عاشقات حلم الامومة ( يناير-ابريل) - الصفحة 46 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

موضوع مغلق
قديم 25-01-2010, 11:45 PM
غلا جلاجل 2
عضو متألق
غلا جلاجل 2 غير متصل  
زهور الدعاء الحمد لله ان كربتك بدءت تنفرج الحمد لله طمنينا عنك
عاشقة الطفوله منوره الصفحه
منى ياغاليه عساك بخير
دودي حبيبتي طمنيني عنك احس تواجك قليل بالصفحه
زهور البستان من زمان مانورتينا ادخلي ياغاليه وادعي دعاء ولك بالمثل والله يرزقك عاجلا غير اجل
اسراء الله يرزقك الذريه عاجلا غير اجل
بنات وينكم كثير غايبن عسى المانع خير
لااااااااااااااااااااااازم تواظبون على الاستغفار وقراءة سورة البقرة يوميا والاذكار
احبكم بالله جميعا
قديم 25-01-2010, 11:56 PM
غلا جلاجل 2
عضو متألق
غلا جلاجل 2 غير متصل  
ام حمودي حلمي كيفك ياغاليه وصلي لي بووووووووووووووووووسه لحمودي وصليها له وقولي له من خاله غلا
نورا وينك من زمان عنك
غموووووووووووووووووووووض يااغلى عرووووووووووس الل يتتمم عليك فرحتك ويسعدك ربي في الدارين اللهم اامين
ملاك ملاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك حبيبتي يعز علي صمتك وينك والله اني احبك في الله ارجعي طمنينا عنك والفرج قريب باذن الله
كوكار منزل مبارك الله يسعدك ويخلي لك كل غالي بووووووووووووسه لكريم

احبكم بدون عدد
قديم 26-01-2010, 12:18 AM
عاشقة الطفولة
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية عاشقة الطفولة
عاشقة الطفولة غير متصل  
بنات انا لما تعمدت اذكر كل الاسماء لاني مثلكم اعرف حلاوة الدعاء
استحلفكم بالله الا تفقدن الامل فأغلبيتكن صغيرات في السن
لا يعني كلامي ان نبقى محلك سر لكن طبعا ان نعمل بالاسباب و نبحث و نبحث نسأل عن تجارب غيرنا نستفيد و نفيد ان نجرب كل العلاجات الا نستسلم ابدا اذا شكينا مرة واحدة في دكتور فضلنا معه اكثر من سنة و لا نتيجة تذكر نغيره طبعا لكن لاحسن منه خبرة لا نرجع خطوات الى الوراء
اتمنى كلامي يجد صدى عندكم فانا و الحمد لله لم ينعم بعد علي الله بالذرية لكن ابدا لم افقد الامل و اعلم انه باذنه تعالى الفرج قريب فسني الان 35 سنة مدة زواجي عشر سنوات لمدة ثماني ستوات و انا اطرق ابواب الاطباء و طبعا عملت تمريخ الرحم جربت الطب البديل جربت كل شئ لكن لم يحن الموعد بعد
طبعا احيانا اعاني مع زوجي و انا اتفهم مشاعره لكن يبقى انه يحبني و يقدرني الحمد لله يعني حتى بما احس انه يتعصب علي احيانا اتجاهل و احيانا اثور هههه لكن هذا حال الانسان المهم الحمد لله على كل شئ
اتمنى ان تستفيدوا مما ساكتب
اذا كنت اختى جربت كل شئ تلقيح صناعي و عمليات الانابيب حقن مجهري و كان نصيبك الفشل فيجب ان تسألي نفسك عن السبب يجب ان نبحث و نبحث لان العمر يمر خصوصا نحن النساء لدينا فنرة محددة للانجاب المهم غايتي ان تلاحظي نفسك و جسمك و خصوصا :
عند نزول الدورة هل كميتها عادية
هل الامها عادية ام شديدة
هل تحسين بالام في الحوض و البطن عند قرب نزولها انا هنا لا اقصد المغص العادي بل الالام الشديدة
عند لحظة الجماع هل تمر عادية دون الام
اذا كان مل شي عادي فتلك غايتنا
اما ان كانت احدى او كل الاعراض السابقة فيمكن ان تكون من علامات البطانة المهاجرة L'ENDOMETRIOSE فهذا المرض يكون احدى اسباب العقم و تأخر الانجاب و يجب ان يعالج و علاجه اولا يكون بالعملية اي انه اساسا يلاجظه الدكتور بواسطة المنظار البطني و حينها يرى الدكتور درجته هل خفيفة ام شديدة ان كانت خفيفة فعلاجها يكون بتناول دواء خاص و ان كانت شديدة فتزال بالعملية و خصوصا بالمنظار البطني
ساحاول ان انقل لكم موضوع للدكتورة بنت النيل و هي غنية عن التعريف يشرح هذا المرض بكل تفصيل حتى نسنفيد

