احترت كيف أتصرف مع زوجي و ابني - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

قديم 01-10-2013, 11:49 AM
حنان1986
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية حنان1986
حنان1986 غير متصل  
رد : احترت كيف أتصرف مع زوجي و ابني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح المساء مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

امممم صدقا هالتصرف رح يخلق فجوة بينك وبين طفلك
الله يستر هدا الكلام قلت لزوجي البارحة، و قال لي أني أضخم الأمور
تطلعي إنتي الشريرة والأب الحنون
يفترض أن يتم التفاهم على هذه الأشياء مسبقا
هو المفرووض اننا متفاهمين مسبقا هههه، لكن في حينها كل شيء يتبخر
الدلال حلو بس الإفراط نتيجته معاكسه
أنصحك تجلسي بجلسة رواق مع زوجك يكون ولدكم نايم وتكوني محضرة كوب عصير تروقوا عليها
أحنا جلسنا فعلا بس من غير عصير ، و اتفقنا و نأمل خير انشالله،
وافتحي معاه الموضوع واذكري له السلبيات اللي رح تصير والتصرفات اللي تصدر من طفلك
خذوا لكم استراتيجيه تعدل من الوضع واحد يشد والثاني يرخي ويصير تبادل
بعدين حتى لو صدر تصرف غلط من أحدكم قدام العيال لازم تساندوا بعض

موفقه
أسعدك الله يا روح، و شكرا على مرورك

الله يهدينا و يهدي أزواجنا و يصلح أولادنا و يسخرهم لنا يارب

التعديل الأخير تم بواسطة حنان1986 ; 01-10-2013 الساعة 11:50 AM
قديم 02-10-2013, 11:01 PM
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
اوناا غير متصل  

ما يحوشك غالي حبيبتي

وبارك الله فيك عالدعوت اللي اسعدتني جدا

ممتاز ان لديك العزيمة والرغبة
هذه اول طرق العلاج ان شاء الله

مهما يفعل ابنك حاولي على الاقل عدم العصبية
بأن تكوني عرفتي ذلك مسبقا (اجهز الطبق مثلا وانا اعرف انه قد يتعبني ولن يأكل وهكذا )

حافظي على اذكار الصباح والمساء لانها حصنك ولن يصيبك مكروه من حزن ونحوه ان شاء الله

وابنك عند خروجه مع زوجك وتدليله له وشراء ما يرغب
وعند عودته يجدك غضبتي

لا انصحك بذلك ابدا

اولا لانه يحرمه فرحته بما اشترى
ثانيا يضنك انك لا تحبينه او لا تلتفتي لرغباته

حاولي ان لا تدققي خاصة في امر قد مضى (اشترى لعبة مثلا او حتى عدد كبير من الالعاب لا تقولي له لما كل هذا ورسائل سلبية) فقط مبروك حبيبي واسعدي بها معه

هذا الامر قد يضايق زوجك ايضا

كثرة التدقيق على الطفل امر متعب لكِ جدا
هو في النهاية طفل
فلا تحملي نفسك انك يجب ان تربيه هكذا ويفعل كما تريدين بالضبط
لانه ليس مطيع بشكل دائم وخاصة عندما يمرون بمرحلة فرض الشخصية
لذا اتبعي اسلوب المسايسة وغض الطرف

وآخر شيء احب التنويه عليه
وهي رسالة نقتل بها اطفالنا دون ان نشعر
بقول انت عنيد
وحتى عندما تتكلمين مع الناس تصفينه بالعناد

وبذلك ترسخين هذه الصفة به وان لم تكن

حاولي دائما حتى لو سمعتي احدا ما يقول عنه عنيد

قولي لا ابني اعرفه جيدا ذكي ولماح ويفهم بسرعه و........

