أفكار ابني اصبحت تقلقني !! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 24-01-2017, 11:56 AM
"صفاء الروح"
عضو نشيط جدا
"صفاء الروح" غير متصل  
أفكار ابني اصبحت تقلقني !!

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،

ابني عمره 10 سنين و متعلق بأبوه بشكل كبير، و دائما يفتقده حتى و إن كان في غرفة اخرى ناهيك إن سافر زوجي يظل يسألني متى يرجع ..
لاحظت عليه الأسبوع الماضي يدور راْسه و كانه ينفضه من شيء عندما سألته قال لي "أقول لك شيء و ما تزعلي" أعطيته الأمان فإذا به يقول لي :" تذكري لما رحت غرفتي انام حينها تمنيت انه ما يجي و تمنيت انه مو ابي!!! و أجهش بالبكاء... و مرة قال لي "لو أقول اني لعبتي(بلاي ستايشن) احبها اكثر منك و من ابي فضيحة مو؟ و مرة تخيل اني انا و ابوه عملنا حادث و توفينا و مرة يقول لي ما اعرف اذا احبكم و لا لا.. و بعد كل حادثة يجهش بالبكاء.. صرت أحضنه بشدة و اؤكد له حبنا له و أقوله انها من افعال الشيطان و علمته دائما يتعوذ من ابليس و ما يخلي هالافكار تسيطر عليك لانه الشيطان راح يلزمك دائما خصوصا اذا شافك تبكي و ضعيف.. قبل يوم و هو راجع من المدرسة كان مبسوط عندما سألته قال لي جاءتني أفكار اليوم بس ظلتني العن الشيطان لين راحت !!
مع العلم انه مدلل جدا و من الجميع و ابوه ابدا ما يرفض له طلب !!

هل هذا طبيعي؟
قديم 25-01-2017, 03:34 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  
رد: أفكار ابني اصبحت تقلقني !!

ما سألتيه ليش يحس احسانا انه يكرهكم ؟

صحيح انه يحس بالذنب بسبب شعوره هذا ..
وصحيح انه مدلل

لكن لازم في سبب لافكاره ... ومش شرط يكون السبب غلط منكم او تقصير

اذا ما عرف سبب شعوره اسأليه متى يجيه الاحساس هذا .. لازم في ذكرى او فكرة او كلام من اصحاب او شيء يقرؤه يولد عنده الافكار
استفيضي معاه بالكلام بهدوء وصبر .
قديم 25-01-2017, 04:09 PM
متفائله200
موقوف
متفائله200 غير متصل  

احس ولدك خياله واسع لكن زي ماقالت خاله بيتا تأكدي ممكن يتحلم فيكم احلام مزعجه او له صديق يكره امه وابوه ودايم يحكيه او اي سبب يخليه يفكر فيكم كذا

ولدي عمره 10 متل ولدك تجيه افكار غريبه لكن ماهي متعلقه فينا وبصراحه اخاصمه اذا ذكرها لاني اعرف انها فضاوه وزياده دلع

فقلت له انت ذكي وخيالك واسع استبدله بشي مفيد وقام ع علب المويه وقصصها وسوى فيها اشكال وجمع تراب ولونه ولصقه فيها كزينه وعدم ارضية غرفتهم فلما سألته قال انتي قلتي استبدل افكارك
قديم 25-01-2017, 04:44 PM
-مسك الليل-
المشرف الذهبي
 الصورة الرمزية -مسك الليل-
-مسك الليل- غير متصل  

لا تستهيني بالأمر.. شوفي استشاري نفسي فورا.

صدق الله العظيم
قديم 25-01-2017, 05:46 PM
Um Suhail
عضو نشيط جدا
Um Suhail غير متصل  

هذه افكار بداية المراهقة
واتوقع هو ابنك البكر لذا هي اول تجربة لك

حسب فهمي ،، ابنك يكره تعاملكم معه كطفل ،، يريد ان تعاملوه كرجل كبير مستقل لذا هو يتخيل حياته بدون وجودكم مثلا وكيف يستطيع ان يقوم بامور حياته بدون الحاجة اليكم حتى يشعر في داخله بانه لم يعد طفلا يحتاجكم،،، يحب البلايستيشن ربما لانه يشعر بانه صاحب قرار ومستقل عنكم عندما يلعب وكثير في فترة المراهقة نراهم يتعلقون بالاصحاب ويفضلونهم على الاهل كنوع من اثبات الذات