غايتي من كل هذا احبائي ان نطرق كل الابواب الا تغفل اي نقطة و ان شاء الله ربي يفرحنا و نسمع قريبا احلى و اسعد الاخبار باذن الله

زهور البستان كلنا هنا اخوات و قلبنا على بعض و لا يعني اذا لم يذكر اسمنا فربما انه قد تم نسياننا انا متاكدة ان كل وحدة فينا لما تدعي في صلاتها تقول اللهم ارزقني و ارزق اخواتي عاشقات حلم الامومة الذرية الصالحة و لا ايه يا بنات؟؟؟؟؟

زهور الدعاء ربي يفرج همك و يهدي لك زوجك اطلبي منه مثل ما قالت اختي منى انه احد من اهلك يرافقك و ان شاء الله انت بخير و عافية ان شاء الله تفرحينا باحلى خبر
نصيحة لا تتوثرين اكثر انت ادرى ان النفسية لها تأثير كبير على هرموناتنا
طمنيني هل الدورة نزلت؟
انا انتظرتك كثير حتى نتكلم لاني اتواجد يوميا في الشات انت مختفية بقا لي فترة يا لا طمني أبلة عشوقة

كوكاريتا وحشاني ان شاء الله يكون رسغك تمام و كيمو بخير ربي معك انا عارفة هم العزال
بنات بلادي بسمة و نعيمة توحشتكم ربي يفرحكم نعيمة يا رب تجيبي لنا اسعد خير حتى نغير شوية من ايقاع الصفحة
احبكن في الله
قديم 26-01-2010, 01:42 AM
عاشقة الطفولة
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية عاشقة الطفولة
عاشقة الطفولة غير متصل  
مرض البطانة المهاجرة بقلم الدكتورة الغالية بنت النيل

يعرف بENDOMETRIOSISوهو عبارة عن هجرة بطانة الرحم الداخليةendometriumخارج الرحم وانزراعها غالبا في قناة فالوب , المبيض او الانسجة في الحوض خلف الرحم او في الحالات النادرة في المستقيم والجهاز البولي او الرئة والدماغ في الحالات النادرة جدا جدا .....

خلال الدورة الشهرية تعمل الهرمونات الاستروجين والبروجسترون ..على زيادة سمك بطانة الرحم لتهياته للبويضة الملقحة في حالة حدوث حمل ...لكن في حالة لم يحدث حمل يبدا معدل الهرمونات بالهبوط وتبدا بذلك البطانة بالتساقط على شكل قطرات دم في نهاية الشهر وهذا معنها نزول الدورة ...وفي حالة البطانة المهاجرة تمر الانسجة الخارجية بنفس الظروف التي تمر بها بطانة الرحم خلال الشهر وفي نفس الوقت لكن هبوط الهرمونات يسبب تجمع الانسجة المتساقطة من البطانة المهاجرة تورمها وانحباسها في انسجة الحوض مما يسبب تهيج لانسجة والتصاقات adhesionحادة بين اعضاء الحوض وقناة فالوب والمبايض ايضا ...مما يسبب عدم مرور البويضة لاستقبال الحيوان المنوي لحدوث الحمل ...وفي حالات قد تخترق هذه الانسجة المبيض وتتكاثر هناك وتنمو لتشكل تجمع دموي وكيس يعرف بالكيس الاندروميوسيovarian chocolate cyst

اما عن اسبابه فهي غير معروفه الا ان الاطباء والعلماء وضعوا نظريات كثيرة حوله :
نظريةretrograde-menstruation theroy
حيث تعمل الخلايا المتاسقطة من بطانة الرحم endometrial cellsخلال الدورة على الارتجاع الى قناة فالوب ومنها الى جوف الحوض والانزراع هناك وفي الحوض ..

