عندما يكون الزواج صفقة خاسرة !! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المميزة المواضيع المميزة في المنتدى

قديم 13-11-2003, 05:19 AM
ولدأمس
عضو جديد
ولدأمس غير متصل  
Lightbulb عندما يكون الزواج صفقة خاسرة !!

عضو جديد في الكتابة ، لكني متابعاً للكتابات في المنتدى من وقت ليس بالقريب .. أعجبني كثيراً هذا الموقع ، مع التحفظ على بعض التفاصيل العميقة في بعض المواضيع ، والتي لو اكتفي فيها بالتلميح عن التصريح لأكسب الموضوع هيبته دون أن يضيع هدفه .
على كل حال ..
إليكم .....
" زواج " أربعة أحرف فقط ، لكنها تحتاج أربعة عقود من التفكير والتأمل ..
يقولون أنها :
( ز ) زلة فـ( و ) ورطة فـ( ا ) أسف فـ( ج ) جلطة !!!
أصدقكم أني حاولت أن أفكر في الزواج .. ولكن .. عبثاً أحاول ..
عالم جديد سأدخله ..
حياة لم أعهدها سأعيشها .. بل سأكون طرفاً في صناعتها ..
كغيرها من الصناعات ، هل ستكون أصلية أم لا ؟!!
هل سأعيش حياة السعداء ، أم حياة الأشقياء ؟!!
السعادة التي أنشدها وأبحث عنها ، هل ستكون في الزواج ؟ أم ستكون بداية الشقاوة التي أخشاها ؟!
لا أخفيكم أنني أعيش خوفاً من المجهول ..
ذالك المجهول الذي ينتظرني .. تلك الحياة القادمة .. ذلك العالم القريب ..
من هي ، وكيف هي ، وما شكلها ، عمرها ، أخلاقها ، دينها ، ثقافتها ، عادتها ، هوايتها ، عملها ... قائمة من الأسئلة لن تنتهي بانتهاء هذه الصفحة ..
ليس لدي صفات محددة ، ولا مستويات معينة ..
كل ما لدي .. أساسيات لا يمكن تجاوزها ، وهي معروفة مفهومة لدى الجميع .. كأن لا يمكن أن أتزوج عجوزاً !!
ولكن .. وماذا عن بقية الصفات المطلوبة في شريكة الحياة المنتظرة ..
بحثت ، قرأت ، سمعت ، سألت ، رأيت ، شممت ، لمست .. بكل أنواع الأفعال الحسية ..
فالصفات التي بالأمس أنشدها ، ربما هي في عداد المحظورات اليوم ..
كلما سألت وقرأت ، كلما ابتعدت عن الهدف !
وكلما تقدمت في البحث ، ازددت بعداً عن التحديد !
وكلما أمعنت في التفكير والتأمل ، كلما زدت خوفاً من القادم !
آآآآآآه .. لو تعيشون واقعي .. لو تحسون بإحساسي ..
هل سأوفق في الاختيار ؟ أم أعيش الخطأ بكل تفاصيله المؤلمة ؟!
ما ذا لو كانت غير ما أريد ؟!
هل سأستمر ؟ أم .. !!
ويا فضيحة ما بعد ( أم ) !!
ما ذنب بنت الناس ؟
أم أنها ضحية سوء تقدير ؟!
...
أحبتي ..
يغلب على مجتمعي التحفظ في مثل هذه الظروف ، ولكي تبحث عن زوجة لا بد وأن تبحث بالطريقة التقليدية المعروفة ، إذ :
تسأل عن بنت الناس ، جمالها ، دينها ، تعليمها ، أهلها ، ....
طبعاً كل ذلك عن طريق واسطة ، وغالباً الأهل ، ثم بعد الموافقة المبدئية ، تقوم بمشاهدتها ؛ إن سمح بذلك أهلها !!
عن نفسي .. لا أستسيغ هذه الطريقة ، وبنفس الوقت لا أقبل بأي طريقة غير شرعية !!
هل سألجأ إلى مواقع الزواج عن طريق النت ؟ لكني أشكك في مصداقيتها !!
فهل أنتم مثلي ؟
وأيضاً .. ما هي الصفات المطلوبة ، ومدى توفرها في شريكة الحياة المؤملة ؟!
عموماً .. هذه أفكار وشوارد ، وحديث نفس ، غير مرتبة .. لكنها حتماً غير واضحة بالنسبة لي .. أرجو منكم التعليق كيفما اتفق كيبوردكم .
فقط حتى لا يكون الزواج صفقة خاسرة !!

شكرا ً لكم
ولد أمس
قديم 13-11-2003, 02:20 PM
saqqa
عضو جديد
saqqa غير متصل  
يا صديقي ....
عندي نفس المشكله .....
قد لا تكون المشكله فيهن بل فينا ....
قد نجد .... ثم نخاف ....
هل تكون شريكه حياتي وأمالي وطموحي وحتى احزاني...
نقول عندنا الزواج كالبطيخه..... حمراء أم بيضاء....
الله اعلم.......................
والله الموفق...............
قديم 14-11-2003, 04:28 AM
ولدأمس
عضو جديد
ولدأمس غير متصل  
عزيزي .. saqqa

لك كل التقدير على تعليقك ..

كنت أعتقد أنها مشكلة خاصة بي ، لكن اطمأننت كثيراً أنها ليست خاصة بي ، إذ يوجد من يشاركني فيها ، ليس هذا من حب الشر للناس ، ولكن من باب الحرص على أن لا يكون الزواج صفقة خاسرة !!