شتتي انتباهه حتى لا يفكر في الرساله (انا عنيد )

اسأل الله ان يوفقك ويسدد خطاك ويهدي ابنك ويجعله بارا بك ووالده

اراكِ بخير حبيبتي
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام
قديم 03-10-2013, 11:14 AM
حنان1986
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية حنان1986
حنان1986 غير متصل  

أسعد الله يومك حبيبتي أوناا

الحمد لله أنا فعلا أحاول ما أدقق كثير لأنو فعلا بطلع أنا الخسرانة، بس مثلا في مسألة اللعب، بكثر ما يشتري ألعاب ما عاد يعجب شيء و ما يعمل حساب أن اشترينها بفلوس و أنو أولاد كثير يتمنوا اللعبة واحدة.. مؤخرا علمته أسلوب أنو يستعمل حصالة فلوس و بدلا من كل مرة يطلب شيء ، يحطهم بالحصالة و يوفر و بعدها يشتري شيء يحبه، أعجبته الفكرة إلى حد الساعة ،، و حنشوف..
قديم 03-10-2013, 12:25 PM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  

حياك الله اختي الفاضلة حنان وأسأل الله العظيم أن يبارك لك في إبنك ويرزقك بره وطاعته وصلاحه ويجعله لك ولأبوه قرة عين يارب
طبعا أختك في الله قد مرت بمثل مشكلتك مع إثنين من اولادها أول شئ الطفل البكر اكبر واحد وثاني شئ الطفل الثالث والحمدالله تعاملت مع الموقف بما تقتضيه المصلحه والحمدالله مشت الأمور على مايرام طبعا كما يظهر لي إنه إبنك الله يحفظه هو الإبن البكر والوحيد ماجبتي غيره للحين وهذا الشيئ انا اشوفه انه هو احد الاسباب في عناد ودلال الطفل وكمان في تعلق الاب وتدليله وتنفيذ رغبات وطلبات الإبن تلاقين الأب حريص عليه مايبغاه يزعل او يتضايق وحتى وقت مايمرض تلاحضي إنه نفسية الاب تتعب
طبعا اول طفل الله رزقنا فيه بعد 8 سنوات من الزواج واول ماجبته كان ابوه طاير فيه وكل شئ يبغاه ويشتهيه يلاقيه عنده تقريبا بعد ماصار عمر الولد 3 سنوات ابتدت تظهر عليه شغلات ماعجبتني مثل العناد والبكي على أدنى سبب يصيح ويبكي لدرجة يستفرغ اللي في بطنه ويكح وجسمه يحمر ويزرق ويرمي الأشياء اللي حوله بالبدايه كنت اشفق عليه واحن واروح اراضيه وآخذ على خاطره انا وابوه وبعدها شفت السالفة صارت مرض ماعاد شئ بسيط الأمور تتطور وشفت الولد كل ماجاء لحالته في إزدياد يبغى كل شئ على كيفه وعنيد واقل كلمه تقولينها له يزعل ويبكي وتبتدي تنتابه حالة الهستيريا يترفس ويصيح ويبكي بصوت عالي كنت اطنشه واتركه يصيح ومايبقى عنده إلا ابوه يراضيه ويطبطب عليه وزوجي يقول لي أنتي قاسيه معاه قلبك مافيه رحمه الولد يستفرغ ويبكي يبغى يموت من عندك وانتي ماتحركت فيك ولا شعره وين مشاعر الأم اقول له حطيتها بالثلاجه إلين ولدك يتعافى وبعدين ارجع لها يجلس زوجي يتكلم وانا مطنشه ما ارد عليه وهو يغسل لولده ويسكته ويطلعه لشارع يشم هواء يقول اختنق من البكاء وبعدين يرجعه للبيت وجلس فتره على هالموال وكنت انصح زوجي وافهمه إن طريقته خاطئه في التربيه وفي تعامله مع الولد وإن هالشئ هذا راح يفسد الولد ويطلع عنيد واتكالي ومايبغى إلا كلمته اللي تمشي وإنه الولد بكره بيكبر وبيروح للمدرسه وبيختلط في المجتمع وانت ماراح تقدر تحميه وتحقق له كل شئ ومعاملتك هاذي راح تجيب للولد حاله نفسيه لأنه تربى على دلال ودلع وتلبية رغباته بكل يسر وسهوله بوجودك بكره لو سمح الله وصار لك شئ من مرض او موت لاقدر الله الولد بيتعب في حياته من بعدك لأنه مو متعود ولا هو متربي على الشئ اللي بيقابله في مراحل حياته في المستقبل وإذا انت تتعب وتوفر له الحين كل شئ يطلبه بكره لاصار لوحده ماراح يلاقي من يحقق له اللي يريده وهذا شئ ينعكس عليه نفسيا
