جامعاتنا الواقع والمأمول ؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-2008, 12:13 AM
  #11
السيف المهند
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 3,328
السيف المهند غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaaldeen2008 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل السيف المهند

جزاك الله خير على ما خطت يمينك و أسأل الله تعالى منه التوفيق لك و لجميع أمة محمد عليه الصلاة والسلام

و هذه المشكلة بارك الله فيك مترامية الأطراف و متشعبة

و لنبدأ بالطلاب .... فالطالب غالباً قبل أن يفكر أن يدخل الجامعة ينظر في السوق المحلي و الخارجي

ليدخل تخصصاً يدر عليه دخلاً فقط و لا يهتم بالإبداع في ذلك التخصص أو تطوير ما حوله للأفضل لأن الدراسة معناها عنده باب يفتحة لينال الوظيفة فقط

و معظم الطلاب إلا من رحم ربي يسمع للمحاضرة و يتمنى أن يُنهي المحاضر ليقدم الإمتحان و من ثم يرمي بالكتاب بعيداً لكي لا يراه مرة أخرى

و أصبحت الجامعات مراكز تعارف طلاب بطالبات ... و العكس ... و أصبحت مسارح للفساد و الإختلاط بحجة التعليم و التعلم

فالطلاب ليسوا طلاب علم و إبداع " إلا من رحم ربي " و لكنهم طلاب تسلية و شهادات و وظائف

و عن المناهج و الإختراعات و الإبداعات كلها تصب في بوتقة واحدة وهي :

مكره أخاك لا بطل ..... !!!

المواد العلمية تدخل للجامعات بكميات محدودة و مراقبة دولياً ...

و المناهج تُمنع من التغيير للأفضل بل يُسمح بتغييرها للأسفل و لنضرب مثلاً على ذلك : فنظرية دارون للخلق التي مازالت تُدرس في بعض الدول العربية إنتهت عند الغرب منذ عشرات السنين لفشلها

مع أنها نظرية كُفرية ...؟؟!!

و لنرى صفحة المعلم " إلا من رحم ربي " .... يلقي المحاضرة و لعله هو نفسه لا يدري ما يقول لماذا ؟؟

لأنه قد تخرّج من نفس الجامعة بمعدل مقبول ثم توظف فيها لأنه إبن فلان و علان

فمن أين لتلاميذه بالإبداع و فاقد الشيء لا يُعطيه ....

أصابنا الوهن كما قال النبي عليه الصلاة والسلام :

( يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة إلى قصعتها قيل يا رسول الله فمن قلة يومئذ قال :

لا ولكنكم غثاء كغثاء السيل يجعل الوهن في قلوبكم وينزع الرعب من قلوب عدوكم لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت )

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 8183 في صحيح الجامع

و الله المستعان و إليه المشتكى

و الله ولي المتقين
اخي الفاضل أبا عبد الله

حياك الله

صدقت فيما قلت و اوافقك بكل حرف قلت ..

فالطالب و المعلم والمنهج والادارة ...

كلهات عناصر التعليم الأساسية ..

فإذا ختل توازن عنصر أثر سلبا على بقية العناصر ..

صدقت و أتمنى ان نستفيد مما قلت طلبة كنا أو مدرسين أو خريجين أو اساتذه جامعات...

فالطريق جدا أصبح يحتاج إلى وقفة ...

وحزم وصدق ...

فالوقت لا يسعف المتواكلين و الكسالى ... الركب يسير والامم تتقدم ونحن لزلنا نعيد نقشات بالية ..

لذا أتمنى أن يكون ردكم ينتفع به من يريد النصح والتوجيه ...

شكر الله سعيكم وبارك الله فيكم ...

واسعدني تواجدك أخي الفاضل ...

