ضرب الأطفال والقسوه عليهم ! ( موضوع للنقاش ) - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

قديم 23-03-2011, 01:50 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
أنا طبعاً من أنصار الضرب

وبلا فخر أعتبر نفسي من الجيل اللي انضرب

لذلك أؤيد كلام العزيزة نورة تماماً ولا إضافة لي بعد كلامها.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 23-03-2011, 02:12 PM
الغربه مره
قلب المنتدى النابض
الغربه مره غير متصل  
أسئلتي هي :

س / هل تؤيد ضرب الأطفال وهم في هذا السن أم تعارض ؟

من سنه الى 12 مراحل كثيره و متعدده عموما
الضرب يكون حسب عمره و جديه الخطا
س / لو أن الضرب لا يأتي بفائده مع الطفل واصبح الوضع عنده طبيعي ما الأساليب البديله عن الضرب ؟

عقوبات
حرمان مادي و معنوي

س / كيف نتعامل مع الطفل الأذي ( الذي لايسمع الكلام ) مهما كلمته وفهمته وعلمته ؟

اهمله و ما اسمع له ،،،،،، ما حيقدر انه ينهمل
يجي بعدها يقدم فروض الطاعه و الولاء
س / هل حنية الوالدين على الطفل بعد ضربه بمعنى ( انه يحضره ويمسح على رأسه ويمسح دموعه )

صحيحه أم انها لا تأتي بفائده ؟
لا تاتي بفائده

س / ما تأثير ضرب الطفل على نفسيته ؟

كنت ناسيه بس خليتني استعيد شريط ذكرياتي وهذا معناه انه ضرب الحبيب مثل اكل الزبيب

س / لماذا يلجاء بعض الأباء والأمهات الى الضرب بدلاً من استخدام وسائل التربية ؟

لانه فاقد الشي لا يعطيه
هذا فقط الي يكون حياته مع اولاده كله بلضرب
سواء بليد او بلعقال او سلك
يعني يكون سادي في تعامله

س / ماهو شعورك بعد ضرب طفلك وإيجاعه وتراه امامك متألم ؟؟

هههههههه من غير ايجاعه كرامته توجعه ويبكون كانهم فقدو عزيز ويتالم
من الصراخ و العتاب

شكلهم يموت من الضحك اكتم ضحكتي بلغصب

احيانا من انبههم و يتعورو
اقول بيني و بين نفسي احسن خليه يتعلم

عموما الحنيه مطلوبه ولكن بمكانها
كل شي زاد عن حده انقلب لضده ويصير ضعف

التعديل الأخير تم بواسطة الغربه مره ; 23-03-2011 الساعة 02:31 PM
قديم 23-03-2011, 03:25 PM
& نور دبي&
عضو متألق
 الصورة الرمزية & نور دبي&
& نور دبي& غير متصل  
لا انا ولازوجي من مؤيدين الضرب

