|
|
|
5 - للانسان خمس مراحل عمريه
(( متعه .. عمل .. زواج وتكوين اسره .. حفاظ على الصحه .. حكمه ونهايه )) مرحلة المتعه الى سن (( 2 )) الى سن (( 22 )) مرحلة العمل من (( 22 )) الى (( 35 )) مرحلة تكوين الاسره من سن (( 25 )) الى سن (( 40 )) مرحلة الحفاظ على الصحه من سن (( 40 )) الى سن (( 60 )) مرحلة الحكمه من (( 60 )) الى نهاية العمر وتلاحظ ان كل مرحلة وضعنا لها حد تقريبي بناء على الواقع الاجتماعي الذي نعيش فيه دعوني اوضح شي من هذه المعاني لعلكم تنظرون اليها في واقعكم الاجتماعي أ ) مرحلة المتعه واللذه ان الشباب الى سن العشرين يعيشون لانفسم ويرتبطون مع جماعات الاصدقاء التى تكون البدايه الاولي في الانفصال عن الاسره .. وبعدها الزواج وهو الانفصال الثاني ويغلب عليهم التنزه والتفرج وغلبة اللذائذ وطلبها وفوران الشهوه والتعلق العاطفي بين الجنسين او الحب والاعجاب ولديهم تذبذب عاطفي وتقلب وجداني ب ) مرحلة العمل والبحث عن عمل بعد انتهاء الفتره الجامعيه .. حيث تكثر المطالب وتبداء شلل المتع في الاسترحات بالانهيار والذوبان بسبب تعلق الجميع بأعمالهم وربما كانت في بلدة اخرى ويذوق فيها الشاب طعم الماده بعد التعب ويكون مسؤل عن نفسه فتقل المتعه ويزداد العمل ج ) مرحلة تكوين الاسره بعد العمل والاستقرار الحياتي يبداء البحث عن شريكه حياة ويكون الانسان فيها عاطفيا مثاليا في العلاقه الزوجيه ويكون ارتباطه في اول الامر غرائزي ثم يتحول مع الزمن الى ارتباط عاطفي ثم يتحول الى ارتباط عقلاني ثم ارتباط تقليدي وقصدنا ان الارتباط الغزائزي ينقل الى الارتباط العاطفي وربما يستمر الطرفان في هذا الارتباط ويكون الغالب فيه كثرة النزعات القويه والاقبال القوى بسبب ان المشاعر والعواطف هي التى تقود البيت ثم بسبب تراكم الخبرات المؤذيه في الاتباط العاطفي يتحول الارتباط الى ارتباط عقلاني يعرف فيه كل طرف ماله وماعليه وانا شريكه جزء من حياته وليس كل حياته وأنه بحاجه اليه بسبب الابناء وصعوبة العيش وحيدا وبعد انهيار اكثر الحاجات بين الطرفين يتحول الارتباط الى تقليدي له فيه مشاعر ولا حاجات ولا عواطف ولا غزائز وانما يكون ديكور اجتماعي من اجل الابناء والاخوات والاهل حتى لا يقال انفصلوا بعد طول عشره د ) مرحلة الحفاظ على الصحه في سن الخمسين والابعين تخور القوى ويضعف الجسد وتقل الطاقه النفسيه وتحدث تحولات نفسيه وجسديه عند الانسان وتبداء الامراض الجسديه المزمنه كالغضط والسكر والامراض النفسيه بالهجوم ويكون الانسان في هذه المرحله همه الوحيد ان يحافظ على صحه جيده رجل تحمله ويد يأخذ بها ويعطي وعين يبصر بها واذن يسمع بها ويبداء في فهم الحياة والناس والعلاقات هـ ) الحكمه في سن الخمسين والستين وهو معرفة الامور والاصابه بالظن وعلم مالالم يكن بما كان فلا تخطي له فراسه ولا يخيب له ظن يعرف الحياة والناس والاخره وألمال وينضج العقل ولكن بعد ضعف الجسد والنفس في الغالب وقل من يكون في الستين في صحة تامه ونفسيه ممتازه والغالب ان عقله كبير وفهمه واعي ونفسه ضعيفه وجسده متعب والبلاء ان يكون هناك شاب قوة الجسد مملتي بالحيويه والطاقه النفسيه وليس عنده عقل راشد وفكر ناضج فيكون طموحه اكبر من قدرته ولا يعرف نفسه ولا محيطه ويعيش بالاماني والخيالات هذا بأختصار شرح يسير لمراحل الانسان فيما اراه من واقع الناس |
