أبناء الضاد ، لا ينطقون الضاد ! - الصفحة 6 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-2011, 07:45 AM
  #51
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
الله أكبر ، لا إله إلا الله

ما هذا الإبداع يا أم حارب ، ظننتك من البدو الرحل وأنه ليس لك في الفصحى ناقة ولا جمل
امممممممم تظنها من البدو الرحل ولا ناقة لها ولا جمل ؟؟؟؟ !!!!

وأنا أستغرب أن تكون لغتك بهذا المستوى وتستبدلينها للهجة المحلية وإن كانت لهجة جميلة لكن ضعي في الحسبان أن الأعضاء ليسوا من أهل الخليج فقط ، وأنت توغلين في لهجتك إيغالا شديدا ويتعذر على البعض فهمك
ما عليك ام حارب .. فاهمينك ومستمتعين بلهجتك

أجد جمالا في استعمال اللهجة العامية في سرد المواضيع ولا أدري كيف أوافق هذا مع نصرتي للغتنا العربية ..

ربما أرى في اللهجة العامية تطورا ناتجا عن اللغة الأم يتوافق مع عصرنا الحالي ... وربما يجب تقييد هذا التطور بإلزامه ببعض المعايير ومنها النطق الصحيح للحروف لكن ألا نستطيع اضافة بعض المصطلحات والكلمات المتداولة لتصبح اللغة أقرب لجيلنا والأجيال من بعدنا .

أجد من الصعب أن تلتزم الأجيال بلغتنا الفصحى كما هي بكل ما فيها ... هي لغة القرءان وعلينا المحافظة عليها لكن ألا ترى معي أن تطويعها هو من أجل الحفاظ عليها ؟؟؟
__________________
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 11:18 AM
  #52
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت مكة2008 مشاهدة المشاركة
ارجع للموضوع راح تلاقي من فترة
http://www.66n.com/forums/showthread...=221651&page=4
شكرا لك أختي ، تصرفات الأطفال البريئة تبهج النفس ، سبحان الخالق العظيم
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 12:02 PM
  #53
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم داليا مشاهدة المشاركة
يبدو أن الاستاذ حسان غاضب أشد الغضب من بعدنا الكبير عن لغتنا العربية الحبيبة .. مصدر فخرنا و عزنا ..

لغتي أهيمُ بها ولستُ ألامُ *** أيلامُ في عشقِ الهديلِ حمامُ
أيلامُ جذرٌ حين يعشقُ تربةً *** أيلامٌ في حب السماءِ غمامُ


أذكر معلمة فاضلة سألنها لماذا هي لغة الضاد .. ؟
قالت لانها هي اللغة الوحيدة التي في حروف هجائها .. حرف الضاد
فهي تتميز به ..

الأمر يتطلب استقراء كل لغات العالم ، وقد قيل إن الألبانية تحتوي على الضاد .


حقيقة يشعر أبنائها بثقلها كتابة و محادثة ..
أما من يستمتع بالتحدث بها فهو معرض إلى السخرية من الاخرين ..
و هذا مما يحز في النفس كثيرا ..

إنما جاء شعور الثقل لغرابتها على الناس ، وعدم استعمالها .

ولو تكلمنا بها كما تكلم بها من كان قبلنا لما استثقلت حتى على الأطفال !



عندما كان خالد الفيصل أميرا لعسير ألزم المدارس بالتحدث بالفصحى في كل أحوالهم مادامو في المدرسة ..
قرار جميل و أدى نفعه لو بشكل بسيط .. المهم أن يعي أطفالنا لغتهم ..

جزاه الله خيرا ، وعلى المسئولين أن ينحو هذا النحو خاصة إدارات التربية والتعليم .


و كذلك الرسوم المتحركة تتحدث بالفحصى في أغلبها ..
فلا نستطيع أن نغفل أثرها عليهم ..

هذه واحدة من منافع الرسوم المتحركة !

