كيف أصبح منظمة ؟! .. مهره الغالية - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ساعدني لطلب مساعدة أحد الأعضاء في حل المشاكل الزوجية والاجتماعية

قديم 02-01-2015, 08:37 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
رد : كيف أصبح منظمة ؟! .. مهره الغالية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاكهة الشتاء مشاهدة المشاركة
مهره
شوفي الفرق كيف ينظر كلا الفريقين للأشكال والمكان

[img]http://im50.***********/ER46vY.jpg[/img]

أنا اللي تحت
بس بعثري المكعبات حبتين

طيب تصدقين إني حبيت الشكل الثاني أكثر

حسيت إن الشكلين منظمين .. لكن الشكل الأول جامد وتقليدي .. أما الشكل الثاني فيه فن ويفتح النفس

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 02-01-2015, 08:42 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

حبيت أفرد رد خاص عن خدامتي الحبيبة.

طشّونة وراجعة

قديم 03-01-2015, 10:57 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاكهة الشتاء مشاهدة المشاركة

وعندي سؤال مهره
- ياليت تقولين كيف تعاملج مع الخدامة ؟
(شدتني جملتج طوفتها للخدامة وماقلت لها شي + بنفس الوقت تهدينها هدية عيدهم)
- من ناحية المعاملة كيف نجمع بين الحزم واللطف ؟
- ومن ناحية مهامها في البيت على البيت نفسه والاسرة والاطفال ؟
- كيف رسمتي لها حدود كمرأة غريبة ؟

ياليت تفصلين لان موضوع راح تقراه كثير من الامهات اللي عندهم عاملات
[/FONT][/SIZE]

بدايةً أحب أقول إني ما كان عندي خدامة أبداً طول سنوات زواجي.

السبب طبعاً إني كنت ساكنة مع أهل زوجي .. وهم عندهم خدامتين .. وأنا لي غرفة فقط .. وكنت أنا دايماً المسؤولة عن عيالي بشكل كامل .. فما كنت أشوف إني محتاجة خدامة خاصة .. بالرغم من الناصحات اللي حاولن إقناعي بعكس هذا

عشان جذي ما أقدر أقول إن خبرتي مع الخدامات كبيرة .... استقدمت أول وحدة قبل ما أنتقل بيتي بشوي .. ولما خلصت عقدها راحت .. وتميت فترة مأساوية بدون خدامة .. وبعدين وصلت خدامتي الحالية ولها عندي كم شهر.

خداماتي دايماً فلبينيات .. ونظامي مع الخدامة يبدأ من لحظة اختيارها في المكتب .. أول شي أسويه بعد الاختيار إني أستخير.

بعدين آخذ رقمها من المكتب وأًكلمها .. أعطيها نبذة شاملة عن الأسرة والبيت .. كم طفل عندي .. حجم البيت وعدد الغرف .. المهام اللي راح أكلفها فيها بالضبط .. والمهارات اللي أتوقعها منها خاصة النشاط والذكاء وعدم النسيان.

عندي قناعة إن من حقها تكون عندها فكرة شاملة عن المكان اللي بتشتغل فيه .. وتكون عارفة هي مقبلة على شو بالضبط .. وفي نفس الوقت ما عندي استعداد أتحمل صدمتها لو اكتشفت بعد ما توصل إن البيت كبير عليها مثلاً .. أو إن البيت فيه أطفال وهي مب من النوع اللي يقدر يتعامل معاهم أو يتحملهم .... فالأمور تكون واضحة من البداية عشان محد فينا يكون له حجة على الثاني.

وفي شي بعد أسويه لضمان جديتها واستمرارها في العمل .... وهو إني أقتطع مبلغ معين من راتبها كل شهر .. وأحتفظ به عندي.

وبصراحة كانت نيتي من البداية هي اقتطاع مبلغ معين بشكل دائم طول السنتين .. وكنت ناوية أقتطع 300 درهم .. لكن أول خدامة كلمتها رفضت .. ولما قلت لزوجي شاف إن الـ 300 وايد .. واقترح علي إني أخفض المبلغ وأجمع من راتبها قيمة التذكرة بس .. وفي حال حبّت تقطع العقد وترجع لبلادها لأي سبب فتكون تذكرتها من فلوسها .... فصرت أقتطع مبلغ 200 درهم شهرياً بحيث أجمع في النهاية 1200 درهم.

