ابن ال4 شهور يبدا ياكل؟؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

موضوع مغلق
قديم 01-03-2009, 05:13 PM
مس سندريلا
عضو متألق
مس سندريلا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملَك شادي مشاهدة المشاركة
سندريلا معلش عن ازنك كريستالا بس بدي اسالها
كيف من 3 شهور ونص كتير بدري
صرت الاحظ ابني نفسو ياكل هههههه لسة 3 شهور واسبوع بدري حرام
بالنسبة للسيرلاك معك حق حشوة بطن حتى احنا في بيت اهلي كنا نحبو زاكي نقعد ناكلو مع انو كبار ومافي حد صغيرههههههه فضحت العيلة
بس بعرف وحدة بدات تطعمي بنتها سيرلاك كرهت الحليب ومابدها الا سيرلاك والبنت نفشت من كتر مبتاكل سيرلاك

بدي اسال

التلبينة تنفع بديل للسيرلاك بس بحليب الام او حليب اطفال
بعملها انا وبشربها ولاحظتها زاكية زي السيرلاك

بتنفع؟
اهلا فيكي اختي ملك شادي
انا ما جربت صدقا التلبينه من حليب الام لكن من حليب الاطفال
وبتنفع للطفل بكل الاحوال ومو كتير بدري عالطعمة ولا شيء الاطباء بيفضلوا عال6 شهور ولكن هو بيصير عال4 شهور لو بدك تردي عالاطبا.. يختي كيف كانوا جداتنا وامهاتنا ما كانوا يردوا على اطباء ولا اشي عالبركة والحمدلله هينا مافينا اشي..

وبالنسبه لااكل ابني الله يحميه :
وبدأت اطعمه بالبدايه لبن .. مهلبيه .. تفاح مهروس .. عصير مندلينا مخفف بماء او عصير جزر
وبعديها صرت اهرسله جزر مسلوق مع كوسا وزهرة وبطاطا مسلوقين.. او كل خضار لحاله مسلوق يعني مو شرط خضار مشكل حسب التوافر المنزلي.. وبعدها موز مهروس.. تمر ..صفار بيض مهروس مع لبن كبده دجاج مهروسه ب مرقه الدجاج
وصرت بعدها افتله خبز بشوربه المرق دجاج او حتى لما كنت اعمل اندومي انقص شويه بصحن واحط فيه شويه خبز مفتت صغير واتركه وينفش ويوكله واحسن من هيك مافيه.. وطبعا وجبتين باليوم والباقي رضعات والحمدلله من يوم ما صرت اطعميه صار نومه بالليل يطول وبس يرضع الصبح عال7
وابني حاليا عمرة 6 شهور و20 يوم يعني 7 شهور الا شويه
وان شاء الله العمر قدامه ..
وقبل هيك صحيح كنت الحسه بيدي قبل ال3 شهور ونص كبدايه يعني مقدمه زي ما بقولو..
وبالنسبه لسيريلاك لاتخافي ما فضحتي العيله ولا شيء احنا كمان بنحبه الكبار يعني
وعلى فكر انا متجرأة بطفلي الثاني اكتر من بنتي البكر لانه كنت زيكم اخاف اطعمها وموسوس
بس اتغلبت كتير صارت توكل بسيط وتعلقت بالحليب ..والمضع عندها شوي صار صعب لحد السنه ونص
صارت لما توكل رز او خبز تزور وتشرق وبدها تراجع غلبتني بس هادا الولد عزمت عليه والحمدلله راح يكون احسن من اخته والله يختي من تجربتي الاولى صرت اعمل هيك ..

التعديل الأخير تم بواسطة مس سندريلا ; 01-03-2009 الساعة 05:24 PM
قديم 03-03-2009, 12:59 AM
Crestalla
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Crestalla
Crestalla غير متصل  
شكرا يا بنات على الردود

بس برضه الاحظ اختلاف

البعض مع البعض ضد

شكلي راح اخذ حل الوسط وابدا عالشهر ال5 ان شاء الله

باقي اشوف راي الدكتور حقه واقرر بعدها باذن الله ..