جزاك الله خيرا ..
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قديم 28-05-2008, 11:38 PM
  #12
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
المشكله ليست في نظام التعليم بل في الواسطه مرض العصر ان صح التعبير هذه نقطه..
النقطه الثانيه تدخل الأهل في ميول الطالب وتلك مصيبه عظمى فلايوجد رغبه في العطاء وذلك للأرغام من باب نحن أعلم بالمصلحه..
أخر نقطه تحديد النسب وان كانت النسبه ليست بالمطلوبه يحكم على الطالب بالبقاء في المنزل والرفض مع ان هنالك دول تعامل دخول الطالب بحسب النسب مثلا طالب يود الألتحاق بالطب لم تكن النسبه كافيه تتاح له الفرصه في القبول في فرع اخر بمعنى يطورونه فكريا ويحولونه الى شخص نافع في المجتمع..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)
قديم 29-05-2008, 12:10 AM
  #13
الوفية لوالديها
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الوفية لوالديها
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 6,817
الوفية لوالديها غير متصل  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك اخي الكريم السيف المهند على موضوعك الواقعي ,,

حقيقة فعلا نحتاج الى وقفة قوية من ناحية التعليم في دول الوطن العربي ..

و لأنني درست في الخارج فلست في موقع يسمح لي بالكلام عن الامر

و لكنني يمكنني ان اقول ان من كان في مثل تخصصي في الشرق كان يكون لديهم كتاب واحد للمنهج و عليهم اكماله خلال العام و نحن الله المستعان كانت عدد الكتب المقررة علينا الى ما لا نهاية بالاضافة الى ادوات التقييم الكثيرة و التي لا تعتمد على الحفظ بل التفكير و الاستنتاج ..

و لكني اقولها صراحة نريد ان تكون الجامعات وسطا في كل شيء , فلا تفريط و لا افراد

و انا ارى التفريط غالبا في الشرق و الافراط غالبا في الغرب ..


البحث العلمي :: يمكن ان نقول رحمه الله في دول الشرق ..

بينما في الخارج فالدولة لديها ميزانية خاصة للبحث , و ميزانية اخرى لتشجيع الطلاب اصحاب الدخل الضعيف ..

و ليتنا نأخذ الجيد و نترك السيء من بعض عاداتهم


وفقك الله
__________________
اللهم تقبل دعاء
قديم 29-05-2008, 02:54 AM
  #14
السيف المهند
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 3,328
السيف المهند غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saapna81 مشاهدة المشاركة
المشكله ليست في نظام التعليم بل في الواسطه مرض العصر ان صح التعبير هذه نقطه..
النقطه الثانيه تدخل الأهل في ميول الطالب وتلك مصيبه عظمى فلايوجد رغبه في العطاء وذلك للأرغام من باب نحن أعلم بالمصلحه..
أخر نقطه تحديد النسب وان كانت النسبه ليست بالمطلوبه يحكم على الطالب بالبقاء في المنزل والرفض مع ان هنالك دول تعامل دخول الطالب بحسب النسب مثلا طالب يود الألتحاق بالطب لم تكن النسبه كافيه تتاح له الفرصه في القبول في فرع اخر بمعنى يطورونه فكريا ويحولونه الى شخص نافع في المجتمع..
السلام عليكم ...

اختي الفاضله أم محمد ...

جزاك الله خيرا ...


بالنسبه للواسطه لن نمنعها ولكن لا اعتقد أن هنالك خريجون كثر يتخرجون بالواسطه فتلك مصيبة !!!

اما بالنسبه للميول فالنقطه هذه تقلصت الى حد كبير بل الاهل صاروا يقولون ادخل اي قسم المهم تخرج !!

اما بالنسبه للنسب ففي دول متقدمة يدخل كليات التربية والتعليم الاعلى نسبة !!!

بينما الاقل قد تجديهم في اقسام اخرى ...

لذا الاهتمام ينشأ ليس بالنسبة فليست الثانويه العامه حتى ولو تطورت مناهجها مقياس ..

بل لابد ان تكون وصلة عبور للجامعه فقط لا غير ...

وان يكون الاختيار للنسبة وايضا لحب التخصص ومدى القدرة على الاستمرار من السنة الاولى ...