ولو فكر الناس في ذلك كثيراً في الزواج لما حصلت نسب الطلاق المفجعة ..

إذاً .. ربما هي ظاهرة صحيّـة ، وليست مرضيّـة

شكرا لك مرة أخرى ..

## أتمنى من المشرف نقل هذا الموضوع لقسم المتزوجين ، لأن رأيهم يعنينا بالدرجة الأولى ##
قديم 14-11-2003, 05:35 AM
الواهيه
عضو جديد
الواهيه غير متصل  
ياأخي ولد امس اكيد الي جالس تفكر فيه مو سهل وانا مريت فيه مثلك مع اني بنت وابنت مثل الولد تخاف تدخل صفقه خاسره ونت عارف البنت وضعها بلمجتمع اسؤمن الشاب المهم بحمد من الله تخلصت من كل هذ وانا الحين بحمد من الله اسعد عروسه والحين لي 6 شهور وكأنها اول يوم زواج وكل يوم احسن من الي قبله بس احب اقولك الزواج مغامره لابد منها بس احب اقولك لا بد انك تكلم البنت قبل الملكه علشان تعرفون بعض لاطول فتره لان فترة ال ملكه قصيره دائما وعلشان لو ما اتفقتو ما صار ملاك بينكم وهذا افضل للبنت وبهذي الفتره تبي تعرفها وتعرفك المهم تكونون صريحين وبعد التعارف يعرف كل واحد حقيقة مشاعر الثاني لان هذي برائيي مهمه جدا لان اذا حب كل واحد الثاني وعرف حقيقة مشاعره يكون هذا هو مفتاح السعاده اهم شي تحبها وتحبك تسعد بحياتك انت وهي حاول انك تركز علا الحب لان هو مفتاح السعاده والاستقرار في الحيات الزوجيه.واحب اقول ان الطريقه التقليديه للزواج هي الافضل بس الاهم انك تعرف كيف تتقرب لخطيبتك وتكون حبيبتك .................
قديم 14-11-2003, 03:50 PM
ولدأمس
عضو جديد
ولدأمس غير متصل  
الأخت .. الواهية ..

كم أغبطك ، أسأل الله أن يديمها عليك نعمة ، وتستمر هذه الحياة الهنية لك ولزوجك ..

المسكينة المرأة ، هي الخاسرة في البداية النهاية عندما يكون الزواج صفقة خاسرة ، يا لجرأتها ومغامرتها !!
أما الرجل فإنه إن خسر في الأولى فالمحاولات أمامه عديدة .

هو صحيح أن الحديث مع الخطيبة قبل الملكة ، والجلوس معها ، والتعارف ، شيء جميل ، ومحاولة ناجحة للحد من النتائج الخاسرة ، لكن المجتمع لن يسمح بذلك ! أو البنت ربما لا تسمح بذلك !

كل هذا في صالح المرأة في المقام الأول !

لك ِ كل التقدير والاحترام .
قديم 14-11-2003, 04:39 PM
ولد الرياض
عضو دائم
ولد الرياض غير متصل  
مرحبا

الله الله الله وش هذا اللي جالس أنا اقراه والله حرام ياولد امس انا من دخل رمضان لم اشارك منقطع ولما جيت اليوم اقرأ وششششششششششفت موضوعك انبهرت ليش كل هذا والله المسألة اقل بكثيييير من ماتتوقع يعني شايل هم الزواج بكل هالحجم ما اتصور هذا يصير لرجل مؤمن بالله وبالقضاء وبالقدر انا متزوج لي ثلاث سنوات والحمد لله فاذا اردت ان ترتاح طبق حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) وبعدين اذا كان قصدك ان اهل المرأه لا يرغبون بان ترى ابنتهم اذهب لبيت اخر فالبيوت ووالله ياولد امس انها مليانه بس نحن الذين لانبحث واكثر البيوت الأن تخليك تشوف وبعدين انت لا تحط براسك بنت مثل اللي بالفيديو كليب أو المذيعات او الفنانات او .... الى اخره انت حدد بالمعقول لأن الجمال والله انه بعد شهر يصير جدا عادي فلا توسوس حبيبي وخلك واثق وابعد عنك الهموم ترى الواج والله اذا اخترت بتمعن والله تعييييييييييييييييييييييش حياة حلوة لأن وجودك مع جنس ناعم يعطيك شعور ثاني ترى حنا بدونهم ولا شي ياولد امس تراي اتكلم بجد بدون مزح وعلشان اعدل تحليلك لكلمة زواج الحقيقة هي ز( زينه) و ( ورد ووزهر) ا ( احساس ) ج ( جنة وجمال )

اتمنى بأن اكون أرضيتك والقراء وشكرا لكم
قديم 18-11-2003, 04:29 PM
ولدأمس
عضو جديد
ولدأمس غير متصل  
عزيزي .. ولد الرياض

هذا الكلام اللي بدياه .. أبغى ناس مرت بتجربة ، تعطينا تجربتها ، تفيدنا في الحياة القادمة .

صدقني أخي الكريم .. أن هذا ليس تشاؤما ً بقدر ما هو سعيٌ لأن لا يكون الزواج صفقة خاسرة !

نحن سعى أن يكون الزواج - كما قلتَ - [ ز( زينه) و ( ورد ووزهر) ا ( احساس ) ج ( جنة وجمال ) ]

بقدر ما نخشى أن يكون الزواج - كما قلتُ - [ ( ز ) زلة فـ( و ) ورطة فـ( ا ) أسف فـ( ج ) جلطة ]

تحياتي لك أخي العزيز

ولد أمس

مواقع النشر