أسلوب خطيبي يزعجني - الصفحة 8 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 29-09-2017, 01:19 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  
رد: أسلوب خطيبي يزعجني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Um Suhail مشاهدة المشاركة
فليكا ،، تذكرت المثل (وافق شن طبقة)

فيه كثير من الزوجات يكون لها خصوصيات في جوالها ،، فلو كان زوجها مثل زوجك لتسببت الكثير من المشاكل ،، لكن ارى في حالتك ان الامر تناسب مع اسلوبك في استخدام الجوال فلم يسبب (ازمة حقيقة)
ربما الموضوع يضايقك قليلا خاصة من يحكم على زوجك بعدم الثقة فيك ،، لكن انا متأكدة انه عندك اولويات تتفقين مع زوجك عليها اكثر من فتح جوالي وفتحت جواله

في تصوري ،، كل زوجين بينهم تفاصيل ربما يستنكرها الاخرين

نرى زوجة تشارك زوجها ذو الراتب الاقل منها في مصاريف الحياة وهي سعيدة ولا تمانع ذلك بينما اخرى قد تفضل الطلاق على ذلك

وترى من تقبل ان تعيش في سكن مشترك مع اهل الزوج بل قد تأنس بهم مع زوج لا يستطيع ان يفارق والديه او امكانياته المادية لا تسمح له او انها تخدم والديه الطاعينين في السن بينما اخرى قد تشترط السكن المستقل
هناك من تقبل بجنسية اخرى بقبيله مختلفه بنسب اقل بمستوى معيشي اقل بمريض ،، وكل يعيش حياته حسب ما يناسبه

تفاصيل العشرة بين الزوجين المهم ان تمون مناسبة لكلا الطرفين ،، وان كانت نظرة المجتمع لها مستنكرا

وفقك الله في حياتك الزوجية القادمة
جزاك الله خيرا 🌹
فعلا قلتي كل اللى كنت بقوله ..
فيه اولويات تشغلنى اكثر من فتح جوالي و فتحت جواله ..
ويزعجنى اعتبارها عدم ثقة ! ان كان مو واثق فينى ايش يجبره على الاستمرار معي ؟!
واذا كنت مو مخبيه شيء ليش امنعه من جوالي او العكس ؟!
ما افضل وجود حواجز اى كان نوعها ..
قديم 29-09-2017, 01:31 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيال الهوى مشاهدة المشاركة
برأيي المواقف و ردود الأفعال هي اللي تبين بشكل حقيقي أخلاق و طباع الطرف الآخر .
أما المقابلات واللقاءات التي يغلب عليها طابع الرسمية وفيها تبادل للأسئلة، تعطينا انطباع سطحي عن الطرف الاخر قد يكون قريب من الحقيقة وقد يكون بعيد عنها.

مثلا لو خطيبي سألني هل إنتِ عصبية؟!
أكيد راح أجاوب اجابة دبلوماسية تخدمني، لكن لو صار موقف وعصبت فيه
وتوالت المواقف، راح يعرف إني فعلا عصبية ومرات ما أمسك نفسي : ) .
صح 😂
عشان كذا اقول لا يمكن نعرف شخص بكل عيوبه الا من خلال العشره
والبعض بعد ماتعرفينه ..
كان يقول لي انه عادى ومو متشدد و يحترم المراه المستقله
ومع الزيارات اشوفه غير ..
قديم 29-09-2017, 01:58 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
الزبدة هل ترين انك قادرة تكملي معه
مرتاحة له رغم عصبيته في تلك المواقف. لا تري ان الامر يستحق وقفة مع اي طبع معه. تحبيه؟؟؟
اذا هذولا كلهم نعم. مالك الا التقبل
او فكري مرة ثانية في....
في ماذا ؟! الطلاق ؟
فكرت و صارحته باحد المرات وقلت له بالحرف " ابراهيم احنا جعلنا الملكه لنعرف بعض اكثر
وعن قرب وبشكل شرعي ونشوف هل نصلح لبعض او لا ..
وان كنت تشوف انى مو مناسبة لك ، فاحنا مازلنا على البر ..
قاطعنى وقال تبغين اطلقك هذا اللى طلع معك > قالها بعصبية ..
قلت لا ولكن ابغاك تقتنع فينى مثل ما انا مو تفكر انى بزعل و تنجرح مشاعري و اشيل عليك
كل دا بيصير ممكن لكن الايام تنسينا .. المهم مايكون فيه ضحايا ..
قال انا بعتبر نفسي ماسمعت ومقدر حالتك الحين .. وانتهى النقاش "