شكرا لك ..
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قديم 29-05-2008, 03:04 AM
  #15
السيف المهند
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 3,328
السيف المهند غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوفية لوالديها مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك اخي الكريم السيف المهند على موضوعك الواقعي ,,

حقيقة فعلا نحتاج الى وقفة قوية من ناحية التعليم في دول الوطن العربي ..

و لأنني درست في الخارج فلست في موقع يسمح لي بالكلام عن الامر

و لكنني يمكنني ان اقول ان من كان في مثل تخصصي في الشرق كان يكون لديهم كتاب واحد للمنهج و عليهم اكماله خلال العام و نحن الله المستعان كانت عدد الكتب المقررة علينا الى ما لا نهاية بالاضافة الى ادوات التقييم الكثيرة و التي لا تعتمد على الحفظ بل التفكير و الاستنتاج ..

و لكني اقولها صراحة نريد ان تكون الجامعات وسطا في كل شيء , فلا تفريط و لا افراد

و انا ارى التفريط غالبا في الشرق و الافراط غالبا في الغرب ..


البحث العلمي :: يمكن ان نقول رحمه الله في دول الشرق ..

بينما في الخارج فالدولة لديها ميزانية خاصة للبحث , و ميزانية اخرى لتشجيع الطلاب اصحاب الدخل الضعيف ..

و ليتنا نأخذ الجيد و نترك السيء من بعض عاداتهم


وفقك الله

السلام عليكم ...

اختي الفاضله الوفيه لوالديها بارك الله فيك ...

احسنتٍ بكلمة لا افراط ولا تفريط ...
فما اقصده بمقالتي يتعدى كلمة اختبارات صعبه !!
او مناهج قيمة !!
او ترك المذكرات والكتب والازام باكثر من مقرر !!!

بل ما اقصده أشمل و أعم أساسيات البحث العلمي والحصول على المعلومة بأي طريقة ...

حتى يكون حصل عليها بتعب !!
لا ينساها !!
يطور مواهبه و سرعته ودقته في البحث يوم بعد يوم !!
يستنتج و يبدع ويبتكر ويفكر !!
يناقش ويرفض نظريه ويرد على أخرى ...

وليس ذاكر و ادرس ثم اختبر وارم المقرر وراء ظهرك وهات الذي بعده !!!

:::


بالنسبة للغرب فان الداؤسين هناك عليهم حق !!

نعم فهم فريقين :

1 - الاول فريق تعلم واتى معتز باسلامه ثم بلغته فجلس وطور نفسه و صار استاذ وشجع وكتب و ألف مرجع باللغة العربية ثم افاد وافادنا معه ......

2 - قسم جاء مقلدا للغرب متمتعا بلغتهم متهكما على التعليم والطلبة مهبطا و لا يألف لنا بل يكتب رساله وبحث بلغة الغرب ...

::

لذا كان حق لعى من درس في الغرب ان يألف لنا ولو مرجع واحد من تخصصه يفيدنا بلغتنا العربية الرائعه !!

ثم ماذا يبحث ويبتكر ويستنتج ويفيد غيره ....

::

والسؤال ::

حتى و أن درستم في الغرب !!!

هل يعلمونكم أساسيات البحث العلمي !!

هل يسمحون لكم بتناول مقراراتهم ومراجعهم المتطوره مثلا في علم الرياضيات والفلك والفيزياء النوويه وعلم الكيماء والذره والحاسوب ونحوها ...!!

هل يسمحون لكم بالاطلاع على الابحاث السابقه والدراسات التكنولوجية في مجال الالكترونيات والحاسب والفيزياء والطب والكيمياء والعلوم الاجتماعية ونحوها ..

هل يجعلونكم تحتكون بالطلبة الموهوبون لكي تتعلموا شيء !!!

هل يسمحوا لكم بدخول جميع فروع المكتبة !!

هل يسمحوا لكم بالممارسة لتخصص في شركة او مشفى عالمي !!!

أكثرت من هل !!

