يوميات طفل لا يريد ان يأكل؟!! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 10-10-2008, 08:43 PM
بنت غامد13
عضو نشيط جدا
بنت غامد13 غير متصل  
يوميات طفل لا يريد ان يأكل؟!!

د. أنوار عبدالله أبو خالد
أصرت إحدى الأمهات على دعوتي الى تناول طعام الإفطار في اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وقد كانت هذه الام تشتكي كثيرا من ان طفلها (رامي) ذا السنوات الثلاث لا يريد ان يأكل الطعام مهما حاولت او تحايلت عليه!!.
ورغم اني قد حاولت مساعدتها وذكرت لها الكثير من الطرق والاساليب العلمية المناسبة، الا انها فضلت ان تستخدم طرقها الخاصة التي لاتتطلب الكثير من الجهد اوالوقت، وكانت تردد علي: (ان وقتي المزحوم جدا لا يتحمل الطرق والاساليب التي تذكرينها لي يادكتورة !!)..

@@ جلس الضيوف على طاولة الطعام، وجلست انا قبالتها، وأجلست ابنها (رامي) الى جانبها وقالت له: (سوف تأكل كما وعدتني، وعندما تكمل صحنك، سوف اجلب لك الهدية التي وعدتك بها).!!

وقد سمعتها تقول له عدة مرات ونحن نأكل: (هيا كل - بسرعة - هل تريدني ان اغضب منك !!)..

وبعد قليل سمعت الولد الصغير يتكلم بصوت يخنقه الخوف: (خلاص انا شبعت !!) فالتفت إليه الأم وهي مغضبة وقالت بصوت خافت: "كل!! والله لو ماتاكل لأعطيك كف"، أصابتني الدهشة، حتى انني ظننت انها تمازحني، ولكنها لم تلتفت الى أي احد من الضيوف ولم تبتسم ابدا !!، بل القت بلقمة الطعام في فمها وعلكتها وكأنها لم تقل ولم تفعل شيئاً ذا بال!!.

أحسست ان الاكل بدأ يفقد لذته او ان جوع الصيام لم يعد له وجود بعد ان سمعت ورأيت ماحدث، واظن ان هذا شعور جميع الضيوف!!.

ولكني حاولت ان أتناسى كل هذا، وربما انني خفت اني عندما اتوقف عن الاكل لربما نزل الكف على خدي انا، لاني لم أكمل صحني !!.

@@ وبعد قليل سمعت الطفل يعتصر الكلام من حنجرته التي اصبحت ترتجف خوفا من تهديد امه والتي يبدو انها (قول وفعل) والا لما خاف الطفل الى هذا الحد !!..

فكان يقول: ( لا اريد.. انا خلصت).. فالتفتت إليه، وقد حملت ملعقة مليئة بالرز واللحم ووضعتها في صحنه - عقابا له - وقالت: (شوف كل ماتتشكى راح ازيدك ملعقة!! ولو ماتخلص صحنك ما راح اجيبلك القطار الاحمر، كل يالله !!)..

@@ في الحقيقة اني كنت اكثر من جبانة في ذلك الوقت، ولعل جوع النهار قد هد قواي فاصبحت ضعيفة جدا امام ما اراه من ظلم وتعد، وربما ان وجودي في بيتها وتحت ضيافتها قد ألجم قدرتي على قول الحق وانكار الظلم ،، وربما الخوف!!، فالمرأة اعظم مني خلقة واسمك عظما ،، فلماذا اعرض نفسي للتهلكة !!..

@@ فضلت السكوت، وأحنيت رأسي الى اسفل والقيت بنظري الى صحني احاول ان انهيه كله، حتى اكون محط رضا ربة المنزل، ولكني كنت اختلس النظر الى وجه الطفل المسكين الذي كان يرمي بالاكل الى فمه الصغير ويلوكه مرارا ومرارا قبل ان يزدرده بكل صعوبة، وكأنه يبتلع دواء رخيصا كريه المذاق والرائحة !!..

@@ فرحت كثيرا عندما شاهدت الطفل يضع اللقمة الاخيرة في فمه بعد ان استطاع بكل مشقة ان ينهي صحنه ،، فقلت له: (ماشاء الله عليك يارامي خلصت صحنك كله) فرفع الي نظره وهو يبتسم لي ابتسام المنتصر، ولكن هذه الابتسامة سرعان ما انتهت عندما غرفت له امه ملعقة مليئة بالرز واللحم ووضعتها في صحنه الذي جاهد كثيرا في تنظيفه، وقالت: (والله لو ماتاكل هذه، ما راح اجيبلك القطار الاحمر!!)، عندما رأيت هذا التصرف الارعن، أحسست بشعور غريب لا استطيع ان اصفه، هل تعرف ذلك الشعور حين تنتظر ان يضحك احد من خلفك ويقول لك: (انت في برنامج الكاميرا الخفية، نرجو ان تسمح لنا بان نذيع هذه الحلقة)، هذا تماما ماأحسسته لأنه لا منطق ولا عقل يوافق على ما رأيته !!.