كلمته بهدوء وقلت له أنت ماتحب ولدك ولا تهمك مصلحته وبطريقة تربيتك هاذي راح تدمر شخصية الولد وتجيب له كل الأمراض والعقد النفسيه إذا كان وهو كذا صغير يعصب ويبكي واحيان يتشنج من البكي كيف بيسوي لو كبر بكره وطلب منك شئ تعجز انت عنه ماتقدر تحققه له الحين طلباته صغيره وتقدر توفرها له وتسعده لاكن لو كبر ماراح تكون طلباته مثل ما تتخيلها فنصيحتي لك إذا كنت تبغى الولد يتعدل سلوكه اتركه لما يزعل ولا تدخل نهائيا حتى لو اشتكى لك قول له هاذي امك وتعرف مصلحتك وهي تحبك واسمع كلامها طبعا مضت فتره وانا احاول اصلح الامر والحمدالله اتفقنا انا وابوه إنه لو زعل او عصب وابتدى يصرخ نطنشه كلنا اخليه يصيح لدرجة يبكي إلين ينام واشيله وهو نايم اوديه لسريره واطلع من غرفته وارجع اشوف له إلا وابوه عنده متحضنه ويبوس فيه ويلمس شعر راسه ولما يشوفني اقول له وش تسوي يقول لا كنت بس اغطيه خايف عليه من هواء المكيف ونطلع من عند الولد ويبتدي زوجي يعاتب حرام عليك الولد توه صغير لاتقسين عليه مايتحمل لو مرض لاسمح الله شفتي كيف تكون حالتك بعده ونسيتي لنا 8 سنين ننتظر الضنى والحين يجي عقب مالله رزقنا وتتركينه يبكي ويتعذب قدام عينك قلبك مايحن عليه المهم بعد مايخلص كل عباراته اقول له انت صادق وكلامك صحيح ماعليه غبار لاكن معليش الحين وهو صغير يتربى وتتعدل سلوكه ونكون سبب بعد الله في نجاحه في حياته ومستقبله وانت ابوه وانا امه بس ماراح ندوم له مدى الحياة بكرة لاكبر راح تعترض طريقه عقبات ومشاكل كيف بيتجاوزها ويحلها لوحده وحنى نعامله بالطريقه اللي انت ترغبها من بكره بيدافع عنه لو تعرض له احد من بكره بياخذ له حقوقه لو تعرض لظلم ولو سمح الله تعرض لموقف صعب في حياته من يبغى يطبطب عليه ويواسيه حينها وشلون بتكون حالته النفسيه بكره بالمدرسه وفي الشارع وفي العمل ماراح يلاقي من يطبطب عليه راح ينصدم لما يسمع كلمة لا او مرفوض او ممنوع من غيرك وتتشكل عنده العقد النفسيه وراح يكتئب وينصدم من الواقع
والحمدالله زوجي اقتنع وتركني اتصرف مع الولد مثل ما ابغى والحمدالله تعدلت سلوكياته بعد ماصرت اطنشه وشاف إنه لو صرخ او زعل ما أحد أهتم لأمره يسكت لوحده ويرجع يجي حولي يبوس يدي ويقول لي مشموح ياماما يعني مسموح ياماما حتى لما يبكي ويجي عندي يصرخ اقول له خلاص يا إنك تسكت ونتفاهم أوروح صرخ لا خلصت تعال نتفاهم ويسكت ويبتدي يقول لي عن اللي مضايقه والحمدالله تعدل كثير صار لما يبكي مايصرخ بقوة ولا يكسر الأشياء ولا يكح ويستفرغ ولا يتشنج الحمدالله وصار مطيع لكلامنا بالنسبة للأكل اللي يطلبك وبعدين يرفضه انتي امدحي له الأكله قولي له هاذي الوجبه تخليك قوي وتكبر بسرعه مثل بابا ويصير عندك عضلات وتسوق السياره شوف بابا كان ياكلها زمان وهو صغير شوف الحين اشلون صار وكمان انتي شاركيه بالوجبه قولي له نبغى نتسابق من فينا اليوم يخلص الصحن تبعه نعطيه هديه كافئيه باي شئ ولا تصرخين عليه نهائيا واكثري من إحتضانه وبوسيه مثلا ارسليه لاي غرض يجيبه يعطيك شيلي الغرض من يدينه وخليه على جنب وبوسي يدينه وضميه لصدرك وقولي له انا ما ابغى الغرض اللي ارسلتك عليه بس كنت ابغى ابوسك وسولفي معاه ادخلي لعالمه الطفولي إلعبي معاه إسأليه عن هواياته إحكي له قصص عن الأطفال إللي يسمعون كلام أبائهم وأمهاتهم وكيف صاروا ناجحين في حياتهم وكيف إن الله يحبهم ويرضى عليهم ويوفقهم