لست خبيرة في هذا المجال بصراحة ،، لكن ارى انه من الحلول ان تشرحي لابنك مرحلته العمرية القادمة ،، ما هي المراهقة ،، وكيف يشعر ،، ارى بانه من اضروري ان يفهم تغيراته النفسية حتى لا يلوم نفسه بانه ابن سيء ،،
اعطيه مسووليات جديدة ،، حتى لو كانت صعبه ومتعبه ،، اجلسي معه وتناقشوا في مستقبله ،، ايش بيدرس كيف بيستقل اطرحي مشاكل حياتيه وتناقشي معه كيف بيحلها لو كان في هذا الموقف حتى يتعزز في نفسه بانه فعلا شخص مستقل وقادر على ادارة حياته ولو بالخيال وليس بالضرورة استقلال حقيقي

خليه يضع اهداف قصيرة المدى وخطة لتحقيقها ،، مثلا تعلم لغة او ان يعمل ويجمع المال ،، هذه كلها تعزز عنده الذات والاستقلالية ومنها يتعلم شيء يفيده
فترة المراهقة تاتي بافكار عجيبة

التعديل الأخير تم بواسطة Um Suhail ; 25-01-2017 الساعة 05:48 PM
قديم 01-02-2017, 12:09 PM
Abdullah30
عضو نشيط جدا
Abdullah30 غير متصل  

هلا اختي
هذي قد تكون اشاره للفت نظركم ان الولد يبي اهتمام زياده منكم. عمر 10 سنوات الحين ك انه عمر 16 على وقتنا. يفهم ويدقق ويعرف يعبر.

حاولوا تعطونه شي من الخصوصيه مره اثنيناتكم طلعوا معاه بروحه من غير اخوانه ومره انتي معاه بس ومره ابوه معاه بس. خلوه يختار المكان او المطعم او الكوفي الي يحب يقعد فيه.

الولد محتاج يحس اب نوع جديد من الخصوصيه علشان يحس اب قيمته اكير

ولدي الثاني كان يقول لامه نفس الكلام " انا ما احبج " بعدين تجرأ وقام يقولي ان ما يحب امه. اتضح بعدين ان الشده الزايده وعدم إعطاء حرية الراي حتى بالاكل طفش الولد

التعديل الأخير تم بواسطة Abdullah30 ; 01-02-2017 الساعة 12:12 PM
قديم 01-02-2017, 01:32 PM
المتواضع305
قلم وفي
 الصورة الرمزية المتواضع305
المتواضع305 غير متصل  

اختي شغلي بالبيت الرقيه الشرعيه
وقدر المستطاع يبتعد عن الاكترونيات والبلاستيشن ، واذا ذهبتي لمختص نفسي متخصص بالاطفال يكون عالجتي ابنك من كل النواحي
رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا قَلْبِي

التعديل الأخير تم بواسطة المتواضع305 ; 01-02-2017 الساعة 01:34 PM
قديم 01-02-2017, 02:22 PM
meemaa
عضو جديد
meemaa غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة "صفاء الروح" مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،

ابني عمره 10 سنين و متعلق بأبوه بشكل كبير، و دائما يفتقده حتى و إن كان في غرفة اخرى ناهيك إن سافر زوجي يظل يسألني متى يرجع ..
لاحظت عليه الأسبوع الماضي يدور راْسه و كانه ينفضه من شيء عندما سألته قال لي "أقول لك شيء و ما تزعلي" أعطيته الأمان فإذا به يقول لي :" تذكري لما رحت غرفتي انام حينها تمنيت انه ما يجي و تمنيت انه مو ابي!!! و أجهش بالبكاء... و مرة قال لي "لو أقول اني لعبتي(بلاي ستايشن) احبها اكثر منك و من ابي فضيحة مو؟ و مرة تخيل اني انا و ابوه عملنا حادث و توفينا و مرة يقول لي ما اعرف اذا احبكم و لا لا.. و بعد كل حادثة يجهش بالبكاء.. صرت أحضنه بشدة و اؤكد له حبنا له و أقوله انها من افعال الشيطان و علمته دائما يتعوذ من ابليس و ما يخلي هالافكار تسيطر عليك لانه الشيطان راح يلزمك دائما خصوصا اذا شافك تبكي و ضعيف.. قبل يوم و هو راجع من المدرسة كان مبسوط عندما سألته قال لي جاءتني أفكار اليوم بس ظلتني العن الشيطان لين راحت !!
مع العلم انه مدلل جدا و من الجميع و ابوه ابدا ما يرفض له طلب !!

