا الكلام أنتِ أو غيرك ستجد هذه الردود وكثيرين من تقع لهم شبه ولا يجدون لمناقشتها إلا عقولهم وهي كاملة وهم أذكياء ولكن ينقصهم العلم الشرعي الواعي لتقييم أخطاء مجتمعاتهم والتفريق بين المبدأ والخطأ وكون من حولك يجهلون الكثير من أفكارك ورؤيتك لا يعني أنك على حق؟ ففوق كل ذي علمٍ عليم.
ابنتي الكريمة :
إذا {ادت أن نبدأ سوياً ورس لهذا الموضوع أنا وأنتِ فقط والبقية يتابعون ونبدأ بشكل منهج لا شجصي وبما يزيل الشبهة عنك بإذن الله. أفحتي موضوع لك في قسم ساعدني ونبدأ خطوة خطوة .وبهدوء وبحجة وإقناع وتفكير وتوضيح حتى نصل للهدف المطلوب بإذن الله .
__________________

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.



التعديل الأخير تم بواسطة رجل الرجال ; 03-01-2012 الساعة 09:49 PM
قديم 04-01-2012, 02:12 PM
  #56
حبوبة مغرورة
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 92
حبوبة مغرورة غير متصل  
فاكهة الشتاء ..

أنا اقرأ الفكرة العامة لموضوعك فترد عليها بكلام مجمل ..
ممكن هذا سبب التشعب الذي ترينه مع ان التشعب الحقيقي مصدره حديثك ..

أوضح اكثر ..

موضوعي الاساسي التبني و ايحابياته من حفظ للحقوق ..
الهدف ليس التبني بحد ذاته ،، بل النظام القايم لدينا و الذي
يتمركز على النسب ..
و تتبعه عدة أنظمة و حقوق و واجبات ..!

تحقيق المصالح لدينا يجب ان يتم وفق اعتقادات المجتمع و انظمته
و الكفالة لا تحقق تلك المصالح ..
فالنسب وحده هو الكفيل بحل المشكلة بناء على ثقافة المجتمع ..!
من تصرف و حضانة و هبة و غيرها ..
و المجتمع الغربي تبني هذا الحق فوهب و اورث و حضن ..

الميراث و استحقاقه يكون تبعاً للنسب ..
في حال الموت ..
في الحياة بمكني وهب مالي لمن اشاء لكن لو مت قبل الهبة
فالنسب ياخذ المال كله ..
فالتبني يجعلني احفظ رغبتي بمن ياخذ المال دون غيره ..

أنا انظر للفئة الغالبة من المجتمع وانتي تصرين على الفئة الشاذه
و تتجاهلين غيرها لانها لا توافق المبدا المتبع ..
و عذرنا الدايم .. لا تعممــي ..!

مفكرين الغرب كثر .. لكن نحن نسمع ممن يوافق اعتقاداتنا
فنؤمن به ، لا لانه صحيح .. بل لانه وافق اعتقاد صحيح لدينا ..

شكرًا لك ..
قديم 04-01-2012, 02:30 PM
  #57
حبوبة مغرورة
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 92
حبوبة مغرورة غير متصل  
رجل الرجال ..

ورد في كلامك عدة محاور :

1/ المنهج المتبع .
2/ تطبيق المنهج .
3/ منهجية الغرب .
4/ العصمة من الخطأ .
5/ الحساب و العقاب للمخطي .
6/الحرية في الدين .

نتفق على الفرق بين المنهج و التطبيق ، وان الخطأ في التطبيق لا المنهج
اذا نتفق على و جود خلل في المجتمع ..
و نتفق على مخالفة منهجية الغرب ايضاً ..

المصالح لدينا تضيع بسبب الفرق بين المنهج و التطبيق !
و الحل الجمع بين المصلحة و التحقيق ..
كما في الغرب ...
و العبرة ليست بالمنهج بقدر ماهي بالواقع السائد ..

المنهج موجود نتفق عليه ، و تقول انت ان العصمة ليست الا للانبياء و الملائكة
بمعني انك تقر الخطأ الحاصل بحجة عدم العصمة ..
مع ان المعروف ان الله بعث الانبياء و المرسلين من جنس البشر
ليوضح لهم ان تعاليمه هي في حدود قدرتهم البشرية بدليل قدرة
الانبياء على القيام بتلك التعاليم و هم بشر ..

