التعويد على دخول الحمام - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

موضوع مغلق
قديم 18-10-2008, 02:34 PM
chocklet
عضو جديد
chocklet غير متصل  
التعويد على دخول الحمام

صباح الخير
كيفكم يا صبايا ياريت تساعدوني , انا اخترتكم لاني الاحظ انكم صبايا بخيرة وعلى طول بتساعدوا بعض.
ابني عمره سنتين و شهرين وهو الوحيد عندي, المشكله اني من شهرين وانا بحاول انضفه ( اعوده على الحمام) وكل مجهودي على الفاضي . دايما بعملها على حاله من اني بلاحظ انه بيشعر لما بده لانه ببعد عني و بروح مكان بعيد ولما احمله واروح على الحمام بيكون عملها , والله احترت و تعبت .
المشكله انه الشتاء قرب.
قديم 18-10-2008, 08:24 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
عزيزتي..

هل يمكنكِ شرح طريقتكِ في تدريب ابنكِ بشيء من التفصيل؟ .. وما هي ردود فعلكِ عندما يبلل نفسه؟

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 18-10-2008, 10:51 PM
طيف ابتسامة
عضو جديد
 الصورة الرمزية طيف ابتسامة
طيف ابتسامة غير متصل  
الله يعينك اختي
انا عندي ثلاثة اطفال كلهم دربتهم على الحمام من سن 3 سنوات و لا كنت افكر اني اعلمهم عليه قبل
لانهم يقولون اذا صار يعملها على حاله بيطول في التعلم عشان كذا سن الثلاث مناسب جدا
وقتها يكون الطفل واعي لهالشئ اكثر
قديم 20-10-2008, 03:58 PM
chocklet
عضو جديد
chocklet غير متصل  
شكرا على تجاوبكم
انا من أول ما بديت ادربه طبعا ما بلبسه بامبرز و بقعده في الحمام من وقت للتاني( طبعا اذا رضي لانه احيانا بيصير يبكي ) بس لما يخرج براز مرات بلحق آخده على الحمام . وطول اليوم على تغيير ملابسه . ورد فعلي بيكون اني بقله هيك غلط ووسخ بس ما بعصب عليه دايما بكون هاديه علشان ما اخليه يعاند .
والله احترت مش عارفه يمكن لازم اشد عليه شوي .
قديم 20-10-2008, 04:14 PM
رومانسيه عاطفيه
قلب المنتدى النابض
رومانسيه عاطفيه غير متصل  
انت بدات بالسن المناسبه انا ببدا فعلا عند اتمام السنتين بس الموضوع بيطول شوي انا بعلم بنتي من 8 شهور وللان احيانا بتعملها على حالها لما تنشغل بلعبه ولا فيلم كرتون وطبعا في اللي لازم بامبرز لأنه ما بضمنها والخروج كمان .. لازم كل نصف ساعه تعرضي عليه دخول الحمام وحاولي تكافئيه اذا عمل بالمرحض جيبيله هدايا وحلويات وما ياخدها ا الا اذاعمل و شجعيه بكلمات التشجيع زي انت شاطر وبطل وصرت كبير بتعمل متل البابا والماما وهيك كلام يعني حسسيه بثقته في نفسه وامدحيه قدام الناس لما تروحي لبيت جدة او احد ما اصحابكم احكي قدامه انه عملها بالتواليه وكيف صار كبير وشاطر .. الله معك.. ارجو ان اكون قد افدتك.
قديم 20-10-2008, 07:21 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
نقل لركن الطفل
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 20-10-2008, 07:26 PM
مدام الاء
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية مدام الاء
مدام الاء غير متصل  
والله وانا عندي نفس المشكله عمر ابني سنتين وخمس أشهر وحياتو كلها لعب وما بهتم ابدا ولا بسمعلي فكركم أخلي كمان شوي ويلا هاد العمر المناسب
قديم 20-10-2008, 07:52 PM
رومانسيه عاطفيه
قلب المنتدى النابض
رومانسيه عاطفيه غير متصل  
العمر المناسب من سنتين خلاص بيفهموا وبيحكوا .. لكن الموضوع محتاج شويه صبر .. الله يصبرنا.
قديم 20-10-2008, 08:00 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
عزيزتي..