نظرية جهاز المناعة The immune-system
حيث يكون هناك خلل في جهاز المناعة بحيث يسمح لاغشية المبطنة للرحم بالانغراس في اي مكان خارج الرحم ..

نظرية وارثية genrtic theroy
حيث هناك بعض العوائل تمر او لديها قابيلة للمرض بين نسائها ...حيث انه في حالة اصابة الام او الاخت هناك احتمال كبير لاصابة به يصل ال6اضعاف المراة التي لايوجد لديها احد في العائل مصاب ...

تصاب به حوالي 10%من النساء
ويكون سبب العقم وتاخر الانجاب في حوالي 30-40%من حالات العقم وتاخر الانجاب ..
وعادة تصاب به النساء في عمر 25-35سنة
وتزداد نسبته في حالات :الحيض في سن مبكر
الدورة المنتظمة
الدورة التي يصل طولها الى 7ايام او اكثر...

الاعراض :
1-الم متزايد وشديد في وقت الدورة dysmenorrhea
2-نزيف او دورة غزيرة مع خروج قطع لحمية او كبدية menorrhegia
3-الم اسفل البطن او مغص في الحوض قبل الدورةباسبوع او اسبوعين ويزداد ويصبح اشد في وقت الدورة ..
4-وجود قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوع او اسبوعين
5-الم في اسفل البطن
6-الم اسفل البطن واسهال او امساك خلال الشهر ...احيانا خروج قطرات من الدم في البول كما هو موضح في الصور عند اصابة المثانة bladderبالمرض..
7-الم اثناء الجماع ...

كيفية التشخيص المرض ..
عند الذهاب الى الطبيب وعمل الفحص السرير للمراة المتزوجة pelvic examinationعبر المهبل يلاحظ وجود تلفيات او تكورات مؤلمة خلف جدار المهبل او اعلى المهبل ,,كما يلاحظ في بعض الحالات ان الرحم ثابت او لديه ميلان ثابتretroverted...ويقوم الطبيب بعمل التصوير بالالتراساوند للمشاهدة التليفات واللتصاقات ومن ثم يكون التشخيص الاكيد عن طريق عمل التنظير LAPROSCOPYويكون هو الاكيد للمشاهدة متى امتداد البطانة وتوزعها في تجويف الحوض او على المبيض ....واحيانا في الحالات المتقدمة يكون هناك فحص للدم عبر بروتين CA125وهو حساس فقط في الحالات المتقدمة لكن لايمكن الاعتماد عليه كوسيلة اكيده للتشخيص ...

العلاج:
يعتمد العلاج على
1-درجة توسع المرض وتحديده يتم عبر التنظير
2-عمر المراة ورغبتها في الانجاب
في حالة الامراة الاصغر سنا مع وجود المرض بدرجة خفيفة واعراض بسيطة يكتفي الطبيب بملاحظة المريضة ومتابعة حالتها كل 6-12شهر لملاحظة اي تغيرات او تقدمات في المرض

اما في الحالات الاخرى :
هناك العلاج المسكن عبر اخذ مسكن الم لتخفيف من حدة الالم عند الدورة الشهريةكالibuprofenلكن في حالة عدم تاثير المسكن حتى ولو بجرعات عالية

قد يلجا الطبيب الى العلاج الهرموني hormone therapyعبر :
1-حبوب منع الحمل oralcontraceptivesحيث تعمل على التحكم بسمك بطانة الرحم مما يؤدي الى التقليل من سمكها فتكون الدورة اخق واقل الما واقصر من ناحية المدة ..وقد يستمر العلاج الى 6-9اشهر في حالة عدم رغبة المريضة بالحمل خلال هذه الفترة ...