طبعاً هالجزئية أوضحها لها بشكل تفصيلي .. وأتأكد إنها فهمتها تماماً لما أكلمها.

إذا وافقت على كل شي .. أتوكل على الله ونبدأ في إجراءات الاستقدام.

لما توصل بالسلامة وقبل ما تطلع من المكتب أقول لها جملة وحدة جدام صاحب المكتب: أنا ما أحب أكرر الكلام .. ولا أحب أسمع كلمة نسيت.

في البيت أخليها أول يوم ما أطلب منها أي شي طبعاً .. أعطيها شي تاكله وعصير .. وأخليها ترتاح وتنام.

ونبدأ من ثاني يوم ..... آخذها جولة في البيت وأراويها أماكن الأشياء الضرورية لشغلها مثل أدوات التنظيف .. أعلمها كيفية استخدام بعض الأجهزة مثل الغسالة والنشافة ومكواة البخار ..... طبعاً مب كل شي من أول يوم .. لكن خلال الفترة الأولى تتم الأمور بشكل تدريجي وشوي شوي.

بشكل عام أنا ما أحب أصرخ أو أهاوش الخدامة .. لكن في نفس الوقت وبصراحة ربي كان موفقني في الخدامتين .. وكل وحدة منهن كانت تعرف شغلها من نفسها .. كفاءتها عالية وأخطاءها بسيطة .. فمب معقول أمسك عليها الغلطة وكأنها ارتكبت جريمة .... عشان جذي قلت لج إني طوفت لها سالفة إنها حطت علب الفول في غير مكانها المعتاد .. وبشكل عام أنا عادةً أطوف الغلطة الأولى في معظم الأشياء .. لكن لو كررت الغلط فلازم طبعاً أنبهها.

الغلطة الأولى من وجهة نظري احتمال كبير تكون من غير قصد أو عن جهل بكيفية الأداء الصحيح .. لكن التكرار هو اللي معناه الإهمال والكسل.

الشي الثاني إني في الفترة اللي ما كانت عندي خدامة عرفت شكثر الخدامات يتعبون في البيت .. عرفت كيف إن تكرار نفس التفاصيل ـ اللي أطلبها منها كصاحبة البيت واللي قمت أسويها بنفسي في هالفترة ـ في النهاية بتكون مملة ومتعبة .. عشان جذي صرت أحس فيهن أكثر.

ولأنها تشتغل بضمير .. فهي تستحق بعض اللفتات اللي تفرحها .. على الأقل من باب مكافأتها على حسن أداءها .. عشان جذي استغليت مناسبة رأس السنة وأهديتها هدية .... وخدامتي السابقة اشترينا لها بلاك بيري .. ولما يت تسافر اشترينا لها تلفزيون.

بخصوص مهامها وشغلها .. فمثل ما قلت لج أوضحها من البداية .. لكن بالتدريج مب مرة وحدة .. لكن بشكل عام شغلها يبدأ الصبح بالحوي .. طبعاً تنظف القسم الخاص ببيتي لأن خدامات ماما ينظفون القسم الخاص بهم .. وعقب ما نقوم يبدأ شغلها داخل البيت .. تنظف الغرف وتمسح الأرضيات والحمامات الله يعزج يومياً .. استخدام الفاكيوم أو المكنسة وغسل الحمامات مرتين في الأسبوع .. تلم الثياب اللي محتاجة للغسيل وقت المغرب بحيث تغسلهم ثاني يوم الصبح بدري .. وبعد ما أطبخ وأغدي اليهال أناديها عشان تتغدا وعقب تنظف المطبخ .. وعقب تكوي الثياب وتربعهم وتيبهم عندي.

ونظراً لأن معظم مشاويري أقضيها خلال الفترة الصباحية .. فالعادة أنيّم شما وأطلع .. والخدامة تكون مسؤولة عنها في حال إني تأخرت وشما قامت من نومها قبل ما أرجع.