الله يخليكم لي

والله ما غابت دقيقة عن العين أمشي مع العالم وقلبي معاها
قديم 03-03-2009, 01:30 AM
apple-green
عضو متألق
apple-green غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سندريلا حبيب مشاهدة المشاركة
توكلي على الله واطعمي طفلك كل اللي بتشوفيه مناسب ولاتخافي وماراح
ادلك لانك ماشاء الله ماخليتي شيء لوصفات الاكل للاطفال والا قلتيه
انا بطعم بابني من سن 3 شهور ونص والحمدلله مريحني هسه وما بتغلب بطعمته وشو بيجي بايدي بطعمه
طبعا المناسب لسنه واللي مابيضره ومو شرط على 6 شهور ياكل هو مو قانون حسب الطفل اختي بيرجع
هالكلام ولا تخافي ولا اشي واكيد طفلك بيكون يرغب بالاكل يعني من كلامك لاحظت هيك
وحاولي تعطيه خبزة مغموسه بلبن وخليه يمسكها وراح لوحده يصير يمص فيها والله انا هيك طفلي بعمله والحمدلله ماشيه امورة تمام ومنه بلهيه فيها لحد ما اخلص اكلي ... ومن ناحيتي انا ما بآمن بالمرة بالسيريلاك ياعالم شو هوة لو شو ماكان ما بحسه منيح ومفيد بس حشوة بطن وانما اكل البيت هو انظف واحسن ومابشوف اي عائق انه الام تعمل اكل لطفلها يعني مش هالغلبه وبكفي انه طازج ومضمون.

انا عيالي كلهم ااكلهم من ثلاث شهور ونص ... عادي..
قديم 03-03-2009, 02:10 AM
BomBo
عضو نشيط
BomBo غير متصل  
السلام عليكم
اختي ادخلي اي موقع طبي عالمي .. و اقرئي آخر الدراسات حول تغذية الطفل
نحن نعلم ان اهلنا كانو يوكلونا من كنا 4 شهور او اقل مثل ما خواتي يقولون و ما صار لنا شي .. انا ماني عارفة ليش تفكيرنا ان جداتنا و اهلنا كانو يسوون .. ليش ما حنا ندور الزين لاولادنا؟ يا ليتكم تشوفون نسبة السكر و الضغط و الامراض الغريبة العجيبة كيف زايدة في الآونه الاخيرة .. مو ممكن يكون من التغذية غير السليمة ؟

اختي الهدف من الطفل ما ياكل قبل 6 شهور هو لا معدة الطفل تنقصها انزيمات تجهز الطفل للاطعمة و العصائر غير الحليب تساعد على هضمها بشكل صحيح و يسبب ضغط على الكلى ( هذا كلام طبيب اطفالي )

السيريلاك اكثر شي راح يتعب الطفل قبل 6 شهور لان تكون من ضمن مكوناته القمح و كثير من الاطفال يتحسسون منه و احيانا يظل الطفل الى السنه ما يناسبة القمح
انا في طفلي الاول بدات معاه بعصير البرتقال المخفف بدري .. لكن آخر مقالة قراتها ان نستبعد الحمضيات قبل سن السنه لانها تأثر على المعدة و تسبب حموضة للطفل
الزبده انصحك ان تبدئي بالخصروات المهروسة من سن 6 شهور ابتداء من الكوسا و الجزر .. و البطاطا شوي شوي لانها تسبب غازات طبعا من غير ملح فقط سلقها و طحنها و بعد ما يحب الخضار تبدئي بالفاكهة و بعدها قسمي وجباته مثلا الصبح فواكة و الغدا خضروات .. و لما يكمل الطفل 7 شهور ابدئي بنسبة قليله من اللحم الابيض و بالتدريج للاحمر
منتجات الالبان الزبادي بعد 7 شهور الحليب كامل الدسم بعد السنه
البيض نبدا بالصفار بسن 8 شهور و البياض بعد السنه
العسل بعد السنه و السكريات يفضل بعد السنتين على شان تحافطين على الاسنان سليمه و ما تسببين سمنه للطفل
هذا ما اذكره حاليا اتمنى اني افدتك