لعلي خرجت عن مسار الموضوع .. لكن لا بأس في إثراء نقاط للنقاش ..
أما الاخطاء الاملائية فكثيرا ما أستاء منها ..
حقيقة هي مخجلة و بشكل كبير .. خاصة لمن يحمل شهادة لا يستهان بها ..
فالعتب ينقسم على طلاب العلم الغير مجدين .. و المعلمين الغير مخلصين ..
شكرا لك ؛
الأخطاء الإملائية وهجاء الحروف عند طلاب الثانوية فما فوق يكشف لنا واقع المعاناة

القراءة ضعيفة جدا عندنا وتقتصر على المواد الدراسية فقط

والمكتبات تعيش سنوات العجاف والقحط !

نسأل الله أن يصلح الحال .

شكرا لمرورك أختي الفاضلة ، وأشكرك على النقاط التي أثريتيها

وفقك الله .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 12:14 PM
  #54
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغربه مره مشاهدة المشاركة
ما سكتنا

الحمد لله استتب الامن


بلنسبه للشعر القديم و الحديث

هل تابعتم الشاعر الحلمنتيشي عمرو قطامش

من كثر ما سمعت عن البرنامج بعد ما نام الاولاد تابعته


و اليوم الناس مبهوره فيه

حد فاهم حاجه يفهمني
يا خالتي الكريمة لا تطلقي على هذه التفاهات شعر

وأنا لا أتابع لهم ولا أعرف أشعارهم إلا ما عرض لي بالمصادفة

أتألم لتهافت الناس عليهم ، ورواج بضاعتهم رغم فسادها

لكن صدق من قال : رزق ... على ....

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 12:31 PM
  #55
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليغ مشاهدة المشاركة
موضوع رائع.
مما يغضبني هو ما يفعله قراء القرآن الكريم في قراءتهم لحرف (ض-الضاد) أو (ظ-الظاء) وعدم التفريق بينهما.
كذلك يصيبني الإزعاج من خطباء المساجد، وضعفهم اللغوي، وكثرة لحنهم.

صليت خلف إمام قال في دعاء القنوت : اللهم إنا واقفو أمامك

:::
التفريق بين الحرفين يكون بمعرفة كتابة الكلمة ثم بطريقة النطق.
للفائدة فإننا نستطيع التمييز بين الحرفين على النحو التالي (قرأت هذه التميز بينهما في بحث لغوي) قبل مدة من الزمن:
*حرف الضاد (ض) ينطق عن طريق إخراج طرف اللسان الأمامي من الثنايا العليا فيكون بارزاً أمامها، وتصبح الثنايا الأمامية العلوية خلفها.
*حرف الظاء (ظ) ينطق عن طريق وضع طرف اللسان الأمامي خلف الثنايا الأمامية العلوية.
:::

أخي الكريم
هذه القاعدة لا تعين على التفريق
لأنه يجب عليك أن تعين الحرف أولا هل هو ضاد أم ظاء ثم بعد ذلك تحدد مخرجه
وانتبه لتصحيح الأعضاء لك


هناك أناس تقدموا باقتراح جميل بوضع اختبار للغة العربية مثل اختبار التوفل.
لكن لا أدري ماذا فعلوا بهذا الاقتراح!
ربما وضعوه في درج النسيان:
d.

لن يطبق يا أخي ، وإلى الله المشتكي
لكن لو تم التشاور على جمع مواد اللغة العربية في مادة واحدة مبسطة أو حذفها من المراحل الثانوية لتم تطبيق القرار فورا .

أشكرك على مشاركتك أخي البليغ .

وفقك الله وبارك فيك .

