|
أستاذي الكريم البليغ التعدد له حكمته وفضله ومقاصده وهو تشريع رباني لانعترض عليه ولكن اسمح لي تأديب الاولى او اصلاح الاولى ليس من مقاصده فهذا تفسيرك ومنظورك الخاص وليس منظور الشرع ولا الدين
أحترم رأيك يا رعاك الله.. بعض الرجال قد لايدركو اخطائهم او عيوبهم ويضخمو عيوب زوجاتهم مع ( التحريض والشحن من اهل الزوج او الاصدقاء والذي لم تتطرق له ابدا ودائما في مواضيعك تذكر ان المرأة هي من تتأثر دونا عن الرجل ) بلا شك نحن لا ننفي خطأ الرجال في أي شيء.. نعم! أنا مقتنع أن المرأة أشد تأثراً من الرجل.. واالواقع يقول هذا.. صحيح أن الرجل يتأثر كذلك.. لكن النسبة ترجح لدى النساء. فالحل هنا ان يُصلح نفسه لا ان يتزوج عليها ,, وقد تكون عيوب زوجته هي انعكاس لسوء ادارته في المنزل مثل ماقالو اخواتي المراة لديها احتياج نفسي في الزواج وهو الشعور بالامان فإن كان زوجها يُكثر من تهديدها بالطلاق او الزواج بأخرى فهو يجرحها جرح لاينبري ولا يدركه الرجال من يفعل هذا مع زوجته بلا داعٍ أو لأسباب واهية فهو رجل أحمق.. وهذا رأيي بصراحة متناهية. لذلك تصوير التعدد على انه طوق النجاة لكل المشكلات الزوجية امر خاطئ لانه مثل ماقال الاخ مارد الجنوب انه قد يزيد في عناد الزوجة او يكون هناك حلول اخرى افضل وطبعا لكل مشكلة زوجية حلول خاصة بها بناء على عوامل كثيرة من ضمنها نمط الشخصيات والبيئة الاجتماعية والاقتصادية المحيطة أحسنت.. لكل مشكلة زوجية حلولها الخاصة التي قد لا تصلح للاستخدام مع مشكلة أخرى. و الكثير من مشاكل المتزوجين سببها عدم ادراك احتياجات وطريقة تفكير الطرف الاخر او تدخلات اهل احدى الطرفين بشكل سافر في الحياة الزوجية لذلك لحل اي مشكلة ينبغي لنا ان نبحث عن مسبباتها الاساسية ونحلها من جذورها بلا شك.. يعد الجهل بالتركيبة النفسية والعقلية والجسدية لكل طرف من أطراف الحياة الزوجية مشكلة تحتاج إلى حل.. ناهيم على أنّ تدخل الأهل لأحدهما يعد سبباً من أسباب الطلاق كما تقول الدراسات.. وهذا السبب بحد ذاته يحصد نسبة مئوية عالية. وانا اتكلم بحكم اني اعمل باحثة اجتماعية وتمر علي حالات كثيرة لعميلاتي من بنات معددين وللاسف ان المشاكل النفسية والاسرية والسلوكية والاقتصادية تكثر لدى بنات المعددين( في محيط مجتمع عملي) لان بعض الرجال لايستطيع العدل او تلبية احتياجات افراد اسرته ( ولن تعدلو ) أنتِ تجدين هذا عند من يعدد ولا يعدل.. وهذه النقطة لها تشعبات عديدة.. مع العلم أنّ وجود مثل هذا الصنف أمر وارد لكنه لا يلغي الأمر برمّـته بصلاح الاسرة ينصلح المجتمع لان الاسرة هي اللبنة الاولى له وقبل ان ندعو للتعدد بالمطلق ينبغي ان ندعو لاقامة العدل والانصاف واعطاء كل ذي حق حقه واداء كل شخص لدوره المناط به في المنظومة الاسرية أحسنت. وان كانت بعض النسوة تنصح بالتعدد فهي مشبعة بثقافة مجتمع يرى ان التعدد هو العصا السحري لتقويم الزوجة |
|
والثانيه ايش يصلحهـا الثالثه ؟
