أخي .. أختي .. من المخطئ؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 27-10-2013, 12:11 PM
روح الطير
كبار شخصيات المنتدى
روح الطير غير متصل  
رد : أخي .. أختي .. من المخطئ؟

بعد ردك التاني فهمت اكثر ..

الحل انها تبيع ملكيتها للمنزل لأي احد منكم ..
او ترضى برايي اخوك ..
قديم 27-10-2013, 12:33 PM
Bushra~
عضو مميز
 الصورة الرمزية Bushra~
Bushra~ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
حبيباتي الحلوات العصفورات .. الكتاكيت الأطائيت <------- حلوة الأطائيت

شاكرة لكن جميعاً.

بعض ما سأقوله هنا قد لا يعني رداً معيناً على إحداكن بقدر ما هو رغبة مني في الفضفضة وقول كلمة أعتقد أنها حق وأعتقد أن أخي لن يجد من يقولها عنه .. وحقيقةً يهمني كثيراً على المستوى النفسي ألا يُظن بأخي أي سوء . وألا يُعتقد أنه يريد مضايقة أختي أو مساومتها.

نعم هو صارم في قرارته ولا يحب اللف والدوران .. ولكن أحسب أنه لا يسعى أن يكون ظالماً بأي حال.

الرجل له وقفات كثييييييرة مع أختي ومع بناتها في الماضي .. وقفات مادية على وجه الخصوص .. كون أختي لم تكن موظفة في السابق وطليقها لم يكن يصرف على البنتين إلا في السنة حسنة كما يقولون .. وكون والدي لم يكن قادراً على إكفائهن جميعاً براتبه التقاعدي.

ويشهد الله أن أخي لم يكن ينتظر منهن أي مقابل ولم يحدث يوماً أن جرح أختي بكلمة في هذا الخصوص.

الأمر الآخر .. منذ وفاة والدي وأخي ـ كما قلت ـ قائم بالمسؤوليات المالية كما يجب (إيجار البيت) .. لم يحدث أبداً أن تأخر علينا أو أنقص علينا فلساً.

وأنا شخصياً عندما يتصل بي ليخبرني بأنه سيرسل لي حصتي من الإيجار فإنني لا أسأله كم المبلغ ولا أناقشه .. لأنني متأكدة أنه سيرسل لي حقي بالتمام والكمال.

مشكلته الوحيدة أنه ليس متفرغاً دوماً .. وعمله ليس مرتبط بدوام رسمي ويتطلب السفر كثيراً .. ولهذا تأخر حل مشكلة الملكية القديمة .. وأذكر أنه لهذا السبب عرض علينا منذ حوالي سنتين أن نبيع البيتين وكلٌ يأخذ نصيبه .. ورفضنا هذا الاقتراح ـ بما فينا أختي ـ لأننا لا نريد التفريط في بيت والدي الذي يجمعنا كلنا.

الأمر الآخر .. ويبدو أن بعضكن لم ينتبه له .. الإشكالية ليست في حصتها في الإرث.

قلت سابقاً إن البيت باسم والدي رحمه الله وبأسمائنا جميعاً .. يعني كل منا له حصة في (ملكية) البيت وكلنا نعتبر مُلاكاً أو شركاء في المُلك .. بالإضافة إلى حصصنا الشرعية كإرث في حصة والدي.

والجهة الرسمية طلبت من أختي التنازل عن حصتها في الملكية .. أما حصتها في الإرث فهي محفوظة بالطبع.

ولو لم تطالبها تلك الجهة بالتنازل لم يكن أخي سيفكر في هذه النقطة أساساً ولم يكن سيخطر على باله أن يمنع عنها نصيبها في الملكية.

ليست مشكلة أخي كبر أو صغر نصيبها في ملكية البيت .. ولكنه يرى أنه ما دام القانون يلزمها بالتنازل فعليها أن تلتزم خاصةً أن المقابل أكبر .. وهو يرى أن طلبها يعتبر تحايلاً على القانون .. وهو غير مستعد لأن يجاريها في هذا!

أما من اقترح أن أقنع أخي بأن أختي محتاجة .. فبصراحة هي لم تعطيني مجال لأن أفعل .. فقد اشترت لنفسها سيارة في السنة الماضية .. ومنذ شهور اشترت سيارة لابنتها الكبرى .. وكلا السيارتين لا يقل سعرها عن 200 أو 250 ألف .... وفي المقابل أخي عمره ما أخذ قرض وهو مستعد لاستخدام سيارة مستعملة حتى يتمكن من ادخار قيمة سيارة جديدة .. ولم يفكر في حياته أن يدفع أكثر من 80 أو 90 ألف في سيارة.