شوفي في التربيه لازم إنا نسدد ونقارب لانشد ولا نرخي
وربنا يعينك ويصلحه ويهديه لك يارب
بالنسبة لزوجك مثل ماقلت لك وقالوا لك البنات الله يسلمهم ناقشيه بالامور السلبيه اللي راح يجنيها بسبب تربية الولد على هذا النحو خوفيه على مستقبل الولد وإنه مثل هالتربيه راح تفسد اخلاقه وراح تجيب له العقد النفسيه لا سمح الله وراح يتعبه في المستقبل إذا طلب منه شئ وابوه مايقدر يحققه وينفذه له الولد راح يحس إن ابوه بخيل عليه ومايحبه ماراح يفسر رفض ابوه لطلبه إلا على هالاساس
الحين ولدي البكر يدرس اول ثانوي والحمدالله يوم عن يوم يثبت لي إنه تربيتي فيه اثمرت ولله الحمد من تعامله معي ومع ابوه واخوانه والجيران والمدرسه
وسبحان الله يافرحه ماتمت طلع لع لنا وريث ثاني بنفس الطبع وهو الولد الثالث عمره الحين تقريبا11 سنه هذا عذر ابوه بالنسبه له جاهز الولد مسكين مريض وتعبان ولا تقسين عليه نفسيته ماتتحمل كفايه عليه الأدويه اللي ياخذها لو هو طفل سليم مثل إخوانه الثانيين كان عادي عندي عامليه مثل ماتبغين
واللي يسمع زوجي وهو ينصحني حشى ماتقولين إني ام عندها قلب وتحس كأني حارسة زنزانة في جوانتانامو بس زين إنه العيال ماهم حولنا ولا كان مدري كيف بيشوفون امهم بعد مايسمعون ابوهم وهو جالس يلقي محاضرات عن الشفقه والرأفه بالأبناء
الحين الولد الثاني بالنسبة لي مايعاند عندي ولا يسوي مشاكل ولا قلت له شئ يسمع كلامي وينفذه ويحترمني ولا يراددني ولو غلط بحق احد من إخوانه يعتذر ويبوس راسي واي شئ اطلبه منه يسويه وأي شئ امنعه منه يمتنع لاكن يتوسط بابوه في بعض الأشياء
لو زعل مني في شئ وهو زعلان اقول له قوم للأكل يقوم ياكل حل واجباتك المدرسيه يحلها يسمع كلامي حتى وهو زعلان لاكن هو وابوه لا تزاعلوا يرفض اي شئ يقدمه له او يعطيه وحتى لا جاء يراضيه يقفل الغرفه على نفسه ومايفتح الباب عليه إلا لما ابوه يطلع من البيت او يروح غرفه ثانيه يجي زوجي يقول لي شوفي إبنك وش فيه زعلان اقول له مادخلني يداك أوكتا وفوك نفخ شوف إعتراضك على تربيتي وين وصلك الحين الولد صار عنيد واناني مع ابوه والمشكله إنه يعطيه أي شئ يطلبه منه ويشتري له كل شئ ماعمره طلب شئ وحرمه منه وكنت احذره وانصحه وهو مطنش تعبت وخليته على هواه الحين الولد صار مايهمه زعل ابوه ولا يسمع كلامه ولا بغى شئ يجيبه له يعني الولد مايحسب لأبوه أي حساب ولاجاء ينصحه او يقول له شئ مايقبل نصيحة ابوه انا اجي اقول لا في الموضوع خلاص معناته لا ويقتنع بكلامي ويرضى ولو عاقبته على غلط يزعل شوي بعدين يجيني يعتذر ويبوس راسي ويديني صحيح هو يحب أبوه ويخاف عليه لو أبوه تاخر يغافلني وياخذ الجوال ويتصل على ابوه ويسأل متى يابوي تبغى تجي للبيت ولو شاف ابوه تعبان او طول في نومته يسالني وش فيه ابوي اليوم تعبان مايجلس معانا او مثلا طبخت وجبه في البيت او ضبطت صينية حلى وابوه مو موجود يقول لي استنوا لما ابوي يجي او يسالني يقول لي أمي رفعتي لابوي من اللي بناكله الحين يعني يهتم في ابوه من هالناحيه ولو جاب له شئ او اشترى له شئ من برى يبوس راس ابوه ويدينه ويشكره بس مشكلته يعانده ومايسمع كلامه ولو طلبت منه يعتذر لأبوه عن خطأ أقترفه يعتذر على مضض يعني كأنه مغصوب على الإعتذار
