ولدي دخل علينا أثناء علاقتنا الخاصة - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 12-03-2010, 03:21 AM
برود المطر
عضو جديد
برود المطر غير متصل  
معك حق ياسعادوالله من لما قرأت كلامك الاول وانا لحاول الاقي طريقه افاتحه فيه لكن ما تجرأت واليوم تحديدا صارت بيننا مواجهه ثانيه وعاد لي نفس الكلام بس بشكل اوضح وصوت اعلى وهذا دليل على انها فعلا انحفرت في ذاكرته

الولد التزم بالصمت التام ومارس حياته طبيعيآ ولكن المشهد الان مخزن بعقله الباطن وذاكرته

وعند اول مواجهة له مع امه فجر ما بداخله من صراع بين الصورة النموذجية لوالديه وبين ما رأى

وطالما هي وبخته هو ايضآ يريد توبيخها وعالطول استرجع المشهد وعايرها به بكلام قاسي وكأنه يقول لست وحدي المخطئ بل انتم ايضآ وعندي الدليل

علم النفس يقول بهذا الشأن { من المعروف أن عقل الطفل وقلبه كآلة التصوير التي إذا انطبعت عليها أية صورة من الصور فإنها تبقى كما هي إلى نهاية حياته تشكل كيانه وتتحكم في تصرفاته, ولذا ليس من اللائق أن يرى الطفل والديه في وضع خاص }

صمته وبعد ايااام يقول ما قال يعني ان المشهد انحفر في ذاكرته ولن يغادرها الا بأن يتم ايضاح الصورة وليس من الام فقط بل من طرفي المشهد
قديم 12-03-2010, 03:35 AM
برود المطر
عضو جديد
برود المطر غير متصل  
المهم الي حصل اني اخذته بعيد عن اخوانه وجلست اتكلم معه بهدؤ كيف يعني احنا وصخين ما فهمت قال لي خلاص كشفتوكم بس لاتخافين ما بعلم احد قلت اني مافهمت في ايش كشفتناواحناوش سوينا اصلا
قال ذاك اليوم كنتم نايمين مع بعض وانتي مو لابسه شيء قلت انت شفتني مو لابسه شيء قال لا قلت لا انا كنت لابسه ووريته القميص الي كنت لابسته قال طيب ليش كنتي متغطيه بالبطانيه قلت له برد قلت وانا نمت مع ابوك مو زوجي قال الا بس ما تنامين ملصقه فيه قلت له عادي ما فيها شيء كل رجال ينام مع زوجته قال صح ينامون على نفس السرير مومتلصقين في بعض قلت لاينامون جنب بعض الناس ما يتزوجون الا عشان ينامون مع بعض وانت بكره اذاكبرت وتزوجت بتنام مع زوجتك قال لا انا بنام هنا هي هناك بعيد عني قلت اجل ليش تتزوج قال عشان اجيب اولاد قلت الله قال للرجال يتزوج عشان ينام مع زوجته ومذكور في القران واستشهدت له بايه من القران وقلت الرسول عليه الصلاه والسلام كان ينام مع زوجته سكت شويه وقال كنت افكر انه حرام قلت لا موحرام قال طيب انا اول مره اشوفكم نايمين مع بعض
وطبعا هذي غلطتنا ان بيننا اثنين ينامون واحد صغير ويرضع والثاني اكبر منه بشوي مانبغاه يحس بالغيره من اخوه
وجلست اشرح له كيف انا ما نقدر ننام جنب بعض عشان اخوانه الاثنين
الحمدلله حسيت انه اقتنع لاوجلس يعطيني حلول لاخوانه عشان انام مع ابوه
قديم 12-03-2010, 03:40 AM
برود المطر
عضو جديد
برود المطر غير متصل  
اشكركم من كل قلبي لولاكم ماكنت عرفت التصرف الصحيح وكنت مفكره اطنشه
بس الحمدلله عدا الموقف على خير
ام جمانه سويت زي ما قلتي وجبت له ايه من القران وقلت له ان الرسول صلى الله عليه وسلم ينام مع زوجاته
سعاد الحين خلاص انسى الموضوع او اخلي ابوه يتكلم معاه مره ثانيه وهو اصلا ما اتكلم قدام ابوه ابدا
قديم 12-03-2010, 05:50 AM
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
سعاد الحين خلاص انسى الموضوع او اخلي ابوه يتكلم معاه مره ثانيه وهو اصلا ما اتكلم قدام ابوه ابدا
ياعمري اولا الحمدلله ان ابنك ربي يحفظه فضفض عن اللي بقلبه وانتي استوعبتيه وطبقتي النصائح معاه