هذا بشكل عام .. غير بعض التفاصيل الصغيرة أو المتفرقات اللي ما تعتبر من الأمور الروتينية اليومية.

طبعاً في أمور كنت أشوفها تصير عند ماما والله يهديها ما تنتبه لها فصرت أتجنبها مع خداماتي .. مثلاً بالعادة الغدا يكون جاهز الساعة 3 .. ونخلص قريب الـ 4 .. وعقب هي تدخل تتغدا .... لو حصل إني تأخرت وتغدينا متأخر فأناديها حتى قبل ما نخلص عشان تتغدا وما تتم بيوعها عقب موعدها المعتاد.

إذا كان دوري في العزيمة العائلية فهي تخلص شغل المطبخ كله قبل ما تنام .. وبالتالي ترقد متأخر .. فأقول لها: نامي باجر وماله داعي تقومين بدري .. لأنها بالعادة تقوم من الفجر.

بالنسبة للحدود ففي أمور بصراحة ما أحب أتكلم فيها بدون مناسبة أو موقف محدد يستدعيها .. لأني أصلاً ما أعرف هل الخدامة بتتصرف هالتصرف اللي يزعجني أو لا .. يعني مثلاً أنا ما أحب الخدامة تفتح الكبت .. وفي نفس الوقت ما أقدر أييها بدون مناسبة وأقول لها: لا تفتحين الكبت .... خدامتي السابقة في بداية شغلها قامت لما تشوف كريم مثلاً أو عطر فوق التسريحة تفتح الدرج أو خزانة الحمام وتحطه داخله .. فقلت لها: لما تشوفين غرض من أغراضي فوق التسريحة أو في الحمام خليه مكانه ولا تشيلينه.

مع خدامتي الحالية حصل موقف ثاني .. طلبت منها شي .. ويابته لي الغرفة .. واللي حصل إنها دخلت مباشرة بدون ما تدق الباب أو تستأذن .... فكلمتها وقلت لها: لما تيين عندي الغرفة لا تدخلين مرة وحدة .. اصبري شوي لين أقول لج ادخلي.

وفعلاً من يومها أبداً ما تدخل غرفتي بدون استئذان .. حتى لو كنت أنا في غرفة حد من عيالي مثلاً وهي بتحط شي في غرفتي تستأذن مني الأول وعقب تدخل تحطه.

مهم جداً تعاملين الخدامة بإنسانية واحترام .. حتى لو غلطت عاتبيها ولوميها بإنسانية واحترام.

خداماتي يقدرون هالشي جداً مني .. ودايما يقولون لي هالشي.

عقب حوالي شهر من وصولها يتني خدامتي الحالية تقول لي إن أهلها يسلمون علي ويشكروني وايد لأني زينة معاها .. وحتى لما استخدمت الخدامة اللي بنظام الساعة كانت تبا تيي تنقل كفالتها وتيي تشتغل عندي وتقول: madam you are very good

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 03-01-2015 الساعة 11:04 PM
قديم 11-01-2015, 10:32 AM
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
فاكهة الشتاء غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة

بدايةً أحب أقول إني ما كان عندي خدامة أبداً طول سنوات زواجي.

السبب طبعاً إني كنت ساكنة مع أهل زوجي .. وهم عندهم خدامتين .. وأنا لي غرفة فقط .. وكنت أنا دايماً المسؤولة عن عيالي بشكل كامل .. فما كنت أشوف إني محتاجة خدامة خاصة .. بالرغم من الناصحات اللي حاولن إقناعي بعكس هذا

عشان جذي ما أقدر أقول إن خبرتي مع الخدامات كبيرة .... استقدمت أول وحدة قبل ما أنتقل بيتي بشوي .. ولما خلصت عقدها راحت .. وتميت فترة مأساوية بدون خدامة .. وبعدين وصلت خدامتي الحالية ولها عندي كم شهر.

خداماتي دايماً فلبينيات .. ونظامي مع الخدامة يبدأ من لحظة اختيارها في المكتب .. أول شي أسويه بعد الاختيار إني أستخير.