وعلى مستوى ملاحظتي الشخصية أرى أن تدلع نفسها وبناتها بشكل جيد إلى حد ما فيما يخص الكماليات.

فكيف يمكنني أن أقنعه بأنها محتاجة؟!

صدقتي يا بشرى .. أنا اللي في ويه المدفع

لا والله ما غلط اخوج
دام هي جي وضعها ..
هو بعد يزاه الله خير ورايته بيضا ماشاء الله

الله يهديها ويهدينا

خلاص لو ينباع وكلن يروح بحاله وايد ابرك من القيل والقال والانستقرام
الله يكتب اللي فيه الخير ..
قديم 27-10-2013, 12:37 PM
SFY
عضو متألق
SFY غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SFY مشاهدة المشاركة
لابد من بيع البيت وكلا ياخذ حقة حسب الشرع الحقيقة الميراث له مشاكل كبيرة بين الاخوة وأنا مجرب الامر يورث العدوات والاحقاد اجتمعوا واقترحي بيع البيت وتقسيم الارث
اتراجع عن قولي بعد قراءة ردك الثاني ... أسمحي لي بهذه الكلمة يبدوء الطمع على اختكِ
قديم 27-10-2013, 01:09 PM
آفاق المجد
كبار شخصيات المنتدى
آفاق المجد غير متصل  

اقتباس:
ليست مشكلة أخي كبر أو صغر نصيبها في ملكية البيت .. ولكنه يرى أنه ما دام القانون يلزمها بالتنازل فعليها أن تلتزم خاصةً أن المقابل أكبر .. وهو يرى أن طلبها يعتبر تحايلاً على القانون .. وهو غير مستعد لأن يجاريها في هذا!
هذا هو الحق والصواب فضلا عن كل الملابسات التي تقوي موقفه ..

هنا من ينقذك
قديم 27-10-2013, 01:37 PM
ندى_1406
عضو المنتدى الفخري
ندى_1406 غير متصل  

أختك مكبرة الموضوع الله يهديها ويصلح مابينها وبين اخوك
اعتقد اكثر شي مزعلها انها مفكرة اخوك متعمد بسبب المشاكل الي بينهم
مع ان اخوكم نعم الأخ من كلامك عنه المفروض انها تكسبه وترجع علاقتها معاه
قديم 27-10-2013, 02:08 PM
Raouf
عضو نشيط جدا
Raouf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
حبيباتي الحلوات العصفورات .. الكتاكيت الأطائيت <------- حلوة الأطائيت

شاكرة لكن جميعاً.

بعض ما سأقوله هنا قد لا يعني رداً معيناً على إحداكن بقدر ما هو رغبة مني في الفضفضة وقول كلمة أعتقد أنها حق وأعتقد أن أخي لن يجد من يقولها عنه .. وحقيقةً يهمني كثيراً على المستوى النفسي ألا يُظن بأخي أي سوء . وألا يُعتقد أنه يريد مضايقة أختي أو مساومتها.

نعم هو صارم في قرارته ولا يحب اللف والدوران .. ولكن أحسب أنه لا يسعى أن يكون ظالماً بأي حال.

الرجل له وقفات كثييييييرة مع أختي ومع بناتها في الماضي .. وقفات مادية على وجه الخصوص .. كون أختي لم تكن موظفة في السابق وطليقها لم يكن يصرف على البنتين إلا في السنة حسنة كما يقولون .. وكون والدي لم يكن قادراً على إكفائهن جميعاً براتبه التقاعدي.

ويشهد الله أن أخي لم يكن ينتظر منهن أي مقابل ولم يحدث يوماً أن جرح أختي بكلمة في هذا الخصوص.

الأمر الآخر .. منذ وفاة والدي وأخي ـ كما قلت ـ قائم بالمسؤوليات المالية كما يجب (إيجار البيت) .. لم يحدث أبداً أن تأخر علينا أو أنقص علينا فلساً.

وأنا شخصياً عندما يتصل بي ليخبرني بأنه سيرسل لي حصتي من الإيجار فإنني لا أسأله كم المبلغ ولا أناقشه .. لأنني متأكدة أنه سيرسل لي حقي بالتمام والكمال.