بس في مثل يقول ايلي ماتربيه امه يربوه الناس

عشان كذا الضرب لازم في بعض الحالات

وفي الحالات الاخري استخدم العقاب والحرمان

وهذا اشد وقعا في نفوس الاطفال خصوصا اذا شافوا ان الموضوع جد
قديم 23-03-2011, 05:04 PM
ابو جـــــوري
عضو مثالي
 الصورة الرمزية ابو جـــــوري
ابو جـــــوري غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الحكمي مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم أبو جوري بارك الله فيك على إهتمامك في مثل هالمواضيع ولاننسى إسهاماتك الطيبه في حلول مشاكل إخوانك وأخواتك الأعضاء ونسأل الله أن يكتب ذلك لك في ميزان حسناتك .
بالنسبه لموضوع ضرب الأطفال فأنا هنا لا اؤيد ولا أمانع وهناك لكل شئ حدود وطبعا مو كل ما إبنك إرتكب خطأ تضربه لاكن هناك أخطاء قاتله ومميته وإذا ماواجهتها من بدري بشكل حازم تطور وتزيد
أنا عن نفسي عندي خمسه عيال ولله الحمد الكبير عمره 13سنة والثاني 12سنه والثالث 9سنوات والرابعه بنت عمرها أربع والخامسه بنت ماشيه في عامها الثالث طبعا الولد أبو 9 سنوات والبنات ما أعاني من مشاكلهم كثير وإذا غلطوا أ كتفي
بتوجيه نظرات زعل وأقاطعهم ماعاد أ كلمهم وأحرمهم بعض
الألعاب إللي يحبونها وأحيانا أحتاج لتهديدهم فقط بالضرب بإستثناء الصغيره طبعا هاذي باقي مرفوع عنهاالقلم والحمدالله لحد الآن الأمور مستقره وماعندي مشكله من ناحيتهم لاكن إللي فاقعين مرارتي الإثنين الكبار ذولي ماعرفت من أي ناحيه أ تفاهم معاهم مره أحس إنهم أصدقاء وأحباب ويحبون بعض ومره ينقلبون 180درجه طقاق وهوشه والمشكله سجلتهم في نادي كارتيه يروحون النادي بعد مايرجعون البيت يبدؤن في تطبيق ماتعلموه في النادي على بعضهم وما أسمع إلا هوشتهم وصياحهم والله أنا عندي لو الطفل يكسر البيت كامل ماراح أنقهر وأحاسبه مثل ما أحاسبه وقت يأذي إخوانه الشئ لو إنكسر أو خرب يتعوض لاكن إذا فقع عين أخوه أو ضربه ضربه تسببت لأخوه في عاهه مستديمه هاذا شئ ما أصبر ولا أتحمله أول شئ إذا كانت الإصابه خفيفه أكتفي بالنصح والتحذير مع مقاطعته أمنعه مايكلمني وأحقره وإذا أنا بغيت منه شئ أرسل له واحد من إخوانه حتى لوكان هو بنفسه واقف جنبي ما أعطيه وجه مره أوجه كلامي لواحد من إخوانه وهو يوصله له
مثلا تقول لك أمي ذاكر دروسك أو أي عمل خاص فيه المفروض يقوم فيه ولازم إني أذكره به أرسل واحد من إخوانه وأطنشه مره حتى لو حاول يعتذر أو يرسل واحد من إخوانه يقول له رو ح قول لأمي تسامحني أنا أوعدها ماعادأ كرر
غلطي بس خلها تكلمني وترضى عني طبعا أنا في البداية أرفض أصالحه حتى يكرر وأشوفه يبكي من الحزن بعدين خلاص أسامحه وفي الحقيقه هو ماعاد يكرر غلطته نفسها إلا يسوي غيرها بس بطريقه و أسلوب يختلف عن الخطأ الأول ونستعمل معاه نفس الطريقه في العقاب خصوصا إن فترات أخطائه متباعده فنضطر لتجديد العقاب إذا كان الخطاء بسيط وخفيف أما إذا كان غلطته كبيره أنا هنا ما أقدر أتحمل وأصبر أذكر قبل فتره كانوا عيالي الكبار يلعبون مع بعض ولدي الكبير شات برجله أخوه إللي أصغر منه على خشمه وأخوه تعور ونزف دم من خشمه بغزاره وماتوقف وإضطرينا نوديه المستشفى يوقفون النزيف وحينها أنا جن جنوني وماقدرت أتحمل بالذات إني منبهه عليهم إثنيناتهم من قبل ولعدات مرات سابقه بأن يتركون اللعب والمزح العنيف مع بعضهم لاكن ما أستمعوا لكلامي هنا أنا عندي بلغ السيل الزبى والخيزرانه إللي شاريتها لتهديد بها حان وقت دورها ومسكت الولد وضربته ضرب أتوقع إنه راح يحكيه لعيال عياله أنا