وبصدق انا ماشوف فيه عيب كبير يستدعى الطلاق الاا جزئية غيرته ..
لكن هل لو تطلقنا اضمن انى اتزوج شخص على هواي ؟!
المصيبة لو اتزوج واحد مايسوى و تطلع فيه عيوب الدنيا ...هنا القهر وقتها
ابراهيم فيه شيء يشفع له لكن الثانى ...
وبصراحه اكبر استخسر نفسي على اى شخص < مو غرور ولكن جد خساره انا ☺
و اوضح اكثر استخسر انى اعطى و اخلص و اتنازل واحط ولايتى بيد شخص يكون مايستاهل ..
والاهم من هذا كله انى اشوفه متمسك فينى بقوه ..
احبه ؟ ايوا احبه ، صح ازعل منه مرات و يعصببببنى ..

باختصار الطلاق مو حل و اعتبره فشل واستسلام من البدايه
تونا باول الطريق و ماحب استسلم من الان ولا اشمت فينى احد ..
وبس < اسهبت بالاجابة عشان لا تقولى انى اتعمد الرد المبهم 😊
قديم 29-09-2017, 03:17 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فليكا مشاهدة المشاركة
في ماذا ؟! الطلاق ؟
فكرت و صارحته باحد المرات وقلت له بالحرف " ابراهيم احنا جعلنا الملكه لنعرف بعض اكثر
وعن قرب وبشكل شرعي ونشوف هل نصلح لبعض او لا ..
وان كنت تشوف انى مو مناسبة لك ، فاحنا مازلنا على البر ..
قاطعنى وقال تبغين اطلقك هذا اللى طلع معك > قالها بعصبية ..
قلت لا ولكن ابغاك تقتنع فينى مثل ما انا مو تفكر انى بزعل و تنجرح مشاعري و اشيل عليك
كل دا بيصير ممكن لكن الايام تنسينا .. المهم مايكون فيه ضحايا ..
قال انا بعتبر نفسي ماسمعت ومقدر حالتك الحين .. وانتهى النقاش "

وبصدق انا ماشوف فيه عيب كبير يستدعى الطلاق الاا جزئية غيرته ..
لكن هل لو تطلقنا اضمن انى اتزوج شخص على هواي ؟!
المصيبة لو اتزوج واحد مايسوى و تطلع فيه عيوب الدنيا ...هنا القهر وقتها
ابراهيم فيه شيء يشفع له لكن الثانى ...
وبصراحه اكبر استخسر نفسي على اى شخص < مو غرور ولكن جد خساره انا ☺
و اوضح اكثر استخسر انى اعطى و اخلص و اتنازل واحط ولايتى بيد شخص يكون مايستاهل ..
والاهم من هذا كله انى اشوفه متمسك فينى بقوه ..
احبه ؟ ايوا احبه ، صح ازعل منه مرات و يعصببببنى ..