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 03-04-2011 الساعة 12:34 PM
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 12:40 PM
  #56
أبو حكـيم
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 4,384
أبو حكـيم غير متصل  
أخي الفاضل شاطئ المحبة

بمناسبة ذكرك لموضوعي " أقتلني ولا تهملني "
فضلاً ... لو كان لديك متسع من الوقت
حبذا لو تنسخ لي هنا أهم أخطائي الإملائية والنحوية
وتبين لي تصحيحها
وتأكد أنني سأكون ممتن لك جداً
وذلك لحرصي على الفائده

موضوعك ذكرني بالأخ الفاضل الموحد لله
فهو رجل محب للعربية , ولو كان متواجداً في المنتدى هذه الفترة
لما ترك موضوعك بدون تعليق .
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 12:54 PM
  #57
very different
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 104
very different غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
حوارنا عن البدو الرحل تمخض عن جملتي هذه :

وما زلت أرى بأن البدوي يفقد القدرة على الكلام الفصيح

ولو جئنا برجل من الحضر وآخر من البادية وطلبنا من الاثنين كتابة مقطع بالفصحى لنجح الأول وفشل الثاني

ولذلك ظننتك من البدو الرحل الذين لا قدرة لهم على التعبير الفصيح


فلو قلنا أنك تقارنين بين حضر السعودية وباديتهم فأي حضر ستقارنين البادية معهم ؟

.

في الحقيقة أن هذه الجملة " هجائيه " ومن أكثر أنواع الشعر جاذباً لي هو شعر " الهجاء "

غض الطرف إنك من نمير ... فلا كعباً بلغت ولا كلابا

و وجه الهجاء فيها هو وصفهم بعدم الفصاحة ..
ربما إنك لم تخالط البدو ولم تزور البادية وتسمع بآذنك فصاحتهم الفطرية الغير مكتسبه من التعليم
ونطقهم السليم لكافة حروف اللغة العربية في حياتهم العامة ..

أما قولك بدو فوجه من وجوه المدح حقيقة , فمن مصادر فخر وإعتزاز البدوي أن يكون نقي العرق


وحينما أقول بدو فإن أقصد العرب الخُلص ابناء الصحراء ..
والحضر هم المهجنين والذين لا أصول لهم بالصحراء وإنما جاءت بهم قوافل الحجيج والتجارة واستقروا
بالمدن الساحلية أي الموانئ ..

((لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى)) ولا جدال في هذا ..

لكني من هواة " تاريخ الإنساب " ورد الأشخاص إلى أصولهم ..!
وساعدتني اللغة العربية في ذلك " وهذا بتوجيه من عمي " يقول لي : إن كل شخص مهما تأصل في موطن
غير موطنه لابد وأنه يحمل لفظة أو أكثر تدل على موطنه الأصلي ..

وقد وجدت هذا الأمر بكثره في الحجاز وخاصة المناطق الساحلية منه ..
فيكثر بينهم المفردات الغير عربية , وايضاً المفردات الغير معروفة في شبه الجزيرة وتدل على أن أصحابها
من الشام أو مصر ..
فنطقهم للحروف مقلوب " كداب , تلاتة , كتير " وهذا لم اسمعه في البوادي إطلاقاً ..
فضلاً عن " الألقاب " التى لا تنتسب للقبائل العربية بل على مواطنهم الأصليه ..!
" فكيف نقول أنهم أفصح من العربي الأصيل ؟! التعليم وحده ليس حجه , وقلت أني قصدت العامة من الحضر والبدو لا المتعلمين منهم , فلو أحضرنا بدوي وحضري من العامة وتحدثوا لكان البدوي أقدر على
نطق الحروف واستخدام المصطلحات الفصيحة "


وقد ساعدتني أنت من حيث لا تدري بهواية " تاريخ الإنساب " ..

ومفردة " قيض " تقاس على " بيض " لأن الكلمات التى تحوي "ظ" لا يتفق على رسمها الجميع , وليس
لها قاعدة محددة , فنقيسها على مفردة معروفة .. وهذا إجتهاد مني ..
إلا أن كان لك راي آخر فأنت من أهل الإختصاص

والقيض أو القيظ : تعني شدة حرارة الجو .. أي المرحلة الشديدة منه لا بدايته أو نهايته .
والفصاحة هي التعبير عن المعني بدقة , فكانت قيظ أفصح في هذه الحالة من حر ..
إلا إذا قيل " الجو شديد الحرارة " ولا اعتقد أن أحد يقول هذا بل يكتفى بقول حررر أو موووت .!!