2-مضادات الهرمونات المحفزة للمبيضgonatropin-releasing hromne agonistحيث تعمل على منع افراز الهرمونات المحفزة للمبيض مما يقلل من مستوى هرمون الاستروجين فيسبب انكماش بطانة الرحم والبطانة المهاجرة ...وهذا العلاج له تاثير طويل قد يستمر الى عدة اشهراو سنة تقريبا ..الا انه قد يسبب اعراض سن الياس من اثاره الجانبية كالجفاف المهبلي والاحساس بالحرارة والاحمرار لذلك يفضل اخذ جرعة بسيطة من هرمون الاستروجين لتخفيف من الاعراض الجانبية له ...

3-Danazol
وهو يحتوي على هرمون ذكوري ضعيف يعمل على منع الهرمونات المحفزة للمبيض وبالتالي الدورة الشهرية الاناه له تاثير ذكوري بنسبة خفيفة كظهور حب الشباب acneاو ظهور الشعر على الوجه..

4-Medroxyprogesterone(DEPO-PROVERA)
وهو عبارة عن حقن منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون تمنع الLH,FSH الا انها توقف الدورة وتمنع نمو البطانة المهاجرة ولكن من اثارها الجانبية زيادة الوزن وتغيرات المزاج ..وتستخدم جميع هذه الادوية لمدة 6اشهر ...

العلاج الجراحي :
قد يلجا الة الطبيب في حالة رغبة المراة في الحمل او كوسيلة لتخفيف المرض في حالات المتقدمة :
التنظيرعبر المنظار LAPROSCOPYاو عبر شق البطنLAPROTOMYويستخدم في حالة العقم وتقدم المرض لازالة الالتصاقات ADHESION...واحيانا قد يلجا الطبيب لازالة العصب NEUROCTOMYلتخفيف من الالم ..

في الحالات المتقدمة مع عدم رغبة المراة في الحمل يقوم الطبيب بازالة الرحم الكاملة مع المبايض والقناة فالوب HYSTERCTOMY..

مع العلاج تكون نسبة الحمل في الحالات البسيطة حوالي 75%
وفي الحالات المتوسطة 50-60%وفي الحالات المتقدمة والشديدة 30-40%..

وكما ترى يوجد عدة وسائل للعلاج :بواسطة نوع معين من الحقن التي تعطى شهريا وهو ما يؤدي الى ضمور هذه التجمعات الدموية ثم تعمل على تحللها. كما انه يمكن كي هذه الأكياس والتجمعات أما باستخدام الليزر أو التسخين الحراري أو الكي الكهربائي في نفس الوقت وذلك باستخدام منظار البطن الجراحي الذي يوفر التشخيص والعلاج في نفس الوقت ويمكن العلاج أيضا عن طريق أطفال الأنابيب ... ولكن الأبحاث أثبتت ان انخفاض نسبة حدوث الحمل بهذه الطريقة للمرأة المصابة بالاندمتيريوزيس وخاصة في حالاته المتقدمة.

لذلك اذا الرحم سليم والمبايض سليمة وتحدث اباضة منتظمة وحالة الاصابة متوسطة يمكنها عمل طفل انابيب وهنا لن تحتاج الى قناتى فالوب بل سيتم سحب البويضات من المبيض ثم تلقيحها ثم اعادة زرعها داخل الرحم مباشرة وبالتالى لن تحتاج الى دورة عمل قناتى فالوب فى خروج البويضة من المبايض لها ثم انتظار البويضة داخلها حتى يحدث التلقيح ....

منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الطفولة ; 26-01-2010 الساعة 01:45 AM
قديم 26-01-2010, 04:53 AM
mona777
VIP
 الصورة الرمزية mona777
mona777 غير متصل  
سلامى للجميع
انا بخير غلا جلاجل واملى فى الله كبير
عاشقه الله ينولك اللى ببالك ويرزقك
كوكار لا تحملين حاجات حتى لو خف وزنها
زهور حاولى تغيرين من نفسيتك

اللهم احفظ لى ابنى
قديم 26-01-2010, 01:29 PM
basmat-hayati
موقوف
basmat-hayati غير متصل  
مغربية و أعتز بوطني

صباحكم فل
كيف حالكم ان شاء الله الكل بخير
منمن ان شاء الله تكوني أحسن
كوكار الله يعينك