اكيد لازم الاب ايضآ يكلمه لان كلامه شملكما انتم الاثنان ولكي لا يشعر ان المشهد كان مسؤليتك وحدك. ابنك سيصبح رجلا لذلك لابد من رجل يحدثه كخطوة ثانية لعلاج الموقف وانهاء كل الترسبات التي ترسبت بذاكرته

لكي يعلم ان الاب والام كلاهما لم يفعلا شئ غلط

وعندما تاتي { برائتك } من الاب نفسه للولد ويقول له ماما لم تفعل شئ غلط وانا احبها ووو سوف يرسخ كلامك في عقله اكثر وسوف يثبت

انتي فهمتيه ودور الاب يأكد هذا الكلام

لا بأس لو جلس معه مثل رجلين ناضجين او كصديقين ويقول له هل هناك شئ تريد ان تسألني عنه او شي محيرك او تود اخباري به

وحتى لو ما تكلم يمكن رهبة ابوه غير الام لانها اكتر حنية وطيبة يتكلم معاه عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وكيف كان يحب زوجاته رضي الله عنهن { كما اخبرت أم جمانة } وكيف ربي سبحانه وتعالى امر ان الزوج يحب زوجته ساعتها هيسأله وانت يا بابا تسوي كدا يكلمه بشكل عام ولو تطرق الولد للموقف يبين له كما بينتي عشان ينتهي الوضع

ولو عاود ابنك نفس الكلام في المستقبل وهذا احتمالته جدآ قليلة يعني ان بعض الترسبات التي لم يجد لها اجابة بقت ويلزمه حديث آخر تلقي الضوء فيه على كل ما يحتاج لاجابات في مخه الباطن ولكنه على كل حال هالشي مستبعد

معليش شوي تعب معاه وهو صغير هيرجع بالراحة عليك وعلى ابوه لما يكبر ونفسه خالية تمامآ من اي عقد او مفاهيم خاطئة هتأثر عليه وعلى حياته بعدين فالوقاية خير من العلاج

أخيرآ نصيحتي لكي اختي الحبيبة اطفالك اللي معاك بالغرفة حينما تودون ممارسة العلاقة الخاصة { يجب } عدم مبيتهم في الغرفة تلك الليلة ابدآ حتى لو كانوا في سرير منفصل ولكنهم مازالوا بنفس الغرفة. بل اخراجهم منها مسبقآ لكي لا يتكرر نفس الحادث السابق وهالمرة العواقب غير مأمونة لان تستركم هيكون صعب وليس بسهولة امامه هالمرة

وربي يحفظلكم اولادكم وتفرحوا بيهم وتشوفيهم رجال تفتخري بيهم امام الناس ويرزقك برهم آميين