سامحك الله على موضوعك ..
__________________
ساعات احس ان الزمن قاااسي ولا يمكن يلين
وساعات احس ان الفرح محاااال ولا يمكن يحين
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 05:01 PM
  #58
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
أخي الكريم أبا حكيم

حين استفهمت عن المصحح اللغوي كان استفهامي بغرض الاستهزاء لا بغرض الاستعلام .

فأين المصحح اللغوي على أرض الواقع ؟ وأين الوظائف التي تطرح تحت مسمى المصحح اللغوي ؟


اقتباس:
إنما قصدت حين مقارنتها بالفصحى كما وردت على ألسنة العرب
وكما وُثقت في قواميس ومعاجم اللغة .

محدثك لا يدعي أنه فصيح اللسان , بل هو عن الفصاحة أبعد
وعندما قلت " فصاحة " في ردي السابق
قصدت المحاكاة للغة العرب الأولين
ولا أظن أن موضوعي فصيح , لا بلغة العرب الأولين ولا المتأخرين
أخي الكريم ، ما هو قولك في لغة من عاش في خلافة علي - رضي الله عنه - ؟

فعلى كلامك لا تكون لغتهم لغة فصحى لكثرة ما كان يلحق لغتهم من أخطاء نحوية !

حتى أن عليا - رضي الله عنه - خشي على الناس أن تضيع لغتهم فأشار بوضع علم النحو !

لكن الواقع أن لغتهم يصدق عليها لقب الفصحى على الرغم من تفشي اللحن فيها .

ومن هنا أذهب إلى أنه لا يجوز أن نجرد الناس من لقب الفصحى ، بل نقول أن لغتهم تتأثر بقدر ما يكون فيها من لحن ، لكن ذلك لا يخرجهم من ملة الفصحى

أما المحاكاة فكنت قد ذكرت أن البعد الزمني يفرض علينا مثل هذا التباين اللغوي بيننا وبين لغة الأولين ، وأرى أنه من الصعب أن يخرج من بين ظهرانينا من يحاكي كلامه كلام الجاهليين أو أهل الفصاحة من المتقدمين .

وبعون الله تعالى أقول بأن عشرات الأعضاء في منتدانا بل المئات هم أصحاب لغة فصيحة بغض النظر عن أخطائهم النحوية اليسيرة .

وأنت بلا شك من هؤلاء الفصحاء أخي أبا حكيم

وبعض الجهات في بلادنا تهتم بالمستوى اللغوي ، وتستمتع وأنت تستمع لهم كبيانات الديوان الملكي ( لا أقول ذلك مجاملة للأوامر الملكية )

وللحق أغلب البيانات الرسمية عندنا متميزة !


اقتباس:
المعلومة التي أوردتها أتفق معك بها
ولكن أستغرب ما لونته بالأحمر , نظراً لتقارب الزمن والعهد بين العصرين .

ينتهي عصر صدر الإسلام بنهاية حكم الخلفاء الراشدين .

اقتباس:
بارك الله فيك ووفقك .

مرة أخرى ...
أعلم أن نصي هذا لا يخلو من الأخطاء , ولكن حسبي أن يتم التجاوز
عنها , وشفيعي هو عدم تخصصي بالعربية
لا أجد أنك مسرف في الأخطاء النحوية أخي الكريم ، بل إنها تخرج منك بالقدر اليسير وفي بعض الأبواب الدقيقة .

لكن اسمح لي أخي بألا أقبل بعذر عدم التخصص .

فالرجل العربي مطالب بإلإتقان وإن لم يكن متخصصا لأن العربية ببساطة لغته !

