|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل السيف المهند جزاك الله خير على ما خطت يمينك و أسأل الله تعالى منه التوفيق لك و لجميع أمة محمد عليه الصلاة والسلام و هذه المشكلة بارك الله فيك مترامية الأطراف و متشعبة و لنبدأ بالطلاب .... فالطالب غالباً قبل أن يفكر أن يدخل الجامعة ينظر في السوق المحلي و الخارجي ليدخل تخصصاً يدر عليه دخلاً فقط و لا يهتم بالإبداع في ذلك التخصص أو تطوير ما حوله للأفضل لأن الدراسة معناها عنده باب يفتحة لينال الوظيفة فقط و معظم الطلاب إلا من رحم ربي يسمع للمحاضرة و يتمنى أن يُنهي المحاضر ليقدم الإمتحان و من ثم يرمي بالكتاب بعيداً لكي لا يراه مرة أخرى و أصبحت الجامعات مراكز تعارف طلاب بطالبات ... و العكس ... و أصبحت مسارح للفساد و الإختلاط بحجة التعليم و التعلم فالطلاب ليسوا طلاب علم و إبداع " إلا من رحم ربي " و لكنهم طلاب تسلية و شهادات و وظائف و عن المناهج و الإختراعات و الإبداعات كلها تصب في بوتقة واحدة وهي : مكره أخاك لا بطل ..... !!! المواد العلمية تدخل للجامعات بكميات محدودة و مراقبة دولياً ... و المناهج تُمنع من التغيير للأفضل بل يُسمح بتغييرها للأسفل و لنضرب مثلاً على ذلك : فنظرية دارون للخلق التي مازالت تُدرس في بعض الدول العربية إنتهت عند الغرب منذ عشرات السنين لفشلها مع أنها نظرية كُفرية ...؟؟!! و لنرى صفحة المعلم " إلا من رحم ربي " .... يلقي المحاضرة و لعله هو نفسه لا يدري ما يقول لماذا ؟؟ لأنه قد تخرّج من نفس الجامعة بمعدل مقبول ثم توظف فيها لأنه إبن فلان و علان فمن أين لتلاميذه بالإبداع و فاقد الشيء لا يُعطيه .... أصابنا الوهن كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة إلى قصعتها قيل يا رسول الله فمن قلة يومئذ قال : لا ولكنكم غثاء كغثاء السيل يجعل الوهن في قلوبكم وينزع الرعب من قلوب عدوكم لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت ) تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 8183 في صحيح الجامع و الله المستعان و إليه المشتكى و الله ولي المتقين |
|
المشكله ليست في نظام التعليم بل في الواسطه مرض العصر ان صح التعبير هذه نقطه..
النقطه الثانيه تدخل الأهل في ميول الطالب وتلك مصيبه عظمى فلايوجد رغبه في العطاء وذلك للأرغام من باب نحن أعلم بالمصلحه.. أخر نقطه تحديد النسب وان كانت النسبه ليست بالمطلوبه يحكم على الطالب بالبقاء في المنزل والرفض مع ان هنالك دول تعامل دخول الطالب بحسب النسب مثلا طالب يود الألتحاق بالطب لم تكن النسبه كافيه تتاح له الفرصه في القبول في فرع اخر بمعنى يطورونه فكريا ويحولونه الى شخص نافع في المجتمع.. |
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخي الكريم السيف المهند على موضوعك الواقعي ,, حقيقة فعلا نحتاج الى وقفة قوية من ناحية التعليم في دول الوطن العربي .. و لأنني درست في الخارج فلست في موقع يسمح لي بالكلام عن الامر و لكنني يمكنني ان اقول ان من كان في مثل تخصصي في الشرق كان يكون لديهم كتاب واحد للمنهج و عليهم اكماله خلال العام و نحن الله المستعان كانت عدد الكتب المقررة علينا الى ما لا نهاية بالاضافة الى ادوات التقييم الكثيرة و التي لا تعتمد على الحفظ بل التفكير و الاستنتاج .. و لكني اقولها صراحة نريد ان تكون الجامعات وسطا في كل شيء , فلا تفريط و لا افراد و انا ارى التفريط غالبا في الشرق و الافراط غالبا في الغرب .. البحث العلمي :: يمكن ان نقول رحمه الله في دول الشرق .. بينما في الخارج فالدولة لديها ميزانية خاصة للبحث , و ميزانية اخرى لتشجيع الطلاب اصحاب الدخل الضعيف .. و ليتنا نأخذ الجيد و نترك السيء من بعض عاداتهم وفقك الله |
|
حتى و أن درستم في الغرب !!! هل يعلمونكم أساسيات البحث العلمي !! هل يسمحون لكم بتناول مقراراتهم ومراجعهم المتطوره مثلا في علم الرياضيات والفلك والفيزياء النوويه وعلم الكيماء والذره والحاسوب ونحوها ...!! هل يسمحون لكم بالاطلاع على الابحاث السابقه والدراسات التكنولوجية في مجال الالكترونيات والحاسب والفيزياء والطب والكيمياء والعلوم الاجتماعية ونحوها .. هل يجعلونكم تحتكون بالطلبة الموهوبون لكي تتعلموا شيء !!! هل يسمحوا لكم بدخول جميع فروع المكتبة !! هل يسمحوا لكم بالممارسة لتخصص في شركة او مشفى عالمي !!! أكثرت من هل !! لكي تعرفي ما ذا أقصد .؟؟؟؟ |
| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|