إكتشاف ميول الاطفال - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

 
قديم 22-01-2004, 04:28 PM
  #2
زهرة برية
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية زهرة برية
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 725
زهرة برية غير متصل  
الــمـــيـــل
الميل هو ضرب من الشعور بالاهتمام , وهو اسلوب من اساليب العقل. ونحن نقول أن شخصاً ما عنده ميل قوي لنشاط معين عندما يجد فيه راحته ولذته , وعندما يسر لمزاولته له والتحدث عنه , وعندما يحاول برغبته أن يبذل كل جهده فيه . ولكننا عندما نكره نوعاً من النشاط فمعني ذلك اننا لانميل إليه في الغالب .

الـــمـــيـــل والـــقـــدـرة
تكوين ميل الانسان إلي مايمارسه من أنواع النشاط أو عدم تكوين هذا الميل تحدده عوامل كثيرة , فمثلا إذا كان لدينا تلميذا لايحب مادة الرسم ويتململ اثناء حصة الرسم وينتظر انتهاء الوقت بفارغ الصبر وتلميذ آخر يحب هذه المادة ويقضي الوقت كله منكباً على كراسة الرسم حتى آخر الوقت , فربما يكون والد التلميذ الأول يعتقد أن مادة الرسم لاتعدو أن تكون ضياع وقت بالنسبة لتلميذ يعد نفسه لان يكون طبيبا مثلا ... وقد يكون اعتقاده هذا قد أثر في ميل التلميذ لهذه المادة , فكثيرا مايتاثر الاطفال بآراء آبائهم وإخوانهم كما يتأثرون بآراء مدرسيهم المحبوبين ... ويحتمل ايضاً أن قدرته في الرسم ضعيفة ... وربما كانت كراهيته للرسم راجعة إلي ضعف استعداده العملي لهذه المادة مثلا أو ضعف قدرته على التصور البصري المكاني ... والميل والقدرة يسيران جنباً إلي جنب في أكثر الاحيان , غير أن هناك بعض الحالات التي لايظهران فيها معاً . فربما يحدث مثلا أن الذي لديه ميل شديد للرسم العملي بينما تكون قدرته فيها ضعيفة ... وقد يكون عند تلميذ آخر قدرة كبيرة في السم ولكنه لايميل إليه كثيراً ... ومن هذا نري أن الميل والقدرة عاملان يختلف كل منهما عن الآخر وينفصل عنه . فالميل للرسم وحده لايخلق فنان من غير ان تتوفر عنده القدرة الكافية ... وإنما يمكن أن يساعده الميل على أن يستغل ماعنده من قدرات لاقصي حد مستطاع .

كـــيـــف تــــنـــمـــو الـــمـــيـــول
تتشابه ميول الاطفال تشابهاً كبيراً عندما يكونوا صغارا كما تتشابه التغيرات التي تحدث لميولهم , وهذه التغيرات تعتبر من علامات النمو عند الاطفال. فتتميز حياة الاطفال بين سن الثانية والخامسة بالميول التي يتضح فيها الخيال الواسع وحب الجري واللعب ... ويميل الطفل في سن الثانية والثالثة إلي اللعب وحده ومع نفسه ... ثم يتدرج في الميل إلي اللعب مع زميل آخر أو زميلين إلي أن يصبح في سن الثامنة إلي الثانية عشرة فيميل إلي الاندماج في الجماعات والنوادي .
ويميل جميع الاطفال إلي الرسم والتلوين واللعب بالطين , ولكن ليس معني هذا أنهم سيصبحون جميعا فنانين , أو من اصحاب الميول الفنية .
ويستمتع جميع الاطفال أيضا باللعب الخيالي ... فهناك من يركب عصاه ويتصور نفسه فارساً كبيراً .... وعندمت يركب دراجته الصغيرة يتصور نفسه أنه يركب أقوى وأحدث ما وصلت إليه الاختراعات الحديثة .... ولكن لايصح أن نستنتج من العاب هذا الطفل وميوله هذه أنه سيصبح فارساً ... ولكن هذا لايمنع من أن نلاحظ تخيلاتهم ومواهبهم ومطامحهم ونلاحظ ايضا البيئة التي يستمد منها الطفل خبراته , إذ أن هذه المواد الخام هي التي منها ستشتق ميوله , وعليها وعلى الخبرات التي يكتسبها من بيئته , سوف يقوم اختباره لما يمارسه من هوايات .

وللحديث بقية
__________________

كم جاهل مد العلوم حبائلاً *** لوقيعة و قطيعة و فراقِِ
يدعو إلى قتل الفرنجة بينما *** هو و الفرنجة فى عناقِِ
يمشى وقد نُصِبَت عليه عمامة *** كالبرج لكن فوق تل نفاقِِ
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:30 AM.


images