التعديل الأخير تم بواسطة نور الإيمان ; 12-03-2010 الساعة 05:54 AM
قديم 12-03-2010, 06:35 AM
أم القسام
عضو نشيط
أم القسام غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برود المطر مشاهدة المشاركة
المهم الي حصل اني اخذته بعيد عن اخوانه وجلست اتكلم معه بهدؤ كيف يعني احنا وصخين ما فهمت قال لي خلاص كشفتوكم بس لاتخافين ما بعلم احد قلت اني مافهمت في ايش كشفتناواحناوش سوينا اصلا
قال ذاك اليوم كنتم نايمين مع بعض وانتي مو لابسه شيء قلت انت شفتني مو لابسه شيء قال لا قلت لا انا كنت لابسه ووريته القميص الي كنت لابسته قال طيب ليش كنتي متغطيه بالبطانيه قلت له برد قلت وانا نمت مع ابوك مو زوجي قال الا بس ما تنامين ملصقه فيه قلت له عادي ما فيها شيء كل رجال ينام مع زوجته قال صح ينامون على نفس السرير مومتلصقين في بعض قلت لاينامون جنب بعض الناس ما يتزوجون الا عشان ينامون مع بعض وانت بكره اذاكبرت وتزوجت بتنام مع زوجتك قال لا انا بنام هنا هي هناك بعيد عني قلت اجل ليش تتزوج قال عشان اجيب اولاد قلت الله قال للرجال يتزوج عشان ينام مع زوجته ومذكور في القران واستشهدت له بايه من القران وقلت الرسول عليه الصلاه والسلام كان ينام مع زوجته سكت شويه وقال كنت افكر انه حرام قلت لا موحرام قال طيب انا اول مره اشوفكم نايمين مع بعض
وطبعا هذي غلطتنا ان بيننا اثنين ينامون واحد صغير ويرضع والثاني اكبر منه بشوي مانبغاه يحس بالغيره من اخوه
وجلست اشرح له كيف انا ما نقدر ننام جنب بعض عشان اخوانه الاثنين
الحمدلله حسيت انه اقتنع لاوجلس يعطيني حلول لاخوانه عشان انام مع ابوه

ياربييييييييييي والله ابنك هذا سكره .. ماشاء الله عليه
الله يهنيك يا أختي ويحفظ لك ابنك
ما أجمل الاطفال وبراءتهم

بالنسبه لمشكلتك .. أظنك تصرفتي التصرف الصحيح . وفقك الله لكل خير

قديم 12-03-2010, 06:36 AM
بنت ناس^_^
عضو متألق
 الصورة الرمزية بنت ناس^_^
بنت ناس^_^ غير متصل  
انا صار لي اهون من هالموقف

وكرهت امي وابوي فتره طويله وصرت اخاف منهم واحسهم ناس مب زينين

ترى اقوى شي ع الطفل يشوف قدوته ناقص بعينه
قديم 12-03-2010, 07:32 AM
برود المطر
عضو جديد
برود المطر غير متصل  
شكرا ام القسام على ردك
بنت ناس الحمدلله انه ماشاف كثير
امين ياسعاد الله يستجيب لدعوتك يارب
وعلى فكره الصغار ما نسوي قدامهم شيء ابدا وقتنا الخاص الصباح بعد مايروح المدرسه ويكونون الاثنين الصغار نايمين وبكذا ناخذ راحتنا اكثر لانشيل هم الكبير ولا الصغار بس ما ادري وش الي حصل ذاك اليوم يالله الحمدلله على كل حال
والله يعننا على تربيتهم
قديم 12-03-2010, 07:36 AM
بردانة
عضو نشيط جدا
بردانة غير متصل  
الله يعينك اختي بالتوفيق

لجــل دنيآأإ فـــآأإنيـــه نفتـــرق فـــى ثــآأإنيــه
قديم 12-03-2010, 07:59 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
وعلى فكره الصغار ما نسوي قدامهم شيء ابدا وقتنا الخاص الصباح بعد مايروح المدرسه ويكونون الاثنين الصغار نايمين وبكذا ناخذ راحتنا اكثر لانشيل هم الكبير ولا الصغار
احسن شي . ربي يوفقكم ويقدركم على تربيتهم وتشوفوهم احسن الناس ياااارب آميين
قديم 13-03-2010, 01:01 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
عزيزتي برود المطر :