لكي تعرفي ما ذا أقصد .؟؟؟؟

أنما أقصد أن أمة تأخذ ثقافتها وحضارتها من غيرها !!! لن تتطور !!!

الأمة التي تصدر الثقافة والعلم والدعوة هي الأمة الرائدة وبإذن الله تكون أمتنا يوم كذلك ...

هذا والسلام عليكم ....
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قديم 29-05-2008, 03:18 AM
  #16
الوفية لوالديها
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الوفية لوالديها
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 6,817
الوفية لوالديها غير متصل  
اقتباس:
حتى و أن درستم في الغرب !!!

هل يعلمونكم أساسيات البحث العلمي !!

هل يسمحون لكم بتناول مقراراتهم ومراجعهم المتطوره مثلا في علم الرياضيات والفلك والفيزياء النوويه وعلم الكيماء والذره والحاسوب ونحوها ...!!

هل يسمحون لكم بالاطلاع على الابحاث السابقه والدراسات التكنولوجية في مجال الالكترونيات والحاسب والفيزياء والطب والكيمياء والعلوم الاجتماعية ونحوها ..

هل يجعلونكم تحتكون بالطلبة الموهوبون لكي تتعلموا شيء !!!

هل يسمحوا لكم بدخول جميع فروع المكتبة !!

هل يسمحوا لكم بالممارسة لتخصص في شركة او مشفى عالمي !!!

أكثرت من هل !!

لكي تعرفي ما ذا أقصد .؟؟؟؟

لم افهم ما ترمي اليه ؟

نعم يسمحون لنا بكل هذا بل و أكثر و يشجعوننا و يحفزوننا لكي نكون موهوبين و نساعد اساتذتنا في البحث العلمي , و ايضا اعطوني فرصة لم تعطني اياها دولة عربية او اسلامية

و عملت في الاماكن المذكورة في اجابتك

و لا تفهمني خطأ فأنا لا انوي العيش في الخارج و لا احب سوى علمهم ,, لانني احب ارضي و كنت و لاازالت معتزة بأصلي و ديني ..

و ان كنت تقصد اننا نحن المسلمين اهل العلوم سابقا حينما كانوا هم غارقون في ظلام العصور الوسطى فاقول هذا صحيح , و مع ذلك ليس من الخطأ ان نأخذ من علومهم ما يفيدنا و يفيد أهلنا ..

و بالنسبة للدارسون في الغرب , معك حق , و مع ذلك اقول لا يزكي الانفس إلا الله و لسنا في موقع لكي يؤهلنا ان نحكم على الناس من اي ناحية .. و يبقى السؤال الذي يطرح نفسه , لما استشعر الغضب من خلال كلماتك؟

بوركت
__________________
اللهم تقبل دعاء

التعديل الأخير تم بواسطة الوفية لوالديها ; 29-05-2008 الساعة 03:20 AM
قديم 29-05-2008, 04:30 AM
  #17
السيف المهند
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 3,328
السيف المهند غير متصل  
الاخت الفاضله الوفيه لوالديها

السلام عليكم ...

اختي الفاضله شكرا لردك مرة اخرى واهلا بك بنقاش جاد خالي من الحساسية بارك الله فيك و أعانك الله لكل خير و أسال الله أن يريني ويريك وكل مسلم ومسلم الحق ورزقنا أتباعه ...

اختي الفاضله سأجيبك على تسؤالتك ...


وسأبدأ بسؤالك الختامي الذي تمنيت أني لم أقرأه لأنني أحسست بأنك تعتبريني متحامل عليك لفظا وكتابة وهذا مالم يصدر مني ..

و أبرر الاجابة قبل أن اكون في قفص الاتهام !!


و يبقى السؤال الذي يطرح نفسه , لما استشعر الغضب من خلال كلماتك؟

اختي الفاضله الوفيه لوالديها ...

يبددو أنني أفهم مغزى السؤال جيدا لكن الاجابه محيرة جدا ...

فلست متحاملا عليك أو غاضب ...
او نحوه ...