بعدين آخذ رقمها من المكتب وأًكلمها .. أعطيها نبذة شاملة عن الأسرة والبيت .. كم طفل عندي .. حجم البيت وعدد الغرف .. المهام اللي راح أكلفها فيها بالضبط .. والمهارات اللي أتوقعها منها خاصة النشاط والذكاء وعدم النسيان.

عندي قناعة إن من حقها تكون عندها فكرة شاملة عن المكان اللي بتشتغل فيه .. وتكون عارفة هي مقبلة على شو بالضبط .. وفي نفس الوقت ما عندي استعداد أتحمل صدمتها لو اكتشفت بعد ما توصل إن البيت كبير عليها مثلاً .. أو إن البيت فيه أطفال وهي مب من النوع اللي يقدر يتعامل معاهم أو يتحملهم .... فالأمور تكون واضحة من البداية عشان محد فينا يكون له حجة على الثاني.

وفي شي بعد أسويه لضمان جديتها واستمرارها في العمل .... وهو إني أقتطع مبلغ معين من راتبها كل شهر .. وأحتفظ به عندي.

وبصراحة كانت نيتي من البداية هي اقتطاع مبلغ معين بشكل دائم طول السنتين .. وكنت ناوية أقتطع 300 درهم .. لكن أول خدامة كلمتها رفضت .. ولما قلت لزوجي شاف إن الـ 300 وايد .. واقترح علي إني أخفض المبلغ وأجمع من راتبها قيمة التذكرة بس .. وفي حال حبّت تقطع العقد وترجع لبلادها لأي سبب فتكون تذكرتها من فلوسها .... فصرت أقتطع مبلغ 200 درهم شهرياً بحيث أجمع في النهاية 1200 درهم.

طبعاً هالجزئية أوضحها لها بشكل تفصيلي .. وأتأكد إنها فهمتها تماماً لما أكلمها.

إذا وافقت على كل شي .. أتوكل على الله ونبدأ في إجراءات الاستقدام.

لما توصل بالسلامة وقبل ما تطلع من المكتب أقول لها جملة وحدة جدام صاحب المكتب: أنا ما أحب أكرر الكلام .. ولا أحب أسمع كلمة نسيت.

في البيت أخليها أول يوم ما أطلب منها أي شي طبعاً .. أعطيها شي تاكله وعصير .. وأخليها ترتاح وتنام.

ونبدأ من ثاني يوم ..... آخذها جولة في البيت وأراويها أماكن الأشياء الضرورية لشغلها مثل أدوات التنظيف .. أعلمها كيفية استخدام بعض الأجهزة مثل الغسالة والنشافة ومكواة البخار ..... طبعاً مب كل شي من أول يوم .. لكن خلال الفترة الأولى تتم الأمور بشكل تدريجي وشوي شوي.

بشكل عام أنا ما أحب أصرخ أو أهاوش الخدامة .. لكن في نفس الوقت وبصراحة ربي كان موفقني في الخدامتين .. وكل وحدة منهن كانت تعرف شغلها من نفسها .. كفاءتها عالية وأخطاءها بسيطة .. فمب معقول أمسك عليها الغلطة وكأنها ارتكبت جريمة .... عشان جذي قلت لج إني طوفت لها سالفة إنها حطت علب الفول في غير مكانها المعتاد .. وبشكل عام أنا عادةً أطوف الغلطة الأولى في معظم الأشياء .. لكن لو كررت الغلط فلازم طبعاً أنبهها.

الغلطة الأولى من وجهة نظري احتمال كبير تكون من غير قصد أو عن جهل بكيفية الأداء الصحيح .. لكن التكرار هو اللي معناه الإهمال والكسل.

الشي الثاني إني في الفترة اللي ما كانت عندي خدامة عرفت شكثر الخدامات يتعبون في البيت .. عرفت كيف إن تكرار نفس التفاصيل ـ اللي أطلبها منها كصاحبة البيت واللي قمت أسويها بنفسي في هالفترة ـ في النهاية بتكون مملة ومتعبة .. عشان جذي صرت أحس فيهن أكثر.

