حدث في رمضان .....!!! - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-2011, 01:13 PM
  #31
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
14 رمضان 1382هـ

اليوم14 9 1432هـ = 14/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم ستة عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..



14 9 1382هـ = 8/ 2/ 1963م :

الإنقلاب العسكري الأول في العراق



يعتبر «عبد الكريم قاسم» أول رئيس لجمهورية العراق بعد سقوط الملكية فيها سنة 1378هـ ـ 1958م، هو عسكري عراقي عرف بوطنيته وحبه للطبقات الفقيرة التي كان ينتمي لها. ومن أكثر الشخصيات التي حكمت العراق إثارةً للجدل حيث عرف بعدم فسحه المجال للاخرين بالإسهام معه بالحكم واتهم من قبل خصومه السياسيين بالتفرد بالحكم حيث كان يسميه المقربون منه وفي وسائل إعلامه "الزعيم الأوحد" . ومن أول يوم لرياسته للعراق مال ناحية المعسكر الشيوعي، فأعاد العلاقات المقطوعة مع روسيا والصين وعمل على تقريب العناصر والأحزاب الشيوعية العراقية، وذلك للوقوف أمام الرغبات الملحة لقطاع كبير داخل الجيش العراقي وخاصة تنظيم الضباط الأحرار الذي قاد حركة الاستقلال نحو الوحدة مع مصر، إذ كان الفكر الناصري منتشرًا بين أوساط العراقيين، وكان عبد السلام عارف القائد الحقيقي لثورة الاستقلال والرجل الثاني في البلاد بعد عبد الكريم قاسم، من أشد أنصار الوحدة مع مصر، لذلك عمل عبد الكريم قاسم على التخلص منه تدريجيًا، بتقليص نفوذه ونزع اختصاصاته الواحد تلو الآخر ثم عينه سفيرًا للعراق في ألمانيا، فرفض عبد السلام عارف القرار ولزم بيته، فلفق له عبد الكريم قاسم جريمة اتهمه فيها بمحاولة اغتياله وحكم عليه بالإعدام، غير أنه لم يصدق على الحكم وأودعه في السجن.
أثارت ميول عبد الكريم قاسم الشيوعية، واستبداده وتسلطه وانفراده بالقرارات، حفيظة الكثير من الضباط والزعماء في البلاد، فبدأت محاولات الانقلاب على حكم عبد الكريم قاسم، أولها حركة رشيد الكيلاني سنة 1378هـ، ثم حركة عبد الوهاب الشواف داخل الجيش في نفس السنة 1378هـ، وجرت محاولة لاغتيال عبد الكريم قاسم من قبل بعض عناصر حزب البعث ولكن فشلت كل هذه المحاولات، ونكل عبد الكريم قاسم بالمعارضين، وجرت إعدامات بالجملة، وشكل الشيوعيون فرق الرعب والفزع لتصفية الخصوم والمعارضين، وجرت محاكمات فورية في الشوارع وتنفيذ الأحكام في الحال وغالبًا ما يكون الحكم بالإعدام، وسرت حالة من الفوضى العارمة بالعراق.
وقعت حادثة بسيطة في شعبان سنة 1382هـ لكنها وبسبب الاحتقان الشعبي الكبير أدت لانفجار الشارع العراقي، فخرجت المظاهرات العفوية العارمة بالشوارع، استغلها رجال الحزب البعثي واندسوا فيها، وداخل صفوف الجيش، وقرروا الانقلاب في 14 رمضان 1382هـ ـ 8 فبراير 1963م وبالفعل وفي اليوم المحدد، تحركت حامية أبو غريب العسكرية نحو مقر وزارة الدفاع حيث يوجد عبد الكريم قاسم، وتحركت عدة كتائب من هذه الحامية نحو مركز الإذاعة ومعسكر الرشيد ومعسكر الوشاس وهما مركز الثقل لعبد الكريم قاسم، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين انتهت لصالح الثوار، ورغم أن الانقلاب قد قام به البعثيون إلا أن عبد السلام عارف هو الذي أصبح رئيسًا للجمهورية لسمعته الطيبة وحب الناس له.
وفي اليوم التالي 15 رمضان سنة 1382هـ ـ 9 فبراير 1963م تم إعدام عبد الكريم قاسم وكبار أعوانه رمياً بالرصاص في أحد استديوهات الإذاعه وهو صائم في نهار رمضان، وتسلم الحكم من بعده زميله عبدالسلام عارف بالتعاون مع الحزب العربي الاشتراكي ، توفي عبدالسلام عارف في 22 /12 /1385هـ = 13/4/1966م بحادث طائرة غامض سقطت به في البصرة .



