يصير اتزوج واحد عرفته من شات - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 31-05-2011, 12:05 AM
غريب 2010
عضو متألق
غريب 2010 غير متصل  
وامك عادي تعرف انك تدخلين شات وتسكت ؟؟

اقول انتبهي لعمرك وخليك من الشات ومن هالخرابيط

الله يهديك بس
قديم 31-05-2011, 01:13 AM
درهام
عضو دائم
درهام غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن المكلا مشاهدة المشاركة
الاخ M اذا تقدم لاختي رجل نرضى دينه وخلقه راح نزوجه سواء جاء من الشات او من غيره
اذا انت نظرتك سلبيه عن الشات فهذا شأن خاص بك
وكما للشات سلبيات فله محاسن لكن يجهلها الجاهلون با التقنية ,
في ناس استخدمو هذه التقنية بطريقة خاطئة اذن العيب فيهم وليس العيب في الشات

الاخت المتعصبه عفوا اقصد المنصدمه
اعملي على مبدء رئيي صواب يحتمل الخطأ ورئي غيري خطأ يحتمل الصواب
التعصب مو زين وحل المشاكل لا يأخذ من الاراء الشخصية
ماشاء الله ترضى دينه وخلقه وهو يتحدث مع اختك بالشات

هل تعلم رأي العلماء في حكم محادثة الفتاة للشاب الاجنبي عنها عبر الشات او المراسلات بينهم ؟
قديم 31-05-2011, 02:00 AM
تاجوراء
عضو دائم
 الصورة الرمزية تاجوراء
تاجوراء غير متصل  
السلام علكيم
أعتقد أنك ستواجهين مشكلة عدم الثقة لو تزوجتيه و قد ينظر لك بنظهرة دونية لأنك تعرفتي عليه بهذه الطريقة و قد يشعر بأنك ناقصة و قد تندمين بعد فوات الأوان
قديم 31-05-2011, 07:48 AM
monarch
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية monarch
monarch غير متصل  
اعتقد ان الموضوع راجع لكل مجتمع وظروفه والمرجعية الثقافية لكل انسان >>> لذلك تباينت الآراء حول الموضوع
يعني الموضوع ليس قاصرا على تعارف الشاب والفتاة من خلال الانترنت، وانما طريقة التعارف بشكل عام، نجد انه في بعض مجتمعاتنا الكثير من الأهل من ينصحون ابنتهم بالنزول للعمل لكي توسع من دائرة معارفها وتجد زوجا مناسبا، لأن هذا في مجتمعهم سائد ومقبول وفي مجتمعات أخرى الفكرة أصلا غير مقبولة.. لذلك نظرة الناس لطريقة التعارف بشكل عام تختلف، فان كان الأهل يقبلون أن تكون ابنتهم هي من تعرفت على الشاب ثم جاء الى البيت من بابه ليخطبها، فلن يكون هناك فرق ان كان التعارف جاء عن طريق العمل أو النادي أو عن طريق صديقة أو حتى عن طريق الانترنت.

و أنا لست بصدد مناقشة الحرام والحلال في تحدث شاب مع فتاة من خلال الانترنت لأنه على ما أعتقد الموضوع يتوقف على طبيعة الكلام بينهما، وهذا رأي بعض علمائنا حيث بالصدفه كنت أستمع أمس الى برنامج مشكلات من الحياة للشيخ عبدالله المصلح وجاءه اتصال من امرأة تقول ان زوجها يتكلم مع نساء على الانترنت، فأجابها الشيخ ان كان الكلام في حدود الاحترام ولمسائل محدده كمناقشة بعض أمور العمل ان كانت زميلة له، أو ان كان طبيبا مثلا وكانت هي تسأل عما يتعلق بالأمور الطبية الخ. على سبيل المثال فلا حرج ان شاء الله في ذلك.