مشكلته الوحيدة أنه ليس متفرغاً دوماً .. وعمله ليس مرتبط بدوام رسمي ويتطلب السفر كثيراً .. ولهذا تأخر حل مشكلة الملكية القديمة .. وأذكر أنه لهذا السبب عرض علينا منذ حوالي سنتين أن نبيع البيتين وكلٌ يأخذ نصيبه .. ورفضنا هذا الاقتراح ـ بما فينا أختي ـ لأننا لا نريد التفريط في بيت والدي الذي يجمعنا كلنا.

الأمر الآخر .. ويبدو أن بعضكن لم ينتبه له .. الإشكالية ليست في حصتها في الإرث.

قلت سابقاً إن البيت باسم والدي رحمه الله وبأسمائنا جميعاً .. يعني كل منا له حصة في (ملكية) البيت وكلنا نعتبر مُلاكاً أو شركاء في المُلك .. بالإضافة إلى حصصنا الشرعية كإرث في حصة والدي.

والجهة الرسمية طلبت من أختي التنازل عن حصتها في الملكية .. أما حصتها في الإرث فهي محفوظة بالطبع.

ولو لم تطالبها تلك الجهة بالتنازل لم يكن أخي سيفكر في هذه النقطة أساساً ولم يكن سيخطر على باله أن يمنع عنها نصيبها في الملكية.

أما من اقترح أن أقنع أخي بأن أختي محتاجة .. فبصراحة هي لم تعطيني مجال لأن أفعل .. فقد اشترت لنفسها سيارة في السنة الماضية .. ومنذ شهور اشترت سيارة لابنتها الكبرى .. وكلا السيارتين لا يقل سعرها عن 200 أو 250 ألف .... وفي المقابل أخي عمره ما أخذ قرض وهو مستعد لاستخدام سيارة مستعملة حتى يتمكن من ادخار قيمة سيارة جديدة .. ولم يفكر في حياته أن يدفع أكثر من 80 أو 90 ألف في سيارة.

وعلى مستوى ملاحظتي الشخصية أرى أن تدلع نفسها وبناتها بشكل جيد إلى حد ما فيما يخص الكماليات.

فكيف يمكنني أن أقنعه بأنها محتاجة؟!

صدقتي يا بشرى .. أنا اللي في ويه المدفع
بما انى من الكتاكيت والعصافير فانا حادخل ارد وهاانا افعلها
رأيك هو عين الصواب واختك تجاوزت فى طلبها الاحتفاظ بالاثنين
عندى ابنة خالتى توفى والديها وكانت تعمل بالحكومه وكانت ستحرم من المعاش الشهرى
ونظرا لان لها اخوين ذكور مرضى وعاطلين وان مرتبها لن يكفى مصروف البيت والعلاج فاستقالت من الوظيفه لان معاش والديها كان اكبر ولم تتحايل بأى طريقه للاحتفاظ بالاثنين
ثم حق اختك فى الارث محفوظ وموضوع الملكيه على كلامك به مشاكل لعدم اثبات كافة الابناء
تبنى وجهة نظر اخوكى ولا تخشى شيئا فنحن سنحاسب على كلمة الحق يوم القيامه
طول عمرك حقانيه وعاقله يامهره
قديم 27-10-2013, 06:18 PM
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
فاكهة الشتاء غير متصل  

والله يا مهره للامانة مافهمت وين المشكلة
مادام حقها محفوظ ماديا فليش هي زعلانة ؟!

بشو تفيدها ملكية البيت مادام حقها المالي محفوظ ؟!
هل هي تفكر ان البيت ممكن ينباع بعدين وييبلكم اكثر من اللي بتاخذه الحين ؟!

فهمينا شو الفرق ؟!

اسلوب اختج غلط 100٪ بالذات مع شخص وقف معاها
بس عطاء اخوج السابق لها ماله دخل في الموضوع الحالي
وتدليعها لنفسها وبناتها أيضا شي يخصها وحدها
وكلن يتحمل مسؤولياته المادية ويعيش حياته بالأسلوب اللي يريحه

وضحي مهره أكثر شو الفرق ؟

قديم 27-10-2013, 07:06 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf مشاهدة المشاركة
بما انى من الكتاكيت والعصافير فانا حادخل ارد وهاانا افعلها