لحظات الإعدام في دار الإذاعة قاسم ورفاقه يسقطون صرعى..

** في 1 / 7 /1432هـ استقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي،عائلة الزعيم عبد الكريم قاسم.الذي اطلع على أحوالهم المعيشية والمشكلات التي تواجههم، ووعد بالعمل على توفير الرعاية اللازمة لهم، وإعادة حقوقهم.جدير بالذكر أنه أقيم لقاسم تمثال في ساحة الرشيد بعد الغزو الامريكي للعراق.


** طريقة إستيلاء عبدالكريم قاسم ورفاقه على انتزاع الحكم وسقوط الملكية وإعدام الأمير عبدالإله في العراق غاية في الفظاعه ، ولربما كانت هذه بتلك والله أعلم.


لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..



التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 14-08-2011 الساعة 01:21 PM
رد مع اقتباس
قديم 15-08-2011, 03:32 PM
  #32
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم15 9 1432هـ = 15/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم خمسة عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..



15 9 1415هـ = 25/ 2/ 1994م :

مذبحة الحرم الإبراهيمي واستشهاد 50فلسطيني

فجر هذا اليوم الجمعة قام إسرائيلي بإقتحام المسجد الأقصى وإطلاق النار على المصلين .وقد بدأت المذبحة حين دخل باروخ غولدشتاين ومجموعة من مستوطني كريات أربع المسجد الإبراهيمي وقت صلاة الفجر، وقد وقف غولدشتاين خلف أحد أعمدة المسجد وانتظر حتى سجد المصلون وفتح نيران سلاحه الرشاش على المصلين وهم سجود، فيما قام آخرون بمساعدته في تعبئة الذخيرة التي احتوت رصاص دمدم المتفجر. واخترقت شظايا القنابل والرصاص رؤوس المصلين ورقابهم وظهورهم لتصيب أكثر من ثلاثمائة وخمسين منهم.
وعند تنفيذ المذبحه قام جنود الاحتلال الإسرائيلي الموجودون في الحرم بإغلاق أبواب المسجد لمنع المصلين من الهرب، كما منعوا القادمين من خارج الحرم من الوصول إلى ساحته لإنقاذ الجرحى، وفي وقت لاحق استشهد آخرون برصاص جنود الاحتلال خارج المسجد وفي المقابل أثناء تشييع جثث شهداء المسجد، وقد راح ضحية المجزرة نحو 50 شهيدا قتل 29 منهم داخل المسجد رحمهم الله وأسكنهم فسيح جنانه . العالم يرتج لهذا الفعل الشنيع والرئيس الإمريكي يشجب المجزرة كذلك اسحق رابين يدين المذبحة أيضا.
أراد باروخ جولدشتاين من خلال عمله أن يفشل محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين اثر توقيع اتفاقية أوسلو. وكان يهدف كذلك إلى إثارة الفتنة بين الفلسطينيين مما سيؤدي إلى اشتباكات بينهم وتقويض الاتفاقية.
على إثر المجزرة تم فرض حركة منع تجول على المدينة من قبل السلطات الإسرائيلية. تم كذلك حظر حركتي كاخ وكاهان شاي بموجب قوانين مكافحة الارهاب.