ولأنها تشتغل بضمير .. فهي تستحق بعض اللفتات اللي تفرحها .. على الأقل من باب مكافأتها على حسن أداءها .. عشان جذي استغليت مناسبة رأس السنة وأهديتها هدية .... وخدامتي السابقة اشترينا لها بلاك بيري .. ولما يت تسافر اشترينا لها تلفزيون.

بخصوص مهامها وشغلها .. فمثل ما قلت لج أوضحها من البداية .. لكن بالتدريج مب مرة وحدة .. لكن بشكل عام شغلها يبدأ الصبح بالحوي .. طبعاً تنظف القسم الخاص ببيتي لأن خدامات ماما ينظفون القسم الخاص بهم .. وعقب ما نقوم يبدأ شغلها داخل البيت .. تنظف الغرف وتمسح الأرضيات والحمامات الله يعزج يومياً .. استخدام الفاكيوم أو المكنسة وغسل الحمامات مرتين في الأسبوع .. تلم الثياب اللي محتاجة للغسيل وقت المغرب بحيث تغسلهم ثاني يوم الصبح بدري .. وبعد ما أطبخ وأغدي اليهال أناديها عشان تتغدا وعقب تنظف المطبخ .. وعقب تكوي الثياب وتربعهم وتيبهم عندي.

ونظراً لأن معظم مشاويري أقضيها خلال الفترة الصباحية .. فالعادة أنيّم شما وأطلع .. والخدامة تكون مسؤولة عنها في حال إني تأخرت وشما قامت من نومها قبل ما أرجع.

هذا بشكل عام .. غير بعض التفاصيل الصغيرة أو المتفرقات اللي ما تعتبر من الأمور الروتينية اليومية.

طبعاً في أمور كنت أشوفها تصير عند ماما والله يهديها ما تنتبه لها فصرت أتجنبها مع خداماتي .. مثلاً بالعادة الغدا يكون جاهز الساعة 3 .. ونخلص قريب الـ 4 .. وعقب هي تدخل تتغدا .... لو حصل إني تأخرت وتغدينا متأخر فأناديها حتى قبل ما نخلص عشان تتغدا وما تتم بيوعها عقب موعدها المعتاد.

إذا كان دوري في العزيمة العائلية فهي تخلص شغل المطبخ كله قبل ما تنام .. وبالتالي ترقد متأخر .. فأقول لها: نامي باجر وماله داعي تقومين بدري .. لأنها بالعادة تقوم من الفجر.

بالنسبة للحدود ففي أمور بصراحة ما أحب أتكلم فيها بدون مناسبة أو موقف محدد يستدعيها .. لأني أصلاً ما أعرف هل الخدامة بتتصرف هالتصرف اللي يزعجني أو لا .. يعني مثلاً أنا ما أحب الخدامة تفتح الكبت .. وفي نفس الوقت ما أقدر أييها بدون مناسبة وأقول لها: لا تفتحين الكبت .... خدامتي السابقة في بداية شغلها قامت لما تشوف كريم مثلاً أو عطر فوق التسريحة تفتح الدرج أو خزانة الحمام وتحطه داخله .. فقلت لها: لما تشوفين غرض من أغراضي فوق التسريحة أو في الحمام خليه مكانه ولا تشيلينه.

مع خدامتي الحالية حصل موقف ثاني .. طلبت منها شي .. ويابته لي الغرفة .. واللي حصل إنها دخلت مباشرة بدون ما تدق الباب أو تستأذن .... فكلمتها وقلت لها: لما تيين عندي الغرفة لا تدخلين مرة وحدة .. اصبري شوي لين أقول لج ادخلي.

وفعلاً من يومها أبداً ما تدخل غرفتي بدون استئذان .. حتى لو كنت أنا في غرفة حد من عيالي مثلاً وهي بتحط شي في غرفتي تستأذن مني الأول وعقب تدخل تحطه.

مهم جداً تعاملين الخدامة بإنسانية واحترام .. حتى لو غلطت عاتبيها ولوميها بإنسانية واحترام.

خداماتي يقدرون هالشي جداً مني .. ودايما يقولون لي هالشي.