ولو قبلنا بهذا العذر لاستمر كل ذي لحن على حاله من غير أن يفكر بإصلاح لغته ما دام أنه من أهل الأعذار

أشكرك أخي على مداخلاتك القيمة جدا ، ولي عودة مع ردك اللاحق - إن شاء الله -

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 05:40 PM
  #59
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 مشاهدة المشاركة

أجد جمالا في استعمال اللهجة العامية في سرد المواضيع ولا أدري كيف أوافق هذا مع نصرتي للغتنا العربية ..

بعض المواضيع في المنتدى تأخذ منحى الدعابة والمزاح أو مجرد ( سواليف ) عامة كالتي نتكلم بها في مجالسنا فنجد أنفسنا نتكلم بسليقتنا وبلهجتنا العامية .

وبعض المواضيع تأخذ الطابع الثقافي فنتعامل معها برسمية ، إما لأن لهجتنا المحلية لا تستوعب المعاني التي نود الخوض فيها ، أو من قبيل احترام الموضوع واحترام محاوره التي تتطلب منا أن نتحدث بالفصحى .



ربما أرى في اللهجة العامية تطورا ناتجا عن اللغة الأم يتوافق مع عصرنا الحالي ... وربما يجب تقييد هذا التطور بإلزامه ببعض المعايير ومنها النطق الصحيح للحروف لكن ألا نستطيع اضافة بعض المصطلحات والكلمات المتداولة لتصبح اللغة أقرب لجيلنا والأجيال من بعدنا .

أجد من الصعب أن تلتزم الأجيال بلغتنا الفصحى كما هي بكل ما فيها ... هي لغة القرءان وعلينا المحافظة عليها لكن ألا ترى معي أن تطويعها هو من أجل الحفاظ عليها ؟؟؟


ومن قال أن الأجيال ملتزمة بكل ما في الفصحى ؟

هناك تطور يفرضه الزمان شئنا أم أبينا ، لا بد أن تتبدل اللغة وأن تتغير ، وليس لأحد القدرة أن يصمد في وجه هذا التغيير ، لأنه سنة كونية كما أسلفت !


ماذا تقصدين بالتطويع يا تيتا ؟

هل المقصود هو أن نعدل الألفاظ الصعبة بطريقة معينة حتى تكون بصورة أسهل ؟

أرجو أن تعطينا بعض الأمثلة حتى نفهم مرادك بشكل أوضح

مع خالص الشكر على معلوماتك التي أوردتيها في الرد السابق

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 06:11 PM
  #60
أبو حكـيم
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 4,384
أبو حكـيم غير متصل  
رحمك الله يا هذا وأثنى عليك
إذا كان الإعوجاج بدأ في عهد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
فما بالك بأبي حكيم في زمننا هذا ؟!
الله المستعان ...
هل تظن أنني سأكون أبلغ وأكثر فصاحة من أهل ذلك العهد ؟
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه فوقف عنده .

الإعوجاج اللغوي الذي بدأ بذلك العهد
أظنه كان بسبب توسع المسلمين بالفتوحات الإسلامية
في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
ودخول الكثير من الأعاجم في دين الله
واختلاطهم بالمسلمين العرب من أهل الجزيرة العربية
وتأثرت لغة العرب نتيجة هذا الاختلاط
وهذا كان سبب جمع عثمان رضي الله عنه للقرآن الكريم
حين تعددت القراءات ودخلها التحريف
واختلفت وتداخلت بفعل المسلمين من غير العرب .

جزاك الله خيراً على الإطراء الذي لا أستحقه
وعندما قلت أنني لست متخصصاً بالعربية
لم أقصد أن أهمل مسؤوليتي تجاهها
ولكن لأنه بزمننا كثرت الأخطاء من المختصين بها
فما بالك بغير المتخصص ؟

أرجو الله ألا أكون قد أثقلت عليك بكثرة مشاركاتي
مما قد يُصعب عليك متابعة الردود الأخرى
ولكن يكفيني منك ويفيض , ما وجدته من تجاوبك إلى الآن
ولو رأيت أن ترد علي باقتضاب فلك ذلك .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 AM.


images