من جانبه، وصف إمام الحرم الإبراهيمي عادل إدريس، أجواء البلدة القديمة قبيل المجزرة بالمقلقة، حيث كان المستوطنون يتحرشون بالناس والمصلين وقد سمعنا تهديدات صريحة للمصلين والمسلمين.
وقال: انطلقت لصلاة الفجر في المسجد أنا وأخي، وزوج أختي، وجيراني الذين كان معظمهم يقفون خلفي في الصلاة، وما أن أنهينا الركعة الأولى وهممنا بالسجود حتى انهال علينا الرصاص بشكل كثيف، خاصة على الصفوف الأمامية.
وأضاف: أجواء من الهلع عمت الحرم، وانبطح معظم المصلين على الأرض، وعلت صيحات التكبير المكان. قام أحد جيراني بسحبي على الأرض ليحميني من الرصاص ونظرت حولي لأرى ابني قد استشهد، ومؤذن المسجد جميل النتشة أيضا.
وقال: أصيب الناس بالذهول والفزع، ودون وعي قاموا بمهاجمة الإرهابي جولدشتاين انتقاما لأرواح أعزائهم ولإيقاف هذه المجزرة البشعة، متهما بعض الجنود بالتواطؤ مع المستوطنين، فيما أصيب آخرون بالذهول وخافوا من ردة فعل المصلين والأهالي.
وتابع: بعد أن هدأ إطلاق النار، أخذ المصلون والأهالي بإسعاف ذويهم وتفقد جرحاهم في وسط حالة من الذهول لما أقدم عليه الإرهابي جولدشتاين من قتل المصلين، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال قامت بإغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين والإعلام العالمي لمدة ستة أشهر لإخفاء أثار الجريمة البشعة، وبعد المجزرة شكلت الحكومة الإسرائيلية لجنة باسم رئيسها القاضي شمغار، اتخذت خلالها عدة قرارات، منها تقسيم الحرم الإبراهيمي إلى قسمين: القسم المسمى الإسحاقية للمسلمين، وبقية المسجد لليهود، وتم إغلاق الإسحاقية أمام المسلمين في الأعياد والمناسبات اليهودية، وتم اتخاذ قرارات أخرى كثيرة كرست الحرم كثكنة عسكرية حقيقية، وبهذا تكون الضحية قد دفعت ثمن الجريمة التي اقترفها المستوطنون.
وأضاف: كنت أول من دخل الحرم بعد المجزرة حيث كانت لحظات مؤلمة تذكرت فيها الشهداء والجرحى ولحظات الإرهاب التي حصدت العديد من أرواح الأبرياء. وقال: الذكريات مؤلمة جدا، ولكن ما يواسيني ويصبرني تذكر مرتبة الشهداء عند الله تعالى.






إضاءة :
أتذكر هذه المذبحة بشيء من الألم وشيء من البهجة ، فالألم لمنظر الدماء ومقتل إخوان لنا وفقدان أسرهم لهم ، لكن في المقابل أبتهج فرحاً لما نالوا من شهادة عظيمة ، وحيث أن الرسول r قال: يبعث كل عبد على ما مات عليه. صحيح مسلم . فأي ميتة عظيمة هي هذه الميتة أسأل الله لهم الجنة والراحة الأبدية .





لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..



التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 15-08-2011 الساعة 03:35 PM
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2011, 01:18 PM
  #33
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم16 9 1432هـ = 16/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم أربعة عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..


16 9 1272هـ = 19/ 5/ 1856م :

مذبحة نينج تشو

كان مسلمو الصين دائمًا في موضع حقد وحسد ونقمة البوذيين الصينيين، ذلك لأن المسلمين كانوا أفضل منهم في كل شيء، فكريًا وثقافيًا وسلوكيًا وماديًا، لذلك زاد نفوذ المسلمين في عهد أسرة «يوان» من 675هـ ـ 769هـ، ثم في عهد أسرة منج 770هـ ـ 1052هـ إذ كانوا يتولون المناصب المهمة والرئيسية في الدولة ودواوين الحكم.
ولما جاءت الأسرة المانشورية «تسونج» للحكم [1054هـ ـ 1329هـ] تبدل حال المسلمين؛ إذ اتهمتهم هذه الأسرة بمساعدة أسرة «منج» ومحاولة إعادتهم للحكم بالانقلاب على حكم أسرة تسونج، وبدأ التنكيل بالمسلمين، وانتهز البوذيون والكونفوشيون الصينيون هذا الأمر خاصة الموظفين، لتسلم مناصب المسلمين، وتأججت الفتنة ضد المسلمين الذين قاموا بدورهم بحركات مضادة وثورات عديدة ضد الحكم المنشوري الذي ساءت ظنونه تجاه المسلمين، وأخذوا في صب جم حقدهم على المسلمين.
وقعت ثورة في مدينة «يونانفو» سنة 1272هـ، بسبب خلاف بين العمال المسلمين والبوذيين بسبب تفوق المسلمين فنيًا عليهم، وقد أدى هذا الخلاف لقتل العديد من المسلمين، منهم أحد الزعماء واسمه «ماهو تشانج» وكان له شقيق اسمه «ماهسيان» من ضباط المدرسة العسكرية، فتزعم ثورة المسلمين هناك.
جاء رئيس الأركان الصيني ليحل النزاع بطريقته الخاصة، فأوقع مجزرة رهيبة بالمسلمين راح ضحيتها ثلاثمائة عائلة مسلمة في بلدة «نينج تشو» بإقليم «اليونان» وذلك في 16 رمضان سنة 1272هــ 19 مايو 1856م، وكان لهذه المجزرة البشعة أثر قوي في إزكاء ثورة المسلمين، فظلت مستمرة 18 سنة متتالية سيطر خلالها المسلمون على إقليم «يونان» كله ولكن اختلافهم فيما بينهم أجهض فكرة الاستقلال.




[المصدر : مفكرة الإسلام ]

لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..


