المشاركة المالية بين الزوجين - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 01-08-2016, 10:56 AM
Trim
عضو دائم
Trim غير متصل  
المشاركة المالية بين الزوجين

مرحبا
أتمنى أن تكونوا بأفضل حال ..

موضوعي استشارة وليست مشكلة
العلاقات تكون حساسة جدا عندما يدخل فيها المال , والحال أصعب عندما تكون العلاقة زوجية !
الكلام التنظيري بشأن الموضوع يشجعك على المشاركة و يشعرك أنه سهل وممكن وأهم شيء (حفظ الحقوق) , الواقع المشاهد مختلف جدا لدرجة تشعر فيها أن المال هو سبب انهيار العلاقة ..

ماهي شروط التعاملات المالية بين الزوجين التي تضمن بإذن الله أن تكون هذة المشاركة تعم بالفائدة على الجميع وتستمر العلاقة محترمة؟ و لا أقصد فيها المصروف الواجب وخلافه ..وإنما عندما تشارك الزوجة بمالها الخاص لمشروع مع الزوج أو لشراء بيت الزوجية الخ ؟

هذا الموضوع يشغلني حاليا ..
زوجي يملك أرضا لكنه لا يملك السيولة الخاصة لبناءها كما أخبرني ( وأنا لا أعلم حقيقة الأمر) , ونحن نعيش حاليا في شقة مستأجرة , بالنسبة لي ممكن أقترض المال لاجل استثماره ونبني البيت ولكن هناك
الموانع وبعضها مخاوف :

_ شخصيتي : أحب أن أشعر أن زوجي هو من يبذل الجهد لأسرتنا , أحب أن أراه هو من يدفع المال و يخطط للمستقبل لأن ذلك يشعرني برجولته , لا أحب الرجل الذي يعتمد على زوجته ماليا .. في طفولتي ومراهقتي لم أفتقد المال ولله الحمد وإنما افتقدت هذا الإحساس
_شعوري : أخاف أن أفسد شخصية زوجي , يكون كسول واعتاد على كل شيء سهل ومريح و لا يقدرني , لأنه بذلك سيكون قد امتلكنا بيتا في وقت قياسي ( قياسا على عمره و أنه دائم السفر ولا يدخر مالا) أساسا في الماضي لم يخطط للمستقبل (كان ممكن أن يبني البيت بالراحة لكن سوء إدارته للمال هو السبب) والآن وقد تملك البيت ؟ كيف سيكون؟

_علاقتنا : الاحترام موجود ولله الحمد بين الطرفين , الحب أحاول أن لا أشغل نفسي فيه هل هو موجود وهل هو على نفس المستوى أم لا , لكني مازلت أرغب بالمزيد من زوجي ..أو بطريقة أخرى لا أشعر أن نوعية علاقتنا صالحة للمشاركة المالية حاليا , طبعا زوجي يراها صالحة .. أنا مازلت أشعر أنه ينقصها الكثير ..

- الواقع الذي اشاهده أن الزوج عندما يتعود أن لا ينفق على زوجته .. يصبح سيئا معها ..وهي تصبح بائسة معه ..وأنا أخاف من هذة المشاعر جدا ..

_أخاف من كلام الناس في المحافظة التي نسكن بها ( أنا لست منها ) ولا أقصد العين , إنما أن يلمزوني بالكلام الناتج من شعورهم أنني لست من المحافظة ورغم ذلك توظفت بها وتزوجت منها و الآن أقيم في بيت من أرضها .. وهذا سبق وجربته في جزئية الزواج والوظيفة ...رغم أن مؤهلي أعلى من ماتطلبه وظيفتي (أقصد انني توظفت بتوفيق الله ثم بجهدي) ولا أحد يحمل مؤهل بنفس عمري في المحافظة.

_أخاف من كلام أهل زوجي , في حال تملكنا البيت و الإشارة إنه بيت (ولدنا ) وأنا أعرف في قرارة نفسي أنه مشاركة بيننا ..أنا يزعجني جدا اللمز في الكلام .. ويضايقني ..ورغم محبتي لهم لكن ممكن يقولونه من باب المزح ( في إحدى المرات قالوا إنهم اشتروني ! )

الأسباب التي تشجعني على المشاركة :
_شخصيتي: أرحم زوجي للأسف , لا أحب أن يبذل المال على شيء لا يملكه ( الإيجار)
_أكون استثمرت مالي بشيء مفيد وتملكت بيتا.
_أشعر أنه أمين ماديا وأثق به من هذة الناحية.

كيف عرض زوجي علي الموضوع :
في بداية الزواج ..قال لي مارأيك ؟ عندي أرض وأود لو ابنيها ونستثمر مالها ؟ وقتها وافقت ( كنت مندفعة ) وأشعر أن زوجي فاهم و قادر ولن يؤثر الموضوع على علاقتنا ..

بعد مدة نسينا الموضوع ..وبدأت تتضح لي شخصيته أكثر .. وصارت بعض المواقف ..
فحاليا يلمح لي في الموضوع .. مثلا يقولي تخيلي لو بنيت الأرض وووو ..أنا أتفاعل مع خياله لكن فجأة يقولي بس ماعندي فلوس ..