عقب حوالي شهر من وصولها يتني خدامتي الحالية تقول لي إن أهلها يسلمون علي ويشكروني وايد لأني زينة معاها .. وحتى لما استخدمت الخدامة اللي بنظام الساعة كانت تبا تيي تنقل كفالتها وتيي تشتغل عندي وتقول: madam you are very good

حبيبتي مهره
نبدأ من حيث انتهيتي الانسانية والاحترام

أنا حقيقة أعاملها بانسانية واحترام من نواحي كثيرة
مثلا اشرتي يا مهره لنقطة الغدا انا عادتي أغرف لاسرتي وأترك لها نصيبها
- غداها يكون براحتها وبالوقت اللي هي تحبه ومن القدر للصحن مباشرة
- رواتبها تاخذها اول بأول
- اطلب لها معانا من المطعم لو طلبنا حسب طلبها وذوقها
- طبعا المطبخ بين ايديها تقدر تطبخ على راحتها مامنعها
- وسالفة الاستقطاع حاولت وما عجبتها فتراجعت عنها وتوكلت على الله سبحانه ..

ولكن عيبي الاكبر اعلم مرة وحدة وماحب اتابع بشكل دوري
اتوقع منها تفهم عن طريق ثقتي فيها واعتمادي عليها
بالتالي اكتشف اشياء ماتعجبني وتحصل المشادة هنا في بعض الاحيان

ومع الاسف اكتشفت يا مهره انهن يحبن اللي يتم وراهن علشان يمشن عدل ومضبوط
ماتحب تمشي عدل من نفسها ...

اللي عندي بتكمل سنيتن قريب
وتبي ترجع عندي ولكن كثر ما شفت من اخطاءها ومعرفتها هي لنقاط ضعفي في التعامل معاها ، يخليني استبعد هالشي
هي من النوع يتمادى مش يستحي ويخجل ..

يعني مثلا :
اشتريت لها ملابس لعيدنا من فلوسي ، وقلت لها بكرة تروحين مع اختي تشترون النعل
ورغم انها في عيدنا تضرب بوز وما تبا تلبس الا بالغصب تبا توفر الملابس لبعدين لما ترجع بلادها

( يعني ما تعرفين لهن .. تشترين لهن ما يبن يلبسن .. ما تشترين يغارن منج ومن الخدامات اللي لابسات )

المهم صار اني كنسلت الطلعة مالة اختي لظرف طارئ
ضربت بوز وماعجبها ليش اخلفت كلمتي

( يعني شين وقواة عين .. فوق اني مب ملزومة اشتريلها ... واشتريت لها من محل حلو .. ومع هذا مش عاجبها)
صدق اللي اختشوا ماتو

- أطوف لها وايد تخريبها وتكسيرها
وبينت لها أي خراب تسويه بتدفع من راتبها بالذات لو متعمد

ولما صار خراب بسبب اهمالها ماقدرت استقطع راتبها رحمة بها والله لانه يالله يكفيها .. ومع هذا تتمادى
فهمتي علي
عينها جاحدة ما تشكر !

بنفس الوقت هي حنونة على ولدي
بالنسبة لي ميزتها الوحيدة بها لأحمد ولدي وهذا اللي خلاني اتمسك فيها
لحاجتي لها لاني اطلع للجامعة !

.
.

آلية الاستقدام أسويها يا مهره
بس مش دائما تضبط
عملتها مرة واكتشفت ان اللي جاية تبيني جسر لوصولها لبلد خليجي ثاني !
رغم براعتها في الشغل والتنظيف !

أبغيج تنتقدين اسلوبي معاها
لاني مفكرة اتوجه لمكاتب الخدم قريب

وشي ثاني مهره
هل تؤيدين سالفة الجدول المكتوب لمهام الخادمة ؟
ولا تحسينه تزمت يصعب تطبيقه ..

التعديل الأخير تم بواسطة فاكهة الشتاء ; 11-01-2015 الساعة 10:36 AM
قديم 11-01-2015, 10:15 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

الفكرة من انج تمشين وراها مب بس إنها تتأكدين إنها تشتغل عدل.

مهم بعد إنها هي تحس إنج راعية بيت مهتمة ومسؤولة وتراقبين .. يعني لازم إحساس وقيمة إنج انتي البوس أو المدام يتم صاحي في ذهنها طول الوقت.

