|
الله أكبر ، لا إله إلا الله
![]() ما هذا الإبداع يا أم حارب ، ظننتك من البدو الرحل وأنه ليس لك في الفصحى ناقة ولا جمل ![]() امممممممم تظنها من البدو الرحل ولا ناقة لها ولا جمل ؟؟؟؟ !!!! ![]() وأنا أستغرب أن تكون لغتك بهذا المستوى وتستبدلينها للهجة المحلية وإن كانت لهجة جميلة لكن ضعي في الحسبان أن الأعضاء ليسوا من أهل الخليج فقط ، وأنت توغلين في لهجتك إيغالا شديدا ويتعذر على البعض فهمك ما عليك ام حارب .. فاهمينك ومستمتعين بلهجتك ![]() |
|
ارجع للموضوع راح تلاقي من فترة
http://www.66n.com/forums/showthread...=221651&page=4 |
|
يبدو أن الاستاذ حسان غاضب أشد الغضب من بعدنا الكبير عن لغتنا العربية الحبيبة .. مصدر فخرنا و عزنا ..
لغتي أهيمُ بها ولستُ ألامُ *** أيلامُ في عشقِ الهديلِ حمامُ أيلامُ جذرٌ حين يعشقُ تربةً *** أيلامٌ في حب السماءِ غمامُ أذكر معلمة فاضلة سألنها لماذا هي لغة الضاد .. ؟ قالت لانها هي اللغة الوحيدة التي في حروف هجائها .. حرف الضاد فهي تتميز به .. الأمر يتطلب استقراء كل لغات العالم ، وقد قيل إن الألبانية تحتوي على الضاد . حقيقة يشعر أبنائها بثقلها كتابة و محادثة .. أما من يستمتع بالتحدث بها فهو معرض إلى السخرية من الاخرين .. و هذا مما يحز في النفس كثيرا .. إنما جاء شعور الثقل لغرابتها على الناس ، وعدم استعمالها . ولو تكلمنا بها كما تكلم بها من كان قبلنا لما استثقلت حتى على الأطفال ! عندما كان خالد الفيصل أميرا لعسير ألزم المدارس بالتحدث بالفصحى في كل أحوالهم مادامو في المدرسة .. قرار جميل و أدى نفعه لو بشكل بسيط .. المهم أن يعي أطفالنا لغتهم .. جزاه الله خيرا ، وعلى المسئولين أن ينحو هذا النحو خاصة إدارات التربية والتعليم . و كذلك الرسوم المتحركة تتحدث بالفحصى في أغلبها .. فلا نستطيع أن نغفل أثرها عليهم .. هذه واحدة من منافع الرسوم المتحركة ! لعلي خرجت عن مسار الموضوع .. لكن لا بأس في إثراء نقاط للنقاش .. أما الاخطاء الاملائية فكثيرا ما أستاء منها .. حقيقة هي مخجلة و بشكل كبير .. خاصة لمن يحمل شهادة لا يستهان بها .. فالعتب ينقسم على طلاب العلم الغير مجدين .. و المعلمين الغير مخلصين .. شكرا لك ؛ |
|
ما سكتنا
![]() الحمد لله استتب الامن ![]() بلنسبه للشعر القديم و الحديث هل تابعتم الشاعر الحلمنتيشي عمرو قطامش من كثر ما سمعت عن البرنامج بعد ما نام الاولاد تابعته و اليوم الناس مبهوره فيه حد فاهم حاجه يفهمني ![]() |
|
موضوع رائع.
مما يغضبني هو ما يفعله قراء القرآن الكريم في قراءتهم لحرف (ض-الضاد) أو (ظ-الظاء) وعدم التفريق بينهما. كذلك يصيبني الإزعاج من خطباء المساجد، وضعفهم اللغوي، وكثرة لحنهم. صليت خلف إمام قال في دعاء القنوت : اللهم إنا واقفو أمامك ![]() ::: التفريق بين الحرفين يكون بمعرفة كتابة الكلمة ثم بطريقة النطق. للفائدة فإننا نستطيع التمييز بين الحرفين على النحو التالي (قرأت هذه التميز بينهما في بحث لغوي) قبل مدة من الزمن: *حرف الضاد (ض) ينطق عن طريق إخراج طرف اللسان الأمامي من الثنايا العليا فيكون بارزاً أمامها، وتصبح الثنايا الأمامية العلوية خلفها. *حرف الظاء (ظ) ينطق عن طريق وضع طرف اللسان الأمامي خلف الثنايا الأمامية العلوية. ::: أخي الكريم هذه القاعدة لا تعين على التفريق لأنه يجب عليك أن تعين الحرف أولا هل هو ضاد أم ظاء ثم بعد ذلك تحدد مخرجه وانتبه لتصحيح الأعضاء لك ![]() هناك أناس تقدموا باقتراح جميل بوضع اختبار للغة العربية مثل اختبار التوفل. لكن لا أدري ماذا فعلوا بهذا الاقتراح! ربما وضعوه في درج النسيان:d. |