التعديل الأخير تم بواسطة BomBo ; 03-03-2009 الساعة 02:14 AM
قديم 03-03-2009, 03:40 AM
Crestalla
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Crestalla
Crestalla غير متصل  
بومبووووو

شككككككرا لك كلامك هو اللي انا مقتنعه بيه لكن اللي حوليني شككوني..

جزاك الله خير عالشرح الوافي انتي وسندريلا وبقية البنات ما قصرتو ..

والله ما غابت دقيقة عن العين أمشي مع العالم وقلبي معاها
قديم 04-03-2009, 10:31 PM
ar4aa
عضو مميز ومثالي
 الصورة الرمزية ar4aa
ar4aa غير متصل  
سبحان الله
رغم اني ام لثلاثة اطفال الا اني في طفلي الثالث كأنه اول طفل
ماعلينا
انا ولدي عمره 3 ونص بالضبط وابتديت معاه بشكل بسيط رز من ميلوبا خفيف واشوي اشوي معاه لين الشهر السادس
ويا جماعه خلونا مع طبيب الاطفال احسن ويا ريت لو يرد علينا
قديم 05-03-2009, 02:28 AM
*الماسة*
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية *الماسة*
*الماسة* غير متصل  
والله انا بعطي أولادي عسل حتى في عمر ال 3 شهور

الدكاترة بيقولوا لا وبطال ومش عارفة ايه

لكن بأولادي الثلاثة الله يحفظهم ماضرهم شي بالعكس بيحبوه مرة

عمر 3 شهور بعشي ابني عسل مع شوية قشطة بخلطهم ولحسه اياهم وينام شبعان ماشاء الله

وكمان التمر المعجون اللي يجي بدون نوا ومعجون مرة بلحس أولادي منه وعادي الحمدلله

بعطيه عصير برتقال وعصير تفاح بس مخفف بموية كثير

أهالينا كانوا كذا بيأكلونا والحمد لله ماصر لأولادهم شي يعني هم مجربين أكثر منا

أنا ماأحب أمشي على كلام الدكتور أبدا لكن شوفي السريلاك بعمر 5 أو 6 أفضل لأنه ثقيل شوي

الله يحفظ أولادي وأولادكم من كل شر

بعطيك معلومة عن فائدة التمر والعسل للطفل ....وأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحنك المولود بالتمر

أكيد إنتي عارفة عن التحنيك للمولود ..........لكن بأعطيكي هالمعلومات عشان تعرفي أن التمر والعسل مفيدة للطفل

وإحنا كلنا أهلي وأهل زوجي بنعطيهم التمر والعسل من يوم يولدوا

التفسير العلمي لتحنيك المولود بالتمر
أردت فقط معرفة هل من أسباب علمية وراء تحنيك المولود بالتمر أو بشيء حلو عقب الولادة؟ وإذا لم تكن هناك فوائد علمية وراء ذلك فهل توجد أي فوائد أخرى لذلك؟