أول مره أضرب إبني بقسوه في حياتي وبشده هاذاك اليوم صح ما أنكر إني تندمت في داخلي نفسيا بعدها بس ما حنيت عليه ولا أظهرت ندمي على ضربي له وبلعكس حسيت إن الضرب ذاك الوقت جاب فايده معاه عقبها جاني باليل وباس راسي ويدي و يبغى يبوس رجولي بس أنا رفضت وأعتذر ودمعته في عينه وقال لي يا أمي أنا آسف وعارف إني غلطت وأستاهل الضرب إللي ضربتيني إياه وأستحق الموت على إللي أنا سويته بس والله يا أمي ماكنت قاصد إني أأذي أخوي وأوعدك ما أ كررها أبد أنا تماسكت قدامه شوي وقبلت إعتذاره وسامحته وأنتظرت حتى طلع من عندي راح غرفته ينام وأنا إنهرت وبكيت بشده وألم وحرقه كل ما أتذكر إني قسيت عليه وضربته بشده وبعدها الحمدالله خفت مشاكلهم شويه وأشوف إن لسن الطفل دور في تحديد عقابه على أخطائه أحيانا تعاقب طفل يدرك خطئه ولما أنت تعاقبه بالضرب هو في قرارة نفسه عارف إنه أخطأ وكان يستحق أن يعاقب حتى لايتكرر الخطأ ولاكن من الصعب تضرب طفل في عمر لايميز الصح من الخطأ والضرب بعنف لهاذا الطفل في هاذا السن يزيده إصرار وعناد على إرتكاب الأخطاء وحتى الضرب على كل غلطه أشوفه غير مجدي سوى لطفل يفهم ويعي أو لايفهم لأنه خلاص صار عنده إدمان على الضرب وتعود على هاذا الوضع وبكذا تزيد عقده النفسيه ويتحول من طفل هادئ ومسالم إلى طفل مؤذي وعنيف وعصبي فيجب إن نتغاضى عن بعض الأخطاء ونحاول علاجها وحلها بطرق غير الضرب ولنجعل الضرب آخر شئ إذا إستنفذت كل الحلول مثل النصح واللوم والتأنيب والترغيب والحرمان والهجر بعدها إستخدم الضرب كوسيله إذا كان خطأ الطفل يستحق الضرب ولوضربت إضرب على حسب تحديد العقوبه بدون عنف مثلا أنت غلطت خلاص عليك ثلاث ضربات أو أربع على حسب ماتحدده أنت يالمعاقب ومثل ماذكرت سابقاإن هناك فيه أخطأ تستحق العقاب بالضرب
إذا كان الطفل يعي بخطئه وغلطته أنا شخصيا ما أستخدم الضرب إلا إذا أستنفذت كل الحلول عندي وشفت إنه لازم يعاقب بالضرب حتى يحس بغلطته وخطئه الذي عمله طبعا
في مرة حصل العكس بين عيالي الكبار يعني أبو12 سنه غلط هاذي المره راحوا يصلون المغرب بالمسجد والمسجد يبعد عنا بشارعين وبعد ماصلوا طلعوا مع الناس وأبوهم كان باقي بالمسجد متأخر وهما ماشين بيقطعون الخط حق السيارات وقفوا على الرصيف وجت سياره مسرعه وإبني الثاني قام دف أخوه الكبير قدام السياره على أساس
يمز ح معاه ولولا ربنا ستر عليه والسائق تصرف كان السياره طحنت أخوه تحت كفراتها وصلني الخبر وجارنا قال لزوجي بالسالفه لأنه شافهم طبعا أنا هنا عندي خط أحمر ما أحب المزح بهاذي الطرق الهمجيه و القاتله طبعا حصل مني علقه مرتبه وصار له درس ماينساه وماعاد تكرر الخطأ هذا قبل سنتين تقريبا أنا ذكرت هنا بعض المواقف إللي أنا في نظري أشوفها تستحق العقاب بالضرب بالنسبه لزوجي أتوقع لو عياله يتذابحون قدامه
مستحيل يمد إيده على أحد فيهم
وكل إللي عنده يناديني تعالي شوفي لعيالك حل تضاربوا يعني الشرهه بوجهي بالرغم من شدتي معاهم والله إن عيالي بالذات الأولاد لوعندهم مشاكل
يقولونها لي أنا وإذا عندهم أسرار يحكونها لي وإذا بغوا شئ يطلبونه مني أناو يثقون برأي في كل أمورهم .
أخي الكريم أبو جوري أناحبيت أذكر بعض المواقف إللي مريت فيها وحسيت إنها تستحق العقاب بالضرب والعذر والسموحه إني أطلت عليك بمشاركتي وماحبيت أشارك بشئ إلا من واقعي إللي اناعايشته .
وأخيرا أسأل الله أن يحفظ لك أم جوري وجوري وإللي جايك بالطريق وتقر عينك بهم وتفر ح
بهم يارب .
حيا الله اختي بنت الحكمي ونورتي موضوعي بطلتك