ما دار بيننا نقاش ثقافي يحترم كل طرف الطرف الاخر ويتكلم بمفومه ولست ملزما باقناعك او ايضا انتٍ ملزمة باقناعي أنما اختلافنا لا يفسد للود قضيه ...

ولكن احسست بخيبة أمل من هذه الكلمة و احسست فعلا أنني أبدوا ذو رد قاسي جارح وهذا ما يخالف ما قلت ورددت عليك بكل أدب ومن غير غضب أو نحوه ...

ويبدوا يا اختي الفاضله أنك تحسستي من الموضوع كثيرا لذا ألفت نظرك ...

بأنني أعتذر ان كنت اثرت حفيظتك ...



لم افهم ما ترمي اليه ؟

أختي الفاضله - أظن أنك ذكية ماشاء الله - لكي تعرفي ما أقصد - ..

ولكن بما انك تستفهمين ؟ سأجيبك يا اختي الفاضله مع أني أتوقع من استفهامك الفهم لمعنى القول ...


نعم يسمحون لنا بكل هذا بل و أكثر و يشجعوننا و يحفزوننا لكي نكون موهوبين و نساعد اساتذتنا في البحث العلمي , و ايضا اعطوني فرصة لم تعطني اياها دولة عربية او اسلامية


اختي الفاضله قلت منذ البداية التعميم أرفضه شكلا ومضمونا و من عشاق التخصيص لا محالة ...

لا تقولي اعطوني فرصه لم تعطنيها الدول العربية والاسلامية ...

فانتي هنا تجمعين أمة اسلامية بها جامعات متقدمة علميا ولا شك ...

لذا لنكن منطقيين ونقول ( اعطوك فرصه لم تعطك أيها " بعض " الدول العربية والاسلاميه " )

فبعض تغني عن كل لأنه بصراحه قد لأكون سافرت ودرست في الخارج ولكن لدي تحصيل معين ومعرفه معينة بدول متقدمة صناعيا و دوليا ولها بصمة وثقل إسلامي كبير ...وذلك بفضل الله ثم بسواعد ابنائها وجامعتها ....
ولن أذكر اسم بل ادع ذكائك يدلك على ذلك ...


::
::
أنظري انني لم ادرس بالغرب ولكن صدقيني ...

من الغباء ان يعطوكم كل العلوم ومختلفها ...بكل سهولة وبدون مقابل ..

التسجيل بجامعاتهم التي يوجد بداخلها مراكز أبحاث متطورة ومعامل تجارب حية ...صعب ..

قد لا يضعوكم في نفس الشعبة أو الصف الذي هم حريصون عليه بطريقه معينه لكي ينتج خريج معين ...

انظري انا هنا لا اتكلم عن تخصصات كالطب ونحوه لان هذه بها زماله ونحوها والحمد لله ..

الكثير من اطبائنا لديه زمالة طبيه من دولة معينه وهكذا ...

اقصد تخصصات دقيقة يبدو لي انها اصبحت اكثر وضوحا لك الان !!!!

اتحدي ان يعطوك المعادلات الكامله ...اذا كنا نقول فرضا ...

او المراجع التي تحتويها !! ..اذا كنا نقول فرضا ...

أو نحوها !!

الا اذا كان الاستاذ نفسه معجب بالطالب ونبوغه فقد يعطف عليه ليعطيه من مراجعه و يعطيه من ابحاثه ويوصله لطريق معين ...

وبعضهم يستخدمون اسلوب الاغراء و الهجرة حيث يشجعون الطالب المسلم او العربي النابغ في تخصص معين ...
المكوث بتلك الدولة واخذ جنسيتها بالزواج منهم والعيش بشركه او مستشفى او نحوه ...

لذا هذا ما رميت له ...

التخصصصات الدقيقه لا يعطونكم مراجعها !!

وان اعطوكم فثقي بانها ليست الطموح والمأمول الذي يوصلنا الى شيء معين !!

و ايضا اسلوب التشجيع لكي يستقر الطالب النابغ لديهم !!

هذا ما اقصده !!!