رد مع اقتباس
قديم 17-08-2011, 02:00 PM
  #34
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم17 9 1432هـ = 14/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم ثلاثة عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..



17 رمضان 2هـ = 13 / 3 /624م غزوة بدر الكبرى وقد سبق الإشارة إليها في أول الموضوع..



17 9 223هـ = 12/ 8/ 838م :

فتح عمورية بواسطة الخليفة العباسي المعتصم بالله

قسم المعتصم جيشه الجرار إلى فرقتين: الأولى بقيادة الأفشين، أمر بتوجهها إلي مدينة أنقرة، والثانية تحت قيادته شخصياً وبعث "أشناس" بطليعة فرقته إلى أنقرة من طريق آخر، وسار المعتصم بباقي الفرقة في إثره، على أن يتم الحشد العسكري المسلم عند أنقرة.
اصطدم الأفشين بقوات الإمبراطور البيزنطي عند "دزمون" وسحقها في (25 من شعبان 223 هـ رغم الضباب و المطر فأخلي الإمبراطور أنقرة وفر إلى القسطنطينية بينما بقي قسم من جيشه في عمورية بقيادة خاله "ياطس" حاكم "أناتوليا".
دخلت جيوش المسلمين أنقرة وزحفت في جسارة إلى عمورية فوصلتها في 6 رمضان 223هـ فحاول الإمبراطور الصلح فأرسل برسول إلي الخليفةالمعتصم يعتذر عما فعله جيشه بزبطرة، ويتعهد بأن يبنيها كما كانت ويطلق الأسري ، لكن المعتصم رفض الصلح، واحتجزالرسول لكيلا ينقل مارآه لسيده .
ولم يتحمل الروم الحصار ولاسهام وأحجار جيش المعتصم فقرر "ياطس" الاستسلام فدخلها المعتصم وجنده فاتحين في 17 رمضان .





لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..

التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 17-08-2011 الساعة 02:03 PM
رد مع اقتباس
قديم 18-08-2011, 02:35 PM
  #35
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم18 9 1432هـ = 18/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم إثنا عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..




18 9 21هـ = 23/ 8/ 642م :

وفاة خالد بن الوليد "سيف الله المسلول "



يعتبر خالد بن الوليد من أجلّ الصحابة وأبرعهم وأشجعهم، فهو سيف الله المسلول الذي لم يُقهر في جاهلية ولا إسلام. أبوه الوليد بن المغيرة سيِّد قريش في عصره، وأمه لبابة بنت الحارث أخت ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين. أسلم بعد الحديبية في العام الثامن الهجري، وشهد مؤتة، وانتهت إليه الإمارة يومئذٍ من غير إمرة، فقاتل يومئذ قتالاً شديدًا لم يُرَ مثله، وقد قال رسول الله : "أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأصيب، ثم أخذها سيفٌ من سيوف الله، ففتح الله على يديه". ومن يومئذٍ سُمِّي "سيف الله"، وشهد خيبر وحنينًا، وفتح مكة وأبلى بلاءً حسنًا.
وقد بعثه رسول الله إلى العُزَّى -وكانت لهوازن- فكسر قمتها أولاً ثم دعثرها وجعل يقول: يا عزى كفرانك لا سبحانك، إني رأيت الله قد أهانك. ثم حرقها.
واستعمله أبو بكر الصديق على قتال أهل الردة، ولما أمَّره الصديق قال: سمعت رسول الله يقول: "فنعم عبد الله وأخو العشيرة خالد بن الوليد، خالد بن الوليد سيف من سيوف الله".
ترك خالد بن الوليد آثارًا مشهورة في قتال الروم بالشام والفرس بالعراق، وافتتح دمشق، وقد روي له عن رسول الله ثمانية عشر حديثًا. وقد ثبت عنه في صحيح البخاري أنه قال: "لقد اندقَّ في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف، فما ثبت في يدي إلا صفيحة يمانية".
ولما حضرته الوفاة قال: "لقد شهدت مائة زحف أو نحوها وما في بدني موضع شبرٍ إلا وفيه ضربة أو طعنة أو رمية، وهـا أنا أموت على فراشي، فلا نامت أعين الجبناء! وما لي من عملٍ أرجى من لا إله إلا الله وأنا متترِّس بها".
وفي الثامن عشر من رمضان من عام 21هـ توفي خالد ، فحزن عليه عمر والمسلمون حزنًا شديدًا، حتى قال عمر للرجل الذي طلب من عمر أن ينهى نساء قريش عن البكاء، فقال: "وما على نساء قريش أن يبكين أبا سليمان!".
وقد جعل سلاحه وفرسه في سبيل الله . رضي الله عنه وأرضاه .