والله بصراحه اولادك ذكروني بي وانا صغير نفس النظام , اخ اصغر مني بسنتين وكنا دايماً نتهاوش

والى اليوم انا واخوي هذا زي البنزين والنار ماتطيق بعض الا مجاملات

عكس بقيت أخواني وانا الأكبر فيهم

ماشاء الله تبارك الله مو صغيره توقعتك لسه عندك طفل ولا اثنين وماشاء الله تبارك الله عيالك خمسه ياعسى الله يحفظهم

انتي الآن داخله على مرحلة جديده وهي مرحلة المراهقه والله يعينك على عيالك وعلى حركاتهم

واقري عن سن المراهقه وشلون التعامل مع المراهق لأنه من جد راح يتعبك الابن الكبير

واشكر لكِ دعائك لي وبصراحه انا مابي غير الدعاء لي ولوالدي وعائلتي بالصلاح والخير

الله يحفظك ويحفظ عيالك ونورتي موضوعي مره ثانيه

التعديل الأخير تم بواسطة ابو جـــــوري ; 23-03-2011 الساعة 05:07 PM
قديم 24-03-2011, 03:55 PM
cila
عضو مميز
cila غير متصل  
اشوف انو مثل ما بينقال عندنا بالجزائر العصى للي يعصى
بس الضرب يكون خفيف وغير مبرح
وانا شخصيا كنت اضرب ولدي البكر لانو راسه يابس وعنيد
وكنت اعاقبه منشان ادبه
وبكل مرة اضربه بغعدين افهمه ليش ضربته
ومع بنتي استعمل اسلوب الحرمان من اشياء هي تحبها
فاسلوب الضرب ما يكون دايما سلبي
وانما فيه بعض النتايج الايجابية.
حسب تجربتي مع اولادي
قديم 02-04-2011, 12:28 PM
مغفرة الله
عضو مميز
مغفرة الله غير متصل  
السلام عليكم اخواني واخواتي ورحمة الله وبركاته:

يعلم الله يا اخ ابو جوري انه كانت لدي النية في انزال موضوع مشابه لموضوعك ولكن يكون مضمونه استنجاد: ساعدوني في ايجاد حل لمشكلة الضرب

انا من المتابعات لمواضيع هذا المنتدى الرائع ولكن لست من مكثرات الردود خصوصا بعد الزواج، اصبحت نفسي لا تطيق كتابة اي شيء

ابنتي كثيرة الحركة (بزيادة عن الاطفال في سنها) عنيدة الى ابعد الحدود لا يوجد شيء معين تحبه من الالعاب، حتى احرمها منه، اكثر الاشياء تحبه هو الخروج من البيت وهذا يعتبر اهم شيء في حياتها ان تبقى خارجا تلعب او تكون في بيت احد اعمامها او جديها

وهذا سبب توتر في العلاقة بيني وبينها حيث انني لا احب ان ادعها تخرج او تمضي معظم وقتها بعيدا عن بيتها، لذلك عندما ادخلها البيت تبدأ بالصراخ والبكاء بشكل متواصل فاقول في نفسي سادعها حتى تسكت لوحدها حتى لا اضطر لضربها ولكن لا تقف عند هذا الحد تاتي وتبدا بشدي حتى افتح الباب حتى احيانا تبدا بمحاولة ضربي ولكن بعد ذلك اضطر لضربها اسفة
والله لا ادري كيف اتصرف معها حاولت ممارسة الحرمان ولكن لا شيء يستثير اهتمامها غير الخروج وحاولت تعويضها بان العب معها ولكن ترفض وتواصل البكاء والصراخ