@@ عند هذا الحد نفد صبر الطفل، فاعلن انه لا يريد قطارا احمر ولا ازرق ولا يريد اي شيء آخر، يريد فقط ان يذهب للعب، وما درى المسكين بأنه بهذا الطلب قد استحق العقاب السريع، فاخذت الام ملعقتها ولكنها هذه المرة كانت فارغة من الطعام، ولكنها مليئة بالغضب والجنون، ثم ضربت بها ظهر كف يده الصغيرة، فصرخ (رامي) وبدأ يبكي بقوة، فاخذته بعيدا عن طاولة الطعام لانها عرفت بانه على وشك ان يستفرغ مافي بطنه!! وبالفعل استفرغ مافي بطنه كله، اكرمكم الله!!.

@@ ام رامي، ليست عدوة لابنها، ولا تريد ان تؤذيه، ولا تريد له الا الخير، ولكنها فقدت الحكمة، وتمكن منها الغضب، وضاق وقتها كثيرا بسبب عملها، وعجزت عن السيطرة، وخافت بدافع الامومة على ابنها من سوء التغذية والجفاف والامراض، ولكنها لم تفلح في التعامل مع هذه الازمة لانها تركت الخبرات الانسانية المتراكمة فلم تستشر أماً قديرة ذات خبرة ولم تستفد من توصيات علماء النفس والتربية، فاعتمدت على الجهل وغلفت جهلها بالغضب وربطته بحبل من التعالي وفرد العضلات، مرددة مقولة جاهلة سمعتها من الصغر مفادها (لا يفل الحديد الا الحديد) ..!!

منفوول بس عجبني كثيير
في جميع امرها00يقوم حمودي بالسلامه
قديم 10-10-2008, 08:57 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
يعطيك العافيه وأنا اقرأ العنوان وقبل أن أدخل كنت أضحك ظننتها شكوى منك على فهد.. والحمدلله أنها مقاله وليست شكوى.. يبدو أني أصبحت أفهم ببطء..يالله حسن الخاتمه..أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 10-10-2008, 09:03 PM
بنت غامد13
عضو نشيط جدا
بنت غامد13 غير متصل  
هههههههههههههههههه
لا ياقلبي مو فهد رغم انه يسويها كثير بس دايم اقول هو رجال ماعليه خوف متى ما حس بالجوع بياكل00يعني مو ما اهتم بس اطنشششششششششششش
واكتشفت ان التطنيش الحل السحري
قديم 10-10-2008, 09:23 PM
درة الخليج
عضو مثالي
 الصورة الرمزية درة الخليج
درة الخليج غير متصل  
بس هالدكتورة لديها سلاسة فى التعبير فااصبحت القصة تحتوى على المعلومة والظرافة والعبرة من معاملة بعض الامهات

فعلا مشكلة عدم اكل الاطفال مشكلة عويصة تصادفنا وقد نضطر احيانا الى فقد اعصابنا

تحياتى
قديم 10-10-2008, 09:37 PM
غارق في الاحلام
عضو مميز
 الصورة الرمزية غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غير متصل  
اشكرك اختي على النقل الجميل...

بوركتي... الله يحفضك من كل شرر....
قديم 10-10-2008, 09:51 PM
مدمنة المنتدى
عضو مميز
 الصورة الرمزية مدمنة المنتدى
مدمنة المنتدى غير متصل  
موضوع مهم و طالما شغلني
جزاك الله خيرا على النقل المهم أختي بنت غامد
قديم 10-10-2008, 10:00 PM
بنت غامد13
عضو نشيط جدا
بنت غامد13 غير متصل  
درة الخليج

شرفني مرورك ومعك حق انا اتابعها منذ فتره لجمال مقالاتها

غارق في الاحلام

هلا فيك وبمرورك العطر

مدمنة المنتدى

فعلا هي مشكله تواجه كثير من الامهات ولذلك اثرت نقلها
سعدت بتشريفك صفحتي
قديم 10-10-2008, 10:06 PM
إبداع القلوب
قلب المنتدى النابض
إبداع القلوب غير متصل  
جزاك الله خيرا ياقلبي
موضوع مهم
بارك الله فيك نقل موفق
قديم 11-10-2008, 10:37 AM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  

يسلمو غاليتي بنت غامد

فعلا هو واقع كثير من الامهات

انا اسلوبي مع عيالي اضع الصحن امامه ان اكل والا اتركه مصيره اذا جاع بيدور اكل

الله يسعدك وعقبال ماتلاحقي ولدك يارب باكله
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 11-10-2008, 12:34 PM
القناصـ
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية القناصـ
القناصـ غير متصل  
جزاكِ الله خير اختي الكريمة بنت غامد

وبارك الله فيك على هذا النقل الطيب

احترامي وتقديري لكِ
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
يريد, يوميات