و كل شيء الأصل فيه الحلة إلا إذا تجاوزنا فيه الشرع وفعلنا ما يغضب الله، لذلك لا يجب أن نعمم ونقول انه الشاب اللي عرفته من على النت سيء، وأقول لاخواني وأخواتي لا تعمموا نظرتكم للشيء على انه جيد أو سيء، وكما قالت أختي غربة11 ليس كل من جاء عن طريق النت سيء وكل من تقدم عن طريق الأهل جيد، وعن تجربة شخصية لأقرب الناس لي

أختي الصغرى تزوجت من شاب ذا دين وأدب وأخلاق ونسب يشرف وعائلة محترمة جدا وقد تعرفت عليه عن طريق الانترنت، وجاء الولد وأهله وتقدموا ووافق أهلي بكل سرور لما وجدوا فيهم من كل الصفات الحلوة، وتزوجوا وما شاء الله هي حامل في شهرها الخامس :14: ومبسوطه مع زوجها وسعيدة، لذلك أقول كل مجتمع وتختلف نظرته عن المجتمع الآخر لكن يجب أن تكون هناك مرونة في التفكير، لذلك وافق والدي الملتحي والمحافظ على جميع فروضه في المسجد والمشهود له ولله الحمد بالخلق الطيب على زواج ابنته من شاب تعرفت عليه عن طريق الانترنت، وماذا كنا استفدنا لو ضيق أهلي تفكيرهم من البداية ورفضوا الفكره من أساسها؟؟ كنا منعنا أسرة صغيرة أن تنشأ، وربما تدخل الشيطان ليوقع هذين الشابين في علاقات أخرى خاطئة بدلا من الزواج على سنة الله ورسوله، لذلك أنا مع أخي ابن المكلا في انه لو تقدم شاب لأخته عن طريق الانترنت سيسأل عن دينه وأخلاقه ثم يتوكل على الله.

أنا رأيي يا أختي ان لا تتمادين معه في الكلام من خلال الشات وان تعطيه فرصة ليكشف حقيقة نواياه، يعني كلمة ورد غطاها اذا تريدني زوجة لك تعالى وتقدم لأهلي بشكل رسمي وبس، واذا فعلا صادق سيأتي ان شاء الله وعندها يكون حاله حال أي شاب متقدم لك، صلي استخارة واسألوا عنه والله يكتب لك الخير يارب وجميع المسلمين.

التعديل الأخير تم بواسطة monarch ; 31-05-2011 الساعة 08:14 AM
قديم 31-05-2011, 11:10 AM
ابن الأجواد
عضو نشيط
ابن الأجواد غير متصل  
الإخوان ابن المكلا و monarch
اتقوا الله حكم هذه المحادثات معروفة ومجمع عليها بين العلماء
السؤال : ما هو حكم استخدام الفتاه لبرنامج المحادثه المباشره
الماسنجر وبالطبع اعني ان تكلم رجل غير محرم من خلاله
وإذا كان هذا الامر جائز وفي حدود..فما هي تلك الحدود

وان لم يكن جائزا فهل عدم جوازه ينطبق ايضا على مشاركة المرأه في المنتديات مع الرجال بحكم انه ايضا نوع من المحادثه ؟

الجواب : في الإجمال ، بإجماع العلماء من اهل السنة والجماعة ، لا يجوز للمرأة أن تتحدث مع رجل اجنبي عنها ، سواء في الهاتف او وسائل المحادثة الحديثة ، او بالمشافهة ، دون حاجة ماسة لذلك ، او دون محرم ، فهو محرم ، لما قد يجره على الفتاة او الشاب من فتن وانحرافات يعلمها الجميع .
وأقصد بالحاجة ، أي جواز ان تكلم الرجل الأجنبي للحاجة ، إذا كانت تستفتي عالما ، أو تصف مرضا بها للطبيب ، أو ترد على الهاتف دون إطالة أو ميوعة .
وقد اشترط العلماء في هذه المحادثة المشروعة عدم ترقيق الصوت لقوله تعالى ' {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب ، فهذا النهي لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، خاصة ولنساء الأمة عامة .
فما بالك والحوار الخاص الذي يدور بين شاب وفتاة ولا رقيب عليهم ؟؟
أما الكتابة في المنتديات ، فإذا كانت من باب نقل المعلومات ، أو الرد على المخطي لمن كان عندها علم فلا بأس به .
ولكن دون أن تثني على الشاب أو تمطره بعبارات المدح ... إلى غير ذلك ، كما هو مشاهد في المنتدى وللأسف الكبير
كما ان عليها أن لا تضع بريدها الاكتروني في مواضيعها ، حتى لا تتعرض للمعاكسات الشباب ، وعليها أن توصف اشتراكها بأن لا تتقبل أي رسالة خاصة .
والمزيد يأتي ..
لقد أحاط الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة بحماية كبيرة ، لما تتميز به هذه العلاقة من خصوصية في التعامل ، حيث جعل الله كلا من الطرفين ميالا للآخر ، محبا له ، وهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها .

ولولا هذه الحماية لصار المجتمع مجتمعا حيوانيا تسوده النوازع الحيوانية ، دون مراعاة للآخرين .
الشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله

وبعدين الكلام اللي تقولونه خارج السعودية في المجتمعات المتفككة دينيا وأخلاقياً وصار عادي عندهم اختراق حواجز الشرع والعادات أما داخل السعودية مستحيل أنا شاب وأعرف شباب
من جميع الأشكال والطبقات ملتزمين وغيرهم والله غالبيتهم يتسلون فقط ويعتبرونها تضييع وقت وإذا اتت ساعة الجد
وقالت البنت أبغاك تتزوجني قام يتعذر وتركها ويقول هذي البنت ما تشرفني وعلى افتراض أنه حبها وبغى يتزوجها بعد الزواج بسنة
أو سنتين راح الحب جاء الشك والظنون وعيشة النكد والهم يخونك وأنتي تتفرجين فيه وتصيرين عنده مثل الخدامة عشان بيتك وعيالك وإلا يطلقك والإحصائيات العلمية تثبت أن الزواج عن طريق النت فاشل بنسبة كبيرة جداً جداً
أنا أقولك من الآخر أي شاب تعرف على بنت في النت يكون قد عرف قبلها عشرة يمكن يكون
حبك ويتزوجك ولكن الرجال يملون بسرعة وبعدها يروح يعيش مغامرة ثانية مع وحدة ثانية و الضحية
أنتي وعلى حسابك أنتي والواقع يشهد على كلامي
أما القروي اللي تقدملك حتى لوكان فيه العيوب اللي ذكرتيها مع أني ما أتوقع لكن أرحم بمليون مرة
من الأول وأنا أريد لك الخير وأنا ما كتبت الكلام هذا إلا لوجه الله عشان لا نشوفك بعدين في قسم المتزوجين
تشتكين من الخيانة والشك
حكمي عقلك قبل عواطفك
قديم 31-05-2011, 08:29 PM
أنيسة الروح
عضو مميز
أنيسة الروح غير متصل  
اذا جاء تقدم لك انا بسوي لك حفلة العرس على حسابي
الله يهديكم يابنات متى تسيبوا هذي الهبالات
اتكلم معاك في الشات فترة قصيرة وسبحان الله يبغى يجي يخطبك وانت حبيتيه

انتو متى تصحوا من اللي انتو فيه

جاك واحد من الباب وماتبغيه
واللي جاك من الشباك سبحان الله حبيتيه وتبغيه

قلت لك اذا تقدم لك راح اسوي لك الفرح على حسابي

ياليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت تعقلوا يابنات الامة الاسلامية
قديم 01-06-2011, 02:40 AM
Falhung
عضو مثالي
Falhung غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MANET مشاهدة المشاركة
انصحك تقبلين براعي الشات لانه الانسب لك

وخلي الملتزم المتشدد يدور له على وحده ملتزمه مثله

قال تعالي: (( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات))
ويقول المثل: " وافـق شنً طبقه"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربه11 مشاهدة المشاركة
مسامحه صاحبه موضوع بس برد

صراحه وش هذا يعني الشرهه مب عليك الشرهه على امك يعني هذا حكي يا اختي احترمي نفسك شوي محد يرضا ع امه ترا وانتي الي الله يهديك وتعرفي تتكلمي زي الناس
كلامـك صحيح لا أحد يرضى على أمـه إطلاقاً :: " لكـن هذا لا يعني إن لا نقول للمحسن أحسن وللمسيء أسئت"
والدة السائلة مخطئه :: الأم هي المربية وهي صانعة العظماء وهي صانعة البيئة الصالحة دور الأم عظيم.
هي التي تعلم البنت حسن الخلق وحسن التعامل وهي التي توجهها وتحرص عليها من فتن هذا العصر.
حتى لو أخطئت البنت لن ترحمها حتى إمها "" لأن شرف العائلة كاملها وليس البنت وحدها ""

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
أختنا لن تستفيد الكثير إن جاءت ردة فعل والدتها عنيفة فغضبت منها أو بهذلتها أو ضربتها .. بل بالعكس ربما تكون النتيجة سلبية أكثر مما نتوقع.

ليس دور الأم يا عزيزتي أن تمسك حبل المشنقة لابنائها إن هم فعلوا أمراً تراه خطأ .. ولكنها يجب أن تكون متفهمة وتحتويهم وتمسك بيدهم حتى توصلهم إلى الطريق الصحيح .. ولا تنسي أن أختنا صاحبة الموضوع هي التي ذهبت لوالدتها وأخبرتها بما حصل معها .. وهذه بالتأكيد نقطة تُحسب لها.
الآمــر أحدى طريقتين:
1/ إن الأم تعالج هذا الآمـر بطريقة مناسبة للبنت ... ولا أقول كما قلتي هداك الله مشنقة وحبل ووو.
بل إن تقـوم بدورها الطبيعي في حفظ وصيانة إبنتها وتوجهها وخاصة في زمننا الذي لا يرحم من يخطيء.

2/ إن الأم تصفق لهذا الآمـر " محادثة الشباب " وتبارك لبنتها للأنزلاق في هذا المستنقع النتن.
أولاً: لأن هذا الأمـر محرماً شرعاً ... وثانياً: إن هذا عبث بأعراض البنات الجهلاء وإت تُترك عرض وشرف بين أنياب هؤلاء الذئاب البشرية.

===================
هذا مقطع بسيط من بين الألأف الشواهد التي تدل على اللعب على البنات والآستخفاف بعقولهم ::

:: قصة شخص محادثاته مع البنات ::

============

** يا ليت قومــي يعلمــون **

التعديل الأخير تم بواسطة وردة بين الثلوج ; 01-06-2011 الساعة 02:26 PM
قديم 01-06-2011, 07:21 AM
المنصدمه
عضو نشيط
 الصورة الرمزية المنصدمه
المنصدمه غير متصل  
أخ Falhung

حقيقة أعجبني ردك الكافي الوافي
وأعجبني نصحك لي بالطريقة الغير مباشرة جزاك الله خيرا
وبخصوص صاحبة الموضوع لا أظن أن تتزوج صاحب البنات بعد ذلك المقطع وإنما ستكمل حياتها مع صاحب المسجد ..!

................
................

التعديل الأخير تم بواسطة وردة بين الثلوج ; 01-06-2011 الساعة 02:27 PM
قديم 01-06-2011, 07:39 AM
بسمة 111
عضو متألق
بسمة 111 غير متصل  
أخ Falhung
يعطيك الف عافيه على المقطع
وجعله الله من موازين حسناتك
قديم 01-06-2011, 08:31 AM
L70o0l
عضو جديد
L70o0l غير متصل  
لا حول ولا قوة الا بالله
استغرب والله البعض قام يألف ويزيد بالكلام ويغلط والله حسيبه !!
والبعض كلامه ريحني والله يجازيه بالخير يارب
انتم مو فاهميني انا رافضته اساسا قبل ما اقول لامي وكاتبه لكم هالكلام بس مابي اندم وابي اقتنع بالثاني اكثر ولا ابي افكر بشي يحيرني بس للأسف مافهمني الا القليل والباقي الله المستعان.
انا وحده مااخبي شي عن امي بس قلت لها ومايحتاج اكتب الي قالته لي
كان المفروض انو امي تقفل علي بالسطح وتحرمني من الاكل والشرب وتضربني بعد عشان هالمنصدمه توعى منصدمتها وتقول هذي الام الصح الي ماينشره عليها !!
الاسلوب الراقي والتفاهم اسرع للاقناع ويدش القلب
عالعموم ماقصرتوا وياليت ماعاد احد يتكلم بموضوعي كافي تقطيع.....
انتهى

*
موضوع مغلق

مواقع النشر