التعديل الأخير تم بواسطة Trim ; 01-08-2016 الساعة 10:59 AM
قديم 01-08-2016, 11:00 AM
روان .
موقوف

رد: المشاركة المالية بين الزوجين

بناء على المعطيات اللي ذكرتيها
ما انصحك
قديم 01-08-2016, 11:04 AM
wa1121
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية wa1121
wa1121 غير متصل  

وثقي حقك ولو لقدر الله حدث شئ فضوا الشراكة
قديم 01-08-2016, 11:07 AM
نبض الدان
قلم وفي
نبض الدان غير متصل  

كل المعطيات تشجع

الا فقرة انك انت تحبين تشعرين ببذل الزوج
لأنك لو شاركتي راح تفقدين هذا الشيء

انا لي تجربة مماثلة والحمدلله لم أندم
اللي دفعني
ثقتي بزوجي ووقفاته المادية معي طبعا قبل الطفرة اللي صارت بعد البناء
بس الفرق انه انا ماعندي انه احب يصرف علي علشان احس برجولته يعني حاسة من غير صرفيات😁

واجهت مشكلة انه حاليا مايحاول يحسن وضع الاسرة المالي
بس مالها علاقة بمساهمتي طبعا

بالنهاية الناس تختلف
قديم 01-08-2016, 11:20 AM
شاطى الراحة
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية شاطى الراحة
شاطى الراحة غير متصل  

انا ارفض المشاركة بالمال بين
الزوجين في اي شكل من الاشكال
قديم 01-08-2016, 11:30 AM
المتواضع305
قلم وفي
 الصورة الرمزية المتواضع305
المتواضع305 غير متصل  

اذا كانت الارض منه والمال منك لبنائها وبعد الانتهاء من البيت يسجل اسمك معه مناصفه 50٪‏ له و 50٪‏ لك بالتسجيل العقاري بوزارة العدل ادارة التوثيقات ، فتوكلي على الله البيت استقرار للاسره ولكي ....! لكن توجد ملاحظه مهمه وهي مع تقدم العمر لا تضمنين انه من الممكن يتزوج بأخرى وتسكن بنفس البيت ...!
فإذا هذا الاحتمال لايؤثر عليك فعلى بركة الله ....!
رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا قَلْبِي
قديم 01-08-2016, 11:37 AM
املي في رحمتك
عضو نشيط جدا
املي في رحمتك غير متصل  

للاسف الماديات بتضييع حاجات كتير بين المتزوجين الا من رحم ربي انا مثلك وزوجي بيصرف عليا اكثر ما بيصرف علي نفسه بس جربت مرات اساعده وبموافقته وكان يقوللي يعني دة مش هيحرجك مع اهلك واستلفت له فلوس ولما قلتله عايزة ارجعها جزء بجزء قالي انا مقلتلكيش استلفي ما انتي فلوسك معاهم رغم انه طيب جدا ورجل حنين وبيفضلني علي نفسه بس الماديات صعب انتي هتضايقك حاجات وهو هيشوفها عادي وهتندمي والله اعلم ممكن يكون زوجك زي الجيل القديم وفي وكويس بس جيلنا ده صعب التعامل معاه الا قليلين جدا فعلا هيقدروا معني المشاركة الزوجية واحساس المرأة برغبتها انها وزوجها يبقوا واحد بمعني الكلمة وربنا يقدرلك اللي فيه الخير استخيري وفكري كويس ولو نفذتي اضمني حقك بكل الطرق
قديم 01-08-2016, 11:37 AM
Trim
عضو دائم
Trim غير متصل  

للأسف حاولت أعدل على مشاركتي انتهى وقت التعديل :

_ اخواني واخواتي أنا مو مخاوفي مادية (إنه يظلمني في مالي) لا لأن الحل أصلا التوثيق وعموما كشعور مني تجاهه أثق به من هالناحية وعلى الله التكلان ..

لكن مخاوفي غير ..أبعاد هالمشاركة من ناحية شخصياتنا وعلاقاتنا
قديم 01-08-2016, 11:51 AM
Trim
عضو دائم
Trim غير متصل  

_ اخواني واخواتي أنا مو مخاوفي مادية (إنه يظلمني في مالي) لا لأن الحل أصلا التوثيق وعموما كشعور مني تجاهه أثق به من هالناحية وعلى الله التكلان ..

أنا أخاف من الإحتياجات النفسية اللي داخل كل واحد فينا ..وأخاف إني أسيء التعامل معها عن طريق سلوك معين ..

إذا شفت بعض الأزواج اللي تشاركوا ماديا كيف هم مهملين و غير مبالين لأسرهم ..وممكن في النهاية يروح يتزوج علني أو سري أو يكتفي بعلاقة غير شرعية ويدفع لها الأموال ويبرر لك السبب بأنه مالقى اللي يهتمه له وينفق عليه ! مع إنه هو اللي طلب المشاركة ..
إذا شفت بعض الزوجات في بعض الإجتماعات وكيف هم يحسون إن أزواجهم (شيء زائد ) وممكن الاستغناء عنه ( هذي نوعية اللي شاركت مع زوجها لكن شخصيتها قوية) أو النوع الثاني اللي تكون بائسة طول الوقت و تتحسر ع الساعة اللي وافقت فيها على المشاركة ( نوعية اللي شاركت لكن شخصيتها ضعيفة)

هذا اللي أقصده ..
قديم 01-08-2016, 11:52 AM
توووووووتي
مشرفة
 الصورة الرمزية توووووووتي
توووووووتي غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Trim مشاهدة المشاركة

هل انتي حاسه انو الشراكه ممكن تاثر
انتي ادرسي الموضوع
عن قرب
وتفحصي شخصية زوجك

ومن وجهة نضري اذا كانت سوف تتغير نضرتك لزوجك
ان لاتقدمي على المشاركه

مواقع النشر