|
حوارنا عن البدو الرحل تمخض عن جملتي هذه :
وما زلت أرى بأن البدوي يفقد القدرة على الكلام الفصيح ولو جئنا برجل من الحضر وآخر من البادية وطلبنا من الاثنين كتابة مقطع بالفصحى لنجح الأول وفشل الثاني ولذلك ظننتك من البدو الرحل الذين لا قدرة لهم على التعبير الفصيح ![]() فلو قلنا أنك تقارنين بين حضر السعودية وباديتهم فأي حضر ستقارنين البادية معهم ؟ . |


..
|
إنما قصدت حين مقارنتها بالفصحى كما وردت على ألسنة العرب وكما وُثقت في قواميس ومعاجم اللغة . محدثك لا يدعي أنه فصيح اللسان , بل هو عن الفصاحة أبعد وعندما قلت " فصاحة " في ردي السابق قصدت المحاكاة للغة العرب الأولين ولا أظن أن موضوعي فصيح , لا بلغة العرب الأولين ولا المتأخرين |

أقول بأن عشرات الأعضاء في منتدانا بل المئات هم أصحاب لغة فصيحة بغض النظر عن أخطائهم النحوية اليسيرة .

|
المعلومة التي أوردتها أتفق معك بها ولكن أستغرب ما لونته بالأحمر , نظراً لتقارب الزمن والعهد بين العصرين . |
|
بارك الله فيك ووفقك . مرة أخرى ... أعلم أن نصي هذا لا يخلو من الأخطاء , ولكن حسبي أن يتم التجاوز عنها , وشفيعي هو عدم تخصصي بالعربية |

|
أجد جمالا في استعمال اللهجة العامية في سرد المواضيع ولا أدري كيف أوافق هذا مع نصرتي للغتنا العربية .. بعض المواضيع في المنتدى تأخذ منحى الدعابة والمزاح أو مجرد ( سواليف ) عامة كالتي نتكلم بها في مجالسنا فنجد أنفسنا نتكلم بسليقتنا وبلهجتنا العامية .وبعض المواضيع تأخذ الطابع الثقافي فنتعامل معها برسمية ، إما لأن لهجتنا المحلية لا تستوعب المعاني التي نود الخوض فيها ، أو من قبيل احترام الموضوع واحترام محاوره التي تتطلب منا أن نتحدث بالفصحى . ربما أرى في اللهجة العامية تطورا ناتجا عن اللغة الأم يتوافق مع عصرنا الحالي ... وربما يجب تقييد هذا التطور بإلزامه ببعض المعايير ومنها النطق الصحيح للحروف لكن ألا نستطيع اضافة بعض المصطلحات والكلمات المتداولة لتصبح اللغة أقرب لجيلنا والأجيال من بعدنا . أجد من الصعب أن تلتزم الأجيال بلغتنا الفصحى كما هي بكل ما فيها ... هي لغة القرءان وعلينا المحافظة عليها لكن ألا ترى معي أن تطويعها هو من أجل الحفاظ عليها ؟؟؟ |


| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|