18 رمضان 1365هـ = 16 / 8 /1946م :

اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل.


لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..



التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 18-08-2011 الساعة 02:44 PM
رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 02:25 PM
  #36
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم19 9 1432هـ = 19/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم أحد عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..



19 9 1410هـ = 15/ 4/ 1990م :

وفاة الشيخ محمد حسنين مخلوف


كان الشيخ محمد حسنين مخلوف واحدًا من كبار علماء الأزهر، نزح إلى القاهرة من بلدته "بني عدي" بصعيد مصر والتحق بالأزهر، يحدوه الأمل في أن ينال ما ناله أبناء بلدته الذين تعلموا بالأزهر، وتخرجوا فيه حاملين لواء إرشاد الناس وتوجيههم، كان قوي الشكيمة، يصدع بالحق، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر..
.
ولد الشيخ محمد حسنين محمد حسنين مخلوف في حي باب الفتوح بالقاهرة في (16 من رمضان 1307هـ = 6 من مايو 1890م)، وتعهده أبوه بالتربية والتعليم، فما إن بلغ السادسة حتى دفع به إلى من يحفّظه القرآن الكريم، وأتمه وهو في العاشرة على يد الشيخ محمد علي خلف الحسيني شيخ المقارئ المصرية، وهيأه أبوه للالتحاق بالأزهر فحفّظه متون التجويد والقراءات والنحو، ثم التحق بالأزهر وهو في الحادية عشرة من عمره، وتلقى العلم على كبار شيوخ الأزهر، من أمثال الشيخ عبد الله دراز، ويوسف الدجوي، ومحمد بخيت المطيعي، وعلي إدريس، والبيجرمي، فضلاً عن والده الشيخ محمد حسنين مخلوف. ولما فتحت مدرسة القضاء الشرعي أبوابها لطلاب الأزهر، تقدم للالتحاق بها، وكانت تصطفي النابغين من المتقدمين بعد امتحان عسير لا يجتازه إلا الأكفاء المتقنون.
وتخرج بعد أربع سنوات حائزًا على عالمية مدرسة القضاء سنة (1332هـ = 1914م)، وبعد أن خاض امتحانًا قاسيًا أمام لجنة كان من بينها الشيخ سليم البشري شيخ الجامع الأزهر، والشيخ بكري الصفدي مفتي الديار المصرية. وكان الاختبار الشفوي النهائي يحضره شيخ الأزهر مع أربعة من كبار العلماء، وقد يمتد إلى ست ساعات للطالب الواحد، وقد تُرفع الجلسة بعد عناء لتستكمل عملها في الغد، ومن ثم كان لا يجتاز هذا الاختبار إلا الأذكياء من الطلبة القادرين على إقناع هذه اللجنة العظيمة بسعة تحصيلهم وغزارة علمهم في فنون مختلفة من العلم.