|
سر الحياة .. البليغ
كل الشكر للمشاركه 5 - انما يمدح التفاؤل اذا كان باعث على العمل ويذم التشائم اذا كان مقعد عن العمل اذا كان التفأل خمر مخدر .. وكان التشائم بنج منوم فهو مذموم واذا كان التفأل وقود محرك .. وكان التشائم حذر وحيطه فهو ممدوح ربما اكون برجماتيا في هذا التصور .. ولكنه الحقيقه لا يوجد شي اسمه مدح للتفاؤل المطلق او ذم للتشائم المطلق اذا كان التفاؤل يبعث على الركون الى النوم والخلود للراحه فهو اماني وليس تفاؤل والاماني رؤوس اموال المفاليس كما قال ابن القيم والتشائم اذا بعث على الحذر فهو الحزم اذن التفاؤل هو الباعث على العمل .. والتشائم هو الباعث عن العمل ولو كنت من اصحاب المذهب السيكولوجي لقلت ان النافع الذي يوسع الصدر ويبعث في النفس الانشراح ولو كان حبوب مسكنه لا تقضى على المرض وأنت ترى ان ثقافة الناس اليوم تركز على (( المسكنات )) الفكريه التى لا تنفع وربما تضر وثمرتها ادخال السرور على النفس ودفع الكابه عنها حتى ولو كانت هذه المسكنات غير نافعه او تعارض مصلحه او تأتي بالمضره وللاسف ترى ان كثير ممن يتصدي للناس ويوجههم في الشأن الاجتماعي يكثر من استخدم هذه المسكنات الفكريه التى تركن الى الامنيات والنوم والراحه ناموا ولا تتحركوا .. مافاز الا النوم نامو ولا تستقضيوا .. ان الكلام محرم ان الواجب على الناضج ان يتبع الاصلح والانفع والارفع حتى ولو كانت النفس لا تحبه او تكرهه او فيه قلق او ارق ذالك ان الحياة كفاح وليس راحه وكل ما اتى للفرد بدون تعب فليس فيه لذه |
|
كل الشكر للاخت سر الحياة ..
6 - اول شرط للاستقامه اليقضه .. اول شرط لضبط النفس اليقضه .. اول شرط للصحه النفسيه والهدؤ اليقضه نعم هذه حقيقه اليقضه هي الانتباه للنفس في خمسة امور الاول رغباتها وحاجاتها الثاني قدراتها الثالث خواطرها الرابع مشاعرها الخامس نقاط ضعفها وقوتها وبهذه الخمس نحصل على معرفة انفسنا وهي اول مراحل النجاح والتدين الحقيق لانني ازعم ان التدين الحقيقي هو معرفة ان تعرفك ربك ودينه .. وتعرف نفسك .. وتعرف واقعك وهذه الثلاثيه مما تنقطع فيها الاعمار ولا يصل اليها الا قلة من الناس وكم ترى من فقيه لا يعرف نفسه ولا واقعه ومن مثقف يعرف واقعه ولا يعرف ربه ومن متعلم يعرف شي من الشرع ولا يعرف ربه ولن اتحدث عن معرفة الرب ولا معرفة الواقع .. سوف اتحدث عن الاصل والمنبع معرفه النفس ومع ذالك لن اتحدث عن الرغبات والحاجات .. ولن اتحدث عن القدرات ولكني اشير الى المعني الكلي فالرغبه هي ما تحبه النفس .. والحاجه هو ما تحتاجه النفس والفرق بين الرغبه والحاجه في امرين (( الدرجه .. المده )) على حسب قوة الضيق والقلق ومدته .. فاذا كنت تضيق وتقلق اذا فقدت شي مدة طويله فأنت تحتاج اليه واذا كنت ترغب بالشي وتصاب بقلق يسير او ضيق يسير في مدة يسيره فأنت ترغبه القدره هي ما تتميز به عن غيرك من القدارت الاجتماعيه والعقليه واللغويه والوجدانيه والادائيه .. تلاحظ انني ازعم ان لكل انسان قدره او قدرات يتفوق بها على غيره وقد يعرفها وقد لا يعرفها الان دعني اوضح لك معني اليقضه في الخواطر لابد ان تعرف ان هناك ثلاثة يتحدثون في داخلك فلست وحدك مع نفسك وهذه حقيقه يغفل عنها اكثر الناس واكثر الناس يعرفها ولكن لا يميزها من نفسه من هم هولاء الثلاثه ؟؟ الاول هو الشيطان الثاني هوالملك الثالث هي النفس اولا نحتاج الى اثبات ذالك من المعروف لكل مسلم ان الشيطان يوسوس في صدر الانسان وقد امرنا بالاستعاذه من شر وسوسته بل نزلت سوره خاصه للاستعاذه من وسوسه الشيطان وهي سورة الناس اما الملك فقد اخبر النبي عليه السلام عن لمة الملك ولمة الشيطان والحديث في سنن ابي دوود والترمذي واخبر عن القرين من الملائكه والشياطين والحديث في صحيح مسلم النتيجه ان معنا قرين ملائكي يلم بالقلب اي يتحدث في قلبك اما حديث النفس فهو واضح ولا يحتاج الى اثبات فكل انسان يتحدث الى نفسه وربنا اضاف الوسواس الى النفس في قوله (( ونعلم ما توسوس به نفسه )) اذا صدقت ان هناك ثلاثة يتحدثون في داخلك لابد ان تعرف امرين ان تميز كل واحد عن الاخر الثاني ان تتعامل مع كل واحد من هولاء الثلاثه والنتيجه ان تصل الى ضبط خواطرك التى هي منبع الافعال والاقوال كما قال ابن القيم ان من صحت خطراته صحت افكاره ومن صحت افكاره صح عزمه ومن صح عزمه صح قوله وفعله كيف تميز بين خواطر الشيطان والملك والنفس ؟؟ خواطر الشيطان ايعاد بالشر وتكذيب بالحق وتحزين وتخويف خواطر الملك ايعاد بالخير وتكذيب بالحق وتبشير وتثبيت خواطر النفس هي طلب الشهوه والغضب واللذه والرفعه تلاحظ اننا ذكرنا اربع صفات لكل واحد ودليلنا في ذالك الوحي فرسولنا اخبر عن لمة الملك انها ايعاد بالخير وتصديق بالحق ولمة الشيطان انها ايعاد بالشر وتكذيب بالحق ودليل التحزين قوله (( انما النجوي من الشيطان ليحزن الذين امنوا )) ودليل التخويف قوله (( انما ذالكم الشيطان يخوف اوليائه )) قال المفسرون أي يخوفكم بأوليائه ودليل التثبت قوله تعالي (( اذا يوحي ربك للملائكه اني معكم فثبتوا اللذين امنوا )) ودليل التبشير قوله تعالي (( تتنزل عليهم الملائكه ان لا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنه ..الايه )) اما خواطر النفس فقول ربنا (( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى )) والهوي هو ميل الطبع لما يلائمه كما قال ابن القيم في روضه المحبين والملائم هو المنكح والمشرب والمأكل والغضب والرفعه .. الخ يأتي الان السؤال الثاني كيف تتعامل مع هذه الخواطر ؟؟ الخواطر الشيطانيه ان تستعيذ من الشيطان وتتفل عن يسارك وتعرض عنها وتراغم الشيطان وتقهره وتضحك عليه وتغضب عليه في وسوسته فالاستعاذه لكي تقوي عليه والتفل لكي تحتقره والاعراض عنه حتى لا يشغلك عن مصالحك ومراغمته لكي ترضي ربك لان من اصدق علامات الحب ان ترغم عدو محبوبك كما قال ابن القيم وكل هذه الثلاثه امر بها الشارع اما الخواطر الرحمانيه فانت تفرح بها وتطيعها وتؤهل نفسك لكل تكون محلها ومنها الرؤيا الصالحه اما الخواطر النفسيه فأنت تعرضها على ثلاثة محكمات الاول محكم الدين طلب النافع في الاخره وترك الضار فيها الثاني محكم العقل طلب النافع في الدنيا وترك الضار فيها الثالث محكم المرؤه وهي طلب النافع عند الناس وترك الضار عندهم قال الشافعي لو علمت ان الماء يذهب مرؤتي لما شربته فاذا كانت هذه الخواطر ضاره في الاخره او في الدنيا او عند الناس فأنت تتركها وتعرض عنها لانها من اللغو واذا كانت نافعه او غير ضاره في هذه الثلاث فتوكل على الله واستمتع بها |
| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|