في منهن تختلط عليها الأمور .. فلو شافتج حبيبة ومتسامحة كثير ممكن تهتز في ذهنها صورتج كصحابة البيت أو المدام .. وتبدأ تطيّح الميانة .... مب شرط تكون شريرة أو ما فيها خير .. لكن سبحان الله النفس البشرية جذي أحياناً.

عشان جذي التوازن مطلوب .. كوني طيبة معاها مثل ما تبين .. وفي نفس الوقت مارسي دورج كراعية البيت المسؤولة اللي تتابع الشغل وتشوف إذا كل شي ماشي تمام والا لا.

الخدامة مثلها مثلي لما أنا كنت موظفة .. ومثل أي موظف آخر .. مهما بلغت كفاءته لابد إن رئيسه أو مديره يتابع أداءه.

ولأنها مثل أي موظف .. فطبيعي تتحمل المسؤولية إذا تسببت في إتلاف أو تخريب شي في البيت .. تحديداً إذا نبهتيها وطوّفتي لها كذا مرة.

من كم سنة امي كان عندها خدامة اندونيسية .. امي كانت تقول لي إنها كذا مرة تحرق عبايات البنات وهي تكوي .. وكم مرة امي تكلمها وتقول لها انتبهي وديري بالج ولا تخلين حرارة الكواية عالية لأن خامة العبايات ما تتحمل الحرارة الزايدة ..... لين ذاك اليوم اللي عطيتها عباة يديدة عشان تكويها .. وحرقتها!!!

ويتني تصيح وتعتذر!!! .... قلت لها: العباة بـ 350 .. بتدفعين هالشهر 150 والشهر الياي 200.

وما قدرت تقول شي!

ما دامها ما تسمع الكلام وتطنش التحذيرات اللي امي كانت تقولها فلازم تتحمل النتيجة وتدفع من جيبها حق اللي تخربه بإهمالها وطناشها.

صح هي راتبها على قدها .. لكن احنا بعد الفلوس ما تطيح علينا من السما .. ومب من حقها تستهين بالفلوس اللي احنا ندفعها في أغراضنا حتى لو كانت بدرهم واحد.

ويوم نقلت بيتي وبديت أعلم خدامتي على استخدام الأجهزة قلت لها بوضوح: أنا يايبة هالأجهزة عشان تشتغلين وانتي مرتاحة .. فديري بالج عليها لأنها لو اختربت فانتي بعد بتشتغلين لكنج ما راح تكونين مرتاحة وبتكرفين زيادة.
.
.
.
بخصوص أغراضها وملابسها .. أول ما يبت خدامتي الأولى خذتها معاي عشان تختار ثيابها بنفسها .. لكن في المرة اللي عقبها لما اشتريت لها ما عجبها .. وطلبت إني أبدل لها القطعة اللي اشتريتها.

ورغم إني حاولت أكون في قمة التفهم والتسامح وأقول لنفسي: من حقها تلبس شي عاجبها .... لكن تمت في قلبي غصة وقهر من تصرفها!

مع خدامتي الثانية لا أوديها ولا هم يحزنون .... أروح بروحي اشتري لها كل شي .. حتى نعال البيت والجوتي وانتي بكرامة.

ومع دخول الشتا رحت اشتريت لها ملابس ثقيلة ودلاغات .. وعقبها بشوي يتني تقول لي إنها تبا بنطلونين زيادة .. وللأمانة يابت لي فلوس على أساس هي اللي تدفع .. بس أنا ما رضيت واعتبرت البنطولين تكملة ثياب الشتا اللي اشتريتهم لها ..... لكنها يتني مرة ثانية تبا تي شيرتات زيادة .. وبعد يابت معاها فلوس .. وهالمرة خذتهم منها.

مهم عندي إنها تفهم إن الأمور الكمالية أو الإضافية المفروض هي اللي تدفع حقها من فلوسها.
.
.
.
جدول المهام بصراحة ما جربته .. لكن أتصور إنه ممكن يكون مفيد خاصةً في البداية لحين ما تتعلم الخدامة كل شي وتتعود على روتين الشغل.

مواقع النشر