ثم تقرر مبدا العقاب وانت قررت مبدا عدم العصمة ؟!!

الحرية بالدين منتفه على حد قولك ..
اذا الدين قيد ؟!
مع ان المعروف ان الدين أتاح للإنسان الحرية الشخصية
و المالية و الاجتماعية بل منح الانسان حرية الاعتقاد أيضاً ...
قديم 04-01-2012, 07:11 PM
  #58
Raouf
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,446
Raouf غير متصل  
اخت حبوبه
رغم انك عضو جديد بالمنتدى لكنى احى فيك ثقتك بمنطقك والدفاع عنه ولو انى الاحظ انك مغروره قليلا ..
اوعى تكونى من ثوار التحرير لان دول مايسمعوش اى راى غير رايهم ..
كما اننى ارفض مبدأ الاقصاء وعدم قبول الاخر والتهديد والوعيد فلن يفلح مع صاحب مبدأ فلنتخلى عن تلك الآفه التى ابتلى بها بعض المسلمون ..
حبيبه انا لن اناقش طرحك انما ماريد ان اوصله اليك هو ان الغرب ليس افضل منا لانه فى الغرب والا كنا بدلنا الاماكن .. انما الغرب بنى ثقافته من عقيدته لان النصرانيه لاتحرم التبنى وكثير من المبادئ التى جاء بها الاسلام فمثلا هم لا يحرمون زواج اخ الرضاعه لان ليس عندهم اخ بالرضاعه كما انهم لا يعترفون بعذاب القبر ..
ومن المبدأ لايعترفون بالاسلام ويعتبرونه كذبا بنص الانجيل .. لذلك ما ارتضاه الغرب ليس فتاكه منه انما لان دينه لايحرمه .. وان حرمه فلن تجدى السماح بهذا الفعل منهم ..
وحانروح بعيد ليه .. هم لا يطلقوا الا لعلة الزنا ونحن مسموح لنا بالطلاق ..
هم لا يعددوا ونحن الشرع اباح لنا اربع .. لذلك لو قسنا الغرب بالشرق من منظور انسانى فقط فنكون كمن ينظر بعين واحده ..
الغرب تحكمه الشريعه النصرانيه والشرق تحكمه الشريعه الاسلاميه .. ولكن الذى اريد ان اعرفه من علمائنا الاجلاء ما هى الاحاديث الصحيحه والايات الصريحه التى تحرم التبنى
قديم 04-01-2012, 08:19 PM
  #59
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 3,158
فاكهة الشتاء غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبوبة مغرورة مشاهدة المشاركة
فاكهة الشتاء ..

أنا اقرأ الفكرة العامة لموضوعك فترد عليها بكلام مجمل ..
ممكن هذا سبب التشعب الذي ترينه مع ان التشعب الحقيقي مصدره حديثك ..

أوضح اكثر ..

موضوعي الاساسي التبني و ايحابياته من حفظ للحقوق ..
الهدف ليس التبني بحد ذاته ،، بل النظام القايم لدينا و الذي
يتمركز على النسب ..
و تتبعه عدة أنظمة و حقوق و واجبات ..!

تحقيق المصالح لدينا يجب ان يتم وفق اعتقادات المجتمع و انظمته
و الكفالة لا تحقق تلك المصالح ..
فالنسب وحده هو الكفيل بحل المشكلة بناء على ثقافة المجتمع ..!
من تصرف و حضانة و هبة و غيرها ..
و المجتمع الغربي تبني هذا الحق فوهب و اورث و حضن ..

الميراث و استحقاقه يكون تبعاً للنسب ..
في حال الموت ..
في الحياة بمكني وهب مالي لمن اشاء لكن لو مت قبل الهبة
فالنسب ياخذ المال كله ..
فالتبني يجعلني احفظ رغبتي بمن ياخذ المال دون غيره ..

أنا انظر للفئة الغالبة من المجتمع وانتي تصرين على الفئة الشاذه
و تتجاهلين غيرها لانها لا توافق المبدا المتبع ..
و عذرنا الدايم .. لا تعممــي ..!

مفكرين الغرب كثر .. لكن نحن نسمع ممن يوافق اعتقاداتنا
فنؤمن به ، لا لانه صحيح .. بل لانه وافق اعتقاد صحيح لدينا ..