وبعد التخرج عمل الشيخ حسنين مخلوف بالتدريس في الأزهر لمدة عامين، ثم التحق بسلك القضاء قاضيًا شرعيًا في قنا سنة (1334هـ = 1916م)، ثم تنقل بين عدة محاكم في "ديروط" و"القاهرة" و"طنطا"، حتى عُيِّن رئيسًا لمحكمة الإسكندرية الكلية الشرعية سنة (1360هـ = 1941م) ثم رُقِّي رئيسًا للتفتيش الشرعي بوزارة العدل سنة (1360هـ = 1942م)، وفي أثناء توليه هذه الوظيفة المرموقة أسهم في المشروعات الإصلاحية، مثل إصلاح قانون المحاكم الشرعية، وقانون المجالس الحسبية، ثم عُيِّن نائبًا لرئيس المحكمة العليا الشرعية سنة (1363هـ = 1944م)، حتى تولَّى منصب الإفتاء في (3 من ربيع الأول 1365هـ = 5 من يناير 1946م)، وظل في المنصب حتى (20 من رجب 1369هـ = 7 من مايو 1950م) عندما بلغ انتهاء مدة خدمته القانونية، فاشتغل بإلقاء الدروس في المسجد الحسيني إلى أن أُعيد مرة أخرى ليتولى منصب الإفتاء سنة (1371هـ = 1952م) واستمر فيه عامين.
وفي أثناء توليه منصب الإفتاء اختير لعضوية هيئة كبار العلماء سنة (1367هـ = 1948م) وبعد تركه منصب الإفتاء أصبح رئيسًا للجنة الفتوى بالأزهر الشريف لفترة طويلة، وكان عضوًا مؤسسًا لرابطة العالم الإسلامي بالمملكة العربية السعودية، وشارك في تأسيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واختير في مجلس القضاء الأعلى بالسعودية.
كان الشيخ حسنين مخلوف مقصد الفتوى في مصر، والملجأ الصادق حين تدلهم بالناس المشكلات، فيجليها لهم في براعة وإخلاص، ملتزمًا بالشريعة الإسلامية لا يهاب أحدًا، ولا يخشى في الحق لومة لائم، وكانت أولى فتاواه وهو لا يزال طالبًا في مدرسة القضاء الشرعي حين دفع إليه أبوه برسالة وصلت إليه، يطلب مرسلها حكم الإسلام في الرفق بالحيوان، وطلب منه أن يكتب الرد بعد الرجوع إلى المصادر الشرعية، فعكف الطالب النابه أسبوعين حتى أخرج رسالة مستوفاة، سُرّ بها الوالد، وبادر إلى طباعتها من فرط سعادته بابنه النابغ، وكان هذا التوفيق في الفتوى إرهاصًا لما سيكون عليه في مقبل الأيام من كونه مفتيًا فذًا وعالمًا كبيرًا.
وخاض الشيخ حربًا شعواء في فتاواه ضد الإلحاد والشيوعية قبل ثورة 1952م، وكان بمصر بعض المخدوعين الذين يظنون خيرًا في الشيوعية ويعدونها جنة للفقراء ومفتاحًا للرخاء، فلما صدع بالحق وأعلن أن الشيوعية بعيدة كل البعد عن الإسلام، اتهمه هؤلاء بشتى التهم الباطلة. وبعد الثورة طُلب منه أن يعلن أن الإسلام اشتراكي، وأن الاشتراكية نابعة من صميم الإسلام، لكن الشيخ أبى، وأصر على أن الإسلام لا يعرف الاشتراكية بمعناها في الغرب، لكنه يعرف العدل والمساواة والتكافل بالمعنى الذي ورد في آيات الكتاب العزيز.
وجرّت عليه فتاواه الشرعية خصومة المعارضين له، وكانوا من ذوي الجاه والسلطان، فحاربوا الشيخ الجليل، وضيقوا عليه، وامتنعت الصحف عن نشر ما يكتبه صادعًا بالحق كاشفًا الزيف، ولم يكن له متنفس سوى مجلة الأزهر يجهر فيها بما يراه الحق الصحيح، حتى هاجر إلى السعودية، فوجد فيها ملاذًا آمنًا.
طالت الحياة بالشيخ حتى تجاوز المائة عام، قضاها في خدمة دينه داخل مصر وخارجها، حيث امتدت رحلاته إلى كثير من البلاد العربية ليؤدي رسالة العلم، ويلقي دروسه، أو يفتي في مسائل دقيقة تُعرض عليه، أو يناقش بعض الأطروحات العلمية في الجامعات، وظل على هذا النحو حتى لقي ربه في (19 من رمضان 1410هـ = 15 من إبريل 1990م).

وضع محبو الشيخ على الفيسبوك صفحه خاصه له لنشر مؤلفاته وبعض الصور عنه .



مجلس الأوقاف الجديد يحتفل بمفتي الديار المصرية حسنين مخلوف في صفر1365هـ يناير 1946. الشيخ أقصى الصوره يسار.

الشيخ يسار الصوره


لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..



التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 19-08-2011 الساعة 02:30 PM
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 03:09 PM
  #37
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم20 9 1432هـ = 20/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم سبعة عشر يوما أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..



