صرفية بيتي بين لا افراط و لا تفريط - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 04-05-2016, 08:53 PM
الله وكيلك
عضو جديد
الله وكيلك غير متصل  
صرفية بيتي بين لا افراط و لا تفريط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي
انا رجال متزوج لي سنتين وزوجتي عند اهلها لغرض الدراسة
ابي افصل فالموضوع علشان مايفهم بطريقة ثانية
انا من عائلة دخلها المادي متوسط او فوق المتوسط ووظيفتي جيدة جدا
زوجتي وضعهم المادي تحت المتوسط
ابوهم يشتري لهم عادة من الملابس الي اقيامها من 15 ريال الى 25 كحد اقصى والاشياء الاخرى دائما يدور الارخص حتى لو كانت الجودة تعبانة "طبعا مافي احد مايبي الرخص"
انا بصراحة متعود على اللبس الغالي ومتعود اذا سافرت ما أكل الا في مطاعم اعرف انها نظيفة حتى ولو انها غالية وكذلك الشقق دائما فنادق واسعار الليلة 250 ريال وطالع

هذي فقط المقدمة

بصراحة تحز في خاطري لمن زوجتي تتصل علي وهي عند اهلها وتقولي حبيبي حصلت ملابس لولدنا قيمتها 15 ريال وش رايك اخذها
او مثلا حصلت سرير نوم لولدنا قيمته 200 ريال

اقول في نفسي مااحب تكون زوجتي بهالمستوى ودائما تبحث عن الشيء القديم والرخيص ... يعني احزن واقول ليه وش فرقنا عن الناس ابي اعيشهم في عيشة حلوة
في نفس الوقت اخاف اني اذا تركت الحبل على الغارب تنفلت الأمور ويصير فيه تمادي يعني يكبر سقف طموح المشتريات فإذا كانت تبي تأخذ مكياج ب 200 ريال تتركه وتروح تأخذ ابو 400 ريال ووتقول زوجي الله منعم عليه وبيدفع "مثال فقط"

سؤالي هنا: كيف اقدر اسدد واقارب مابين التبذير ومابين الرخص والبخل؟

يعني ابي زوجتي تكون مثلها مثل الناس الي يدلعون عيالهم ويشترون لهم ألعاب وملابس ذات جودة متوسطة الى مرتفعة ابي تمسح نظام ابوها وفنفس الوقت ابي تكون الامور تحت السيطرة يعني ماتجي يوم من الايام تقولي :"وش هالبخل ليه صرت بخيل علينا.... الخ" مابيها تلاحظ بتغييري المفأجى فالصرفيات العالية ولا ابيها تلاحظ التغيرات الي تحصل وتقدر من خلالها انها تقول لي بخيل او وش غيرك علينا ...الخ

ان شاء الله قدرت اوصلكم الفكرة لاني بصراحة ماعرفت اصيغه صح

تم تعديل العنوان ليناسب المحتوى

التعديل الأخير تم بواسطة شوق اللقاء ; 05-05-2016 الساعة 12:07 PM
قديم 04-05-2016, 09:15 PM
wa1121
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية wa1121
wa1121 غير متصل  
رد: كيف استطيع موازنة النفقة على زوجتي وكذلك

المصارحة كلمها كما تكلمنا الان وبين لها ما تريد واجعلها على بينة من ميزا نيتك او اشتري انت لاولادك وبعدين ليه ياأخي تربط جودة الشئ بثمننه مثلا انا اشتري لاولادي ماركات لكن في موسم التخفيضات آخذ لهم عدة شياء باثمان معقولة نوعا ما
قديم 04-05-2016, 09:30 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

قدم لها ـ بشخصك وتصرفاتك المادية ـ النموذج المعتدل الذي تريدها أن تقتدي به.

اجعلها ترى متى تنفق ببذخ على أمر يستحق .. ومتى تمسك يدك عندما ترى أنك قد تجد بديلاً أفضل بسعر أقل وليس رخيصاً جداً.

وطبق هذا الاعتدال على شؤونك الخاصة أولاً (ملابس ـ أجهزة ـ ترفيه ـ مطاعم) ـ وأحسب أنك كذلك بالفعل ـ لترى بنفسها أنكِ وسطي في الإنفاق حتى على نفسك.

مع تكرار المواقف ستفهم أسلوبك وستتطبع بطبعك بإذن الله.