شكرًا لك ..
العفو أختي الكريمة

وبعد هذا الرد أقف هنا وأقول : أسأل الله سبحانه وتعالى أن يرينا واياك الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه

ما تقولينه بكل قوة وثقة يقشعر منه البدن , وهو يا أختي بلاء عظيم أرجو الله أن يخلصك منه , فلا أعظم من أن تصري على أن بعض التشريعات الاسلامية خاطئة والصحيح هو ما يعاكسها ..

سعينا جاهدين أن نبين لك الخلط بين التطبيق والمنهج وأراك تدركين تماما الفرق , ولكنك أصريت وترين أن الصواب في التبني ...

ولكني أنصحك بنصيحة أرجو أن تقديرها قدرها , وهي أن لا تشيعي هذا الفكر الذي تتبنينه بين أبناء المسلمين , فالله سبحانه وتعالى يقول : لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ

فيكفيك ابتلاؤك به وأن تتحملي وزره أمام الله سبحانه وتعالى فلا تتحملي أوزار غيرك من المتبعين بغير علم ..

كلنا أختي الكريمة نمر بظروف قاسية من تسلط أو ظلم ولكن لم ولن يكون هذا مدعاة للقول بأن التشريعات الأخرى هي الأصوب مع العلم أنكِ تدركين تماما أن كثير مما يمارسه الناس انما هي عادات بحتة لا دخل للدين بها ..

بعد كلامك هذا أقول من كل قلبي

رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا

أسأل الله أن يفرج همك ويتم عليك ثوب الصحة والعافية

______

الأخ الكريم رؤوف

سورة الأحزاب ..

قال تعالى : مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ الَّلائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ ( ) ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

الأدعياء : هم الأبناء الذين تنسبونهم اليكم وقد تبنى النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة فسما زيد بن محمد فأبطل الله التبني بآيات من سورة الأحزاب
__________________
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

قديم 04-01-2012, 09:37 PM
  #60
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 4,415
رجل الرجال غير متصل  
أول إعلان منك لفشلك عدم استجابتك لطلبي أن نبدأ سوياً وهنا كشف ساذج لمنهجك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبوبة مغرورة مشاهدة المشاركة
رجل الرجال ..

ورد في كلامك عدة محاور :

1/ المنهج المتبع .
2/ تطبيق المنهج .
3/ منهجية الغرب .
4/ العصمة من الخطأ .
5/ الحساب و العقاب للمخطي .
6/الحرية في الدين .

نتفق على الفرق بين المنهج و التطبيق ، وان الخطأ في التطبيق لا المنهج
اذا نتفق على و جود خلل في المجتمع ..
ويجب على المجتمع إتباع منهج الله الصحيح لا أن يفرض على الله منهج مصالحه كما يفعل الغرب
و نتفق على مخالفة منهجية الغرب ايضاً ..
الغرب ليس قدوة بل يأكلون مصالح بعض ولكن باسم القانون
المصالح لدينا تضيع بسبب الفرق بين المنهج و التطبيق !
و الحل الجمع بين المصلحة و التحقيق ..
تحقيق ماذا؟؟ ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة معروف مصدره ومن يتبعه
كما في الغرب ...
و العبرة ليست بالمنهج بقدر ماهي بالواقع السائد ..
العبرة بالمنهج لا بالواقع السائد وإذا لم تكن لديكِ العبرة بالمنهج السائد فأنتي منحرفة عن المنهج وتتبعين السائد وهي فوضى مصالح لا منظم لها
المنهج موجود نتفق عليه ،
إذا اتفقنا عليه نطبقه وإذا لم نطبقه فلا قيمة لنا بدونه فيأكل القوي الضعيف
و تقول انت ان العصمة ليست الا للانبياء و الملائكة
بمعني انك تقر الخطأ الحاصل بحجة عدم العصمة ..
بلاغة جميلة ولكنها جوفاء وفيها سذاجة الاعجاب بالذات
فمن يذكر أن الأنبياء والملائكة معصومون لا يعني إقراره بالخطأ

مع ان المعروف ان الله بعث الانبياء و المرسلين من جنس البشر
ليوضح لهم ان تعاليمه هي في حدود قدرتهم البشرية بدليل قدرة
فلماذا لا يطبقون هذه التعاليم ولماذا نقول أن التعاليم خطأ لأن البشر لم يطبقوها صح؟
الانبياء على القيام بتلك التعاليم و هم بشر ..
( هنا ملاحظة تكشف بعض أوراقك ( لم تمجدي الله ولم تصلي وتسلمي على الأنبياء ) وليس هذا من خلق المسلم وسنتابع لنرى

ثم تقرر مبدا العقاب وانت قررت مبدا عدم العصمة ؟!!
هنا مطب آخر وقعتي فيه فليس أنا من قرر مبدأ العقاب بل الذي وضع المنهج الرباني وهو الله عز وجل)


الحرية بالدين منتفه على حد قولك ..
اذا الدين قيد ؟!