فتح مكة " الفتح الأعظم "
20رمضان 8هـ ـ 12 يناير 630م

إنه يوم الفتح الأكبر الذي أعز الله فيه الإسلام وجنده، وأزال به دولة الكفر والشرك في مكة، وعادت جموع المهاجرين التي سبق وأن خرجت مستخفية تحت جنح الظلام، مهاجرة بدينها ونفسها من طغيان المشركين، عادت فقط بعد ثماني سنين، فاتحة مظفرة يقودها خير البرية صلى الله عليه وسلم.
لقد كان صلح الحديبية نصرًا عظيمًا للإسلام، على الرغم من بنوده التي ظاهرها الإجحاف بحق المسلمين، ذلك لأن هذا الصلح فتح المجال للقبائل العربية التي تريد أن تدخل في حلف الرسول صلى الله عليه وسلم، فدخلت قبيلة خزاعة في حلف النبي، ووقع في شهر شعبان سنة 8هـ اعتداء في الحرم على قبيلة خزاعة من قبل بني بكر وهي قبيلة في حلف قريش، وقد أعانت قريش بني بكر بالسلاح والرجال في هذا الاعتداء، فاعتبر هذا نقضًا لبنود الصلح واستعد النبي صلى الله عليه وسلم لغزو قريش وفتح مكة.
شعر أبو سفيان بخطورة الموقف فذهب مسرعًا إلى المدينة لتجديد مدة المعاهدة، فرفض النبي ذلك وحاول أبو سفيان الاستشفاع ببعض أصحاب النبي ولكن لم يجد منهم شيئًا، وعاد بخفي حنين، وأمر الرسول المسلمين بالاستعداد للفتح وصرَّح لهم بما يريده، ولكنه وللتمويه بعث بسرية في 1 رمضان 8هـ في اتجاه آخر، ثم دعا ربه عز وجل بأن يأخذ العيون والأخبار عن قريش، لذلك لما حاول أحد الصحابة وهو حاطب بن أبي بلتعة أن يخبر قريشًا بالأمر انكشف أمره، واعتذر حاطب للنبي صلى الله عليه وسلم، فقبل النبي اعتذاره ووهب زلته الكبيرة لسابق حسناته الكثيرة([1]).
خرج الجيش الإسلامي من المدينة في 10 رمضان 8هـ، وهو يقدر بعشرة آلاف مقاتل من شتى القبائل العربية، وقد أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالفطر ليتقووا في القتال، ووصل الجيش حتى الجحفة ولم يشعر به أحد، ثم أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإيقاد النار، فأوقد كل جندي نارًا، فأضاءت ظلمة الليل عشرة آلاف شعلة من نار، فحاول أبو سفيان مقابلة النبي، وتشفع له العباس، فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه بين يديه، وجعل النبي من دخل بيته من أهل قريش آمنًا.
كانت راية الأنصار يوم الفتح مع سعد بن عبادة، فأحس النبي أنه سوف يفتك بأهل قريش، فنزع منه الراية وأعطاها لولده قيس، ودخل أبو سفيان مكة مسرعًا وأخبرهم بضخامة جيش المسلمين فلم يسمعوا له بادئ الأمر، ثم أيقنوا صدق خبره، فأسرعوا إلى بيوتهم وبيت أبي سفيان والبيت الحرام ليعصموا دماءهم من سيوف المسلمين، وفي يوم 20 رمضان سنة 8هـ دخل النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون مكة، البلد الحرام، وهو على راحلته، وهو يضع رأسه تواضعًا لله حين رأى ما أكرمه الله به من الفتح، ثم دخل المسجد وحوله المهاجرون والأنصار، فاستقبل الحجر الأسود وطاف بالبيت وفي يده قوس أو محجن يطعن به الأصنام الموجودة بالحرم وهو يقول: «{جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً}[الإسراء:81]» ([2]).
بعد ذلك عفا النبي صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة واستثنى من ذلك ستة رجال وثلاث نساء، أصدر أمرًا بإهدار دمائهم بسبب جرائمهم، وبعد أن استتب الوضع بمكة عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.


([1]) هذه القصة رواها البخاري رقم (3007)، ومسلم رقم (2494).
([2]) كما في البخاري رقم (2478)، ومسلم رقم (1781).

( مفكرة الاسلام)


20رمضان 51هـ = 29/ 9 / 671م

بناء ( مسجد القيروان ) على يد ( عقبة بن نافع ).

________________
20رمضان 626هـ = 12/ 8 / 1229م
وفاة الأديب ( ياقوت الحموي )
وهو عبد رومي أسر في بلاد الروم وهو صغير ثم بيع ببغداد للتاجر( عسكر الحموي ) وكان هذا التاجر لا يجيد الكتابة فاستعمل ياقوت ككاتب له يدون له حساباته التجارية ثم كلفه بالسفريات للأغراض التجارية.
ثم إنه أعتقه وأبعده عنه؛ فاشتغل ياقوت نساخاً يكتسب رزقه بنسخ الكتب مقابل أجر 0
ثم رق مولاه لحاله فتبناه وزوجه وأهداه مالاً يتجر فيه فوضع ياقوت المال في تجارة الكتب ، ثم توجه إلى دمشق فاشتهر ولقي المضايقات فخرج منها إلى حلب فالموصل فإربل فخراسان وصولاً إلى خوارزم، فصادفه غزو التتار ففر إلى الموصل ثم سنجار ثم حلب حيث أقام بظاهر حلب في الخان إلى أن مات بها0
وترك كتباً من تأليفه أهمها ( معجم البلدان )ويليه ( إرشاد الألباء إلى معرفة الأدباء )، و( معجم الشعراء )، و( المقتضب في النسب )، و( أخبار المتنبي)0
وقبل موته أوقف كتبه على مسجد الزيدي بدرب دينار ببغداد، وسلمها إلى الشيخ عزالدين بن الأثير صاحب التاريخ الكبير.