والثالثه تصلحها الرابعه !؟ نظريه لا تمت للدين الاسلامي بأي صله الزواج مشروع حياتي متكامل على هدي النبي صل الله عليه واله وكل مشروع قائم بذاته اما بنجاحه او فشله لا علاقة لمشروع الزواج الثاني بالمشروع الاول .. فلكل منهما اسباب وجوانب ونفسيات وامور كثيرهـ والمختلفان شكلا ومضمونا لا يمكن المقارنه بينهم الزوجه الاولى لها اسبابها ربما لماذا لا نعالج الاسباب والاساس بدلا من الزواج من اخرى فهل جزاء الاحسان الا الاحسان بمثله اكرمتكك وآوتك واعطتك من كل ماتملك لك ولأولادك وعندما يبدر منهـا تقصير او غيره يكون الحل بالزواج من اخرى ! .. لا اعتقد ان الله احل اربعه زوجات لاسباب تافهه كهذه الزواج اكبر من مسأله لم تعجب الزوج في بيته الاول ولنفرض انه وجد السوء والمشاكل وماكان يعانيه في بيته الاول في بيته الثاني ومع الزوجه الاخرى فهنآ السؤال هل يطلقها ام يتزوج عليها لانه وضع في مخيلته هدف تافه يسعى اليه فإ‘ما ان يتحقق او لا ولاكن لو وضع الانسان هدف سامي للزواج مع الصبر على الزوجه واحتساب الاجر وتحمل تبعات الزواج ومافيه لكان خيرآ له |
|
الرجل يبقى رجل فـے النهاية. و يؤمن بما يؤمن به بقية رجال العالم أجمع
و بدل ما يعدد لماذا لا يطلق و يتزوج. هل يفرض عليه المجتمع ان يلمع صورته هل يعني قولك هذا أنه يجب عليه أن يطلق ثم يتزوج.. إذن سنقف أمام مشكلة جديدة في المجتمع يا رعاك الله.. من يفرض هذا على من؟! وهل المعدد يجب أن يظهر بمظهر الأسد في عرينه وحوله زوجاته؟! أم الأفضل أن يطلق ويتزوج ويطلق ويتزوج؟!.. رأي غريب في الحقيقة لكني أحترمه.. و يظهر بمظهر الأسد أتذكر لك موضوع عن ألمعددين مَـَُِنذ فترة طويلة و اتوقع يناقض ما تكتبه الان |
|
استاذي واخي الغالي البليغ
أهلاً ومرحباً بأخي وصديقي الفيلسوف الرشيق موضوعك رأس نووي ارض-ارض هيدروجيني معقد ومتعقب .. ![]() أظن لك خبرة بالأسلحة النووية والقنابل الهيدروجينية ![]() ذكرتني بجملة للرئيس السوداني حينما ضربتهم امريكا قال مهددا لهم( لقد ايقظتم نمروداً نائماً) جميلة هذه المقولة.. وسأضيف عليها مقولة الرئيس اليمني السابق حين شبه حكمه لليمن بالرقص على رؤؤوس الثعابين.. وها أنذا أشعر وكأني أسير هنا في حقل ألغام ومتفجرات .وانت الان ايقظت الجميع نحو موضوعك وشليت حركة المنتدى لهنا .. ولا غرابة فانت البليغ بجلالة قدره ليس لدي من اضافة للموضوع فانت احضرت الزبدة ولاغيرها وفقك الله.. ومداخلات الاخوان والاخوات اضافة تفاصيل عديدة بالذات ابوحكيم1 وشقردية.. ولكن عندي تعليق بسيط.. وهو ان اي مقال او خطاب اعلامي يجد فعاليته الحقيقية حينما يوجه للشريحة الاكثر اهتماماً للموضوع في حياتها العامة.. أحسنت.. فكل شريحة لها اهتمامها.. والكاتب الجيد يعرف كيف يخاطب الشريحة التي تهمه.. وهنا الاخوات الفاضلات نحسبهن ولا نزكي على الله احد ان اكثرهن من الايجابيات اللاتي ارهقهن جور سلبيات ازواجهن او المرتاحات تماماً مع ازواجهن وليس لديهن ماينغص حياتهن.. صدقت.. أؤيدك