ولعلني وضحت كثيرا مما اختصرته في سطر وكنت أتمنى ان لا اوضحه !!

المهم !!

يبقى اننا متفقون بان العلم يأخذ من اي مجال ومن اي مكان ولكن تبقى المعلومه ليست حكرا على احد بل تعطى من جيل الى اخر ..


واخيرا ( متى تتوقف هجرة العقول وتعود إلى أوطانها لكي تبدع من جديد في مضمار التعليم وهذا لب المقالة والرد وامل منك ان تكوني فهمتي القصد بارك الله فيك )..






و عملت في الاماكن المذكورة في اجابتك

- ماشاء الله تبارك الله -

أسال الله أن يوفقك وان يجعل علمك خالص لوجه الله وان يسهل عودتك لوالديك واهلك وان يرزقك ما تتمنين يا ختي الفاضله ...


و لا تفهمني خطأ فأنا لا انوي العيش في الخارج و لا احب سوى علمهم ,, لانني احب ارضي و كنت و لاازالت معتزة بأصلي و ديني ..

ذلك فضل الله ..

اختي تلك الكلمات التي قلت بدايتها " هل "
لا اقصد الوفية لوالديها بها أنما يا اختاه أردت أن اجعلك ومن درس بالغرب تحملون هم
الأمة ...
واعرف انكم تحملونه وانكم معتزون بدينكم وقيمكم ومعاذ الله أن نشكك باخلاقياتكم وحبكم لأوطانكم ...

اختي لم اقصد ذلك واعتذر ان فهمتني خطأ ..



و ان كنت تقصد اننا نحن المسلمين اهل العلوم سابقا حينما كانوا هم غارقون في ظلام العصور الوسطى فاقول هذا صحيح , و مع ذلك ليس من الخطأ ان نأخذ من علومهم ما يفيدنا و يفيد أهلنا ..

أختي لم اقصد ذلك فلابد أن تعرفي حتى لو قرأتي لي الكثير من المقالات فأني لست
صاحب شعارات أو خلافه ...
أنما واقعي لأبعد حد لكن متفاءل لأبعد حد ...ولله الحمد ...

ولا احمل بفكري كلمت كنا ....فذلك ماض مجيد ...
ولكن نحن في حاضر صعب لابد لنا من رساله ولابد لنا من هدف ونعم اقولها لك ..
نعم لنأخذ علومهم وخبراتهم دون ان نأخذ تقليعاتهم وافكارهم الانفتاحية ونحوها ...
وليس المجال لكي أبحر في هذا الموضوع ابدا ...



و بالنسبة للدارسون في الغرب , معك حق , و مع ذلك اقول لا يزكي الانفس إلا الله و لسنا في موقع لكي يؤهلنا ان نحكم على الناس من اي ناحية ..


أختي الفاضله ...

جزاك الله خيرا على نصيحتك بل و أتقبلها بصدر رحب !!!

نعم لا يزكي الانفس الا الله ... - ولم أقل في ردي غير ذلك يا رعاك الله -

ولكن قلت الظاهر " اما الخافي والسراءر فلا يعلمها الا الله "

ولا نزكي على الله أحد ...

ولا نقول رأينا في من علا مقامه علميا .... بل انا انسان بسيط وليس لي ناقه ولا جمل ..
ولكن يبقى النقد الايجابي مطلب مهم ... اليس كذلك ؟؟



وان كنت قلت قولي ذلك فنعم الفريقين واضحين لكل من رأي وسمع ...

وان درستي بالغرب فانا درسنا بالداخل ومر علينا من احترم لغته ودينه ...

ومر علينا من تهكم بلغة العربية و قال انها لغه لا تنفع للعلم الحديث ...

ومنهم ومنهم ....

ولكن كم هم ......

هم فريق " قليل "

لذا أيضا لو رجعتي لردي لوجدتني لم أعمم أبدا بل قلت فريقين ولم أقل أعدادهما ...


هذا والسلام عليكم ..

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة السيف المهند ; 29-05-2008 الساعة 04:40 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:24 PM.


images