_______________





لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..


[/color]

التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 20-08-2011 الساعة 03:13 PM
رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 03:42 PM
  #38
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اليوم21 9 1432هـ = 21/ 8/ 2011م :
تبقى على نهاية الشهر الكريم تسعة ايام أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ..


12 رمضان 40هـ = 31 يناير 661م
مقتل الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، أبو الحسن.
أمير المؤمين، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وابن عم النبي وصهره.
ولد بمكة وربي في حجر النبي ولم يفارقه وكان اللواء بيده في أكثر المشاهد وقد ولي الخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان سنة (35هـ).
فقام بعض أكابر الصحابة يطلبون القبض على قتلة عثمان فتريث ولم يتعجل في الأمر فغضبت عائشة ومعها جمع كبير في مقدمتهم طلحة والزبير فقاتلت علياً في وقعة الجمل سنة (36هـ) وظفر علي فيها بعد أن قتل عدد كبير من الصحابة رضوان الله عليهم .
ثم كانت وقعة صفين سنة (37هـ) وسببها أن علياً عزل معاوية بن أبي سفيان عن ولاية الشام يوم تسلم الخلافة فعصاه معاوية فاقتتلا مائة وعشرة أيام قتل فيها من الفريقين عدد كبير.
ثم كانت وقعة النهروان بين علي ومن سخط عليه حين رضي بتحكيم أبي موسى الأشعري وعمرو بن العاص بينه وبين معاوية (38 هـ )فتمكن الإمام علي منهم وقتلوا جميعاً وكان عددهم نحو (1800).
وأقام علي بالكوفة (دار خلافته) إلى أن قُتِل رضي الله عنه في ليلة السابع عشر من شهر رمضان سنة أربعين من الهجره وبقي أربعو ايام ثم مات .
قَتَلَه عبد الرحمن بن مُلجَم المرادي
قال ابن حجر في ترجمة ابن ملجم : من كبار الخوارج ، وهو أشقى هذه الأمة بالنص الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بقتل علي بن أبي طالب ، فقتله أولاد عليّ ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع وأربعين .
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلى رضى الله عنه : أشقى الناس الذي عقر الناقة ، والذي يضربك على هذا - ووضع يده على رأسه - حتى يخضب هذه يعنى لحيته . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .




21 رمضان 95هـ = 11/ 1 / 714م
وفاة ( الحجاج بن يوسف الثقفي ) أحد القادة العسكريين في الدولة الأموية
و من المشاهير بالقوة والعنف في معاملة خصوم الدولة بغرض فرض الاستقرار والأمن ومع قسوته أسدى لدولة الاسلام خدمات كبيرة أهمها:
استئناف حركة الفتوح الإسلامية
وفتح الهند
ووضع النقط علي بعض حروف كتابة المصحف الشريف
وإنشاء مدينة واسط .




21رمضان 726هـ ـ 28 أغسطس 1326م
وفاة الأمير عثمان الأول بن أرطغرل بن سليمان القلتي التركماني، مؤسس الدولة العثمانية العظيمة.



21 رمضان 1142هـ = 8 / 4 / 1730م :
تدشين أول معبد يهودي في نيويورك بالولايات المتحدة الإمريكية .




21 رمضان 1366هـ = 8 / 8 /1947م
اعلان كراتشي عاصمة للباكستان
واعلان دلهي عاصمة للهند
و كان ذلك بعد أن حصلت كل من الدولتين علي الحكم الذاتي




21 رمضان 1395 هـ = 27 /9 /1975م
بدء الارسال التلفزيوني في اليمن
[/b]









[b]لقاء الغدْ يجمعنا بإذن الله ..



التعديل الأخير تم بواسطة ثنيـــــان ; 21-08-2011 الساعة 03:54 PM
رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 06:06 AM
  #39
موهبة الكويت
عضو مميز
 الصورة الرمزية موهبة الكويت
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,769
موهبة الكويت غير متصل  
الله يجزاك خير على هالمعلومات القيمة
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 02:56 PM
  #40
ثنيـــــان
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ثنيـــــان
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,189
ثنيـــــان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موهبة الكويت مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير على هالمعلومات القيمة

وإياكِ أختي الفاضله .. أشكر لكِ مروركِ هنا .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:19 AM.


images