باختصار الطلاق مو حل و اعتبره فشل واستسلام من البدايه
تونا باول الطريق و ماحب استسلم من الان ولا اشمت فينى احد ..
وبس < اسهبت بالاجابة عشان لا تقولى انى اتعمد الرد المبهم 😊
من السابق لأوانه الحديث عن طلاق من عدمه، ومايحدث حالياً أمر طبيعي تقريباً، وربما يستمر حتى أثناء الزواج، لكن الأهم هو إدارة الخلاف، وثقافة الاحترام والتفهم، ومهم جداً الأخذ بالاعتبار هذه النقاط:

* تذكري أن الرجل غالباً يحب أن تكون المرأة تحت جنحه، يريدها تكون تابعه له، وأي تجاوز أو تمرد (كما يفسره) سينظر للمرأة نظرة سلبية ويأخذ انطباع غير جيد عنها، لذلك المرأة الذكية هي التي لاتعتبر زوجها نداً لها، وتستطيع بذكائها أن تعطيه مايريد وتسلم في قيادته، واتباع بعض أوامره حتى وإن لم تقتنع بها، بشرط ألا تنمحي شخصيتها أو يزداد الرجل بالأوامر ويعتبر الخضوع هو نوع من الضعف لا الطاعة، وعلى المرأة المسايرة والتصرف بذكاء للوصول إلى بر الأمان وخلق بيئة أسرية من التفاهم والتعايش والتقبل والاستمتاع والسعادة والشراكة.

* الرجل يأنف من المرأة الرجولية في أسلوبها ورد فعلها وحدة لسانها، فهو يبحث عن الدفء عن تلك المرأة التي تحتضنه وتكون مأوى لعاطفته ورغبته، وهذه العاطفة والرغبة أحدى أهم المحفزات والدوافع للرجل للزواج، وإذا وجد أن تلك المرأة لم تهيئ له ذلك الجو المناسب فإنه سيشرد منها، على المرأة بأسلوبها ورقتها ولينها وأنوثتها أن تمنح ذلك للرجل فهو عادة سيتعلق بها أكثر لأنه وجدّ مايبحث عنه، ويمكن للمرأة الجمع بين العقل وحسن المنطق ورقي الفكرة والأنوثة والنعومة والرقة.

* أمر لم أعيه إلا لاحقاً، بالرغم من أن الرجل السعودي يعتبر شرقي مثله مثل بقية رجال العرب، إلا أنه ومن خلال المعايشة التفحص والمتابعة والتدقيق والحديث مع نساء من دول أخرى، وجدت (بشكل عام أتحدث) أن الرجل السعودي يملك طيبة وتسامح وتفهم واحترام للمرأة وللزوجة بجوانب مختلفة أكثر بكثير من رجال دول تعتبر ((متفتحة)) في نظرنا أو نظر أهلها، وقصدي من هذا وإن كان زوجك متشدد أو مبالغ في نقاط معينة، إلا أنه من المؤكد وأنتي أعرف به يملك مميزات (لا أقول مادية) لأن المادية ماتوكل عيش إذا كان سلبي بنقاط رئيسية، إنما أقصد مميزات شخصية وهي لاحصر لها، سواء كان إسلوب أو طيبة أو رقي أو اهتمام أو حب أو أو أو إلخ.....، في المقابل عند الرجال من تلك الدول من الشراسة وسوء المعاملة والتسلط والعنف الشيء الكثير والذي لايخطر على بال، لذلك إذا كان يملك مميزات مقبولة ومعقولة فيجب عدم التفريط به أولاً، ومحاولة التغيير من شخصيتك أنتي بشكل لايصل إلى امتهانها، وإدراكك وتذكير نفسك دائماً أنه ولي أمرك وزوجك، وأنه يجب أن تتماهي مع شخصيته ومع ثقافته التي هي جزء من ثقافة البلد، ومن يريد أن يصارعها فلن يكسب إلا الخسارة.

التعديل الأخير تم بواسطة Neat Man ; 29-09-2017 الساعة 03:23 PM
قديم 29-09-2017, 03:36 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