هنا مطب ثالث إذا من علمك هذه الحجة جعلك مسجل ترددينها ولا تعي ما هي
فالدين هو الحرية ذاتها لأن الإنسان مخلوق لله وعبد لله وملك لله في ملك الله وتحت قدرته وقهره وكمال الإنسان في تحقيق عمق هذه العبودية لله وإن تجاوز هذا فهو صبح عبدأً لمصالحه وشهواته كما هو حاصل الآن في الغرب فهم يعبدون المال كما قال المستشرق الإنجليزي ويلسون الإنجليز يعبدون بنك إنقلترا المركزي ستة أيام في الاسبوع ثم يأتون لعبادة الله في اليوم السابع في الكنيسة.
والمال بموجب الدين الإسلامي مال الله ( وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه)

مع ان المعروف ان الدين أتاح للإنسان الحرية الشخصية
هنا مطب رابع وقعتي فيه
حيث لم تدركي الفرق بين الحرية العامة في التنظيم والحرية الشخصية المكفولة بحدو ما أوجب الله

و المالية و الاجتماعية
الإسلام لم يفلت الحرية بهذا المعنى بل نظمها للإنسان ضمن منهج معروف حتى إن الله قسم المواريث بنفسه ولم يتركها للإنسانليتولى تقسمها
ولكن خلل التطبيق لا ينسحب على المنهج نفسه كمن يقطع إشارة المرور ويتهم نظام المرور بالفشل
ولا حرية اجتماعية في الاسلام بل منظم كل شيء وبدقة وتطبيقة موجود حتى أبهر الغرب أنفسهم حتى قالت إحدى أشهر صحفياتهم ليتي زوجة عاشرة ولا العشيقة رقم مائة في حياة سكير.

بل منح الانسانحرية الاعتقاد أيضاً ...
هذا هو المبدأ الفاسد الذي تريدين نشره هنا
فبدأتي بالتبني وانتهيتي لحرية الاعتقاد وأي اعتقاد لك غير أن الله إلهك وربك ومولاك وأن الدين الإسلامي على منهج أهل السنة والجماعة وما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو النظام الذي يجب أن تعتقديه فاذا بعد الحق اعتقاد إلا الضلال .

1- لم تتضمن كتاباتك ما تتضمنه كتابات المسلمين والمسلمين في نقاشات لمثل هذا الموضوع ولا في طريقة تخاطبهم مع بعضهم البعض.
2- تنتقين من الموضوع ما تريدين وتردين وكأن من معك لا يرى إلا ذلك.
3-لجأت إلى اختصار الردود لئلا تنكشف أوراقك.
4- تضعين كلمات مركزة ومحددة وكأنها تعبير عادي وهي أسس للمبدأ الضال الي تتحدثين عنه وكأنك تناقشين مصلحة تهم المسلمين وأنتِ تحاولين خلخلة الأسس.
5-أحس بأن الجميع وعو من أول موضوعك من أنتِ وماذا تريدين وتعاملوا معك بكل حسن ظن ثم بدأت أوراقك تتساقط منك ورقة ورقة حتى ورقة التوت.
6- بقي الآن أن تصرحي بمن أنتِ وما هو اعتقادك وماذا تردين لنتحاور بشكل علني وأطعني بما شئتِ وأكتبي ما تريدين دون أن تلجئي للتغليف.
7- تلاحظين أن الردود بدأت تجف لعلمهم بالنهاية من البداية ولكن سنستمر ونرى.
8- أول خلل يصيب الإنسان شيئين الكبر والغرور وهما أول أسلحة إبليس على الإنسان بحيث لا يرى الإنسان إلا ما في عقله فقط..
9- يتضح أنك الآن تأخذين نفس عميق لتعيدي التكتيك من جديد ولن يفيد.
__________________

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.



التعديل الأخير تم بواسطة رجل الرجال ; 04-01-2012 الساعة 09:47 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:04 AM.


images