والله انا لست من مناصري الضرب الا كما اسلفت الاخت نورا بارك الله فيها بل اوافق على كل كلمة قالتها واحب ان انهج نهجها ولكن بسبب طباع ابنتي اضرب ونادمة جدا على ضربها وبعد ان اضربها لا اصالحها انتظر حتى تاتي وتعتذر وتحضنني ولكن ما ان خرجت من البيت تعود كما يقول المثل عادت حليمة لعادتها القديمة
ارجو ممن لديه خبرة افادتي فوالله قد تعبت اشد التعب منها وراغبة جدا في ايجاد حلول واتمنى ان اجده منكم بارك الله فيكم ودمتم بخير وجعلكم ذخرا للمنتدى وللاسلام
تنويه: ظهر هذا التصرف من ابنتي بعد انجابي لاخيها، الان عمره 9 شهور بالرغم من انني ووالدها لا نميزه بالمعاملة امامها ونحاول عدم الاهتمام به في تواجدها
قديم 06-04-2011, 03:56 AM
ana memo
عضو جديد
ana memo غير متصل  
انا جدآ ضد الضرب ومأحب أضرب أحد أبدآ أبدآ

عقابي اني احطه بمكان لحاله والوقت على حسب عمره مثلا عمره 4سنوات يجلس 4دقايق
بس لما يكبر يعني مثلا ولدي 5 سنوات ونص احس كبر على اني بكل غلطه احطه بمكان العقاب
مثلا احرمه اشياء يحبها
البلاستيشين
اي بود
لانو هذي الاشياء صغيره اقدر اشيلها واحطها بمكان بعيد عنه

انا جنوني اشوف احد يضرب ومره بكيت بالسوق لما شفت حرمه تضرب ضرب من قلبها على ايش انو ولدها الصغير اخذ الشوز ورح يحطه بفمه الطفل صغير مايفهم وماخلت كلمه وماقالتها له وضربت فيه اخذ يبكي ويغطي وجه عن الناس
حسيت الولد رح يتعقد شوي وكنت رح اتدخل بس مسكت نفسي

الضرب مو تربيه صحيحه

جنووووووني اني اضرب احد خاصة الاطفال حراام انواع البرءاه فيهم
قديم 06-04-2011, 10:00 AM
سمو الأميرة
موقوف
 الصورة الرمزية سمو الأميرة
سمو الأميرة غير متصل  
والله موضوع مهم ومهم جدا بالنسبة لي

أنا صراحة ماأحب الضرب وأحسه إهانة إهانة لأبعد الحدوووود ماأحب شكل الطفل وهو ينضرب ابدا ابدا

ولكن

من وجهة نظري الطفل هو اللي يحوج امه وابوه إما لضربه أو لا الأطفال يختلفو ياأبو جوري

ولدي الله يحفظة ويحميه عمرة سنة وخمس شهور والله ماأحب أضربه وهو ولدي المدلل لكن يضطرني للضرب

أحذره مرة واثنين وثلاثة وبعدين أجلس أقول له هذا اح وأحيانا أخليه يمسك بإيده (اذا مثلا براد شاهي ) ويتأكد إنه حار وأقضي وقت معاه مابين اح ولا وعيب .....ولما ألاحظ ان الموضوع بدأ يقلب عناد أقوم أضربه

بينما بنتي لما كانت في نفس عمره كانت من مرتين تتخاف وتبعد (شفت كيف يختلفو)

أما اذا الطفل كبير يعني عشر سنوات فأنا أأيد العقاب بكل هدااااوة لا ضارب ولا مضروب

وبرضو ارجع وأقول حسب طبيعة الطفل لو كان من طبعة العناد والتخريب ولو كان شقاوة أطفال عادية

سلملي على ام جوري

مواقع النشر