مدرى ليش فهمت انى لا املك انوثة ورقه ونعومه !!
وهذى اللى مصبرته علي حسب اعتقادى ..
النقطة الاهم : انك اختصرت الكلام بجملة واقعية تمااما
وهى انه من ثقافة هذا البلد تمااما ومن ابناءه و فكره ..
الطلاق مو انا اللى ارغبه ولكن كنت اقيس نبضه بعد خلاف ما
لانه بصراحه حساس و يهتم لموقفه وكلمته امام الوالد و اعمامي ..
واعترف ان فينى حده
و ماعندى انصاف حلول يا ما ابيض او اسود
وهذى عيوب بشخصيتى باذن الله تتعدل ..
قديم 29-09-2017, 03:53 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
مدرى ليش فهمت انى لا املك انوثة ورقه ونعومه !!
وهذى اللى مصبرته علي حسب اعتقادى ..
النقطة الاهم : انك اختصرت الكلام بجملة واقعية تمااما
وهى انه من ثقافة هذا البلد تمااما ومن ابناءه و فكره ..
الطلاق مو انا اللى ارغبه ولكن كنت اقيس نبضه بعد خلاف ما
لانه بصراحه حساس و يهتم لموقفه وكلمته امام الوالد و اعمامي ..
واعترف ان فينى حده
و ماعندى انصاف حلول يا ما ابيض او اسود
وهذى عيوب بشخصيتى باذن الله تتعدل ..
ماتطرقت أنه مافيك أنوثة أو رقة أو نعومة، إنما ذكرتها كأمر مهم عند الرجل، ولا أدري عنك وليس في بالي الحكم عليك، ولكن كقاعدة عامة ذكرتها، ومع ذلك في الوقت نفسه الرجل سيعتبر المرأة التي تعارضه كثيراً وحادة في رد فعلها وأسلوبها أن ذلك عكس الأنوثة والرقة والنعومة، ولذلك أكدت بردي السابق لكي لايفهم أن الأنوثة هي عدم إبداء الرأي أو الحوار، أو عليها أن تستسلم وألا يكون لها شخصية ورأي حينما ذكرت ( ويمكن للمرأة الجمع بين العقل وحسن المنطق ورقي الفكرة والأنوثة والنعومة والرقة.) لذلك مهم جداً الأسلوب والذكاء في التأثير على الرجل مع نيل الممكن أو المطلب والدفاع عن الفكرة، ولكل إمرأة أسلوبها وطبعها وشخصيتها في نيل المراد.

من النقاط اللي نسيت أذكرها هي:

* كما أنه طبيعي أن يحدث من حوار واختلاف في هذه المرحلة، إلا أنه يجب أن تكون هناك مساحة كبيرة للتواصل والانبساط وخلق أجواء من التآلف والمتعة والضحك والاستطالة عند النقاط والمواضيع المشتركة، بحيث لايطغى أمر الاختلاف على المواضيع وأن يقبل المرء على الآخر وهو يشعر أن ذلك المرء يحمل سلوانه ومتعته وسعادته في القرب منه والجلوس معه، وهذه ستعزز مشاعر الحب والقرب والتواصل.
قديم 29-09-2017, 04:45 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

وكيف برايك الجمع بينهما ؟
ان كان الاغلب يرى انها عكس الانوثة ؟
يعنى الان كرجل كيف ممكن ترى زوجتك ان رفضت لك امر ؟
مع انها توضح لك السبب .. الا انه بنظرك غير مقنع ..
انت وغيرك من الاخوان اتمنى استفيد ..

اكيد فيه لحظات واوقات جميله الحمدلله ولكنى اركز على مواضيع
الاختلاف لانى حقيقي لا اريدها ان تطغى على الجو او تنكد علينا و كثيرا ماقلت انى انهي
النقاشات عشان لا تخرب الجو العام لنا ..

عازمته الليله 😍 ..
قديم 29-09-2017, 05:43 PM
Um Suhail
عضو نشيط جدا
Um Suhail غير متصل  

ممكن البعض يراها عدم ثقة اذا فتش جوالك ،، لكن انا اشوفها فضول او محاولة استكشافك
وبالعكس ممكن تفتيشه هذا يخليه يكتشف جوانب جميلة في شخصيتك