هل هذا طبيعي؟
ممكن محتاج احتواء واحد يجلس معاه ويسولف معاه ويضحك معاه وتحسسوه ان الجلسه معاه حلو وضحك وفرفشه ..
اخويه بعمره احس يحب يجلس معانا احنا الكبار ويتكلم ويقول رأيه وبنفس الوقت يلعب سوني ..
ماعندي خبره بهدي الاشياء بس حسيت لما قال انه يحب البلايستيشن اكثر منكم معناها انه يشغل وقته مع البلايستيشن اكثر من انه يشغل وقته بالكلام والمزح والضحك معاكم ..

يعني ماله دخل انو انتو ماترفضو له طالب بالموضوع .. هو محتاج تجلسو معاه وبدل مايشغل وقته بالبلايستيشن يشغل وقته معاكم ..
قديم 02-02-2017, 03:54 PM
"صفاء الروح"
عضو نشيط جدا
"صفاء الروح" غير متصل  

شكرا لكم جميعا..
سامحوني أمر بضيقة الله عالم بها..
برجع ارد على كل واحد فيكم..
دعواتكم
قديم 02-02-2017, 05:17 PM
mimomea
كبير المراقبين [ وسام العطاء الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية mimomea
mimomea غير متصل  

الله يريح بالك عزيزتي ويحفظ لك ابنك وتشوفيه بأعلى المراتب
البلاي ستايشن بتأثر كتير عالتفكير والتركيز والسلوكيات وخاصة اذا كان اغلب الوقت الولد جالس يلعب لانها بحاجة لتركيز كتير
واغلب الألعاب فيها مخصصة لعمر فوق ال18 سنة
انا ابني بعد شهرين بيصير عمره 12 سنة وجلست قرأتله كل السلبيات وتأثيرها على صحته وعقله
ومسموح يلعب يوم السبت والاحد وساعتين باليوم
بالأول حسيت انو رح يصير عندو ادمان عليها وكان أصعب شي ينحرم منها
بس بعدين اتفهم وخاصة من بعد ما قرأتله سلبياتها صار مقتنع ولوحده اخد القرار انو المفروض ما يقضي وقت كتير عليها
وخاصة عندي اخ اكبر من ابني بحوالي اقل من اربع سنين ويعتبر صديقه وخاله بنفس الوقت وقله نفس كلامي انو ما تقعد كتير بتأذيك واشغل نفسك بشي مفيد

اتقربي منه كتير وكوني صديقته واذا بتخرجي معو لوحده متل ما سبق واقترح الأخ الكريم عبد الله هالشي الو ايجابياته وانا بتبعها مرات مع اولادي
والبارحة رحت اتغديت انا وابني الكبير وقت كان اخوه واخته عندهم درس خصوصي عربي
وبخلال ساعة قعد يحدثني بأمور كتير بتخصه وبأحلامه وطموحاته
وحتى من زمان بخصص مرات لولد من أولادي اخرج انا واياه نروح نشرب شي او ناكل او نتسوق
حتى صاروا الأولاد مرات يسألوني ايمتا بدي أخرج معك لوحدنا
لاحظت انو بيحس الولد انه مميز وكل الاهتمام اله ولو بيحب يكون مع امه وابوه واخواته
بس بيضل مرات بيحب يكون لوحده مع امه او ابوه وانو في شي خاص الو

ولا تهملي الأخصائي السلوكي للأطفال لانو تأسيس وتدارك الطفل بيبدأ من عمر صغير وخاصة بهالزمن صار الولد اوعى بمراحل عن ايام زمان
دعواتي ترافقك
احترامي

اللهم إني أستودعك ديني و نفسي وأهلي وزوجي
وأولادي وأحبتي فاحفظهم يا من لا تضيع ودائعه

مواقع النشر