الحمد لله :
تحنيك الطفل بالتمر بعد ولادته سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ففي صحيح البخاري (3619) عن أسماء رضي الله عنها ( أنها ولدت عبد الله بن الزبير فأتت به النبي صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجره فحنكه بتمرة ، ثم دعا له وبرَّك عليه ) .
وروى البخاري أيضا (5045) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ) .
والشريعة جاءت بأحكام تنطوي على مصالح العباد في دنياهم وأخراهم ، لأنها الشريعة المنزلة من خالق هذا الإنسان ، العالم بما يصلحه ويفسده . والحكمة من وراء التشريع قد تظهر وقد لا تظهر، وقد يظهر بعضها دون بعض ، والمؤمن مأمور بالتسليم والإذعان لأحكام الله ، عَلِمَ الحكمة أم لم يعلمها ، لأن ذلك مقتضى إيمانه .
وأما الحكمة من التحنيك بالتمر، فقد كان العلماء قديما يرون أن هذه السنة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ليكون أول شيء يدخل جوف الطفل شيء حلو ، ولذا استحبوا أن يحنك بحلو إن لم يوجد التمر ، قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري"(9 /588) :
"والتحنيك مضغ الشيء ووضعه في فم الصبي ودلك حنكه به ، يصنع ذلك بالصبي ليتمرن على الأكل ، ويقوى عليه ، وينبغي عند التحنيك أن يفتح فاه حتى ينزل جوفه ، وأولاه التمر ، فإن لم يتيسر تمر فرطب ، وإلا فشيء حلو ، وعسل النحل أولي من غيره " انتهى .
ثم بمجيء العلم الحديث باكتشافاته تبين شيء جديد من الإعجاز العلمي الذي تحمله هذه السنة النبوية ، إذ تبين أن الطفل يحتاج إلى سكر الجلوكوز ، وقد يتعرض بسبب نقصه لآفات كبيرة ، وأن التمر خير مصدر لهذا .
ونحن نسوق لك هنا مختصرا مما قاله المختصون من الأطباء ، فقد كتب الدكتور محمد علي البار مقالا في مجلة الإعجاز العلمي العدد الرابع عن التفسير العلمي لتحنيك الطفل ، ومما جاء فيه :
" إن مستوى السكر " الجلوكوز" في الدم بالنسبة للمولودين حديثاً يكون منخفضاً ، وكلما كان وزن المولود أقل ، كان مستوى السكر منخفضاً .
وبالتالي فإن المواليد الخداج [وزنهم أقل من 2.5كجم] يكون منخفضاً جداً بحيث يكون في كثير من الأحيان أقل من 20 ملليجرام لكل 100 ملليلتر من الدم . وأما المواليد أكثر من 2.5 كجم فإن مستوى السكر لديهم يكون عادة فوق 30 ملليجرام .
ويعتبر هذا المستوى ( 20 أو 30 ملليجرام ) هبوطاً شديداً في مستوى سكر الدم ، ويؤدي ذلك إلى الأعراض الآتية :
1-أن يرفض المولود الرضاعة .
2-ارتخاء العضلات .
3-توقف متكرر في عملية التنفس وحصول ازرقاق الجسم .
4-اختلاجات ونوبات من التشنج .
وقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مزمنة ، وهي :
1-تأخر في النمو .
2-تخلف عقلي .
3-الشلل الدماغي .
4- إصابة السمع أو البصر أو كليهما .
5- نوبات صرع متكررة ( تشنجات ) .
وإذا لم يتم علاج هذه الحالة في حينها قد تنتهي بالوفاة ، رغم أن علاجها سهل ميسور وهو إعطاء السكر الجلوكوز مذاباً في الماء إما بالفم أو بواسطة الوريد" انتهى .
ثم قال في مناقشة تحنيك النبي صلى الله عليه وسلم الطفل بالتمر :
"إن قيام الرسول صلى الله عليه وسلم بتحنيك الأطفال المواليد بالتمر بعد أن يأخذ التمرة في فيه ثم يحنكه بما ذاب من هذه التمرة بريقه الشريف فيه حكمة بالغة . فالتمر يحتوي على السكر " الجلوكوز " بكميات وافرة ، وخاصة بعد إذابته بالريق الذي يحتوي على أنزيمات خاصة تحول السكر الثنائي " السكروز " إلى سكر أحادي ، كما أن الريق ييسر إذابة هذه السكريات ، وبالتالي يمكن للطفل المولود أن يستفيد منها .
وبما أن معظم أو كل المواليد يحتاجون للسكر الجلوكوز بعد ولادتهم مباشرة ، فإن إعطاء المولود التمر المذاب يقي الطفل بإذن الله من مضاعفات نقص السكر الخطيرة التي ألمحنا إليها .
إن استحباب تحنيك المولود بالتمر هو علاج وقائي ذو أهمية بالغة وهو إعجاز طبي لم تكن البشرية تعرفه وتعرف مخاطر نقص السكر " الجلوكوز " في دم المولود .
وإن المولود ، وخاصة إذا كان خداجاً ، يحتاج دون ريب بعد ولادته مباشرة إلى أن يعطى محلولاً سكرياً . وقد دأبت مستشفيات الولادة والأطفال على إعطاء المولودين محلول الجلوكوز ليرضعه المولود بعد ولادته مباشرة ، ثم بعد ذلك تبدأ أمه بإرضاعه .
إن هذه الأحاديث الشريفة الواردة في تحنيك المولود تفتح آفاقاً مهمة جداً في وقاية الأطفال ، وخاصة الخداج " المبتسرين " من أمراض خطيرة جداً بسبب إصابتهم بنقص مستوى سكر الجلوكوز في دمائهم . وإن إعطاء المولود مادة سكرية مهضومة جاهزة هو الحل السليم والأمثل في مثل هذه الحالات . كما أنها توضح إعجازاً طبياً لم يكن معروفاً في زمنه صلى الله عليه وسلم ولا في الأزمنة التي تلته حتى اتضحت الحكمة من ذلك الإجراء في القرن العشرين" انتهى ما أردنا نقله من كلام الدكتور البار، وفيه إن شاء الله ما يكفي لبيان الإعجاز العلمي الذي تضمنته هذه السنة النبوية العظيمة .