قرأت موضوع عن ردة فعل الطفل حينما يشاهد والديه في وضع حميم

وحبيت أنقل لك هالمعلومات للفائدة لكل ام حتى لا تتعرض لمثل هذا الموقف المحرج

{ أكيد كل أب و أم سيمنعا طفلهما من رؤية مشهد غير لائق في التلفاز، فكيف بهما والحال كذلك ان يسمحا للصغير برؤيتهما ـ وهما قدوته في الحياة ـ في مثل تلك الاوضاع، وهنا لابد وان نأتي على ذكر أن تتوافق تعليماتنا وتوجيهاتنا كآباء وأمهات مع ما نقوم به من أعمال، فمن غير المنطقي أن نطلب من الطفل عدم مشاهدة بعض الافلام لان فيها أموراً خارج حدود الادب ويرفضها الدين في الوقت نفسه ثم يتفاجأ بأن والده ووالدته يقومان بنفس تلك التصرفات، فمثل هذه الامور قد لا تظهر اعراضها في نفس اللحظة بل سيحتفظ بها الطفل في داخله لفترة معينة ثم تظهر على شكل سلوكيات غير سوية مستقبلاً

وكذلك لابد من تعويد الطفل آداب الاستئذان عند الدخول إلى غرفة الوالدين وبخاصة في اوقات النوم، لاننا بهذه الطريقة نجنبه ونجنب انفسنا أعراضاً نفسية كان من الممكن تجنبها بقليل من الحذر والاحتياط

كما أن ردة فعل الطفل تتفاوت في شدتها وقسوتها وطريقة تعبيره عن تلك المشاهد وتتفاوت في شدة ارتباك الطفل حسب درجة وقوة المشهد والوضع الذي رأى الطفل فيه ابويه

ومن ضمن ردات الفعل التي تنشأ عن مشاهدة تلك المشاهد الاتي :

1) نجد الطفل يحاول العبث بجسمه.

2) يتطور إلى ممارسة ما رآه مع الاطفال الآخرين، فبعض حوادث الاعتداء الجنسي قد تكون وراءها رؤية العلاقة الخاصة بين الزوجين

3) سلوك عدواني غير مبرر في البيت تجاه اخوته او اصدقائه او أقرانه

4) من الممكن ان يصاب الطفل بالاكتئاب او القلق

5) عادات سيئة مثل مص الاصبع وكثرة الحركة بلا مبرر، {والتدخين والادمان } {لمن هم في سن المراهقة }

6) من الممكن أن يشعر الأبناء أن ميدان الجنس ميدان مخيف وآثم، فتتولد لديه مشاعر القلق والاضطراب والرفض، وهذا ما يسميه البعض ب "الكبت"، وقد يتعدى الأمر بالتأثير على نظرة الفتى الفتاة إلى الجنس الآخر

6) وللكبت نتائج أخرى كثيرة منها تأجيج الفضول الجنسي ليتحول الصغير إلى باحث عن الأمور الغامضة، يبحث عن إجاباته في كل حديث، في كل مجلة، وعند الأقران والخدم، وإذا واجهه الفشل في الوصول إلى إجابات مقنعة يفقد الصغير ثقته في قدرته العقلية، وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل رغبة المعرفة لديه فيلجأ إلى اللامبالاة المعرفية فيبدو كالمتخلف عقليًّا لأن هناك عوامل انفعالية كبّلت قدراته العقلية، كما يفقد الصغير ثقته بوالديه اللذين يفشلان في مواجهة أسئلته العفوية، ويؤكد علماء النفس أن من توابع الكبت .. الاضطراب السلوكي، فالاهتمام الزائد والمفرط للأبناء بموضوع الجنس قد يؤدي إلى الشرود والكذب والسرقة، بالإضافة إلى القلق والعدوان وفي بعض الأحيان إلى عدم الانضباط المدرسي.

ان ما قد تقع عليه عينا الطفل يعتبر شيئاً فظيعاً ومرعباً بالنسبة اليه لذا كانت الضرورة في محاولة تهدئة الطفل، ولعلنا هنا نؤكد على اهمية التستر، امام الابناء خاصة عند بلوغهم سن الثالثة بل وكلما بكرنا في ذلك كان افضل، ثم ان علينا ان نعود الطفل على الاستحمام بمفرده، فمن الخطأ الكبير جعله يستحم مع والده، او والدته سواء كان الطفل ذكر اً او انثى بهذا التصرف لن نجعله يحترم العورات وبالتالي فإننا نطلعه على امور ليس من الجائز ان يطلع عليها، واكرر مرة اخرى وبشدة على مسألة الحذر ثم الحذر من ان يرى الطفل ما يحصل بين الزوجين.