من تجربتي لاكثر من عشر سنوات زواج ،، فيه بعض الامور نخليها للزمن افضل من النقاش فيها ،، ليش؟
لو تناقشتي معه في نقطه معينه واصر على رأيه سواء عناد او عن اقتناع ،، راح يواجهه صعوبة انه يغير رأيه بعدين لانه صرح لك انه غير مقتنع و و و ،، لكن بعض الامور لما تسكتي عنها ،، مع الزمن تلاقيه تقبلها وسهل انه يعبر عن موافقته للموضوع طالما انه ما اصر سابقا على عدم الاقتناع ،،
بمعنى بعض الاحيان يغير رايه في نفسه لكن يجد صعوبك في الافصاح لان موقفه كان معارضة صريحة فما يبي يطلع بموقف اللي كلمتك مشت مو كلمته ،،

كلام الاخ neat man ذكرني بسياسة تتبعها ام زوجي ،، (كوني مرأة اذا حضر ورجال اذا غاب)
بمعنى ،، اذا كان موجود زوجك ما تطلعين من شوره وتبدين الكثير من الموافقه على اراءه ،، لكن اذا غاب خليك مستقلة واتخذي قرارتك بنفسك واحسني التصرف في المواقف بدون الرجوع له

الرجل يحب المراة اللي تحسن التصرف عشان يتطمن عليها وعلى ابناءه وفي نفس الوقت يبغاها تحت سلطته عشان يحس بالسيطرة ،،
ولهذا السبب ارى انه من الافضل انك تستمرين بوظفيتك ،، لانها المكان اللي بتكونين مستقلة وليس تحت سلطته ومنها فرصة تظهرين جانب من شخصيتك الاستقلاليه والتي تحسن التصرف في المواقف الصعبة

عموما بداية الزواج يكون كلا الطرفين يحمل افكار ومعتقدات معتقدا انها الاساس لانجاح الزواج ،، بعد التجربة تتغير كثير من المعتقدات
قديم 29-09-2017, 06:18 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
ان كان الاغلب يرى انها عكس الانوثة ؟

اكيد فيه لحظات واوقات جميله الحمدلله ولكنى اركز على مواضيع
الاختلاف لانى حقيقي لا اريدها ان تطغى على الجو او تنكد علينا و كثيرا ماقلت انى انهي
النقاشات عشان لا تخرب الجو العام لنا ..

عازمته الليله 😍 ..
الموضوع واسع
ولكن باختصار أقول، أولاً والقاعدة الأساسية إنه يجب محاولة عدم الوصول إلى نقطة الاختلاف التي ممكن أن تسبب توتر، هذا طريق.
المواضيع التي قد تثيره يجب ألا تطرح مثل موضوع الغيرة والرجال، ومحاولة الابتعاد عنها، طالما أنه زوجك ويرى أن ذلك أمر محضور يجب ألا تطرحيه بل أن تتجنبيه ولا تثيري غيرته وتبتعدي عن مخاطبة الرجال أو تقللي منها (رغم أني أدرك أن هدفك عملي) لكن هذا زوجك بنهاية المطاف، ويجب أن تتقبلي كما تتقبل كل النساء أوزاجهم وعيوبهم أو مبالغاتهم.
جميع النساء المتزوجات لايطرحن مواضيع تزعل أزواجهن، ويعتزلن مايريده الزوج أو يأمر به، إرضاءً وسمعاً له.
في حال الاختلاف حاولي أن تبردي الموضوع
أشتد الخلاف، بطريقة معينة بمسكة يد أو بوضع اليد على كتف الزوج، بنظرة عميقة وجميلة وابتسامة تبرد الموضوع، خلنا نغير الموضوع حبيبي، أو أبشر مايصير بخاطر إلا اللي يرضيك.
قاعدة أساسية بالحياة مع الزوج أو غيره، دوائر الاختلاف يجب الابتعاد عنها ما أمكن، مثلاً لي أخوان وأصدقاء أعزاء، نتفق في أشياء كثيرة ونحب بعض كثير، ولكن أدرك أن ثمة مواضيع لو تجادلنا فيها لما توقفنا، وقد تتطور إلى أسوأ، لذلك نركز على المشتركات ونستمتع بحياتنا.
أخي محافظ، وأنا أيضاً محافظ لكن بنظره أو بنظر غيره قد أكون غير محافظ، بيننا مشتركات كثيرة أنا وهو، ومع ذلك الخلافات الفقيهة المواقف من بعض الأمور لانطرحها.