بدايةً وقبل أي شيء يجب أن ندرك أن لكل طفل وقته الخاص واستعداده الخاص للتدريب على استخدام الحمام ... وكون ابنكِ ـ تبارك الرحمن ـ قد بلغ السنتين والشهرين لا يعني بالضرورة أنه مستعد لهذه العملية .. لذلك إن لم تجدي أي تقدم يُذكر في الفترة السابقة فاقترح عليكِ أن تؤجلي الموضوع قليلاً ـ عدة أسابيع ـ ثم تعاودي بدء التدريب من جديد.

شخصياً بدأت مع ابني عندما أكمل العامين والنصف .. ولكنه لم يحرز أي تقدم .. لذلك أوقفت التدريب وبدأت معه مجدداً عندما بلغ السنتين وثمانية أشهر ... والحمدلله كانت استجابته ممتازة.

عندما تبدأين في تدريب طفلكِ فيجب بالطبع أن تمنعي استخدام البامبرز (نهائياً) أثناء النهار .. ويجب أن يكون ذلك بشكل متواصل ويومي .. لذلك من الأفضل أن تقللي خروجكِ من المنزل في هذه المرحلة الأولى حتى لا تضطري لاستخدام البامبرز .. وشخصياً لم أخرج من غرفتي نهائياً خلال الأسبوع الأول من تدريب ابني إلا لتناول الفطور والغداء فقط.

ابدأي بتوضيح الفكرة له وأنه الآن رجل كبير وشاطر وحلو ويجب أن يستخدم الحمام مثل بابا وماما .. وأنكِ ستكونين سعيدة جداً عندما يذهب للحمام ... وغيرها من عبارات التشجيع ليتحمس للفكرة.

خلال الأسبوع الأول يجب أن تأخذيه بنفسكِ إلى الحمام كل نصف ساعة تقريباً .. ولا تنتظري أن يطلب هو ذلك ولا حتى تشاوريه في الأمر .. لأنه يجب أن يفهم أن مسألة الحمام هي مسالة جادة لا جدال فيها وليس له فيها خيار أو رأي ... وإن حاول التملص أو تذرع برغبته في اللعب مثلاً .. فقولي له إنه سيلعب بعد دخول الحمام .. أو عديه بشيء يحبه وقولي له إنكِ ستعطيه إياه بعد دخول الحمام .... وطبعاً يجب أن تنفذي وعدكِ.

وخلال هذا الأسبوع لا تتوقعي أن ينجح في محاولاته دائماً .. بل الغالب أن يفشل .... الأهم في هذه المرحلة هو أن يستوعب الفكرة بشكل عام ويتقبل دخول الحمام دون اعتراض .. وهذا في حد ذاته سيعتبر إنجازاً في هذه المرحلة.

بعد ذلك ابدأي في المباعدة بين فترات دخول الحمام .. مثلاً كل ساعة إلا ربع أو ساعة كاملة .... ومع مرور الأيام باعدي بين فترات دخول الحمام أكثر .. ساعة ونصف ثم ساعتين ... واحرصي جداً على مكافأته (دائماً) عندما ينجح في استخدام الحمام .. أما إن فشل وبلل ملابسه فطبقي معه سياسة الحرمان .. يعني مثلاً إذا كان متعلقاً بلعبة معينة فاحرميه منها ولا تعطيه إياها أبداً إلا عندما ينجح في استخدام الحمام .. ولا تتنازلي عن ذلك أبداً ووضحي له الأمر وقولي له بشكل واضح: لن تلعب بلعبتك إلا عندما تستخدم الحمام .. وحتى لو فشل مرتين أو ثلاث أو حتى أربع مرات متتاليات فأصري على موقفك بحزم وجدية ولا تتنازلي عنه أبداً .. وما أن ينجح في النهاية فقدمي له لعبته بنفسك حتى قبل أن يطلبها هو .. وقولي له: هاك لعبتك التي تحبها لأنك ولد شاطر ونجحت في استخدام الحمام .. أو يمكنكِ مفاجأته بشيء آخر تتوقعين أنه سيفرحه ويبهجه ... يعني من باب التنويع والتحفيز.