ثم جاء التوجيه الرباني:

( وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم.

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله:يعني إذا بلغ الأطفال الذين إنما كانوا يستأذنون في العورات الثلاث إذا بلغوا الحلم وجب عليهم أن يستأذنوا على كل حال ، يعني بالنسبة إلى أجانبهم وإلى الأحوال التي يكون الرجل على امرأته ، وإن لم يكن في الأحوال الثلاث . قال الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير:إذا كان الغلام رباعياً فإنه يستأذن في العورات الثلاث على أبويه ، فإذا بلغ الحلم فليستأذن على كل حال ، وهكذا قال سعيد بن جبير ، وقال في قوله : (كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ) يعني كما استأذن الكبار من ولد الرجل وأقاربه.

فالخطاب بالنسبة للأطفال توجّه للأبوين . وقال ابن عباس رضي الله عنهما:إذا خلا الرجل بأهله بعد العشاء فلا يدخل عليه خادم ولا صبيّ إلا بإذنه حتى يُصلي الغداة ، واذا خلا بأهله عند الظهر فمثل ذلك .

كما ان { التجاهل } التام وعدم الشرح يعتبر خطأ؛ لأن الطفلة قد شاهدت بعينها ما حدث، ولا شك أن الطفلة سوف تسأل الكثير من الأسئلة، وهنا يمكن إجابتها بلغة وطريقة تجعلها تستوعب ما تريد أن تعرفه دون أن يسبب لها القلق.

وهناك خطأ يرتكب ألا وهو الاعتقاد بأن التربية الجنسية هي عبارة عن معلومات تُعطى دفعة واحدة وينتهي الأمر، وذلك إنما يشير إلى رغبة الوالدين في الانتهاء من واجبه "المزعج" بأسرع وقت، لكن يجب إعطاء المعلومات على دفعات بأشكال متعددة كي تترسّخ في ذهنه تدريجيًّا ويتم استيعابها وإدراكها بما يواكب نمو عقله.

إن المناخ الحواري من أهم شروط التربية الجنسية الصحيحة، فالتمرس على إقامة حوار هادئ مفعم بالمحبة، يتم تناول موضوع الجنس من خلاله، كفيل في مساعدة الأبناء للوصول إلى الفهم الصحيح لأبعاد الجنس والوصول إلى نضج جنسي.

والمطلوب هو التجاوب مع أسئلة الابن أو الابنة في حينها وعدم تأجيلها حتى لا تضيع منا فرصة ذهبية للخوض في الموضوع، حيث يكون الابن متحمسًا ومتقبلاً لما يقدّم له بأكبر قسط من الاستيعاب والرضي. ومساعدته لتقبل فكرة ضرورة بقاء هذه اللذة في ضمن إطارها الطبيعي أي تقديس العلاقة من خلال الزواج.

وبساطة الحوار القريب من الحقيقة يمثل ظاهرة صحية تماما بأسلوب مبسط لنستدرجه إلى التفكير والتحليل على ضوء ما يملكه من خبرة ومنطق وتقديم ما يحتاجه من معلومات بصورة مبسطة مناسبة لاستيعابه الذهني دون تطويل أو تعقيد ليكتشف أن فيما بعد لو استسقي معلوماته من أي اتجاه أن هي نفس إجابات والديه الصادقة إذن ليس هناك احتياج للمصادر الخارجية .

أخيرآ ياريت الموضوع { يثبت } حتى تستفيد منه كل أم وأب حتى يتفادوا هذا الوضع وان تعرضوا له يجدوا العلاج المناسب متاح باذن الله

التعديل الأخير تم بواسطة نور الإيمان ; 13-03-2010 الساعة 01:10 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر