ماذا افعل مع طفلي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

موضوع مغلق
قديم 11-09-2003, 04:03 AM
الأسطورة
عضو دائم
الأسطورة غير متصل  
Unhappy ماذا افعل مع طفلي

السلام عليكم ورحمة الله

ارجو منكم مساعدتي في هذه المشكلة

ولدي الصغير عمره سنة ونصف ماياكل ابدا الا شي بسيط

ودائما لما يجوع يبكي ولا يرضى ياخذ الا رضاعته

صدقوني حاولت اني اعمله اكلات مختلفة ولكن مافي فايدة

وعلى فكرة هو من ولادته بشهرين بدأ يمص اصبعه ومازال

ياريت تلقولي حل ؟؟

وياريت تساعدوني في حل مص الإصبع؟؟؟

ولكم جزيل الشكر

تحياتي
قديم 11-09-2003, 04:14 AM
بوهيميا
عضو نشيط
بوهيميا غير متصل  
السلام عليكم أختي الأسطورة.

بالنسبة لأكله .. بقولج شيء أختي .. لازم تخلينه يبتعد عن الرضاعة صحيح أنه بيتعبج مدة ثلاث أو أربع أيام من الصياح بس لازم تخلينه يودرها ولا تعطينه إياها .. و تعطينه الحليب في كوب (( ولاباس لو تخلينه مثلا يرضع من الرضاعة بس وقت الرقاد علشان ما يتعبج لمدة بسيطة إلين ما يتعود ))... وتخلينه ياكل وجباته معاكم ومن اكلكم بس طبعا شوي تهرسين النواشف له ....

وبالنسبة لمص الابهام .. هذا وقته اللي تبدين وياه علشان يودر هالعادة ...في الصيدليات يبيعون أدوية مافيها أي ضرر وطعمها مررررررررررررر علقم تحطينها على الصبع بس مرة وحدة في اليوم والله لو غسل ايدينه بالصابون يبقى طعمها الكريه .... .... بس حده أسبوع يمكن وبإذن الله بترتاحين من هالسالفة.

وعسى تأتي بنتيجة .. يارب ...

تحياتي
بوهيميا

التعديل الأخير تم بواسطة بوهيميا ; 11-09-2003 الساعة 04:16 AM
قديم 11-09-2003, 04:22 AM
الأسطورة
عضو دائم
الأسطورة غير متصل  
اختي العزيزة بوهيميا

اشكرك شكرا جزيلا على ردك

وبالنسبة لأكله احاول دائما اني اشاركه

يعني وقت الغدا مايخلي شي في فمه

والله هذي المشكلة تعبتني

ولو تشوفين وزنه ماتصدقين!!

مرة ضعيف نصحوني اني اشربه حلبة

يقولوا انها مفيدة للأطفال

هل هذا صحيح؟؟

وشكرا لك على فكرة الادوية

بصراحة اول مرة ادري عنها

ومن بكرة بجيبها له

الف شكر

تحياتي
قديم 11-09-2003, 04:34 AM
بوهيميا
عضو نشيط
بوهيميا غير متصل  
هلا أختي الغالية...

أسفة قريت الحلبة حليب... وكتبت ردي السابق اعتمادا عليه... والله ماعندي فكرة هالأمر صح وإلا لا.... بسألج وبرد عليج بعون الله.

وتقبلي تحيتي.
بوهيميا

التعديل الأخير تم بواسطة بوهيميا ; 11-09-2003 الساعة 04:36 AM
قديم 11-09-2003, 08:34 AM
أكوان
العضو الفخري للمنتدى
أكوان غير متصل  
واهلا إختي الأسطوره

هالنوع من الأسئله يفضل ناخذ إجابتها من مختصين بالتربيه ..... لأن مهما كان عندنا من الاولاد والتجارب فهي غير كافيه

أنا حاولت أني ألاقي إجابه لي أسئلتك ومن مختص وراح أنقل لك إجابته :

يقول

المشكلتان اللتان ذكرتهما يعاني منهما الكثير من الأطفال في هذه السن، ويجب أن تعلم أن الدور الأول والأخير يقع على الأم، وأنه لا يوجد دواء له مفعول سحري لعلاج مثل هذه الأمور. ولا بد من المحاولة المستمرة من جانب الأم، وعدم اليأس أبدًا، وابتكار وسائل جديدة لفتح شهية الطفل.

وقبل أن أقترح عليك بعض الإجراءات المعينة في تجاوز المشكلة - بإذن الله - أحب أن أوضِّح لك بعض الحقائق المعينة على فهم الأمور كيف تسير:

-الحقيقة الأولى: إن الشهية تختلف باختلاف الأطفال.. فكل منهم يأتي الدنيا بقدر من الشهية يلائم جسده وتكوينه، ومراجعة الطبيب الخاص بالطفل بانتظام، تعطي مؤشرًا مطمئنًّا على صحة الصغير.

-والحقيقة الثانية :أنه تولد مع الطفل أيضًا غريزة العناد إذا أُرْغم على عمل لا يحبه، وغريزة النفور من طعام لا يعجبه.

-ولذا عندما ترغم الأم طفلها على أكل الطعام الذي لا يحبه وتفضله هي، تنخفض شهيَّته ويفقدها كليًّا..

-و أمر هام لابد من الانتباه إليه، و هو أن القلق الذي يصيب الأم نتيجة فقد طفلها لشهيته إلى جانب إصرارها على إطعام الطفل على الرغم منه، يصيب الصغير بنقص في الشهية من التوتر والقلق الذي ينقل إليه من الأم، وفيما يلي بعض الوسائل التي يمكنك الأخذ بها:

-محاولة جعله يأكل وسط مجموعة من الأطفال؛لإضافة جو من المنافسة و المرح على وقت الطعام.
-تغيير أماكن الطعام( في الشرفة، في النادي... إلخ).

-فرم اللحوم أو الدجاج حتى تكون أسهل في المضغ،و كذلك لتغيير صورته المعتادة ،مما يتيح إضافة مكونات مغذية أخرى إليه.

-التنويع في الأطعمة المقدمة للطفل مع تقديمها بأشكال جذَّابة.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++

-أما بالنسبة لمصِّه إصبعه، فهي عادة عند معظم الأطفال، ويمكنكم التخلص منها بوضع شيء مُر على أصبعه - بُن مثلاً - حتى ينفر منه ويكف عن هذه العادة، -
أؤكد مرة أخرى على دور الأم، وعلى أهمية التحلي بالصبر والمثابرة.

أن هناك بعض الأساليب الغريبة شيئًا ما والتي تتبعها الأمهات لعلاج نقص شهية الأطفال، ولكنها قد تكون ذات نفع:

- ففي اليابان يتحايلون على قضية نقص الشهية عند الأطفال بتجميد الخضراوات الطازجة كالبازلاء، والجزر، والذرة المطهية (مسلوقة)، ثم تقديمها للطفل مجمَّدة.

- وفي ألمانيا يأكل الأطفال صفار بيضتان مخفوقتان بالسكر في فنجان ملوَّن جذاب،و هو ما يتم استبداله في بلادنا العربية بما يسمى (الكريم كراميل).

- في بعض مناطق إنجلترا يهتمون بالكعك الذي يتضمن البيض في مكوناته بكثرة،هذا بالإضافة إلى باقي المكونات المغذية الأخرى من لبن وفواكه..إلخ، ثم يقدَّم مهروسًا، وعليه الجيلي والكريم المخفوق باللبن كامل الدسم، ويمكن إضافة الفاكهة المهروسة كالموز مثلاً.

وفي النهاية على الأم أن تهتم بتلك الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية؛ والتقليل من الحلوى بقدر الإمكان لما لها من أثر سيئ في زيادة إحساس الصغير بالشبع.
.

أتمني لك اختي العزيزه الفايده .......... والصحه والسلامه لي طفلك
قديم 11-09-2003, 10:16 PM
الأسطورة
عضو دائم
الأسطورة غير متصل  
اشكرك اختي اكوان

ريحتيني الله يريحك

وعلى فكرة لاحظت ان ياكل لما بيكون مع اخواني واقاربي الصغار

لكن في البيت طبعا بحكم انه اول طفل يتعبني بالمرة

ان بحاول استخدم كل الوسائل اللي ذكرتيها

وشكرا لك مرة اخرى اختي على تثبيتك الموضوع

تحياتي
قديم 12-09-2003, 02:51 AM
candy
عضو نشيط
candy غير متصل  
السلام عليكم :

فابنتي الباغه من العمر 10 اشهر ايضا تمص اصبعها على طول فما هو السن المناسب لاضع لها الدواء على اصبعها.................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 13-09-2003, 09:39 AM
بوهيميا
عضو نشيط
بوهيميا غير متصل  
السلام عليكم

أختي أكوان قد يكون المختص ذو دراية ودراسة أكاديمية ....إنما لا نهمل أبدا وصفات الأمهات والجدات والمجربات فهي لم تأت من فراغ بل من خبرة طويلة ... خذي مثلا صديقتي سألت أحد الأطباء عن الأطعمة التي يستحسن أن تعطيها لأبنها البالغ من العمر ثلاثة شهور ...أجابها وشرح لها وحين سألته عن التمرة المهروسة ... نظر إليها وقال لا لا أبدا فقط ماء وحليب وقليل من عصير البرتقال المخفف ... مع العلم أن الرسول عليه السلام (( نطع )) عبدالله بن الزبير بتمرة وهو مولود ... وجداتنا يطعمون المولود يوميا تمرة أو رطبة واحدة مهروسة بعد تقشيرها.. أو يذيبون ملعقة شاي من العسل في حليبه.. ولا نستغني عن كلام الخبراء ولكن يبقى للمجربات والأمهات باع لا يهمل في التوجيه...

أما وأختي الأسطورة وسؤالك عن الحلبة .... فسألت طبيبة مختصة وأجابت بأن هذه المعلومة صحيحة لأن الحلبة تمد الطفل ببروتينات وتقويه .. وسألتها كيفية استعمالها ... أجابت ....يتم اضافة نصف ملعقة شاي من الحلبة المطحونة إلى الحليب .... وإن لاحظت أنه لا يرغبه ... (( يعني ممكن رائحة الحلبة أو طعمها يكون مأثر بشكل كبير ... ضعي مع الحليب أيضا نص ملعقة شاي من العسل .... (( وإن لاحظتي زيادة اسهال توقفي عن اضافة العسل فأحيانا هناك أطفال يسبب لهم العسل زيادة اسهال وحاولي تعطينه الحلبه مع الأطعمة اللي تأكلينه منها.. ))

تحياتي
بوهيميا
قديم 13-09-2003, 09:47 AM
بوهيميا
عضو نشيط
بوهيميا غير متصل  
هلا وغلا أختي كاندي

.... دستي على الجرح يا كاندي ... أبد أبد لا تجربين تعطين بنتج أدوية مص الأصابع اللي في الصيدلية لعيالج قبل ما يكملون سنة وشهرين على الأقل ..... أعرف وايد صديقات لي حاولن يعطين عيالهن الدواء قبل ما يكملون سنة وكانت النتيجة ... أنه الطفل وإنتي بكرامة غرقوووووووووووووهم في بحر من (( الزواع )) مايقهرون وحليلهم .... يعني سنة ونص سن مناسب للتجريب .. وصدقيني كل مااسرعتي تحلين المشكلة قبل السنتين بسهولة الطفل بيودر هالعادة .... لكن 10 شهور طبيعي جدا جدا الطفل يمص ابهامه ....

تمنياتي بصباح سعيد لكن

بوهيميا
قديم 13-09-2003, 03:57 PM
candy
عضو نشيط
candy غير متصل  
مشككوره اختي بوهيميا على النصائح

والله اني كنت محتاره وايد في هذه المسأله ,ولكن تدرين اعتقد ان بنتي عندها ادمان وبشكل فضيع لان عندما كان عمرها 4 اشهر حاولت اشيل منها المصاصه والكل قال لي انها قط مسأله اسبوع وتنحل ولكنها ظلت شهرين تبكي الى ما تعودت تمص اصبحت تمص اصبعها وبشكل رهيب

بارك الله فيك
موضوع مغلق

مواقع النشر