رأيك هو عين الصواب واختك تجاوزت فى طلبها الاحتفاظ بالاثنين
عندى ابنة خالتى توفى والديها وكانت تعمل بالحكومه وكانت ستحرم من المعاش الشهرى
ونظرا لان لها اخوين ذكور مرضى وعاطلين وان مرتبها لن يكفى مصروف البيت والعلاج فاستقالت من الوظيفه لان معاش والديها كان اكبر ولم تتحايل بأى طريقه للاحتفاظ بالاثنين
ثم حق اختك فى الارث محفوظ وموضوع الملكيه على كلامك به مشاكل لعدم اثبات كافة الابناء
تبنى وجهة نظر اخوكى ولا تخشى شيئا فنحن سنحاسب على كلمة الحق يوم القيامه

طول عمرك حقانيه وعاقله يامهره
تسلم يا خالو وربنا يبارك لنا في عمرك.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 27-10-2013, 07:31 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاكهة الشتاء مشاهدة المشاركة
والله يا مهره للامانة مافهمت وين المشكلة
مادام حقها محفوظ ماديا فليش هي زعلانة ؟!

بشو تفيدها ملكية البيت مادام حقها المالي محفوظ ؟!
هل هي تفكر ان البيت ممكن ينباع بعدين وييبلكم اكثر من اللي بتاخذه الحين ؟!

فهمينا شو الفرق ؟!

البيت ملكيته مقسمة على سبع حصص يا فاكهة .. والدي ونحن الإخوة .. كلنا شركاء ولكل واحد حصة متساوية .. حتى الآن على الأقل وإلى حين حل إشكالية أخواي غير الشقيقان.

حصة والدي هي الإرث الذي يفترض أن يوزع علينا حسب الشرع للذكر مثل حظ الأنثيين.

في حال تنازل أختي عن حصتها في ملكية البيت فإنها ستخسر قيمة هذه الحصة بطبيعة الحال لو قررنا بالفعل بيع البيت في المستقبل .. وكذلك ستخسر حصتها في إيجار البيت الثاني .. باعتبار أنها قانونيا لن تعود شريكة معنا في المُلك .. ولكنها ستحتفظ بنصيبها الشرعي في حصة والدي باعتبارها وارثة.

نحن لم نثمّن البيت والأرض بعد .. ولكن بداهةً فإن نصيبها في الملكية أكبر بالتأكيد من نصيبها الشرعي في حصة والدي التي ستوزع علينا جميعاً .. وأختي لا تريد أن تخسر هذا.

وجهة نظر أخي: لماذا الإصرار على الاحتفاظ بنصيبها في الملكية والتحايل في سبيل ذلك طالما أن الحكومة هي التي تلزمها قانونياً بالتنازل مقابل إعطائها بيت كامل؟!!

الحكومة منحت الأرض منذ البداية لوالدي .. والآن تقول لأحد الشركاء تنازل عن حصتك فيها مقابل أن أعطيك بيت كامل لك وحدك ..... فلماذا الإصرار على الاحتفاظ بتلك الحصة؟

اسلوب اختج غلط 100٪ بالذات مع شخص وقف معاها
بس عطاء اخوج السابق لها ماله دخل في الموضوع الحالي
وتدليعها لنفسها وبناتها أيضا شي يخصها وحدها
وكلن يتحمل مسؤولياته المادية ويعيش حياته بالأسلوب اللي يريحه

وضحي مهره أكثر شو الفرق ؟
يا فاكهة لم أذكر عطاء أخي السابق إلا لتوضيح أنه إنسان كريم بطبعه ولم يقصر معنا منذ أن بدأ يعمل .. ويعلم الله أنه هو بنفسه لم يذكر هذه النقطة على الإطلاق خلال نقاشي معه .. ولكنني ذكرتها هنا من باب إحقاق الحق .. وأن موقفه الحالي موقف نام عن قناعته الخاصة وترفعه عن التحايل على القانون .. وليس عن رغبة في التضييق على أختي.

ولم أذكر تدليع أختي لنفسها وبناتها إلا للرد على العزيزة أم خالد التي اقترحت أن أحاول إقناعه بأنها محتاجة مادياً.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 27-10-2013, 08:13 PM
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
فاكهة الشتاء غير متصل  

مهره قبل ما ابدي رأيي النهائي
مافي مجال تصلحين بينهم لأن هذا هو الأهم بنظري
وتحننين قلب أختج وأخوج
هي ذكريها بحنانه وقفته معاها
وهو ذكريه انها تبقى امراة قد تقودها عواطفها اضافة لانها مطلقة