الإسلام سؤال وجواب

سامحيني طولت عليكي بس حبيت أوضح أن حتى العسل مفيد للطفل ولا تخافوا مايضره إن شاء الله

تحيــــــــــــــــــــــــــــاتي

التعديل الأخير تم بواسطة *الماسة* ; 05-03-2009 الساعة 02:32 AM
قديم 05-03-2009, 05:15 AM
helwaya
عضو مميز
 الصورة الرمزية helwaya
helwaya غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *الماسة* مشاهدة المشاركة

عمر 3 شهور بعشي ابني عسل مع شوية قشطة بخلطهم ولحسه اياهم وينام شبعان ماشاء الله

يانهارررررررررررررررررررررر قشطة ازاي بس

مش تقيلة دي.. خاصة على الكبد

التمر قلت ماشي عشان التحنيك انما القشطة !!!

صعبة بصراحة !
قديم 05-03-2009, 06:05 AM
*الماسة*
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية *الماسة*
*الماسة* غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة helwaya مشاهدة المشاركة
يانهارررررررررررررررررررررر قشطة ازاي بس

مش تقيلة دي.. خاصة على الكبد

التمر قلت ماشي عشان التحنيك انما القشطة !!!

صعبة بصراحة !

حسستيني كأني عاملة مصيبة الله يسامحك

ايوا بعطي شوي قشطة شفتي ملعقة الشاي الصغييرة مرة بحط قشطة عشان تطعم له شوي

لا تتفاجئي والله أنا استخدمتها مع كل اولادي وماما وخالاتي وعمتي أم زوجي وكلهم ماشاء الله

أولادهم طيبين وماصار لهم شي

وأنا اتعلمت منهم والحمد لله

قاعدة اتخيلك وانتي تقولي يانهااااااااااار

وربي ضحكتيني الله يسعدك ياشيخة

تحيــــــــــــــــــــــاتي

قديم 05-03-2009, 01:25 PM
الغربه مره
قلب المنتدى النابض
الغربه مره غير متصل  
اختي الله يخليلك عبوده وتشوفيه من الصالحين

في سيريلاك بلرز من عمر 4 شهور
و في انواع ثانيه بلرز غير السيريلاك