ونصيحة .. إياك إياك أن تذكر والدها ووضعه المادي وأسلوبه في الإنفاق في أي حوار لك معها.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 04-05-2016 الساعة 09:33 PM
قديم 04-05-2016, 09:34 PM
الله وكيلك
عضو جديد
الله وكيلك غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa1121 مشاهدة المشاركة
المصارحة كلمها كما تكلمنا الان وبين لها ما تريد واجعلها على بينة من ميزا نيتك او اشتري انت لاولادك وبعدين ليه ياأخي تربط جودة الشئ بثمننه مثلا انا اشتري لاولادي ماركات لكن في موسم التخفيضات آخذ لهم عدة شياء باثمان معقولة نوعا ما
اهلا،
فعلا فكرة المصارحة ممتازة بالنسبة لمرتبي فهي تعلم كم المرتب الشهري لي وكذلك تعلم بالاقساط الشهرية
بالنسبة لجودة الشيء انا مااربطه بالثمن ولكن اغلب الملابس الي جودتها متوسطة وفوق اسعارها فوق 40 ريال

اشكرك على تعليقك
قديم 05-05-2016, 08:56 AM
ابو بدر 1988
عضو نشيط
ابو بدر 1988 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
قدم لها ـ بشخصك وتصرفاتك المادية ـ النموذج المعتدل الذي تريدها أن تقتدي به.

اجعلها ترى متى تنفق ببذخ على أمر يستحق .. ومتى تمسك يدك عندما ترى أنك قد تجد بديلاً أفضل بسعر أقل وليس رخيصاً جداً.

وطبق هذا الاعتدال على شؤونك الخاصة أولاً (ملابس ـ أجهزة ـ ترفيه ـ مطاعم) ـ وأحسب أنك كذلك بالفعل ـ لترى بنفسها أنكِ وسطي في الإنفاق حتى على نفسك.

مع تكرار المواقف ستفهم أسلوبك وستتطبع بطبعك بإذن الله.

ونصيحة .. إياك إياك أن تذكر والدها ووضعه المادي وأسلوبه في الإنفاق في أي حوار لك معها.
رأيي نفس هذا الرأي

خليك قدوتها ووريها التصرف السليم في الصرف ,

مثلا وريها انه يهمك الاكل وجودته بغض النظر عن السعر , وروح انت معها لمطاعم ممتازة وخليها تشوف بنفسها نظافة الاكل , نفس الشي بالنسبة للملابس , وريها كيف جودة الملابس اللي اسعارها غالية .

في نفس الوقت وريها انه الكماليات مثل المكياج والديكورات ممكن نجيب من الرخيص

باختصار , خليك قدوتها في الصرفيات وخليها تشوف بنفسها
قديم 05-05-2016, 03:35 PM
shadwo
عضو دائم
shadwo غير متصل  
رد: صرفية بيتي بين لا افراط و لا تفريط

وضعك يشابه وضعي الى حد كبير
عائلة زوجتي (حريصه) ماديا بينما انا من عائلة متوسطه تصرف (ببذخ) احيانا
بعد سنوات من التعايش معها وجدت ان طريقتهم افضل من طريقتي في الصرف لسبب ان المصروفات الرئيسية تتزايد تلقائيا مع الوقت فمثلا اذا كنت تستطيع ان تدخر اليوم نصف راتبك فغالبا بعد خمس الى ستة سنوات لن توفر اكثر من 10% منه بسبب مصاريف اساسيه مثل دراسة الاولاد في مدارس خاصه او جلب خادمه للمساعده في اعمال المنزل وربما سائق لتوصيل الابناء لمدارسهم!!
باختصار نصيحتي لك لا تغيرها ولكن اذا كان ذوقك جيد فاحرص على المشاركة في اختيار ملابس الاولاد (وحتى الزوجه فبعض النساء اذواقهن اقل من الرجال) خاصة للمناسبات اما ملابس البيت فلا يضر ان تكون ب 15 ريال بالعكس افضل لانها على كل حال ستتسخ وبعد كم (غسله) لن تصلح للاستخدام وعليك ان تجلب غيرها
قديم 05-05-2016, 03:52 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

بخصوص ملابس البيت .. فلا أؤيد الرخص الشديد بالطبع .. ولكنني أميل إلى ألا تكون غالية كثيراً .. تحديداً إذا كان الأطفال صغاراً .. لأنهم ينمون سريعاً ونضطر لشراء ملابس جديدة بقياسات أكبر على فترات متقاربة نسبياً.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 07-05-2016, 03:57 PM
الرااسي
قلم مبدع
الرااسي غير متصل  

انت الظاهر بتفقع عينك بيدك هههه

عندي احساس بتعود تشتكي لنا بعد فتره..

عموما الاقتصاد طيب، وانت تفكيرك فيه شوي خلل مع احترامي لك، هي مع الوقت بتتعود ع نظامك، وصدقني اللي مثلك يحمد الله، زوجتك واضح انها متربيه على الاقتصاد وهذي قناعات ممتازه انها تكون مزروعة في الزوجة، والاقتصاد ماهو عيب ابدا اذا كان في حدود المعقول
قديم 08-05-2016, 03:44 AM
حلم تائة
قلم مبدع
حلم تائة غير متصل  

عود زوجتك على الاقتصاد ماتدري ايش الظروف لكن الحل الاسلم هو ميزانية وتدخر منه
يا ودود يا ودود ياودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزق صاحبة التوقيع الزوج الصالح والذرية الصالحة الطيبة عآجلآ غير آجل وجميع بنـآت المسلمين) اللهم آميـن

مواقع النشر