في هذا.. بل أنني أستطيع أن أخمّن بعض الأسماء من العضوات اللاتي أحسبهن على خير والله حسيبهن ولا أزكيهن على الله.. وأستطيع كذلك تحديد العاقلات منهن والواعيات.. وكلا النوعين لن يشعر ولن يعلم مدى حرصك على اصلاح حياتهن بتحذيرك العاقل.. لان من هي على غير وفاق مع زوجها ستقول( انا متحملة غثاه وزود يتزوج علي) .. اما من هي مرتاحة مع زوجها فستمقت الموضوع جملة وتفصيلاً..!! صدقت يا رجل. وهذا يؤكد مقصدك النبيل في توجه موضوع مثل هذا نحو من لديها قابلية لتعديل وضعها وتعديل حياتها فبقدر النقاش والمداخلات وتراكمها الصاروخي ماشالله يتبين ان الموضوع ناجح بكل المقاييس ولي عودة اخرى لموضوعك الناري هذا. ولو قابلتك لقبلت رأسك مليون قبلة فمثلك اهلٌ لذلك. ![]() أنتظر عودتك بكل شرف.. وكم يشرفني هذا.. بل أنا من يشرفني طبع قبلة على جبينك.. والأرواح جنود مجندة.. وبرغم عدم معرفتي بشخصك في الواقع إلا أني أحترمك وأقدرك ويعجبني رأيك وفكرك وفلسفتك الجميلة.. ولكن احب الفت انتباه الكثيرات من اخواتنا الايجابيات هنا.. لا تقيسين وضعك وتربيتك الرائعه وتعاملك المريح في حياتك مع زوجك.. فهناك من الرجال من يعاني ويحاول الاصلاح ولكن ورغم كل المحاولات لا ينصلح الحال.. فهناك ازواج يعانون وبيوت تئن واطفال مهملون.. صدقت.. يا رجل: من ينزل إلى أرض الواقع سيعرف حقيقة ما كتبته.. وفقك الله يابليغنا لتبلغ مايدور من حكمة في رأسك العامر نحو عقول من سيستفيد من هذا الطرح* |
|
والثانيه ايش يصلحهـا الثالثه ؟
والثالثه تصلحها الرابعه !؟ نظريه لا تمت للدين الاسلامي بأي صله الزواج مشروع حياتي متكامل على هدي النبي صل الله عليه واله وكل مشروع قائم بذاته اما بنجاحه او فشله جميل... لا علاقة لمشروع الزواج الثاني بالمشروع الاول .. فلكل منهما اسباب وجوانب ونفسيات وامور كثيرهـ والمختلفان شكلا ومضمونا لا يمكن المقارنه بينهم الزوجه الاولى لها اسبابها ربما لماذا لا نعالج الاسباب والاساس بدلا من الزواج من اخرى يا ليتك تعود للموضوع الأساس وترى كيف حصرتُ أنا الأمر.. فهل جزاء الاحسان الا الاحسان بمثله جزاء الإحسان مع أهل الإحسان.. اكرمتكك وآوتك واعطتك من كل ماتملك لك ولأولادك وعندما يبدر منهـا تقصير او غيره يكون الحل بالزواج من اخرى ! مرة أخرى أقول: يا ليتك تعود للموضوع الأساسي.. لا اعتقد ان الله احل اربعه زوجات لاسباب تافهه كهذه الزواج اكبر من مسأله لم تعجب الزوج في بيته الاول ولنفرض انه وجد السوء والمشاكل وماكان يعانيه في بيته الاول في بيته الثاني ومع الزوجه الاخرى فهنآ السؤال هل يطلقها ام يتزوج عليها لانه وضع في مخيلته هدف تافه يسعى اليه فإ‘ما ان يتحقق او لا وما أدراك أنّ الهدف تافه.. هل شققت عن قلبه؟! ولاكن لو وضع الانسان هدف سامي للزواج مع الصبر على الزوجه واحتساب الاجر وتحمل تبعات الزواج ومافيه لكان خيرآ له |
| مواقع النشر |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|