والصراحه قد نصحت زوجي إن طريقته خاطئه وتعامله غلط وحتى لو كان مريض الله يشفيه بس المرض مايعفيه من شئ مثله مثل إخوانه الباقين يغلط يتعاقب وله وعليه مثل اللي لإخوانه واللي عليهم وفهمته إنه بهاذي الطريقة يرسخ فكرة المرض في عقل الولد ويصير يرتكب الأخطاء ويتمادى لأنه امن العقوبة بحجة إنه انا مريض وما احد راح يحاسبني لو عملت كذا وسويت كذا ومن امن العقوبة اساء الأدب وانا لا اريد إبني ان يتربى مثل هالتربيه ويصير عنده هاجس إنه مريض وإنه عضو غير فاعل في المجتمع لأن هذا يشعره بالياس والإحباط وانا اريده ان تكون لديه شخصيه قويه وإن المرض اللي عنده بيكون دافع له لنجاح وإنه هو إنسان سوي يقدر يعيش حياته مثله مثل الناس الباقين وممكن يتفوق عليهم وهذا الشئ اللي الحين جالسه انميه واعززه في داخله وما ابغاه يحس باي فرق بينه وبين إخوانه والحمدالله معاملتي لهم سواسيه لاكن زوجي أحيان يشطح شطحات اتضايق منها وربنا يعيننا عليهم ويصبرنا ويصلح لنا ذريتنا وازواجنا يارب ولا يحرمنا منهم
اهم مافي موضوعك الحين هي هدوء الاعصاب وتعاملي مع المواقف ببرود وزوجك لا ترادديه لو انتقدك علشان ماتكبر السالفه ويشتد الخلاف بينكم انتم الكبار واعذريه زوجك خليه اللي يقول يقول عنك لا تلومينه اول ولد والوحيد ودمعته ماتهون عند ابوه
فخليك هاديه وتفاهمي مع زوجك بعيد عن عيون الولد اهم شئ ركزي في حديثك مع زوجك على اهتمامك بسلوك الولد وخوفك على نفسية الولد في المستقبل وعلى صحته لأنه الزعل يضر بصحته ونفسيته لما يكبر وفهميه إنه لو في البيت ما تعود يزعل ويرضى لوحده راح يكبر ويختلط بالناس وتصير مواقف له بيزعل فيها وماراح يتحمل ومابيلاقي من يراضيه ويتعب نفسيا وانه لازم يتعود حتى يعرف كيف يتصرف بكره في مثل هالمواقف
واعتذرمنك على الإطاله ويعلم الله مادخلت إلا علشانك لما شفت مشكلتك وتذكرت حالتي إللي مريت فيهافقلت لعلى وعسى افيدك بشئ والبنات ماقصروا الله يجزاهم خيروأسأل الله العظيم إن يحفظ لك إبنك وزوجك ويقر فيهم عينك يارب ولا يحرمك منهم يارب .
وجمال الكلام بالصدق

اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
قديم 03-10-2013, 12:53 PM
حنان1986
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية حنان1986
حنان1986 غير متصل  

مرحبا بك غاليتي أم سلطان،

والله أسعدتني مداخلتك كثيرا، و أضحكني البعض منها
حتى ملاحظات و ردود زوجك لا تختلف عن ردود زوجي سبحان الله ، طلعوا هم الأخيار و احنا الأشرار
بس ما شاء الله عليك خبرة و الحمدلله أنك نجحت في تجاوز هده العقبة و اقناع زوجك..عقبال أني أنا أيضا أتجاوزها: زوجي يقول أصبري كلها سنين و راح يكبر و يتعدل، رافض يستوعب أن طباع الولد أدا ما تعالجت تكبر معاه
أحيانا يوافقني الرأي ,و أحيانا و كأنك يا بوزيد ما غزيت
الله يحفظ لك أولادك و يجعلهم من الدرية الصالحة المعافاه، و يحمي لك زوجك..و يمتعك بالصحة

التعديل الأخير تم بواسطة حنان1986 ; 03-10-2013 الساعة 12:55 PM

مواقع النشر