اقتباس:
الحوار فن، وأكيد أنك تملكينه أو تملكين بعض مهاراته، ولستُ هنا بمقام المعلم، ولكن أقول ما أراه أن يجب أن يكون، أول فنون الحوار والنقاش هو عدم رفض فكرة الشخص الآخر، مثلاً يقول لي شخص لاطائل بالنقاش معه ولا أرى أنه من الجدوى الدخول معه في مثل هذا النقاش، على سبيل المثال يقول فكرة قيادة المرأة للسيارة سيئة وفيها مشاكل كثيرة وراح تصير انحرافات وأشياء سيئة الجواب من قبلي لأني أفهم شخصيته، إما أسكت وأغير الموضوع أو أواصل العمل بما هو في يدي، أو أهز رأسي، أو أقول مثل وجهة نظر محتملة، أو غير ذلك.
كثير من الناس يتحدثون ويحاورون بانفعالية أو بطبيعتهم، ويفهم الطرف الآخر أن هذه الانفعالية هي عدم احترام أو تمرد أو تقليل من شأنه، وهؤلاء الناس كثر أولئكَ الذين يتحدثون بانفعال تلقائي بسبب الحماسة بالدفاع عن الفكرة أو اليقين أن مالدى الطرف الآخر خطاء، وهذ في نظري غير مناسب، لأن أسلوب الكلام وطريقة ابداء الفكرة والرأي تشكل أهمية كبيرة في اقتناع الطرف الآخر.
الإشادة برأي الطرف الآخر حتى ولو لم تقتنع به، أو لديك القليل من القناعة به، فعلاً صدقت رأيك أتفق معه ماشاء الله عليك، مثلاً موقفه من السيارة، فعلاً قد تستغل بعض البنات والمرهقات هذا السيارة من أجل العلاقات الغير شرعية مع الشباب، والصراحة من مميزات القيادة هو أنه بعض الموظفين الرجال قد يخرجون من أعمالهم ويتركون المراجعين ويذهبون لجلب أبنائهم من المدرسة فتضع انتاجيتهم بالعمل ويتعطل المراجعين، فيما لو كانت زوجته تقود وهي لاتعمل سوف تحل عناء كل ذلك وتقوم هي بجلب أطفالها، وهذا في نتائج جيدة، وقد تقضي أيضاً الزوجة حاجات البيت في حال سفر الزوج أو انشغاله...
هنا أيدتي رأيه وعرضتي وجهة نظرك، وقد يقتنع لأن أسلوب الحوار أخذ منحنى آخر وليس المواجهة التقليدية إن جاز التعبير.
وهناك أفكار كثيرة قد لاتحظرني الآن

اقتباس:
الرجل اجمالاً يحب أن تسمع الزوجة كلامه، وإن رغبت بالرفض، فلتقدم له مبررات، وإن لم يقتنع فتحاول أن تأجل الموضوع أو تغير مجرى الحديث، (هنا أتكلم عن الرجل الطبيعي وأتوقع بطبيعة الحال أن زوجك منهم) نحن لانعرف شخصية زوجك ولا تفكيره.
الحياة الزوجية حسب ما أرى هي نوع من التفاوض بين الزوجين، الزوجات يتجاهلن بعض الأمور، أو يبررن، أو لايبرزنها على السطح، الزوج مايأمر به اليوم يغيره غداً، ومايرفضه اليوم يقبله غداً.
:
وفقك الله، وإن شاء الله أموركم من حسن إلى أحسن.
قديم 29-09-2017, 06:37 PM
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
مسز داني غير متصل  

لا عزيزتي فليكا
ما اقصد الطلاق😅
اقصد اطالة الملكة او فرصة اكثر للنقاش
لكن ارى نصيحة نيت مان و ام سهيل جيدة
وكان الله في العون
موضوع مغلق

مواقع النشر