مثلاً أنا كنت أضع في الحمام لعبة فقاعات الصابون ... وكان ابني ممنوعاً من الاقتراب منها إلا عندما ينجح في التبرز في الحمام .. وبالفعل كلما دخل الحمام وطلبها كنت أقول له: بعد أن تتبرز .. وبالطبع أفي بوعدي.

خلاصة هذه النقطة أن أسلوب الثواب والعقاب مهم وله تأثير قوي وفعال جداً .. فكوني جادة وحازمة وصارمة جداً في تطبيقه .. ولكن لا تجعلي مكافآتكِ وحرمانكِ في الجوانب المادية دائماً .. بل احرصي على الجانب المعنوي كذلك .. فالأحضان والقبلات والفرحة التي يراها طفلكِ على وجهكِ لها ذات التأثير.

وحتى تكوني مرتاحة نفسياً أثناء عملية التدريب كوني واقعية ولا تتوقعي من ابنك إنجازات ضخمة وسريعة ... فخلال الشهر الأول ستكون هناك عثرات وكبوات وهفوات ... ستكون كثيرة في البداية وستقل في النهاية .... ولكنها ستقل بشكل تدريجي .. لأن عملية التحكم عند الطفل أصلاً تتم بشكل تدريجي وهذا بالطبع يحتاج لوقت.

ولا بأس من التدريب العملي ... يعني اسمحي لابنكِ برؤيتكِ شخصياً حتى تتضح له المسألة أكثر ويفهم أنه ليس الوحيد المطلوب منه استخدام الحمام .. وشخصياً طبقت ذلك مع ابني مرتين خلال فترة التدريب.

بالنسبة للخروج من المنزل فاحرصي في البداية على عدم الخروج لوقت طويل واختاري الأماكن التي يوجد بها حمامات عامة .. وأدخلي ابنكِ الحمام قبل الخروج من المنزل .. وكذلك عندما تصلون للمكان الذي تذهبون إليه .. وإذا مرت ساعة أو ساعة ونصف مثلاً وأنتم لا تزالون خارجاً فأدخليه الحمام العام مرة أخرى حتى لو قال لكِ بأنه لا يريد .. وحتى إن خفتِ في البداية ولم تكن لديكِ الثقة في أن تخرجيه من المنزل بدون بامبرز فاحرصي على استخدام الحمام العام ثم أعيدي إلباسه البامبرز مرة أخرى .. ولا تنسي أن تمدحيه لأن البامبرز لا يزال نظيفاً .. ولكن لا تجعلي خروجه بالبامبرز لفترة طويلة وإنما فقط في المراحل الأولى فقط من التدريب.

أما بالنسبة للشتاء فلا تقلقي .. وعليكِ فقط شراء مدفأة وهي ستتكفل بموضوع البرد ... وشخصياً بدأت تعليم ابني في شهر فبراير .. يعني عز البرد .. لكنني لم أعاني من أية مشكلة بهذا الخصوص ولله الحمد بفضل المدفأة.

كما أقترح عليكِ شراء ملابس داخلية خاصة بالتدريب .. وهي تكون على شكل البامبرز وتغلق من الجانبين إلا أنه مصنوعة بالكامل من القطن .. وتكون أكثر سماكة من الأسفل حتى تمنع التسرب .. ستجدينها في البيبي شوب .... شخصياً استخدمتها لابني أثناء فترة التدريب ولم أعاني من اتساخ البيت أو الأرض على الإطلاق.

ومرة أخرى أذكركِ: يجب أن يكون ابنكِ مستعداً أصلاً لعملية التدريب حتى يتمكن من التجاوب معكِ بغض النظر عن عمره.

وفقكِ الله.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 20-10-2008 الساعة 08:08 PM
قديم 21-10-2008, 12:57 AM
مدام الاء
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية مدام الاء
مدام الاء غير متصل  
مشكوره حبيبتي مهره
جزاك الله كل خير
والله يوفقك ويسعدك

مواقع النشر