بنات بلادي عاشقة و نعيمة قبلاتي و تحياتي

نعيمة ايش الجديد................ان شاء الله كل خير

عاشقات الله يرزقنا الدرية الصالحة المعافاة يا ربي
قديم 26-01-2010, 11:14 PM
متفائله بس بخوف
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية متفائله بس بخوف
متفائله بس بخوف غير متصل  
زهور ... قرأت كلامك وتوجع قلبي لإجلك والله ... أولاً إنتي تكرري كتير الإعتذار عن حكيك معنا وكأنك عم تعملي جريمة ... ليش حبيبتي ... هو إنتي بتتضايقي لو وحدة فينا شكت همها وفضفضت ؟ ... ما بعتقد ... لكاااااااان لا تكرري هالكلام .

ما بلومك إن حالتك النفسية تكون تعبانة شوية ... بس ( لا تقل يا رب عندي هم كبير وإنما قل يا هم عندي رب كبير )

بالنسبة لإن زوجك يطفش من الأطباء فعاااااااااااااااااااااااادي جداً حبيبتي ... تعالي شوفي زوجي .. من ثاني شهر علاج يقولي لو ما حملتي هالشهر فأنا ما بيا حيل اروح معك لطبيب من تاني ... بس غصب عنه باخذه معي ^_^ يضرب كسله يعني لو هو كان المريض كنت انا تململت مثلا ؟!

صحيح انا مثلك مللت من الاطباء والتجارب والادوية واكيد كل البنات هنا كمان بتجيهم لحظات ملل من هالأمور ومن الإنتظار والتأمل والخيبات المتكررة ... بس نرجع ونقول ... الحمد لله على كل حال ... غيرنا بيتمنو اصلا هالتجارب بس حالتهم مستحيلة وما يقدرو حتى يحاولو ...

اتمنى من كل قلبي حبيبتي نفس امنيتك وهي ان ما تجيك الدورة هالشهر وتبشرينا بالحمل .. ان شاء الله ما تشوفين شر وتزول هالغيوم السودا عن سماك ... اقولك شي ...تذكري اسوء موقف مر فيك في حياتك وتصورتي انك ما راح تكوني سعيدة بعده ابدا وتذكري اول ابتسامة ابتسمتيها بعد الموقف هذا ... ما بعرف ان كان في حياتك هيك مواقف .. بس انا في كتير ... وكل ما بتألم من شي بتذكرها واقول مثل ما عدت تلك راح تعدي هذه ... ولا شو ^_^ ؟
يللا كافي رغيت كتير ووجعتلك دماغك ...
قديم 26-01-2010, 11:29 PM
متفائله بس بخوف
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية متفائله بس بخوف
متفائله بس بخوف غير متصل  
عاشقة الطفولة .... يسلمو يا غالية لدعائك للجميع ... والله بحييك على هالإيجابية الكبيرة ... تصدقين بكلامك زرعتي فيا القوة اكثر .. ربي يوفقك ويرزقك ويعوض تعبك وثقتك الكبيرة فيه بالحمل القريب ان شاء الله

فلفوله ... تصدقين اليوم افطرت فلافل ^_^
تسلمين للدعوة حبيبتي ... ربي يفرح قلبك ويملي حضنك ببيبي يجنن

نعوووووووووووووووووووووم ... ليش مختفية ؟؟ بالي عندك
قديم 26-01-2010, 11:37 PM
اسراء2010
عضو جديد
 الصورة الرمزية اسراء2010
اسراء2010 غير متصل  
[gdwl]مشكورة اختى غلا جلاجل[/gdwl]
قديم 27-01-2010, 04:26 PM
naima89
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية naima89
naima89 غير متصل  
السلام عليكم ياعشوقات كيفكم والله آشتقتلكم كثيييييييير
أنا رغم غيابي كنت دائما أتصفح في صمت ولكن رأيت الصفحات
ليست كما المعتاد يعني يادوب تدخل الوحدة تسلم وتخرج يعني كسل بصراحة هههه
يلا ياعشوقات حركولنا الجو شوية نبغى نفرفش ههههههه
الله يسعدكم يابنات والصفحات الجاية تنملأ بشارات وتبريكات قولوا آمين.
الله يرزقنا وكل مشتهي ومشتهية يارب العالمين.
أحبكم في الله.

مواقع النشر